جولة في اهتمامات بعض صحف أمريكا الشمالية

جولة في اهتمامات بعض صحف أمريكا الشمالية
الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 18:50

انصب اهتمام الصحف الصادرة، اليوم الثلاثاء بمنطقة أمريكا الشمالية، على الحملة العسكرية ضد مواقع “الدولة الإسلامية” في العراق وسورية، والإجراءات الأمنية المتخذة على صعيد البيت الأبيض، إضافة إلى مشاركة كندا في الضربات الجوية التي يقودها التحالف الدولي ضد “الدولة الإسلامية”، والسباق على زعامة حزب الكيبيك .

وهكذا، كتبت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن الهجوم الأمريكي ضد “الدولة الإسلامية” يعتبر بمثابة تحدي كبير تواجهه الولايات المتحدة مرة أخرى في معركة خطيرة جدا، والتي تدور رحاها في منطقة حاولت إدارة أوباما تفاديها منذ ست سنوات.

وأوضحت الصحيفة أن الصورة هذه المرة ليست سوداء بالنسبة للقوات الأمريكية، التي يتم دعمها في جهودها ضد الجماعة المتطرفة من قبل قوات تنتمي للمنطقة، معتبرة أن هذا المعطى الجديد يمثل تطورا كبيرا في مسار الأحداث.

وفي سياق متصل، تطرقت صحيفة (نيويورك تايمز) للأخطاء العديدة المرتكبة من قبل صناع القرار الأمريكيين تجاه الخطر الذي يمثله مقاتلو “الدولة الإسلامية”، مشيرة إلى أن مصالح الاستخبارات أعدت مع نهاية العام الماضي تقريرا يقدم صورة تثير قلقا متزايدا حول الوضع الأمني في كل من سورية والعراق.

وذكرت الصحيفة أن هذا التقرير قد أثار القليل من الاهتمام في البيت الأبيض الذي كان قد انخرط في العديد من الجبهات خاصة الداخلية، والتي كانت دائما ما تبدي ترددا حيال تدخل عسكري جديد في الأراضي العراقية.

أما صحيفة (لا بريس) الكندية، فكتبت أن حكومة أوتاوا التزمت بإجراء تصويت في مجلس العموم قبل إرسال قوات كندية في مهمة قتالية في العراق ضد “الدولة الإسلامية”، مضيفة أن وزير الشؤون الخارجية الكندي جون بيرد أكد أنه لم يتم بعد اتخاذ أي قرار بشأن مساهمة عسكرية كندية إضافية لمواجهة هذه المجموعة المسلحة، في حين لا تزال قائمة البلدان التي تنضم إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة تعرف توسعا.

وفي هذا السياق، ذكرت الصحيفة أن بيرد قال، أمس الاثنين، أمام مجلس العموم إن حكومة هاربر قد درست طلب الولايات المتحدة وتعتزم التشاور مع النواب قبل نشر القوات الكندية كما كان عليه الأمر في أفغانستان، وخلال الغارات الجوية للناتو في ليبيا في عام 2011.

وفي مقال آخر، كتبت الصحيفة أن تصريحات بيرد بخصوص التصويت على أي مشاركة للقوات الكندية في القتال ضد “الدولة الإسلامية” هي مطمئنة، لأن مثل هذه المشاركة قد تكون لها عواقب وخيمة على البلاد.

من جهة أخرى، كتبت الصحيفة الإلكترونية (بوليتيكو.كوم) أنه تم عقد جلسة استماع لرئيس المخابرات جوليا بيرسون بمجلس النواب بعد تكرار الثغرات الأمنية في البيت الأبيض.

وذكرت الصحيفة بأنه لحد الآن تمكن شخصان من عبور الحاجز الأمني، مشيرة إلى أن بيرسون وعد في جلسة الاستماع بتشديد الإجراءات الأمنية لتفادي أي تكرار لمثل هذه الأحداث.

وبكند، كتبت صحيفة (لوسولاي) أن المرشحين المحتملين للسباق على قيادة حزب كيبيك سسكشفون عن نواياهم بحلول الأيام الأولى من شهر نونبر على أبعد تقدير، مشيرة إلى أن المرشحين لخلافة بولين ماروا لهم الحق إلى غاية نهاية يناير 2015 في الترشح بشكل رسمي، وذلك حسب الاقتراح الرئيسي الذي ستقدمه تنفيذية حزب الكيبيك لمندوبيها يوم السبت المقبل في شيربروك.

وبحسب الصحيفة، فإن هؤلاء المرشحين قد دخلوا غمار المعركة الانتخابية مسبقا لأنهم في حاجة للوقت لجمع التزكيات المطلوبة لقبولهم رسميا في السباق، وذلك إما بجمع توقيعات ألفي عضو على الأقل ينتمون على الأقل لتسع جهات بكيبيك، أو على الأقل 50 دائرة انتخابية مختلفة.

على صعيد آخر، كتبت صحيفة (لودروا) أنه بعد خمسة أشهر فقط من إجراء الانتخابات العامة في كيبيك، فقدت الجمعية الوطنية اثنين من أعضائها، مشيرة إلى أن ذلك يدل على عدم الاحترام الذي يكنه بعض المسؤولين المنتخبين لمهمة النائب، وإلى الأشخاص في دائرتهم الانتخابية وإلى الساكنة بشكل عام.

وقالت الصحيفة إن الحكومة المنتهية ولايتها حاولت سن تشريع ضد هذه الظاهرة المحزنة، لكن مشروع القانون، الذي قدم في مارس 2013، لم يحظى بالمتابعة.

وحسب الصحيفة ستكون فكرة جيدة للحكومة الحالية تقديم مشروع قانون مماثل نظرا لتكاثر مثل حالات الاستقالة هاته، باستثناء تلك التي تعزى إلى التعيين بالهيئات العليا الفدرالية أو الدولية والتي لا تكون لحكومة كيبيك القدرة على التأثير عليها.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (إكسيلسيور) أن إنتاجية العمال بالبلاد شهدت نموا بنسبة 2.2 في المئة في الربع الثاني من السنة الجارية مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا للمعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا، مشيرة إلى أن المؤشر المتعلق بقياس الإنتاجية بلغ 102.7 نقطة، مقارنة بÜ101.1 المسجلة في فترة يناير – مارس من هذا العام.

وأضافت الصحيفة أن الأنشطة الاقتصادية التي سجلت أفضل أداء تتمثل في قطاع الخدمات الذي نما بنسبة قدرها 3.8 بالمئة في الربع الثاني، يليه قطاع الفلاحة مع 2.4 بالمئة، في حين سجلت الأنشطة الصناعية نتيجة سلبية بانخفاض قدره 1.2 بالمئة.

ومن جهتها، اهتمت صحيفة (ال يونيفرسال) بالعلاقات الصينية المكسيكية والاجتماع السادس للجنة الثنائية الدائمة المكسيك والصين، مشيرة إلى الإرادة المشتركة التي تحدو الجانبين لتعزيز دينامية الحوار السياسي الثنائي، وكذا العمل على التقريب بين المجتمعين المكسيكي والصيني من خلال تشجيع تبادل بعثات الطلاب والأساتذة ومبادرات أخرى.

أما بالدومينيكان، فقد تناولت صحيفة (إل نويبو دياريو) إشادة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) بجمهورية الدومينيكان لنجاحها في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، والمتمثلة في خفض معدل سوء التغذية إلى النصف بحلول سنة 2015، مشيرة إلى تسليم المدير العام للفاو، خوصيه كرازيانو دا سيلفا، بمقر المنظمة بروما، جائزة التنويه إلى الرئيس الدومينيكاني، دانيلو ميدينا، اعترافا من منظمة (الفاو) بالتقدم الذي أحرزته الدومينيكان في مجال مكافحة المجاعة وضمان الأمن الغذائي.

من جانبها، كتبت صحيفة (دياريو ليبيري) أن مشروع القانون المالي لسنة 2015 الذي عرضته الحكومة، أمس الاثنين، على الكونغرس للمصادقة عليه، يتضمن الأولويات الحكومية الكبرى خاصة تخصيص 4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للنهوض بقطاع التعليم، مبرزة أن 60 بالمئة من الإيرادات الضريبية للسنة المقبلة مخصصة لدفع رواتب الموظفين ودعم قطاع الكهرباء وأداء فوائد الدين العام .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش