بلمختار يمتحن كفاءة العاملين بقطاع التربية

بلمختار يمتحن كفاءة العاملين بقطاع التربية
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 15:01

أعلنت وزارة التربية الوطنية، في مراسلة بعثتها يوم الثلاثاء إلى المصالح المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية وإدارات مؤسسات التربية والتعليم العمومي وتكوين الأطر، عن تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية للهيئات العاملة بقطاع التربية الوطنية غير هيئة التدريس.

وحسب ذات المذكرة الوزارية الموقعة من طرف الكاتب العام للوزارة، فإن هذه الامتحانات تهم هيئات الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، التوجيه والتخطيط التربوي، التسيير والمراقبة المادية والمالية، المتصرفين، المحررين، المساعدين الإداريين، التقنيين، لمهندسين، المساعدين التقنيين، وستجرى ابتداء من السادس والعشرين من دجنبر القادم.

وقد أشارت ذات المراسلة، إلى أن وزارة التربية الوطنية ستعمل على استقبال ملفات الترشيح بمؤسسات التربية والتكوين، الأكاديميات الجهوية، وكذا المصالح المركزية والإقليمية للوزارة، وذلك إلى غاية الخامس من دجنبر كحد أقصى.

ورغم اختلاف مواد الامتحان من هيئة إلى أخرى، إلا أن وزارة التربية الوطنية ستعتمد في تقييمها لكفاءة المترشحين على مردوديتهم وسلوكهم المهني، ومدى إنجازهم للأعمال المرتبطة بالوظيفة، والقدرة على التنظيم والبحث والابتكار، إلى جانب النقط المحصل عليها في امتحانات الكفاءة المهنية.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية الوطنية وضعت على موقعها الإلكتروني إطارا مرجعيا في شكل بطاقة خاصة بكل موضوع من مواضيع الامتحان، ما سيساعد المترشحين على توجيه وتركيز مجهوداتهم في التحضير للامتحانات، وذلك بتحديد مواصفات المواضيع ومجالاتها، وحصر المحاور ومعرفة درجة أهميتها، حسب ذات المراسلة.

‫تعليقات الزوار

23
  • متتبع
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 15:56

    يقول المثل (حثى شاب عاد علقو ليه حجاب)أغلب رجال التعليم قاربو التقاعدوربوا أجيال .امنحوهم الوقار وحافظوا على عزتهم وامنحوهم تقاعدهم دون تمديد .التعليم ليس قطاعا خدماتيا بل منتجا انظروا لدول أسيا كمثال.

  • mohamed
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 16:05

    هذا هو المعقول واخيرا الوزارة اصابت في هذه المذكرة باش نعرفو شكون خدام وشكون شبح
    كاين شي موظفين شادين الوظيفة غير بالسنطيحة وباك صاحبي ولا وارتين المنصب لا كفاءة لا ابداع و اولاد الشعب تقرا حتى تعيا كتخرج بيطالي من الدرجة الاولى بالدوكتوراه او الدرجة الثانية بالماستر.

  • المسكاوي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 16:11

    متى يختبر بلمختار كفاءة المحيطين في أعلى هرم وزارة التربية الوطنية بدءا بالكاتب العام ومرورا بباقي رموز تبذير الأموال العمومية في صفقات مشبوهة ودعاوى قضائية فاشلة ضد شركات وطنية وأجنبية ستكلف خزينة الدولة حوالي عشر مليارات من السنتيمات..؟
    متى تقوم يا سي بلمختار بافتحاص صفقة "مسار" ومديرية المعلوميات لتكتشف صدق ما نقول؟

  • الواقعي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 16:25

    تعليق الاخ رقم 2 مضحك جدا و لم يفهم ما جاي في التقرير و لا يعرف اساسا ماذا يقصد بامتحان الكفاءة المهنية .هههه خيل له انه امتحان لمعرفة كفاءة المعلمين و الاساتذة و البحث عن الاشباح.
    يا استاذ امتحان الكفاءة المهنية هو امتحان يكون كل سنة في كل القطاعات حيث تتم الترقية بين السلاليم حسب نتيجة الامتحان .و امتحان اختياري و ليس اجباري و هو في فائدة لمن يشارك لكونه سيساهم في ترقيته

  • صدام المغربي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 16:46

    أضحكتني يا هذا، كلنا يعرف من يلج الماستر والدكتوراة، يلجها أولئك الذين فشلوا في مباريات التوظيف، حيت يتوظف المتفوقون بمجرد حصولهم على DEUG أو الإجازة، بينما الفاشلون يكملون لأن منافسيهم توظفوا. وحتى الحاصلون على الشواهد التي ذكرت، لا يستطيعون تركيب جملة بالفرنسية بل حتى بالعربية.

  • أستاذ
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 16:54

    أيها الأخ العزيز، امتحان الكفاءة المهنية هو امتحان ينظم كل سنة لفائدة العاملين بقطاع التربية الوطنية بكل أنواعهم، ويرمي إلي ترقية الناجحين من سلم إلى آخر ولا علاقة للأمر بالكشف عن الأشباح أو ما يروج في دماغك.
    من أراد المشاركة يشارك، ومن أراد الترقية بعد قضاء السنوات المحددة فله ذلك، وهذا لا يعني أن الامتحان جديد وسيجتازه جميع العاملين بالتربية الوطنية لكشف كافاءتهم ومردوديتهم كما خُيل لك.
    وبصيغى أخرى: يلا ما كنتيش عارف شي موضوع عطيه التيساع

  • ahmed
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 17:02

    une chose li bravo pour BELMOKHTARE c'est qu'il n'aime pas les inspecteurs d'enseignements et c'est lui qui a fermé leur école.bravo

  • من الميدان
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 17:06

    إمتحان الكفائة المهنية يا سيدي هو امتحان لترقية الموظفين ولكن نتمنى من السيد بلمختار و من سيأتي بعده العمل على نزاهة هذه الإمتحانات و خلوها من المحسوبية للأحزاب أو النقابات أو (باك صاحبي) و نسبة نجاح الموظفينفي هذه الإمتحانات لا تتعدى 11% مما يطرح السؤال متى ساترقى ؟ و كيف ؟

  • جمال
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 17:11

    ومتى ستمتحن كفاءة الحكام ………………………………………………..؟

  • مواطن
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 18:02

    يا أخي الوزير أريد ان أقول لكم أن المشكلة في المناهج التعليمية و ليس في الأطر التعليمية

  • عبدالحق
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 18:47

    هل الوزير الذي ينصب الفاعل ؤيرفع المفعؤل.. يحق له ان يمتحن المدرسين… ?والوزير اعباد الله مكيعرفش اهضر بالعربية….!
    انه الخرف السي بلمختار اخذ منك ماخذه…زر لك طبيبا…او خذ لك رخصة لترحل عن هذه الوزارة… انك رجل يكره موظفي التربية والتعليم…لوقالها غيرك لصدقنا نيته اما انت فل…!اين هو المجلس الاعلي للتعليم…?

  • ثمسي نريف
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 19:08

    إمتحان الكفائة المهنية هو امتحان لترقية الموظفين …. ألاينظم السيد الوزير امتحان الكفائة المهنية للمتقاعدين والمتقاعدات … أليس من حق هؤلاء الترقي بعدما أفنوا حياتهم في خدمة التعليمممممممممم …. ولكن نتمنى من السيد بلمختار أو من سيأتي بعده العمل على بث النظر في الموضوع .

  • Mounir
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 20:01

    في زمن التشدق بالديمقراطية و حقوق الانسان ,لازالت فئة من نساء ورجال التعليم حاملي قرارات التعيين ضحايا النظام الاساسي 2003 .
    هذه الشريحة المغبونة من الاساتذة تحس بالحكرة والظلم وابشع صنوف الاستغلال وهي تعمل الى جانب زملائهم في المهنة الذين عينوا مثلهم بنفس الشواهد والذين يتقاضون ضعف ما يحصلون عليه من اجر.
    فمتى يتم انصافهم و قد بلغوا من العمر عتيا؟

  • mouloud
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 20:17

    قرأت بعض التعليقات فوجدت ان الكل يريد أن يدلي برأئه حتى ولو لم يفهم الموضوع أصلا وماذا تعني امتحانات الكفاءة المهنية شيء مخجل ومضحك ان نجد بينهم من يدعي انه مجاز او حاصل على الماستر ولم يفهم شيئا من الموضوع يا للعجب من هؤلاء ابتعدوا عما يجلب لكم الاستهزاء …

  • حسن
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 20:56

    هادي راه الامتحانات المهنية العادية جداً. تنظم كل سنة ..

  • مجرد رأي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 21:28

    شوفو على مستوى د النقاش الوارد في التعليقات هادو اساتذة (المثقفون) اللي كيربيو ولادنا لاعجب في ما نسمعه ونقراه كل يوم حول مربو الاجيال

  • معلم قديم
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 21:30

    واعباد الله الكفاءة راه كتدوز من نهار كانت وزارة التربية الوطنية حيت بها كيترسمو الاساتذة وراه كاع اللي كيخدم فالتعليم دوز امتحان الكفاءة ، فعلاش هاد الحايحا كلها ؟ ولاّ استفزكم العنوان المثير "بلمختار يمتحن كفاءة رجال التعليم " بحال إلا شي حاجة جديدة. الحاصول لا حول ولا قوة إلا بالله.
    ملحوظة : أرجو أن لا تحجبوا هذال التعليق كما فعلتم مع تعاليق سابقة.

  • اية
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:23

    نطالب بدورنا رجال و نساء التعليم ان يجتاز بلمختار امتحان الكفاءة المهنية( باللغة العربية باعتبارها اللغة الرسمية)كوزير لوزارة التربية والتعليم. هل سيجتاز المباراة بنجاح كحد ادنى؟ 🙂

  • معلم
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:25

    رجال التعليم جميعا من أعلى منصب إلى الأدنى في حاجة إلى تكوين مستمر .وتبدى هذا جليا من خلال قراءة رسالة وجهت إلى المدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمدرس.إن هذه ا لرسالة تحتاج إلى تصويبات من نحو:المشاركين جميعا .على غرار: إن الله يغفر الذنوب جميعا.حول المدرسة .عن …التعرف على : تعرف انتظارات . ومنها: ولاسيما هيأة .التربية والتكوين :ا لتربية والتعليم والتكوين. للوضع: الوضع . ذي جودة: ذا جودة عالية .الانفتاح على المستجدات .أرض الميدان:ارض الواقع .نفس الوقت: الوقت نفسه .إرسائها.مهامهم : اختصاصاتهم .الأسرة التربوية و التعليمية .العارفون …

  • youssef
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 00:19

    لاعجب في ما نسمعه ونقراه كل يوم حول "مربو" الاجيال
    مربو هل هو اسم مضاف أم فاعل؟

  • شاهد على المهزلة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:11

    مما يدل على غباء منظري وزارة التربية الوطنية وجهلهم بكل ما يتعلق بالتعليم ما اعدوه كامتحان مهني لفائدة اطر التدريس شهر شتنبر حيث طالبوا الاساتذة بتخطيط درس في التعبير يخص المستوى الاول منطلقين من لعبة حول المساواة بين الجنسين ولم يعلموا ان المستويات الاولى للتعليم بالمغرب لا يوجد ضمن وحداتها الثمانية مجال خاص بالمساواة بين الجنسين.حيث ان المجال يهم متعلمي المستويات النهائية في المدرسة الابتدائية المغربية.وهذا ان دل على شيئ يدل على ان اولئك الاتين بشواهد عليا في الديداكتيك وعلوم التربية من المغرب والخارج ويتم توظيفهم كمنظرين لوزارة التربية لا علاقة لهم بالتعليم لا من قريب ولا من بعيد.وهؤلاء واشباههم هم من اوصلوا التعليم الى ما وصل اليه.ناهيك عن رؤساء المطابخ الذين يطبخون الفساد في اقسام ومصالح الوزارة.كيف يعقل لاستاذ اجتاز الامتحان المهني ست مرات دون نجاح.اليس هذا استهتارا بقدرات ونفسيات رجل التعليم…..اترك لهم هذا التعليق

  • محد صبير
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:56

    لو سمح لي رجال التعليم رغم اني متقاعد لمدة قاربت السنة ومررت من كل مراحل التدريس والادارة … ان اقول وبكل صدق وبدون مزايدات سياسية لاني ممن يقول نعل الله السياسة والسياسيين واتباعهم لانهم مغررون بشعارات فارغة وهي طعم لتلبية مصالحهم ولا تهمهم مصلحة المواطن ان الحالة التي وصل ايها تعليمنا جاء نتيجة مساهمتنا نحن في تدني المستوى وتجميد اجورنا والوضعية الراهنة لاننا كنا نتبع النقابات في كل قراراتهم بدون قراءة مستقبلية فلو كنا متضامنين فينا بيننا وكنا نريد مصلحة الجميع لما وصلنا الى ما وصلنا اليه فاذكر الاخوة باضراب 11/12/1979 حينما كان فعلا هناك نضال حقيقي وهو الذي حقق بعض المكاسب التي نعمت بها مجموعةمن رجال التعليم وبعدها وجدنا انفسنا اما فسيفساء من النقابات تاسست على خلفية صراعات شخصيات وتبعتها مجموعة بدون تفكير وتمحيص فمعذرة نحنمن ساهم في هذه الوضعية لان فصيل منا مجرد ما بلغ الى الى مبتغاه ترك النضال ولجٱ الى كنز المال بشتى الطرق تاركا مجموعة عريضة تناضل لوحدها واستغلتها النقابات لتحقيق مكاسبها الشخصية فلو لم تكن التنسيقيات التي ساهمت على الاقل في حل بعض المشاكل لما ترقت مجموعة كبيرة

  • mohamed
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 11:55

    ان الفساد المستشري في ادارة الشان التربوي في المغرب يعد من بين اهم الاسباب التي ادت و تادي الى ضعف المنظومة التربوية بالمغرب فبمجرد ان تعلن الوزارة عن فتح باب الترشح لشغل مناصب المعلمين حتى يتحرك جيش من السماسرة للتوسط لذا مسؤولين مركزيين و محليين من اجل ضمان الدخول بدون عناء. و بعد الدخول التوسط من اجل النجاح بمعدل مرتفع. و بعد التخرج التوصط من اجل العيين في اماكن محدد……هذا لا يعني ان الكل فاسد و لاكن ما اكثر الفاسدين و ما اكثر قلت الكفائة و ما اكثر السرقة في الادوات و المطعم و الصفقت العمومية كبناء المدارس و اصلاحها….. خصوصا في العالم القروي

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"