عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:55

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الأربعاء، بجملة من المواضيع أبرزها تعزيزات البشمركة التي ينتظر أن تصل إلى مدينة كوباني (شمال سورية) لمواجهة مسلحي “تنظيم الدولة الإسلامية” والعملية التي أطلقها الجيش السويدي قبالة أرخبيل ستوكهولم، إلى جانب مواضيع أخرى ذات طابع اقتصادي وسياسي ورياضي.

ففي إسبانيا، شكل شفاء الممرضة تيريزا روميرو، أول مصاب بفيروس إيبولا خارج أفريقيا، أبرز اهتمامات الصفح الصادرة اليوم.

وكتبت صحيفة (أ بي سي)، المقربة من الحكومة، تحت عنوان “لا أثر لفيروس إيبولا بإسبانيا” أن الفريق الطبي الذي عالج هذه الممرضة، البالغة من العمر 44 سنة، أكد في ندوة صحفية شفائها نهائيا من هذا المرض.

وأضافت أن الدكتور خوسيه رامون أريباس، رئيس قسم الأمراض المعدية والاستوائية بمستشفى كارلوس الثالث بمدريد أوضح أن “معايير العلاج من فيروس إيبولا”، كما وضعتها منظمة الصحة العالمية، “تم اتباعها” في حالة تيريزا بعد أربعة تحاليل للدم كانت نتائجها سلبية”.

من جهتها أوردت (إلموندو) أن أربع تحليلات أكدت تغلب تيريزا روميرو على المرض، مشيرة إلى أن الممرضة تلقت مصلا مشتقا من دم راهبة إسبانية كانت قد أصيبت بالفيروس في إفريقيا وشفيت منه، وذلك للاستفادة من المضادات الحيوية فيه، وكذا من علاج تجريبي لم يقدم الأطباء تفاصيلا بشأنه.

وأشادت اليومية، في هذا الصدد، بالفريق الطبي الإسباني الذي عالج حالة تيريزا بعد رفعهم هذا التحدي بنجاح.

وفي سياق متصل أشادت (إلباييس) بنجاح الفريق الطبي بمستشفى كارلوس الثالث الذي قضى “أيام صعبة” قبل إعلان الخبر السار لاستعادة تيريزا روميرو لعافيتها. وفي فرنسا اهتمت الصحف بمصرع الرئيس المدير العام للمجموعة البترولية الفرنسية (توتال) كريستوف دو مارجيري، مشيرة إلى أن وفاته ستخلق اضطرابا بالقطاع الطاقي الذي يعاني من صعوبات.

وكتبت صحيفة (ليبراسيون) أن وفاة رئيس هذه المجموعة سيؤدي الى اضطراب القطاع الطاقي الذي يوجد في خضم مرحلة انتقالية ، مضيفة ان كريستوف دو مارجيري كان يأخذ بعين الاعتبار مصالح الجماعة بالموازاة مع مصالحه، ويفضل دائما التفاوض ، ولا ينظر الى هذه المقاولة كمصدر للربح ، لكن كمؤسسة للمجتمع.

من جهتها قالت صحيفة (لوموند) إن الوفاة المفاجئة لكريستوف دو مارجيري، من شأنها زعزعة استقرار المجموعة مبرزة أن المجموعة الفرنسية فقدت قائدا يتمتع بحس استراتيجي، دائم الاستماع ولا يتردد في التدخل في النقاشات العمومية، همه الوحيد هو تحسين صورة الصناعة البترولية.

من جانبها أكدت صحيفة (لاكروا) أن الرجل (63 سنة) بنى مساره في هذه المقاولة، وتدرج في مختلف اسلاكها ليتبوأ منصب المدير العام سنة 2007 ثم رئيسا مديرا عاما سنة 2010 ، فيما كان بإمكانه استغلال مواهبه التفاوضية ومعارفه في صناعات اخرى ، مضيفة أنه جعل من (توتال) منذ بضع سنوات اول مقاولة في فرنسا من حيث رقم الاعمال والارباح، واحد عمالقة البترول والغاز في العالم. أما صحيفة (لاتريبون) فقالت من جهتها إن كريستوف دو مارجيري يعتبر رجلا للبناء وأحد أقوى رؤساء المقاولات ، مبرزة خصاله ومناقبه الانسانية.

وفي روسيا اهتمت الصحف باستعداد المستثمرين الاجانب للعمل في روسيا أيا كانت الظروف السائدة في المجال الجيوسياسي والظروف الاقتصادية.

وعن هذا الموضوع نشرت صحيفة (روسيسكايا غازيتا) مقالة ذكرت فيها أن امكانيات العمل في روسيا بالنسبة الى المستثمرين الاجانب باتت محدودة اليوم بسبب العقوبات التي فرضتها بعض الدول الغربية ضد موسكو. وأضافت الصحيفة أنه تبين من الحديث الذي دار خلال اجتماع المجلس الاستشاري لشؤون الاستثمارات الاجنبية خلال جلسته الدورية التي شارك فيها رؤساء 29 شركة عالمية كبرى تعمل في روسيا ، أن كل ذلك لم يثن عزيمة ورغبة رجال الاعمال الاجانب في الاستثمار في الاقتصاد الروسي.

ونقلت الصحيفة عن وزير التنمية الاقتصادية اليكسي اوليوكايف قوله أن المستثمرين اكدوا استعدادهم للعمل أيا كانت الظروف السائدة في المجال الجيوسياسي والظروف الاقتصادية”. صحيفة (كوميرسانت) أشارت بدورها إلى الموضوع نفسه، لافتة إلى أن المستثمرين الاجانب أعربوا عن استعدادهم لزيادة نشر ورشات الانتاج في روسيا من أجل المحافظة على تواجدهم في السوق الوطنية والاستمرار في المشاركة في مشتريات الدولة. وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الروسية وعدت من جانبها بالا تزيد العبء الاداري على الشركات الاجنبية العاملة في روسيا ، وهذا ما يسمح بالقول أن الحكومة تتعامل مع هذه الشركات، على قدم المساواة مع المستثمرين الروس.

وفي نفس السياق قالت صحيفة (اربي كا ديلي) إن المستثمرين الاجانب استخدموا موضوع العقوبات كحجة خلال الحديث مع الحكومة من أجل المساومة والحصول على تسهيلات إضافية خلال العمل في روسيا. وأكدت الصحيفة ان بعض رجال الاعمال الاجانب اقترحوا على الحكومة تحفيز الاستثمارات الاجنبية في روسيا عن طريق تقديم تسهيلات ضريبية.

أما في السويد، فواصلت الصحف اهتمامها بالعملية التي أطلقها الجيش خارج ستوكهولم، وأشارت (داغينس نيهيتر) إلى أن الجيش لا زال يتلقى تقارير حول أنشطة بحرية بأرخبيل ستوكهولم، مبرزة أن لجنة الدفاع بالبرلمان اجتمعت بوزير الدفاع ورئيس أركان الجيش، سفيركر غورانسن بشأن هذا الموضوع. وأضافت أنه وفقا لرئيس أركان الجيش، ستتواصل هذه العملية العسكرية بحثا عن سفينة أجنبية، وأن الجيش السويدي قلق إزاء تصاعد التوتر بمنطقة بحر البلطيق، مشيرة إلى أن غورانسن أكد على أن الأزمة بأوكرانيا وتعدد المناورات ببحر البلطيق كان لها أثر على الأمن بالمنطقة.

من جهتها أوردت (سفينسكا داجبلاديت) أن الجيش السويدي، الذي يواصل عملياته في ساحل ستوكهولم، متأكد من وقوع خرق للمياه الإقليمية للبلاد، مضيفة نقلا عن خبير عسكري أن العملية التي أطلقها الجيش السويدي ضرورية، وأن قوات الدفاع جاهزة، وتأخذ على محمل الجد التقارير بشأن انتهاك محتمل لسيادة البلاد.

أما صحيفة (افتونبلاديت)، فشددت بدورها على أن الجيش السويدي وصف اختراقات المياه الإقليمية السويدية ب”غير المقبولة”، مشيرة إلى أنه تلقى تقارير من “ذات مصداقية” عن وجود أجنبي بالمنطقة.

وفي سياق متصل أوردت (اكسبريسن) أن العملية التي أطلقت الجمعة الماضية لم تسفر عن النتائج المرجوة، مضيفة أن الجيش أراد بقيامه بهذه العملية إرسال إشارة إلى العالم حول مدى جاهزية القوات المسلحة السويدية.

وفي بولندا، تطرقت الصحف للأمل في توقيع الاتحاد الأوروبي على اتفاق الغاز بين روسيا وأوكرانيا، وتزايد عدد البولنديين الذين تغريهم الهجرة بحثا عن عمل وحياة أفضل.

وهكذا أشارت (لاغازيت جوريديك) إلى أمل المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غونتر اوتينغر في توقيع اتفاق الغاز بين أوكرانيا وروسيا من أجل إمداد الأسر الأوروبية بهذه المادة بشكل طبيعي خلال الشتاء المقبل.

وأضافت اليومية أنه سيتعين الانتظار إلى غاية الأسبوع المقبل من أجل وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق ثلاثي (روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي) يجنب نقصا في إمدادات الغاز إلى أوروبا، لاسيما في جزأيها الأوسط والشرقي.

أما (ريسبوبليكا) فعادت للعدد المتزايد للبولنديين الذين عبروا عن رغبتهم واستعدادهم للعمل بالخارج، مضيفة نقلا عن تقرير لمكتب “مجموعة بوسطن للاستشارات”، أن 85 بالمائة من البولنديين تغريهم الهجرة، وأن البيانات التي نشرها المعهد المركزي للإحصاءات بشأن هجرة البولنديين في 2013 تؤكد هذا المنحى.

وأوردت أنه لمعرفة أهمية هذه الظاهرة، تكفي الإشارة إلى أن عدد البولنديين الذين قضوا أزيد من ثلاثة أشهر بالخارج زاد ب 70 ألف شخص في 2013 مقارنة بالسنة التي قبلها، مشيرة إلى أن المهاجرين يمثلون حاليا 6 بالمائة من مجموع السكان.

وخلصت اليومية إلى أن هذه الهجرة تمثل خسارة كبيرة للدولة البولندية، لأن المهاجرين الذين يغادرون البلاد هم شباب، و إذا ما تم ربط هذه الظاهرة بالديموغرافيا الضعيفة، ومعدلات المواليد المنخفضة وتراجع تدفق العمالة الأجنبية على بولندا، فإن الوضع يصبح أكثر قتامة.

وفي تركيا، شكلت تعزيزات البشمركة التي يرتقب أن تلتحق بكوباني لمحاربة مسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية”، وحيثيات مشروع قانون تعزيز سلطات الشرطة، أبرز اهتمامات الصحف الصادرة اليوم .

وأوردت صحيفة (يني سفك) أن الحكومة الإقليمية لكردستان العراق ستسلم السلطات التركية قوائم بالمقاتلين البشمركة والأسلحة التي سيحملونها لعبور الأراضي التركية في اتجاه كوباني، مشيرة إلى أن أنقرة تخشى تسلل مقاتلين من حزب العمال الكردستاني بين صفوف البشمركة.

ومن جهتها أكدت صحيفة (فاتان) أنه يتعين أن يلتحق مقاتلو البشمركة بكوباني خلال 48 ساعة بعد الاتفاق حول التفاصيل، لاسيما منها المتعلقة بسبل نقل هؤلاء المقاتلين برا أو جوا. أما صحيفة (حريت ديلي نيوز) فأشارت إلى تواصل المفاوضات مع المصالح الأمنية والاستخباراتية بشأن هذا الموضوع وأن أي مقاتل لم يعبر الحدود التركية، مضيفة أن حزب الاتحاد الديمقراطي الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني والذي تقاتل ملشياته، وحدات حماية الشعب، الجهاديين بكوباني، يعارض وصول البشمركة إلى هذه البلدة.

ونقلت صحيفة (ميليت) عن زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم قوله “لسنا في حاجة للبشمركة إذا ما توصلنا بأسلحة وذخائر مضادة للدبابات”.

وفي سياق آخر اعتبرت صحيفة (ديلي صباح) أن مشروع قانون تعزيز اختصاصات الشرطة “إصلاح ثوري” يروم حماية الحياة الخاصة والحريات الفردية وإقامة توازن بين الحرية والأمن، مشيرة إلى أن تركيا عازمة على تعزيز قوات الأمن عندما تأخذ الحركات الاجتماعية منحى عنيفا، وذلك من أجل تحسين “القدرات التنظيمية والتنسيقية لمختلف المصالح الأمنية”.

وفي إيطاليا، تركز اهتمام الصحف على المقابلة التي جمعت مساء أمس بالملعب الأولمبي في روما، بين ناديي أسي روما وبايرن ميونيخ ضمن دوري أبطال أوروبا والتي انتهت بهزيمة ثقيلة للمحليين (7-1).

وكتبت (كورييري ديلا سيرا) تحت عنوان “نادي روما: نتيجة مذلة لأولمبيك” أن الفريق الإيطالي وجد أمامه ندا قويا، وقدم أداء مخيبا للآمال، مشيرة إلى أن هذه الهزيمة تذكر بانهيار آخر للأسي يوم 10 أبريل 2007، عندما تلقى 7 أهداف في دوري أبطال أوروبا أمام فريق ألماني آخر.

وأضافت أنه رغم هزيمته أمام بايرن ميونيخ، لازال أسي روما يحافظ على حظوظه في التأهل بعد تعادل سسكا موسكو ومانشستر سيتي (2-2)، معتبرة أن الفريق الروسي قدم “خدمة كبيرة” للنادي الإيطالي الذي سيتعين على مسيريه القيام “بتحليل عميق” بعد الزيمة أمام البايرن لاستخلاص الدروس الضرورية.

من جهتها كتبت (لا ريبوبليكا) تحت عنوان “روما يذل بالملعب الأولمبي” أن هذا الاندحار أجبر روما على النظر للأمور بواقعية، مشيرة إلى أن نادي العاصمة “تلقى صفعة قوية، وتركت الأهداف السبعة ال65 ألف متفرج في ذهول. وأن هدف جيرفينهو لم يكن مفيدا جدا”.

وبدورها تطرقت (المساجيرو) ل”المقابلة المؤلمة” لروما والتي استمر الحلم فيها دقائق فقط قبل أن يفسح المجال أمام الكابوس، مشيرة إلى أن “القوة الهائلة لبايرن جرفت كل شيء في طريقها، ووضع الفريق الألماني الكرة خمس مرات في الشبكة في ظرف نصف ساعة”.

‫تعليقات الزوار

1
  • hicham
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:18

    c'etait prevu puisque tous les controleurs avaient envoye des sms avec le nombre de personnes rescences chaque jour. les ministere de l'interieur avait ainsi les resultats

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب