قراءة في مواد اليوم لبعض الصحف الأوروبيّة

قراءة في مواد اليوم لبعض الصحف الأوروبيّة
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 13:50

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الاثنين، بجملة من المواضيع أبرزها العملية العسكرية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سورية والعراق، ووباء إيبولا، إلى جانب مجموعة من الأخبار السياسية الأخرى المحلية والدولية.

ففي إسبانيا تركز اهتمام الصحف حول نتائج التحاليل التي أجريت للممرضة تيريزا روميرو، أول شخص مصاب بفيروس إيبولا خارج إفريقيا، والمظاهرة التي نظمت ببرشلونة للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة.

وهكذا كتبت صحيفة (إلباييس)، على صفحتها الأولى، أن “نتائج التحاليل التي أجريت للممرضة تيريزا روميرو جاءت سلبية”، مشيرة إلى أن التحليلات الأولية التي أجريت لها أمس الأحد أكدت أنه ليست للمريضة أية حمولة فيروسية.

وأضافت أن الفريق الطبي، المتفائل جدا، دعا إلى الحذر، وقال إن تحاليل أخرى ستجرى اليوم الاثنين للمريضة “من أجل التأكد من أن دم تيريزا روميرو بات خاليا من الفيروس”، مشيرة إلى أن مظاهرة نظمت أمس الأحد بمدريد احتجاجا على إدارة الحكومة لأزمة إيبولا. من جهتها أوردت (إلموندو) أنه “لا فيروس إيبولا في دم تيريزا روميرو”، وأنه بعد 15 يوما من المعاناة والقلق أضحى بإمكانها الإحساس بأنها في مأمن، مشيرة إلى أنه يتعين مع ذلك انتظار التأكيد، لكنه يمكن القول بأن هذه الممرضة ذات 44 سنة انتصرت على المرض بعد أول تحليل سلبي.

وفي سياق آخر عادت صحيفتا (أ بي سي) و(إلباييس) مرة أخرى للمظاهرة التي نظمت أمس الأحد ببرشلونة حيث دعا الآلاف المشاركين فيها لانتخابات جهوية بعد قرار رئيس هذه الجهة، أرتور ماس، التخلي عن استفتاء 9 نوفمبر القادم.

وطالب المشاركون في هذه المظاهرة، التي دعت إليها الجمعية الوطنية الكاتالونية ، و”أمونيوم الثقافية”، وهما جمعيتان تدعمان استقلال كتالونيا، والتي شارك فيها نحو 110 ألف شخص وفقا للمنظمين، بانتخابات مبكرة في غضون ثلاثة أشهر بهذه الجهة.

وبألمانيا اهتمت الصحف الصادرة اليوم بعدد من المواضيع كان ابرزها إضراب سائقي القطارات بشركة السكك الحديدية الألمانية (دويتشه بان) خلال عطلة نهاية الأسبوع وتزامنه مع إضراب الطيارين في شركة “لوفتهانزا”، الذي كلف ملايين الأورو.

وهكذا كتبت صحيفة (تاغستسايتونغ) أن الإضراب في السكك الحديدية وشركة الطيران كان ضربة قوية للنقل خلال نهاية الأسبوع ومس بالأساس المسافرين بل جعلهم كرهائن، معتبرة أن الإضراب “المبالغ فيه” له عدة دوافع أبرزها المنافسة القوية التي أصبحت تواجهها الشركتان الألمانيتان لنقل المسافرين.

أما صحيفة (راين تسايتونغ) فأشارت إلى أن إضراب سائقي القطارات جاء للضغط على الإدارة لتمكينهم من الزيادة في الأجور ، إلا أن نقابة هؤلاء أصبحت تطالب بالتفاوض من أجل استفادة طاقم القطار بأكمله من الزيادة ملاحظة أن الإضراب أثاره أيضا “الصراع القوي ” بين شركة النقل السككي وشركات النقل بالحافلات التي أصبحت وسيلة جديدة يستعملها الألمان في تنقلاتهم.

اما صحيفة (زاخزيشه تسايتونغ) فلاحظت في تعليقها هي الأخرى أن إضراب سائقي القطارات تزامن مع إضراب ربابنة شركة الطيران (لوفتهانزا) معتبرة “أن التصلب والإفراط في النزاع بين الإدارة والعاملين لا يمكن تفسيره إلا بمحاولة نقابتي سائقي القطارات والطيارين فرض وجودهما ” مشيرة إلى أن على الحكومة الاتحادية بعد شد الحبل ، أن تسرع في تنفيذ خططها القاضية بوضع وحدة للتفاوض من جديد داخل كل شركة.

ومن وجهة نظر صحيفة ( كيله ناخغيشتن) فإن هذا الإضراب أثر على تنقل عدد كبير من الركاب ، لكنه سيجعل أرباب العمل يرضخون للتفاوض وهو سبب كاف ، تقول الصحيفة، لتطبيق المقترح الذي تقدمت به وزيرة العمل أندريا ناهليس لاستعادة وحدات التفاوض في الشركات.

أما صحيفة (تسايتونغ راينفالتز) فترى أن اقتراح قانون لإعادة وضع وحدة للتفاوض ربما سيتسبب في تقييد الحق في الإضراب والتفاوض الجماعي حول مزيد من المكاسب.

وفي فرنسا اهتمت الصحف بالمعركة الجارية ضد تنظيم الدولة الاسلامية خاصة في مدينة عين العرب (كوباني) السورية، حيث كتبت صحيفة (لوموند) أن هذه المدينة ذات الصبغة القروية والخالية من الموارد أصبحت رمزا لمحاربة المجموعة السنية المتطرفة (تنظيم الدولة) التي ترغب في اقامة نظام الخلافة في العراق وسوريا، معتبرة ان سيطرة الجهاديين على هذه المدينة سيشكل فشلا للضربات الجوية للتحالف الدولي . وأضافت الصحيفة أنه بعد شهر واحد من بدء هجوم الجهاديين على كوباني، كانت المدينة في وضع جيد، مفسرة ذلك بأن الضربات الجوية التي شنتها القوات الامريكية ، كانت تتم بتنسيق مع المقاتلين الاكراد الذين كانوا يدلون الطيران الامريكي على مواقع العدو.

من جهتها قالت صحيفة (لاتريبون) أن مدينة عين العرب (كوباني) تشكل مسرحا لمعارك ضارية بين القوات الكردية والمجموعة الاسلامية السنية مشيرة الى ان المعارك في هذه المدينة اسفرت عن ازيد من سبعمائة قتيل خلال شهر،كما ادت الى نزوح آلاف السكان من المنطقة.

من جانبها أكدت صحيفة (ليبراسيون ) ان المقاتلين الاكراد يخوضون حرب شوارع مع الجهاديين في هذه المدينة السورية بعد ازيد من شهر من المعارك، ونحو مائة غارة جوية لقوات التحالف ،مضيفة أن تنظيم الدولة الذي حوصر في سوريا يحقق تقدما في العراق .

وأشارت الصحيفة الى أن الولايات المتحدة تقدم منذ اولى ضرباتها الجوية في الثامن من غشت الماضي، دعما اساسيا للقوات العراقية غير القادرة على وقف تقدم الجهادييين .

وفي روسيا سلطت الصحف الضوء على امدادات الغاز الروسي لاوربا وذكرت صحيفة ( كوميرسانت ) في هذا الصدد بأن موسكو وكييف اعترفتا بإمكانية وقف الإمدادات الى أوروبا وأن روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي بدأت بالتحدث علنا عن تكرار أزمة الغاز لسنة 2009 لأول مرة، وقد أثارت كييف احتمال عدم الوفاء بالتزاماتها فيما يخص عبور الغاز .

نفس المنحى أشارت اليه صحيفة ( فيدوموستي) حيث أبرزت أن المفوضية الأوروبية اختبرت قدرة الاتحاد الأوروبي على تحمل الشتاء بدون الغاز الروسي ،موضحة أن دول البلطيق وأوروبا الشرقية وفنلندا ستعاني أكثر من غيرها في حال عدم حل هذه الأزمة.

صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) ذكرت أن بروكسيل تخشى إغلاقا كاملا لإمدادات الغاز من روسيا ، مشيرة إلى أن أوكرانيا لا يمكنها ضمان نقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

من جانبها قالت صحيفة ( ازفستيا) إن أوروبا ستساعد روسيا على استرداد ديون الغاز المسحقة لموسكو من طرف اوكرانيا .

وفي السويد، اهتمت الصحف بالمراقبة التي أطلقها الجيش السويدي بعد معلومات عن أنشطة بحرية قرب أرخبيل ستوكهولم. إذ كتبت (داغينس نيهيتر) أن القوات المسلحة متأكدة من أن غواصة كانت مؤخرا بالمياه السويدية، مشيرة إلى تأكيد أميرال أن دولة أجنبية ربما قامت بأنشطة بحرية قرب ستوكهولم.

من جهتها، أوردت (اكسبريسن) أن سفنا ومروحيات وجنودا يشاركون منذ الجمعة الماضية في هذه العملية، مشيرة إلى أن اجتماعا حكوميا عقد حول الموضوع، وأطلع خلاله وزير الدفاع، بيتر هولتكفيست، الحكومة حول هذه العملية العسكرية، وأن هذه التطورات قد يكون لها تأثير على مشروع ميزانية الدولة.

وفي سياق متصل كتبت (سفينسكا داجبلاديت) أن تكثيف الجيش السويدي أمس الأحد لبحثه عن غواصة معطوبة، وأنه يشتبه في أن دولة أجنبية تقوم بأنشطة بحرية بالمنطقة، قد يكون هدفها استخباراتي، مضيفة، نقلا عن وزارة الدفاع، أن هذه العملية قد تستمر خلال الأيام المقبلة.

وتابعت اليومية أن الوضع الأمني تغير كثيرا بمنطقة بحر البلطيق في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن هناك مؤشرات تدل على أنها غواصة روسية، وأن سلطات هذا البلد نفت أن تكون إحدى غواصاتها معطوبة أو في محنة.

وأوردت اليومية، أيضا، تصريحات باحث بجامعة لوند السويدية الذي يعتبر أن المناورات الأخيرة للجيش الروسي في المنطقة تهدف إلى دفع السويد وفنلندا إلى أن ينأوا بأنفسهم عن حلف شمال الاطلسي.

وفي بلجيكا، واصلت الصحف اهتمامها بالأيام الصعبة الأولى لحكومة شارل ميشال الجديدة، إذ كتب (لا ليبر بلجيك) تحت عنوان “تذبذب داخل الأغلبية”، أن البداية الكارثية للحكومة الجديدة تؤجج الجدل السياسي في البلاد ، مشيرة إلى استهجان الأغلبية، مرة أخرى، بموقف المعارضة، والجدل خلال مناقشات تصريح الحكومة داخل البرلمان.

وأضافت اليومية أن بارت دي ويفر، زعيم التحالف القومي الفلمنكي الجديد (العضو في الحكومة) تكفل، بمجرد عودته إلى بلجيكا، بتغذية هذا الجدل، مشيرة إلى أنه أراد من خلال ذلك تحذير شركائه من الأغلبية، في وقت تزايدت فيه الانتقادات ضد كاتب الدولة الجديد المكلف بشؤون اللجوء والهجرة.

أما (ى ديرنيير أور) فأشارت إلى أن دي ويفر يدرك جيدا ما يقوم به، مبرزة أنه، ومن خلال خطابه، “تنصل علنا من شارل ميشيل، وهاجم الملكية، ودافع عن مصالح حزبه، وربما، أحدث أول ثغرة في البناء الحكومي الذي بني أصلا دون أسس شرعية”، مشيرة إلا أنه لا يسعى، في النهاية، إلا لإثبات أن بلجيكا أضحت غير قابلة للحكم وأن الانفصال هو الحل.

وذكرت (لوسوار)، من جهتها، أن التشكيك في الشرعية، كما يحدث مع كاتب الدولة المكلف باللجوء والهجرة ثيو فرانسكين الذي أدلى بتصريحات اعتبرت “عنصرية”، لا يندرج ضمن حملة مهوسة ضد التحالف الفلاماني الجديد، أو رغبة في نزع الشرعية عن حكومة تأخذ مكانها، أو خندقة جزء من القومية الفلمنكية في معسكر اليمين المتطرف.

وفي بولندا، تطرقت الصحف لتعبئة الاتحاد الأوروبي من أجل مساعدة البلدان الإفريقية في حربها على فيروس إيبولا، متسائلة حول قدرة المصالح الصحية البولندية على التصدي لهذا الوباء الذي لم يتم لحد الآن الكشف عن أي حالة إصابة به في البلاد.

وكتب (ريسبوبليكا) في هذا الصدد أن فيروس إيبولا خلق حالة من الذعر في بولندا، على غرار البلدان الأوروبية والأمريكية، مشيرة إلى أن 40 بالمائة من البولنديين أكدوا أن الدولة ليست مستعدة لمواجهة هذا الوباء مهما قالت السلطات الصحية.

من جهتها أشارت (لاغازيت إلكتورال) إلى أن حالة من الرعب تسود من الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسبانيا، مضيفة أن أي بلد في العالم لا يستطيع تأكيد أنه في مأمن من فيروس إيبولا الذي يمكن أن يظهر في أي زمان وأي مكان على هذا الكوكب.

وأشادت اليومية باجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين بلوكسمبورغ من أجل تحديد سبل مساعدة البلدان الإفريقية المتضررة من فيروس إيبولا، مشيرة إلى أن الغرض، أيضا، هو ضمان ترحيل العاملين في إطار الخدمات الإنسانية في حال انتقال العدوى إليهم.

وبالنسبة لهذه اليومية فإن بولندا تستعد لمواجهة أول حالة ممكنة للإصابة بهذا الفيروس، لكنها أكدت بدورها أن البلد غير مستعد 100 في المائة إذ أنه من أصل العشرة مستشفيات التي تمت تعبئتها وتجهيزها ثلاثة لا زالت تفتقر لمثل هذه المعدات.

وفي تركيا، اهتمت الصحف الصادرة اليوم بالعملية السلمية بين أنقرة ومتمردي حزب العمال الكردستاني والاجتماع بين رئيس الحكومة ولجنة الحكماء المكلفة بتعزيز المصالحة بين الأتراك والأكراد.

واعتبرت صحيفة (الديلي صباح)، الموالية للحكومة، أن اجتماع يوم أمس الأحد مكن من إلقاء نظرة حول الوضع الحالي للعملية السلمية، وتقييم المراحل التي تم قطعها في المفاوضات ومناقشة الاقتراحات، لاسيما إحداث “مجلس للتحكيم”.

من جهتها قالت (ميليت) إن مسلسل المصالحة ليس بأي حال من الأحوال بديلا للنظام الاجتماعي أو خطرا مباشرا على النظام العام، وأن الاستقرار والنظام العام يأتيان في المقام الأول، في إشارة للاحتجاجات الكردية العنيفة الأخيرة التي خلفت مقتل 35 شخصا وأضرار مادية مهمة.

وفي سياق متصل قالت (حريت ديلي نيوز) نقلا عن رئيس الوزير أحمد داود أوغلو إن هناك احتمالان في متناول اليد، هما اختيار توجه سلمي وتوحيدي بالمنطقة على أساس الاحترام المتبادل، أو البقاء تحت تأثير الإرهاب أو الجماعات المتطرفة.

أما صحيفة (سطار) فكتبت “سنكسر السلاسل” من أجل إنجاح هذا المسلسل التاريخي والاستراتيجي، مشيرة إلى ثقة وتفاؤل الحكومة بشأن التقدم الذي تم تحقيقه من أجل تحريك هذا المشروع وإخراجه من حالة الجمود.

وبدورها قالت (هابر تورك) إن إنهاء هذا الصراع وإحلال السلام لا يمكن أن يتحقق بين الأكراد والأتراك إلا من خلال المفاوضات، وبالتالي الحاجة إلى خلق بيئة من الحوار السلمي والثقة الدائمين بين مختلف الأطراف. وعلى المستوى الإقليمي، ذكرت (هوريات) على موقعها الالكتروني بإسقاط الجيش الأمريكي أسلحة وذخيرة على ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، التي تحارب جهاديي تنظيم “الدولة الإسلامية” بكوباني (شمال سورية)، فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أمس الاحد رفض بلاده تسليح هذا الحزب الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية. وفي بريطانيا تطرقت الصحف، بدورها للدعم العسكري الأمريكي لمقاتلي الأكراد الذين يدافعون عن مدينة كوبا السورية المحاصر من قبل مسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية” متطرفة، مشيرة إلى أن الجيش الأمريكي أسقط نهاية الاسبوع، ولأول مرة، أسلحة على المقاتلين الأكراد، وإن كان ذلك تسبب في غضب انقرة التي تعارض فكرة تسليح الأكراد وتتهم الحزب الكردي الرئيسي في سورية، حزب الاتحاد الديمقراطي بأنه “منظمة إرهابية”.

المنحى ذاته سارت عليه الصحف السويسرية التي خصصت تحاليل وتعاليق واسعة للحرب الدولية على مسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية” في سورية، متسائلة في الوقت نفسه إلى أي حد ستحجب الحرب على الإرهاب فظاعات نظام بشار الأسد، الذي زاد من ضراوة قبضته الدموية على الشعب السوري في وقت ظهر فيه أعداء آخرون على رأسهم تنظيم “الدولة الإسلامية”.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات