"الفيفا" يشِيد بمركب مولاي عبد الله بالرباط

"الفيفا" يشِيد بمركب مولاي عبد الله بالرباط
الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 06:48

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم، على موقعه الإلكتروني، أن ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، الذي انتهت أشغال الترميم والصيانة به، يستجيب لشروط ومعايير الملاعب الدولية، التي ينص عليها الاتحاد الدولي في الملاعب التي تستضيف التظاهرات العالمية التابعة له، ومن بينها كأس العالم للأندية التي سيستضيفها المغرب من 10 إلى 20 دجنبر القادم.

ويستوعب ملعب المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، الذي أصبح في حلة جديدة بعد الإصلاحات والترميم التي أدخلت عليه، والذي سيحتضن مباراة افتتاح كأس العالم للأندية وربع النهاية ونصف النهاية الأولى، 46 ألف مقعدا، ويقع على مساحة إجمالية قدرها 41 هكتار، إضافة إلى موقعه الجغرافي المميز، حيث يقع مباشرة خارج مدينة الرباط وبالقرب من الطريق السريع للدار البيضاء والطريق الوطنية لتمارة.

وقد تمت إعادة تصميم المناطق المخصصة للاعبين وطاقم التحكيم، حيث أصبح الملعب يتوفر على أربعة مستودعات للاعبين بمساحة تبلغ 115 متر مربع، وغرفتين لطاقم التحكيم بمساحة تبلغ 32 متر مربع، وغرفتي لمندوبي ومراقبي المباريات.

كما يتوفر الملعب على مركز طبي وأربع غرف للتمريض وقاعة لفحص المنشطات، بالإضافة إلى خمس قاعات للإحماء بمساحة قدرها 300 متر مربع وملعب ملحق للتداريب.

وتم أيضا إعادة تصميم الفضاءات المخصصة للجمهور وكبار الشخصيات والصحافة لضمان راحة زوار الملعب.

كما شملت أشغال تحديث الملعب كلا من العشب والإضاءة واللوحات الإشهارية وتجديد جميع المقاعد في المدرجات وتركيب لوحة إلكترونية تعمل بالصمامات الثنائية الباعثة للضوء (ليد)، بالإضافة إلى إعادة تهيئة المساحات الخارجية.

وحجزت خمسة أندية حتى الآن مقعدها في كأس العالم للأندية بالمغرب 2014، وهي بالإضافة إلى المغرب التطواني (بطل المغرب وممثل البلد المضيف) ريال مدريد الإسباني (بطل أوروبا) وأوكلاند سيتي (اتحاد أوقيانوسيا) وسان لورينزو (اتحاد أمريكا الجنوبية) وكروز ازول (اتحاد أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى والكاريبي “الكونككاف”)، على أن يتم التعرف على بطل آسيا في فاتح نونبر المقبل، وبطل إفريقيا في الثاني من الشهر ذاته، ليكملا عقد الأندية السبعة المتأهلة إلى النسخة الحادية عشرة.

وستقام المباراة الافتتاحية يوم عاشر دجنبر، وتجمع بين فريقي المغرب التطواني وأوكلاند سيتي (نيوزيلندا) بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، انطلاقا من السابعة والنصف مساء.

وتعد هذه أول مشاركة لفريق المغرب التطواني في نهائيات كأس العالم للأندية، والثالثة للأندية المغربية بعد مشاركة فريق الرجاء البيضاوي بالبرازيل سنة 2000 و2013 بأكادير ومراكش.

ويستضيف المغرب نهاية العام الجاري كأس العالم للأندية، للمرة الثانية على التوالي، بعد الأولى السنة الماضية (النسخة العاشرة)، التي احتضنتها مدينتا مراكش وأكادير في شهر دجنبر الماضي، والتي عاد لقبها لنادي بايرن ميونيخ الألماني (بطل أوروبا)، بعد فوزه على الرجاء البيضاوي في المباراة النهائية (2-0).

‫تعليقات الزوار

12
  • أيمن الدحيشي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 07:55

    أتخوف من أن كأس العالم المصغرة الحادية عشرة التي سوف تحتضنها بلادنا في نهاية السنة المسيحية الحالية من أن يتكرر فيها ذلك التنظيم البدائي الذي عرفته النسخة الأخيرة ، وبالتالي أخشى ألا يسطع نجم المغرب التطواني في سماء الكرة العالمية…
    أتمني أن أكون مخطئا.

  • ابن سوس المغربي،الترقيع؟
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 08:09

    الملاعب يجيب ان تبنى على اسس علمية من هندسة جمالية وتكون مغطات بالكامل وبناء قوي وتفكير المدى البعيد ، بناء ملاعب بدون بعد نظر هندسي جمالي، وتفكير ان 2014 ليس 2026 وما سا يكون قد وصل عليه العالم من تطور وتكنولوجيا ، ملعب maracana في البرازيل بني في 50 من القرن الماضي فكرو برؤية مستقبلية وقد احتضن نهاية كاس العالم 2014 الاخيرة، يعني الدولى عندما في المغرب تبني ملاعب عادية بالملايين، وبعد مدة يعاد صرف ملايين الدولارات ، ﻹعاداة تاهيلها من جديد وكاننا نصب الماء في الرمل ، لماذا لا تبنى مشاريع كبرى بطرق علمية تفكر في اجيال قادمة وننتهي من سياسة الترقيع؟

  • القامرة
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 08:42

    هدا الملعب سوف يصبح في القريب العاجل خرابة مخربة من طرف بعض الجماهير المحلية المعروفة وبلا سمية اللدين لا يفقهون في الكرة شىء وليس لهم علاقة بكرة القدم ولا هم بجمهور رياضي اصلا.

  • Taxi Deutschland
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 09:25

    كل التوفيق لفيريقنا المغرب التطواني
    كلنا تطوان من طنجة إلى إلى الكويرة

    مصاوي من ألمانيا

  • منصف التطواني
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 09:36

    نتمنى كل التوفيق لفريقي المغرب التطواني في تمثيل المغرب بوجه مشرف على غرار نادي الرجاء. كما اناشد الجماهير الرباطية والعسكرية بالحفاظ على جمالية الملعب واشدد على تطبيق عقوبات صارمة في حق كل من يعبث بمرافق المركب

  • عبد العالي الشواي بئركوات
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 10:26

    بالفعل عندنا ملاعب جميلة تنافس نظيراتها في مختلف بقاع العالم ،لكن السؤال المطروح أين هو المنتخب أو الفرق التي ستنافس فيها على الألقاب،كل شيء عندنا يسير إلى اﻷمام ولو ببطء،إلا الرياضة تتراجع إلى الوراء بسرعة.

  • ALI01
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 10:27

    Bonjour,
    à ابن سوس المغربي
    Juste pour info le Maracanã a connu plusieurs périodes de rénovation !! regarde Wikipedia:
    Rénovation de 1999 à 2000, de 2005 à 2007 et de 2010 à 2013
    machi ghir chedo o le3bo fih l final, je pense que mafiha bass qq travaux de rénovation!

  • بدر
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 10:45

    فعلا يحق لنا أن نفتخر بمجموعة من الملاعب شكلت و ستشكل قيمة مضافة لتطورنا خاصة في مجال البنية التحتية الرياضية والان جاء دورنا كجمهور لكي نبين اننا نستحق هذه الملاعب و ذلك بالمحافظة عليها. ساعطي مثالا بسيطا من خلال مبارة الحسنية و شباب أطلس خنيفرة و أنا شخصيا لست من مشجعي الفريقين و لكن جمالية ملعب أكادير جعلت اللاعبين يبدعون و يقدمون عرضا كرويا رائعا تستمتع و انت تتابعه على الشاشات فما بالك في الملعب. و بالنسبة لممثل الكرة الوطنية في الموندياليتو المغرب التطواني، سبق و قلت ثقوا في العامري و أشباله، أعيدها مرة أخرى، سيقدمون ان شاء الله عطاءا مميزا و زهير نعيم و رفاقه سيكونون في الموعد.

  • ع.الحكيم
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 11:21

    لولا الحلبة لكانت ملاعب المغرب مثالية وأكثر جمالية, ولكن للأسف جميع الملاعب الحديثة تتوفر على الحلبة, والمشكل المطروح هو ألعاب القوى التي انقرضت ولم تعد تبشر بالخير في الآونة الأخيرة. نتمنى أن نرى مثل ملاعب أوروبا في بلدنا لتقريب الرؤية من الجمهور واضفاء شيئ من الجمالية عليها.

  • رجاوي مقيم بتطوان
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 11:31

    كل التوفيق للمغرب التطواني في الموندياليتو المقبل
    ديما ديما راجا

  • الوادنوني
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 11:55

    وماذا تم انجازه بالنسبة للطريق المؤدية للملعب خاصة الطريق المتجهة نحو تمارة…. هل سينزل الجمهور للملعب من السماء بالمظلات…. طريق غير صالحة وتكون مختنقة لدرجة كبيرة في الأيام العادية وتنقصها الإنارة والأرصفة …..
    هل تتحرك الجهات المعنية لاستدراك الأمر… ام نتوجه للملعب عبر طريق محفرة ومتربة ومظلمة

  • 3ashi9 maroc
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:28

    vive le maghreb de titouan je vous souhaite une bonne chance a la coupe de monde des clubes

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس