"الهَمْشَة" تُزعج تلامذة بضواحي الجديدة

"الهَمْشَة" تُزعج تلامذة بضواحي الجديدة
الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 19:20

اشتكى أساتذة وتلامذة الوحدة المدرسية أولاد سي الرغاي بمجموعة مدارس بئر الكوارة التابعة لنيابة الجديدة، من عودة “داء” يهدد صحتهم، ويؤثر سلبا على العملية التعليمية بشكل سنوي، في غياب إستراتيجية واضحة للقضاء عليه من طرف المعنيين بالقطاع.

الحشرات الصغيرة، أو ما يعرف بـ “الهمشة” تُعتبر لدى سكان المنطقة أمرا عاديا ومؤقتا، لكن داخل المؤسسة التعليمية أصبح الوضع يُنذر بكارثة بيئية وصحية، رغم المبادرات الشخصية لإدارة المؤسسة وهيئة التدريس وبعض أعضاء جمعية آباء وأولياء التلاميذ.

إدارة المؤسسة حاولت في أوقات سابقة ربط الاتصال بالسلطة المحلية والجماعة القروية والنيابة الإقليمية لإخبارهم بحجم المشكلة، ومطالبتهم بالتدخل لإيجاد حل لنبات الصبار والحشائش المحيطة به، والتي تختزن كميات كبيرة من الحشرات والثعابين والجرذان.

عدم تدخل الجهات الوصية على القطاع وباقي المتدخلين المعنيين بالموضوع، دفع إدارة المؤسسة وباقي الأساتذة إلى اقتناء بعض الأدوية والمبيدات من مالهم الخاص، ورش مرافق المؤسسة وجنباتها للحد من تزايد “الهمشة” دون التمكن من القضاء عليها بشكل تام.

وفي تصريح لأحد الأساتذة العاملين بالمؤسسة المذكورة، أوضح لهسبريس أن التلاميذ أصبحوا يعانون بشكل سنوي من تقرحات وحكة في مختلف أنحاء أبدانهم، وصاروا مع مرور الوقت ينفرون من الذهاب إلى المدرسة، مما ينذر بتنامي ظاهرة الهدر المدرسي.

أشار أستاذ آخر إلى أن نبات الصبار المحيط بالحجرات الدراسية، والذي تعود ملكيته لأحد جيران المؤسسة، هو السبب الرئيس لتزايد الحشرات الصغيرة، مؤكدا على ضرورة إزالته لاجتثاث “الهمشة” بصفة نهائية، والحفاظ على صحة وسلامة التلاميذ والأساتذة.

‫تعليقات الزوار

5
  • الهمشة
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 19:48

    الناس ولاو كيقراو بالألواح الرقمية والمغرب ف 2014 مزال كيحارب الهمشة داخل المؤسسات التعليمية والله معرفت واش نضحك ولا نبكي

  • المتتبع
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 21:56

    الاستاذ ,مع احترامي للاساتذة،هل قام بتحاليل تثبث علاقة الصبار بالهمشة ولماذا دور الدوار محاطة بنبات الصبار ولايعاني السكان من هذه الافة,ام ان العيد قريب و خمسة ايام التي قررتها الوزارة غير كافية وتم التفكير في احداث هذه الضجة الخاوية لربح مزيد من الايام

  • مروان
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 22:13

    وانت تمر من جنبات الفرعية تعتقد لاول وهلة انها مدرسة خصوصية نظرا لمرافقها من تعليم اولي و مطعم وسور الا ان غزو هذه الحشرات اثر سلبا على سيرورة العملية التعليمية التعلمية واصبح الحديث الا على الازعاج الذي تحدثه الهمشة اذن ماذا تنتظر الجهات المعنية ؟؟؟

  • أستاذ بالمؤسسة المعنية
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 00:18

    إلى المتتبع صاحب التعليق 2:
    ليكن في علمك أننا لسنا في حاجة إلى اختلاق مشكل لكي نأخذ عطلة إضافية، والعلاقة بين نبار الصبار والهمشة هو تواجد الدجاج والطيور والحشرات في جوانب وداخل الصبار وباقي النباتات.
    إضافة إلى هذا، هناك ثعابين وفئران وعقارب داخل الصبار.

  • هامليت
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 23:50

    تحية تقدير للأطر التربوية بهذه المؤسسة وبالضبط بهذه الفرعية التي تعتبر شعلة بالمنطقة من حيث انضباط أساتذها وتواصلهم الطيب مع المحيط ومن حيث تفعيلهم لمجموعة من أنشطة الحياة المدرسية، وما إثارتهم لهذا الموضوع وسعيهم الحثيث إلى مراسلا ت كل المسؤولين المحليين والإقليميين وكل المنابر الجادة إلا لحرصهم على الارتقاء بالتعلمات و بجودة تعاقداتهم مع متعلميهم خدمة للمنظومة فتحية لهم ونتمنى أن تتم الاستجابة لصرختهم ونعلن تضامننا اللا مشروط مع محنتهم مع هذه الحشرة التي من لم يجرب لسعاتها لا يمكن أن يقارب المشكل

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة