ضيوف الرحمن في طريقهم إلى عرفات

ضيوف الرحمن في طريقهم إلى عرفات
الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:10

بدأ نحو 3 ملايين حاج في مكة المكرمة التوجه إلى جبل عرفات الواقع على بعد 25 كيلومتر من المدينة وذلك في تمام الساعة الرابعة عصر الأربعاء، مرتدين ملابس الإحرام، لإتمام مناسك الحج.

وبدأت أفواج الحجيج بالتوجه إلى عرفات على دفعات، حيث أقيمت خيام لحجاج كل دولة على حده، بينما يستطيع الحجاج الراغبين في قضاء ليلة ما قبل عرفات في “منى” بالتوجه إلى عرفات اعتباراً من الليلة.

وفي المساء يتوجه الحجاج إلى مزدلفة، حيث يؤدون صلاتي المغرب والعشاء (جمع تأخير) وقت العشاء، ثم يتوجهون من مزدلفة إلى منى قبل منتصف الليل.

ويجمع الحجاج في مزدلفة الجمرات، ومنها يتحركون إلى منطقة رمي الجمرات بمنى، حيث يرجمون الشيطان بسبع جمرات مرددين “لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك”.

ويقضي حجاج بيت الله الحرام اليوم الخميس يوم التروية في مشعر منى، على بعد سبعة كيلومترات شمال شرقي المسجد الحرام، اقتداءً بسنة النبي محمد خاتم الأنبياء، عليه السلام، وسمي بيوم التروية لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء، ويحملون ما يحتاجون إليه.

ويتدفق ضيوف الرحمن صباح يوم غدٍ الجمعة 9 من ذي الحجة إلى صعيد جبل عرفة على بُعد 12 كيلومترًا من مكة، ليشهدوا الوقفة الكبرى، ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج، ثم ينفر الحجيج مع مغيب شمس يوم عرفات إلى مزدلفة.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة (أقرب الجمرات إلى مكة)، والنحر (للحاج المتمتع والمقرن فقط)، ثم الحلق والتقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

ويقع مشعر “منى” بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بُعد سبعة كيلو مترات شمال شرقي المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

ويقول المؤرخون، إن تسمية “منى” أتت لما يراق فيها من الدماء المشروعة في الحج، وقيل لتمني آدم فيها الجنة، ورأى آخرون أنها لاجتماع الناس بها، والعرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس: مِنى.

وفي منى، رمى إبراهيم عليه السلام، الجمار، وذبح فدية لإبنه إسماعيل عليه السلام، وفيها نزلت سورة النصر أثناء حجة الوداع للرسول صلى الله عليه وسلم.

‫تعليقات الزوار

9
  • hind
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:52

    حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور وتجارة لن تبور بإذن الله "

  • fatima sweden
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:11

    اللهم ارزقني زيارة الحج وازور الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام
    اللهم ءامين

  • muslim
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:29

    عرفات الركن الاعظم في الحج
    يا ليت المسلمين يستخلصوا العبر من وقفة عرفات فالمتامل لا يفوته ان الامر لايعدو ان يكون صورة مصغرة ليوم الحشر ويوم الحساب يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
    فجحافل الحجاج تكسو جبل عرفات في مشهد مهيب حيث المبتغى واحد وهو رضا ملك الملوك وحيث لا فرق بين ابيض ولا اسود ولا عربي ولا عجمي ولا حاكم ولا محكوم ولا وزير ولا عامل ولا فقير ولا غني الكل هنا في لباس واحد ابيض من قطعتين في اشارة الى الكفن الذي سيسدل به الستار على حياة الانسان عندما يصل فكرك الى هذه المعاني وغيرها في وقفتك بعرفات ستعرف لماذا افتتح الله عز وجل سورة الحج بهذه الايات
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    '(({اقْتَرَبَ لِلنّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مّعْرِضُونَ * مَا يَأْتِيهِمْ مّن ذِكْرٍ مّن رّبّهِمْ مّحْدَثٍ إِلاّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ * لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ))

  • antar said
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:38

    اللهم لا تحرمني من أداء مناسك الحج

  • محمد السابع عشر
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:02

    هناك يقف(حجاج) العالم اجمع بجبل عرفات يوم الجمعة.
    و هنا على الذين يرون هلالهم "المميز" الوقوف بجبل طبقال يوم سبتهم.

  • لعروبي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 21:59

    (جبل عرفات الواقع على بعد 25 كيلومتر من المدينة؟؟؟)

    الله الله الله على الثقافة الاسلامية

  • malika
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 00:06

    Vous donnez parfois de fausses connaissances.
    Monsieur entre jbal ARAFAT et lamedina il n'y a pas 25km;c'est Mekka qui se trouve proche de ARAFAT.

  • Bouznnar
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 01:26

    "إن هي إلا أساطير الأولين" إن هي إلا أساطير قريش. إن هي إلا عبادة وتنية، إن هي إلا خزعبلات العرب.
    لي بغا يحج بصح هاديك 4 مليون غادوز ليك عطلة بعقلها ف يفرن حيت الطبيعة الخلابة و الجبال الشامخة و الناس الطيبون و النسيم الجميل..

  • الخاضعة لله
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 07:03

    اللهم تقبل منهم الحمد لله للحاج اجر كبير ويوم عرفة وافق يوم الجمعة وهذا خير كثير للحاج ولغير الحاج صيامه يغفر الله به ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين