هذه أبرز اهتمامات بعض الصحف المغاربية

هذه أبرز اهتمامات بعض الصحف المغاربية
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 14:55

حفلت الصحف المغاربية ، الصادرة اليوم الاثنين ، بجملة من المواضيع أبرزها الغليان الاجتماعي بالجزائر، ومستجدات الحملة الانتخابية في تونس، وزيارة وزير الخارجية الموريتاني للعراق.

ففي الجزائر، تابعت الصحف الغليان الاجتماعي الذي امتد إلى صفوف الشرطة التي لبت الحكومة جزء كبيرا من مطالبها في اجتماع أمس الأحد، خصص لهذا الغرض. وتناقلت صحف أن الحكومة استجابت لمطالب رجال الشرطة الغاضبين المتعلقة بالانشغالات المهنية والاجتماعية، كالسكن والترقيات والعلاوات وزيادات في الأجور والمنح بأثر رجعي، خلال ترؤس الوزير الأول عبد المالك سلال، أمس، بمقر الوزارة الأولى، اجتماعا وزاريا مشتركا خصص لدراسة المسائل المرتبطة ب”الوضعية الاجتماعية المهنية لموظفي الأمن الوطني”.

وذكرت (الخبر) أنه مع تلبية هذه المطالب “تم القفز على مطلب رحيل المدير العام عبد الغني هامل والالتواء على مطلب تأسيس نقابة للشرطة”.

في سياق ذلك، أوردت الصحف بيانا لرجال الحماية المدنية أعلنوا فيه عن تنظيم وقفة احتجاجية، خلال الأسبوع الأول من شهر نونبر المقبل، بالعاصمة للمطالبة ب”رحيل” المدير العام للحماية المدنية العقيد مصطفى لهبيري و”شركائه” ومحاسبتهم والتوقف الفوري عن “الظلم والعقوبات العشوائية المسلطة على الأعوان وتهميش الإطارات والكفاءات”.

وتعليقا على ذلك، كتبت صحيفة (الشروق) أنه “ما إن بدأت الحكومة تتنفس الصعداء عبر إخمادها ‘المؤقت’ لاحتجاج رجال الشرطة عبر مجلس وزاري مشترك، نظم، أمس، للإسراع في احتواء ‘الانتفاضة الزرقاء’، خرج لها ‘رجال الإطفاء’ ببيان فجائي يعلنون تنظيم وقفة احتجاجية”.

وتابعت أن الحكومة “ستواجه من الآن فصاعدا ‘انتفاضة حمراء’ لرجال الحماية المدنية، الذين رفعوا لائحة مطلبية تحتوي 19 انشغالا تشبه عريضة رجال الشرطة ‘كمøا وكيفا’ “.

وتتزامن هذه الاحتجاجات مع إضراب يشنه المقتصدون في قطاع التربية، وصفته الوزيرة الوصية على القطاع في خرجات نقلتها الصحافة بأنه “غير عادي ولا معنى له، لأنه لا يوجد أي سبب لدخول النقابات في إضراب”.

وفي القطاع ذاته، نشرت الصحف بيانا للمجلس الوطني ل(مستخدمي التدريس بالقطاع الثلاثي لأطوار التربية- كناباست) تضمن نداء مستعجلا إلى قاعدته العمالية ومناضليه “للدخول في حركة احتجاجية كبيرة مطلع شهر نونبر المقبل”، معتبرا أن “أسلوب الاحتجاج هو اللغة الوحيدة التي تفهمها الوزارة”.

وذكرت صحيفة (الفجر) أن المنظمة الوطنية لمتقاعدي الجيش من مختلف ولايات البلاد “سيدخلون في اعتصام يوم فاتح نونبر وسط العاصمة للمطالبة بقانون يحميهم”.

وما تزال مستجدات الحملة الانتخابية التي تدخل أسبوعها الثالث والأخير، تهمين على اهتمامات ومتابعات الصحف التونسية. وفي هذا السياق، كتبت صحيفة (البيان) في افتتاحيتها “يطرح السباق الانتخابي التساؤل عن مدى حضور البرامج الاقتصادية في وعود الأحزاب السياسية المترشحة للانتخابات التشريعية، وخاصة عن مدى ارتباط الوعود بالواقع الاقتصادي لتونس”، مضيفة أنه لئن تعددت وعود الأحزاب السياسية بواقع اقتصادي وتنموي أفضل لتونس ما بعد الانتخابات، فإن أكثر من خبير اقتصادي رأى أن كثيرا من الوعود لا ترقى إلى مرتبة البرنامج الاقتصادي ولا تتلاءم مع واقع الاقتصاد الوطني رغم الإقرار بوجود برامج جدية.

في نفس الاتجاه، كتبت صحيفة (الصباح) في افتتاحيتها “اليوم وبكل نفاق نواجه المال السياسي وقد اكتشفنا أنه يلطخ العملية الانتخابية، نقف أمام حصاد ثلاثة سنوات من الصمت على الفساد وابنه الشرعي المال السياسي الذي تبنته أحزاب ومترشحون ولا نجد مسارات واضحة ومعلومة له ليتفرق +دمه+ بين الخارج والداخل بما يهدد سمعة رأس المال الوطني الذي نعول عليه في إعادة بناء مقومات اقتصادنا”.

وأوردت صحيفة (التونسية) نداء وجهته رئيسة (جمعية القضاة) روضة القرافي لقوى المجتمع المدني، داعية إياها إلى اليقظة والاستنفار من أجل رصد حالات الغش أو التزوير خلال العملية الانتخابية، خاصة في ظل “الجدل الدائر حول تفشي المال السياسي في تمويل حملات المترشحين”.

صحيفة (الشروق) كتبت أن “فعاليات الحملة الانتخابية تدخل هذا الأسبوع منعرجها الأخير. منعرج يفترض أن يفضي إلى اليوم الحاسم الذي يرجو كل تونسي مخلص غيور على وطنه أن يمر بسلام، وأن يحقق الهدف الأكبر في صعود فريق جديد وإنجاز فصل هام من الفترة الانتقالية”.

وفي موريتانيا، تطرقت الصحف المحلية إلى زيارة وزير الخارجية الموريتاني للعراق ضمن بعثة عن الجامعة العربية، والملتقى الموريتاني-الفرنسي السادس حول اللامركزية.

فقد أشارت الصحف إلى أن زيارة وزير الخارجية الموريتاني أحمد ولد تكدي للعراق ضمن وفد عن جامعة الدول العربية تأتي في وقت تترأس فيه بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية، مضيفة أن الوفد بحث مع المسؤولين العراقيين تطورات الأوضاع وسبل تقديم الدعم للشعب العراقي في هذه الظروف الحرجة التي تعيشها المنطقة. ونقلت عن ولد تكدي تأكيده على أهمية استقرار الدول العربية وضرورة مواجهة الأخطار التي تهدد أمنها، وتشديده على أن العراق بشكل ركيزة أساسية في العالم العربي ويجب مساعدته في هذه المرحلة لإخراجه من الأزمة.

على صعيد آخر، تناولت الصحف أشغال المؤتمر السادس للتعاون الفرنسي- الموريتاني في مجال اللامركزية، الذي انطلق ،أمس ، في نواكشوط، والذي سيناقش بالأساس مواضيع التنمية المحلية واللامركزية وموقع الشباب في التنمية المحلية.

وأشارت إلى أن اللقاء سيمكن من تعميق النقاش حول مشاريع التعاون في مجال اللامركزية والمشاريع التي توجد حاليا قيد الإنجاز والبالغة 40 مشروعا.

وتوقفت مجموعة من الصحف عند بيان لمنظمة الصحة العالمية صنف موريتانيا ومالي كبلدين يحظيان بالأولوية في ما يتعلق بالمساعدة على الوقاية من انتشار فيروس (إيبولا) ضن 15 بلدا في المنطقة.

وذكرت أنه من المرتقب أن يستفيد البلدان من دعم الوكالة التابعة للأمم المتحدة والمتخصصة في مجال تعزيز القدرات والوقاية من المرض الذي أودى بحياة حولي 4500 شخص حتى الآن.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس