نظاراتية بأكادير تطالب بمعادلة دبلومها الأوكراني

نظاراتية بأكادير تطالب بمعادلة دبلومها الأوكراني
الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:40

منذ أن حصلتْ على دبلوم كنظاراتيّة سنة 2011 بدولة أوكرانيا، وعودتها إلى المغرب في السنة ذاتها، من أجل القيام بالإجراءات اللازمة للحصول على المُعادلة، لا زالت السيّدة (ن.ع) القاطنة بمدينة أكادير، لم تحصل بعد على المعادلة المنشودة.

ويقول زوجها إنّ أوّل ردّ من الوزارة الوصيّة على القطاع، والذي تلقّته بعد سنتين، من الانتظار، أي في سنة 2013، بعد الطلب الذي تقدمت به زوجته تحت رقم BO 5070 جاءَ حاملا طلباً إلى السيدة (ن،ع) للقيام بتدريب في محلِّ نظاراتي.

غيْر أنّ التدريب الذي قامت به السيدة، تنفيذا لطلب الوزارة، وتقديم شهادة التدريب المطلوب، لم يُحقّق لها مبتغاها، بعدما طابتها الوزارة مرذة أخرى بإعادة التدريب في ميدان الترويض البصري، حسب زوج السيدة.

ويردف الزوج أنّ الطلب الثاني للوزارة جاء لكون الوزارة تقول إنّ معادلة الدبلوم الذي حصلت عليه زوجته في أوكرانيا ستكون في الترويض البصري، علما أنّ تخصّص الزوجة هو نظاراتي وليس الترويض.

ويتساءل الزوج “كيف يُعقل أن تأخذ مدة المعادلة اكتر من مدة الدبلوم؟ وإذا كان الدبلوم ليس له معادلة فلماذا هذا التماطل كله ما دمنا في بلد الديمقراطية والحق والقانون؟”.

‫تعليقات الزوار

35
  • Said
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:18

    J'ai déposé une demande d'équivalence de mon Master français, auprès du ministère d'enseignement supérieur à Rabat. Au début, je voulais respecter la procédure sans faire appel à mes connaissances pour pousser ma requête auprès du service correspondant. En fait, je croyais que le Maroc est en plein développement et que la période de BAK SA7BI n'existe plus encore dans le dictionnaire des fonctionnaires marocains. Malheureusement après 3 mois d'attente et sans aucun retour du service d'équivalence, qui ne fait, d'ailleurs, aucun effort pour répondre à mes appels, j'ai dû contacter mes connaissances afin de faire un peu de forcing sur ces fonctionnaires paresseux et dégueulasses. En effet, j'ai eu mon équivalence qui est d'ailleurs un droit en tant que citoyen marocain, sachant que je suis titulaire d'un diplôme de haut niveau en France (incomparable avec les diplômes marocains). A cet égard, pour garder ma dignité, je reviendrai jamais au Maroc (vive La République Française).

  • fatine
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:25

    المعادلة هي طريقة لإ عطاء شهادات بالمجان لابناء البرجوازيين العديمي الكفائة ، من اراد شهادة الدولة وجب عليه ان يدرس في مؤسسات الدولة و ان يتبث جدارته بينهم !

  • الكوجكالي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:39

    غير عطي الفلوس ودور التدويرة وشوف إلى ما عطاوهاش شهادة الترويض البصري ديال Nasa

  • أبو أحمد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:30

    السلام عليكم،
    أتفق مع التعليق الذي يحذر من دبلزمات أوكرانيا، أنا عندي صديق درس الصيدلة هناك، و قال لي ماكاينة لا قراية لا والو، جاء للمغرب تدرب في 2010 و أخذالمعادلة، والآن يتعدى على عباد الله في صيدليته.
    شخصيا، أخذت دبلوم مهندس من فرنسا و طلبت المعادلة، لا أعرف أحدا، أرسلوا لي رسالة لتكملة الأوراق… صحيح أن الهاتف لا يرد إلا نااااادرا… وبعد شهرين أخذت المعادلة دون تدخل من أحد

  • sami
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:39

    سيدي الفاضل ابو طاهر .. ريبدو انك دون المستوى التقافي علي .. انا متاكد انك لم تحصل على البكلويا مما يفسر حقدك على حاملي الدبلومات العلي .. فل نفترض ان معارفك دون مستوى حيت دهبت الى اكرنيا وشترت الامتحنا كما تقول هذا لا يعني ان كل من دهب اشترا دبلوما ما … تاني لما ذا كل هذا حقد و تضليل غ اكرانيا ليست كرواتيا او الرومانيا .. متلا رومانيا معترف بدبلوماتها في الهغرب بدون اب مدة تدريب او امتحان … وهو دبلوم اروبي يخول العمل اوتوماتكي في جميع اروبا … سيدي كفاك تضليل وحقد …!

  • محمد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:50

    على ما اعتقد انه ليس تماطل الوزارة وإنما تصحيح مسار الدبلومات التي تأتي من الخارج خصوصا روسيا جورجيا أوكرانيا وحتى بعض الدول المتقدمة و الغرض من ذالك الرفع من جودة الشهادة و بتالي جودة الخدمة للمواطن قد يستغرق الامر سنة اخرى

  • طالب الحق
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:11

    صحيح اخي القائل بانه في بعض الدول مثل أوكرانيا فيها رشوة ولا قراية ولا والو. كما عندنا أيضاً في المغرب أناس عندهم شهادات بالرشوة والمعارف، لا مستوى ولا كفاءة.
    وادا زعمنا انه فعلا هناك ناس كيجيبو شواهد بالرشوة علاش الدولة متفكرش فالحلول، سواء اجتياز امتحان عند طلب المعادلة …..
    أما نقولو بلي كلشي بحال بحال ممتفقش، حيت عندنا هنا نت فالمغرب مدارس حرة كتعطي شواهد غير هكاك ولكن كينين احدين اخرين خدامين بالمعقول

  • Amina
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:02

    Le maroc a le droit de se proteger contre la fraude car l'education a l'echelle mondial est devenue un grand souk, un vrai bazare ou tout ce vend.

    Il y'a des etudiants etrangers qui se font pieger en angleterre ou le font avec un esprit mal sain.

    il y'a des ecoles privees en angleterre avec des noms comme Oxford School, Oxford Academy qui n'ont rien a voir avec la vrai Oxford University.

    Buyer beware!

  • Demandeur d'info
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:18

    Salamoalikom,
    On donne quoi comme équivalence pour le diplmone : Baccaleauréat en génie informatique de l'école polytechnique de Montréal option génie au Maroc ?
    par avance merci.

  • abou taher
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:25

    اخي سامي تعليقي على المعادلة لدبلومات اوكرانيا لدي دليل ملموس ,ليس حقدا او كراهية ,تجربة ابن صديق لي يدرس باوكرانيا وانا دائما على الاتصال يحكيي لي دائما مثل هاته الحالات بدون اجتياز الامتحانات ,اعط الرشوة بالعلالي للاساتذة,يمنحونك نقط تخول لك الحصول على ما تريد,زيادة على ذلك اضيف لمعلوماتك سيدي الفاضل سامي ,كي تحصل على بطاقة الاقامة لابد ان تعطي رشوة لتحصل عليها ,وكلما توقفك الشرطة ولم يجدوا عندك بطاقة الاقامة يطلبون منك رشوة والا يهددونك بترحيلك لبلدك الام ,ثق بي ,ابن صديقي هذا رجع الى المغرب لاتمام دراسته ,بعد ان قضى سنة واحدة كلفته ما يزيد , عشرة ملايين ,زيادة على الخوف والرعب حينها كانت الحرب.السنة اللتي كان هناك 2013-2014.

  • من اجل بلدي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:42

    وهل دبلومات أوكرانيا تسمى دبلومات ، هل تعلم أنك يمكن أن تشتري أي منها . يجب منع دبلومات هذا البلد.

  • reponse
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:13

    pour demandeur d info de canada ca sera licence comme equivalence pour ton diplome.

  • Wiseman
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:46

    Sadly that some of these idiots who comment on the issue of this lady by judging her. They do not even know her. You are really sick people. I received all my higher education from the US and I do not dare to judge people. In America, they taught us to help people . Please stop judging people. If the time you spend judging, you spend innovative, this poor Morocco will be a better place.

  • joe
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:04

    اصحاب التعليقات السخيفة التي كثرت فيها انتقادات لاذعة بدون اي دراية مسبقة عن دبلومات بلدان اوكرانيا او دول اوروبا الشرقية .. اخي قبل ان تبدأ في انتقادك لهاته الدول اعلم ان جامعاتها تحتل مراتب عالمية افضل من المغرب بكثير ويمكنك التأكد من صحة هذا عبر مواقع عدة .. إذن كفانا من تشويه صورة طلاب العلم ولنكن واقعيين

  • hamza
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:16

    كل ماقيل به جزء فقط من الصحة.هناك جامعات بأوروبا الشرقية وخاصة روسيا لا ترحم الغشاش سواء طالب كان أو أستاذ. وللعلم لقد ضبطت السنة الماضية جامعات بفرنسا تبيع المست لطلاب صينيين. كما انه سابق بالمغرب اختبروامن أجل المعادلة(أي عملوا امتحان)لخريجي أكرانيا وخريجي فرنسا في البيطرة وتفوقوا خري أكرنيا و مننذ ذلك الحين لم يقوموا بمثل هذا. لماذا؟ …….

  • Hajaruk
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:02

    الذي يريد ان يطعن في سمعة أوكرانيا و ديبلوماتها أريد ان أوصل له ان في بلدنا المغرب ممكن ان تشتري الشهادات العليا و الدليل كلية الطب و الصيدلة الخاصة بالدار البيضاء الا يدفع الناس الملايين في بداية كل عام ؟ انا درست بأوكرانيا و اعرف الوضع أحسن منك من يريد ان يدرس بنزاهة فكل شروط الدراسة متوفرة لديه كفاكم تضليلا ب هذه البلدان دون امتلاك المعلومات الصحيحة!!!!

  • عبدالله
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:20

    ألا تعرفون سبب عدم دهابها الى دول أوروبية كالمانيا وانجلترا أو فرنسا ؟ من يذهب الى دول أوروبا الشرقية وروسيا يفسر ذلك بعدم كفائتهم وحصولهم بسهولة على ديبلوم بالمال عكس دول اروبية التي ذكرناها وليس بسبب المعيشة المنخفضة كما يقول البعض.

  • Hajaruk
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:45

    ممكن ان تشتري الشهادات العليا و الدليل كلية الطب و الصيدلة الخاصة بالدار البيضاء الا يدفع الناس الملايين في بداية كل عام ؟ انا درست بأوكرانيا و اعرف الوضع أحسن منك من يريد ان يدرس بنزاهة فكل شروط الدراسة متوفرة لديه كفاكم تضليلا ب هذه البلدان دون امتلاك المعلومات الصحيحة!!!!

  • عراقيل وقمة الغباء
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:59

    اكرانيا او روسيا هم من علمونا مهنة الطب وغيرهم من الدول الغربية . اتدرون لم لا يعترف بهده الدبلومات لان اللوبي الموجود على هده الارض السعيدة يحتكر المهنة لا يريد ان يزاحمه احد فطبيبنا يريد ان يورث الطب لابنه وكدا الصيدلاني وكدا الوزير وكدا البرلماني وكدا المستشار وكدا رئيس الحكومة وكدا وكدا…. فلدا يضعون هده العرقيل امام ابناء الشعب فانتم تلا حظون ان كلية الطب لا يتمدرس فيها الا ولد سيدي اومولاي او صاحب معدل سنوي يفوق 19.99/20 زد على هدا المبارة الشكلية التي توضع. اما في اوروبا يدخل الطب او الصيدلة كل طالب يحب المهنة ويريد ان يخدم ابن جلدته ويريد ان يعطي لبلده فليقى ادان صاغية وترحابا كبيرا اما هاؤلاء يظنون انك ان اصبحت طبيبا فستملك مال قارون وبالمناسبة اسال من كل من له صلة في الغاء هده الدبلومات الاوربية من اين تاتون باللقاحات المستوردة هل من موريطانيا ام من اين ؟ بلدنا متخلف ومتعجرف واناني ولما يدهب الاسياد الى اكرانيا وروسيا و…..ليعالجو لمادا ان كان طبهم لا يساوي شيءا يدهبون اليهما ؟ انشري ياهس

  • vivamoro
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:07

    في أوكرانيا فقط مدينة فيها أكثر من 45 جامعة معروفة عالميا و جامعات مصنفة عالميا من بين 1000 جامعة في العالم اما المغرب كله فيوجد فيه 10 جامعات فقط … الفرق شاسع و عظيم بين أوكرانيا و المغرب .

  • putin
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:53

    يجب ان يعلم المغاربة ان الجامعات الاوكرانية تعتبر من احسن جامعات العالم و اجودها بحيث ان اخر بحت لمنضمة دولية متخصصة في التعليم العالي بينت على ان جامعات و معاهد اوكرانيا تتواجد ضمن احسن و اجود مؤسسات التعليم العلي بالعالم بينما المغرب لاتتواجد اي جامعة ضمن احسن جامعة و ثان حاجة يجب العلم ان اوكرانيا دولة نووية و تصنع الدبابات و الطائرات الحربية و محطات فضائية و اقتصاد اوكرانيا يساوي ثلاث اضعاف اقتصاد المغرب و ردا على تعليقات بعض الاخوان الدين اشك انهم مفتوش راس الدرب اقترح عليهم زيارة اوكرانيا يشفوها كيف دايرة و هدا ان عطوهم الفيزا اصلا

  • Hamza
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 22:36

    6université ukrainiaine classé parmis les 1000 meilleures unniversité au monde alors ou sont les etablissement marocain ))

  • احمد
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 00:40

    مالنا ديما فينا عقدة هاد فرنسا.واش غير فرنسالمتقدمة علميا.ولا حيت كانت مستعمرانا صافي.راه سبب فشل التعليم فبلادنا هيا ديك فرنسا تبعناها فكلشي حتا مشدينا والو.ادا كانت بعض حالات الرشوة في اوكرانيا بالعشرات ففي بلادنا بالالاف بلاما نكدبو على روسنا.فعار ان نقارن انفسنا علميا بدولة مثل روسيا.هده الدولة التي يضرب لها الف حساب من قبل اقوى دول العالم في كل المجالات.راه حتى ديك فرنسا ديالهم متسوا قدامها والو.الدولة التي كانت تخشاها امريكا ليست فرنسا او بلجيكا او ….المغرب.فهي الاتحاد السوفياتي سابقا يعني روسيا و اكرانيا و بلاروسيا…..حاليا.شكرا على النشر

  • étudiants
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 10:10

    salut ;
    j'ai envie d'étudier la médecine en Ukraine et je veux savoir les modalités et la durée d obtenir une équivalence ici au Maroc et merci d'avance

  • مغربية و أفتخر
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 10:13

    الناس لي تينتاقدو الدراسة في أوكرانيا و قبل ما اتكلمو بحثو و شفو مرتبة جامعات المغرب مقارنة مع جامعات أوكرانيا التي تحتل مرتبة 481 ضمن الالاف من جامعات العالم و شفو الجامعات المغرب أي مرتبة تحتل هذا إلا لقيتوها كفاككم تضليل و الرشوة لي تتكلمو اعليها شوفو المغرب هو الأول أش شمن مرتبة تيحتل فيها هادوك لي امشاو يدرسو في أوكرانيا كون القاو الخير في ابلادهم كاع ما يهجرو علاش ميكونش تكافئ الفرص في اجتياز المباريات و انفتحو المجال لكل الناجحين في امتحان الباكالوريا علاش مول 15 في المعدل الباك يتحرم من دراسة الطب لمجرد ان المعدل اديالو متيخولوش يدخل لجامعة الطب في المغرب خاص لابدة من 16 هل 15 يعتبر بدون كفائة غريب تفكيركم المنغلق الذي لن يوصلنا إلا للضياع و بخصوص الطلبة لي مادارو والو و تيبروا فشلهم بالرشوة و مكاينة اقرايا على حد زعمهم هادوك أصلا مدايرين والو حتى ولو ارجعو ابلادهم و خاصهم يقلبو على مبررات لفشل اديالهم قدام أهاليهم لي تيدفعو دم جوفهم باش يقريوهم و انا أتكلم من واقع أعيشه و كفاكم حقد على طلاب بلدان دول أوربا الشرقية

  • mariam
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 10:29

    المشكل هو أن المغرب لايسمح لناس بالعمل ولا العيش أناني ممايؤدي إلى الفوضى تم الناس لايستطيعون العيش في هد الوضعية ويكون داعش هو الحل

  • sabri
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 11:35

    Bonjour

    Pour ceux qui défend les diplôme non marocain : je me rappel en 2006 quand l'état a voulu prendre au sérieux l'histoire des équivalences des doctorats en pharmacies en voulant obligé les gens qui ont fait des études pharmaceutiques hors maroc a passer le même examens finaux que les étudiants à rabat … surprise les laureats des pays d'est ont refusés de passer l'examen (ceux de france belgique … n'ont pas dis non) et ont boycotter l'examen : quelqu'un d'un bon niveau ne va pas refuser de passer un examen que les etudiants à rabat considère comme tres facile (la 2eme année etant la plus dure) pourquoi expliquer moi ??? Ou est le principe d'égalité ??? VERITE HESSPRESS

  • chorni
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 11:56

    السلام عليكم
    انا خريج جامعات أوكرانيا و أفتحر ان هذه البلاد وفرت لي فرصة للدراسة تحضير الماجستير في هندسة نظم المعلومات.و بالظبط بجامعة خاركوف الوطنية راديو الكترونيك .

    الحمد لله أعمل مستشار في نضم تكولوجيا المعلومات بإحدى الشركات في الشرق الاوسط.
    و أعرف أصدقائي درسو معي يتحملون مسؤوليات كبيرة في شركات في فرنسا و موسكو, لان تكوينهم قوي و كان في جامعات قوية.

    الذين يحكون على الرشوة و ضعف الدراسة فهم طلبة يبررون فشلهم هناك أو حاقدون …

    احد المسؤولين المغاربة سافر الى روسيا و اكرانيا في زيارة للجامعات هناك فصدم لواقع هذه الجامعات و مستواها الكبير في جميع المجالات.فهمس لاحد أصدقائه يا ريت لو رجع الشباب الى الوراء لدرست هنا.

  • Hatim
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 12:17

    Comme réponse au commentaire numéro 4, Votre commentaire a l'air d'être très logique, tu parle de ton ami que vous insultez sans problème dans votre commentaire, voilà un vrai sens de l'amitié! que Dieu vous pardonne.
    Arrêtez de dire un ami ou le fils d'un ami, je vous mets au défit d'aller dans ces pays la et ramener le diplôme avec la corruption que vous insinuez ! Dieu seul sait comment les étudiants en Europe de l'est , ont galérer avec le froid et le racisme. Lui seul sait , comment ils ont galérer pour avoir leurs diplôme pour qu'après ils passent des années au chômage, des stages qui ne finissent jamais et a la fin un examen a la marocaine! Pour votre information, les fils des bourgeois ne passent pas l'équivalence comme les fils du peuple!! Les fils des bourgeois ont accès aux universités marocaines sans concours ou notes élevées !

  • احمد
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 17:58

    من له الرغبة في طلب العلم فيمكنه ان ينجح في مساره حتى في افقر الدول والا لكان كل الامريكيين و البريطانيين والكنديين والسويديين والالمان و ……علماء و خبراء واطباء و مهندسون .الفرق هو ان هده الدول تتوفر على عدد كافي من الجامعات و المعاهد في كل التخصصات وبالتالي يمكن لاي طالب ان يكمل دراسته حسب ميوله وموهبته بعد انهاء السلك الثانوي شريطة نجاحه في كل سنوات التخصص وليس ب 19/20 في الباكلوريا التي ﻻ يحصل عليها الا ابناء الميسورين بالتعليم الخاص.ادا كانت هده النقطة هي معيار الدكاء والكفاءة فلما لا نعطي لهلاء ديبلومات و رخص لمزاولة الطب و الهندسة الخ….ونستغني عن سنوات التكوين و التخصص.اما بخصوص هولاء الدين يقللون بمستوى التعليم في بعض الدول الشرقية فهدا ليس الا تبريرا لفشل بعض العائدين من هده الدول بخفي حنين.فعوض ان يركزوا على دراستهم استغلوا غياب دويهم وحريات تلك الدول ليتفرغو للهو بكل اشكاله.

  • محااايد -- قراو قراو قراو
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 20:49

    المرجو من الاخوان عدم التعميم ، فستظلمون العديد من الطلبة المغاربة المجدين والذين لهم هدف ويشتغلون عليه ، مهما كانت جودة التعليم هناك … فعلا الانتقادات كهذه تكون جارحة وتدخل الاناس الموجهة اليهم في وسواس وشك في مساره ، فأنا اقول للطلبة بأوكرانيا بمختلف الشعب قراو وقراو وقراو مزيان ، فهناك ما يسمى التعليم الذاتي والكتب موجودة ، وملي ترجعو للمغرب ديك ساعة غايكون المستوى ديالك بحال وأكثر ملي قراو هنا … فانتم مقبلون على مهن صعبة والخطأ فيها يؤدى عنه غاليا ، سواء طبيب او مهندس ، وهذه المهن أقولها واكررها راه غي سميتها لي كاتبان زوينة ما خدمتها خصوصا في الدولة ما كاين ما كفس منها.. وفقكم الله

  • SOUFYANE
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 22:16

    صحيح ان هناك مشاكل في معادلة الشواهد لكن بالمقابل هناك شرفاء و موظفون يشتغلون بنزاهة و ايضا طلبة يحترمون المساطر الجاري بها العمل ب الغض النظر عن طولها وتعقيداتها واقل هدا من تجربتي الشخصية فقد حصلت على معادلة ل ديبلومي في التحاليل الطبية لاكمل دراساتي ب الجامعة و الحمد لله وقابلت اناسا ب الفعل يشتغلون

  • Azoul
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 01:30

    Vous n avez pas besoin d équivalence pour ouvrir ton magasin puisque il existe déjà plusieurs magasin qui exercent son autorisation de la sgg dont trois franchisé à tikiouine bd Hassan I et sur la corniche et
    aussi d autres a souk lhed et inzegane ainsi qu à kit sakan je veux dire par cela que"IDAKAN LKANOUN IKOUN 3LA KOLCHI "

  • ميسون
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 01:21

    انا ضد اعطاء شهادة المعادلة للناس اللي قراو فأوكرانيا او روسيا…حيث غير اللي جاب الباك بمقبول كيمشي او يجي طبيب…الى كان غيكون هدا هو الحال علاش غنحفيو راسنا حنا بالقراية

  • amin
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 18:48

    لوكانت غيرة عن المسؤلين وخصوصا النقص الحاصل في الاطر الطبية أمآم المزانيات من العملة الصعبة التي تبقى بلادنا في أمس الحاجة إليها اوفتح جامعات الطب في الشكل وفي الكمضمون لاوجدلها ؟؟؟ فكيف يعقل أن يتقدم للا متحان أكثر من خمسة وثلاثون ألف مشارك وينجح منها أربعة وستون مرشحا أغلبهم علوم الريضيات ولايساير منهم إلاقليل والدلة في خسارة وفي أمس الحاجة إلى تكوين الاطر؟؟؟؟لذا فكان لزاما عليها على الأ قل تخصيصصصصمنح لهؤلاألطلبة مع حمايتهم في أكرانيا وذلك بإلزام السفير المغربي الغاءب لمأزرتهم وتتبع مسرهم الدرسي وعند المعادلة يعز الرئ او يهان وكفى إنتقادا؟؟؟؟؟ وحتى واحد مكيهرب من دار العرس؟؟؟؟؟

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء