باحثون يرصدون الحكامة في التقسيم الجهوي

باحثون يرصدون الحكامة في التقسيم الجهوي
الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 07:15

شهدت مدينة مراكش أخيرا تنظيم مائدة مستديرة أشرف عليها “مشروع منبر الحرية” بتعاون مع مؤسسة هانس سايدل الألمانية، تمحورت حول موضوع “الجهوية والحكامة أي دور للفاعل المحلي”، بحضور أكاديميين وإعلاميين ومستشارين جماعيين وناشطين مدنيين.

وفي ورقة تقديمية ألقاها مسيّر اللقاء، الدكتور إدريس لكريني، أستاذ القانون العام في كلية الحقوق بمراكش، أبرز فيها أن تحقيق رهانات الجهوية في علاقتها بتحقيق التنمية والديمقراطية المحلية على مستوى تجدّد النخب، وجعل الجهة بمثابة برلمان محلي لصياغة وتداول السياسات المحلية وتدبير التنوع المجتمعي في إطار الوحدة، يظل متوقفا على توافر مجموعة من الشروط والمقومات، من بينها إرساء الحكامة الجيدة في التدبير.

أما الدكتور عبد الكريم بوخنوش، أستاذ القانون الإداري في كلية الحقوق بمراكش، فاعتبر أن معالم الجهوية بالمغرب بدأت مع السلطان الحسن الأول، وأن الهاجس الأمني تحكم بشكل كبير في التقسيم الجهوي، قبل أن يخلص في مداخلته إلى أن مسار الجهوية بالمغرب تخللته عدة مشاكل في علاقتها بالتقسيم الإداري الذي لا يستجيب لرهانات التنمية..

الإعلامي مصطفى غلمان أشار إلى أهمية الإعلام في مواكبة وتقييم السياسات العمومية وطنيا ومحليا؛ مضيفا أن تحرير مجال الإعلام السمعي البصري كان له أثر كبير في دعم هذه الأدوار؛ منبّها نفس الوقت إلى المشاكل التي تعوق الإعلام ذاتيا في علاقة دلك بعدم احترام أخلاقيات المهنة؛ وموضوعيا على مستوى صعوبة الولوج للمعلومات وضعف الإطار القانوني.

ومن جهته ركز محمد بنبلا، رئيس جمعية تعني بالبيئة والتنمية بمراكش، في مداخلته على أهمية المقتضيات التي جاء بها دستور 2011 فيما يتعلق بدعم المجتمع المدني؛ والتي تظل بحاجة للتنزيل؛ مضيفا أن فعاليات المجتمع المدني تظل بحاجة إلى تقوية القدرات لبلورة مشاريع مرتبطة بتعزيز الخيار الجهوي.

‫تعليقات الزوار

1
  • الحاج
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 10:42

    أرى أن إعادة تقسيم المغرب الى جهات يتوخى منها هدف سياسي مجتمعي اقتصادي واستراتيجي لا يحتاج فقط الى عقد دائرة واحدة أو مؤتمر واحد أو رأي وزارة , وإنما يحتاج الى بلورة جهود مختلفة من الفعاليات العلمية والاكاديمية ولماذا لا مختلف الآراء الشعبية , كما يحتاج الى الاستئناس بخبرات ذوات الشأن الخارجي , خصوصا الدول العظمى التي تعيش وتتعايش مع هذه الحالة . وأن لا يتخذ القرارفي هذا الشأن إلا بعد ترو وتمحص واستظهار كل ما يمكن أن يحدث بلبلة أو عرقلة لتجنبها حتى لا يقع البلد في ما وقع فيه من قبل نتيجة التسرع وعدم الرؤيا المتبصرة . كما ألح أن تنزل لجان الى الميدان وأن تدرس بعناية فائقة كل ما تتميز به كل جهة على حدة وأن لا يكون في هذه اللجنة متحيز أو متعاطف أو سياسي حزبي متعصب .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس