هذه أبرز مضامين بعض الصحف المغاربية

هذه أبرز مضامين بعض الصحف المغاربية
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:45

تابعت الصحف المغاربية ، الصادرة اليوم الخميس ، أبرز الأحداث الجارية في المنطقة، ضمنها الحراك السياسي بالجزائر، والشأن الانتخابي في تونس.

ففي الجزائر، تناولت الصحف مبادرة جبهة القوى الاشتراكية (معارضة) إلى عقد لقاءات مع أحزاب السلطة، وكذا معارضين في أفق التحضير ل”ندوة الإجماع الوطني والسياسي”.

وتناقلت الصحف أن قياديي الجبهة بعد لقائهم بنظرائهم في جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي (حزبا السلطة)، اجتمعوا ، أمس ، مع علي بن فليس مرشح الرئاسيات الأخيرة.

وكتبت صحيفة (البلاد) إن “بن فليس أول شخصية وطنية وثالث جهة يطرق قادة أقدم حزب محسوب على المعارضة أبوابه من أجل عرض تصورهم الرامي إلى جمع المعارضة مع السلطة حول طاولة واحدة، يكون الحوار قناة تواصل بغرض تحقيق إعادة بناء الإجماع الوطني”.

وقللت حركة مجتمع السلم (معارضة ذات توجه اسلامي)، من مبادرة جبهة القوى الاشتراكية، حيث وصفها رئيس الحركة عبر الرزاق مقري في تصريحات أوردتها الصحف ب”لا حدث”.

وقال مقري إن “لقاء حزبي القوى الاشتراكية وجبهة التحرير الوطني لا يعتبر حدثا جديدا ولا لقاء هاما”، مشيرا إلى أن حركة مجتمع السلم “كانت أول من قاد مثل هذه المبادرة سنة 2013، وإذا كانت جبهة القوى الاشتراكية قادرة على جلب الجديد عبر لقائه مع ممثلي أحزاب الحكومة فهذا شيء نثمنه”.

وحسب صحيفة (الخبر)، فإن جبهة القوى الاشتراكية لم تستبعد “المشاركة في الحكومة مستقبلا”، لكن بعد الانتهاء من مشاورات مبادرة الإجماع الوطني التي يعرضها على المعارضة والسلطة، مشيرة إلى أن السكرتير الأول للجبهة محمد نبو “لم ينف أمس عدم وجود نية لاستلام حقائب وزارية ضمن تعديلات حكومية قادمة، حين قال ‘حاليا نحن متفرغون لمبادرة الإجماع الوطني وسننظر في هذه القضية لاحقا’ “.

في سياق الغضب الاجتماعي، نقلت الصحف تهديد النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية (سناباب) بالدخول “في إضراب وشل القطاع في حال استمرار الأوضاع على ما هي عليه ورفض الوزارة فتح حوار للوصول إلى حلول تمتص غضب موظفي القطاع”.

من جهة أخرى، نشرت صحيفة (الخبر) حوارا مع جيرالد أوداز ممثل الاتحاد الأوربي في منطقة المغرب العربي، عزا فيه عدم استفادة الجزائر “كما ينبغي” من الاستثمارات والمشاريع الي تقوم بها الشركات الأوربية، لعدة أسباب أبرزها “القاعدة 51/ 49 المسيرة للنشاط الاستثماري الأجنبي”.

واعتبر هذه القاعدة “من بين أبرز العراقيل لإنشاء المشاريع الاقتصادية في الجزائر، مع الحفاظ على حقوق التسيير واتخاذ القرارات عبر الاحتفاظ بكامل الأسهم، بالإضافة إلى الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة في إطار قانون المالية لسنة 2014 في مجال التمييز بين المتعاملين الوطنيين والأجانب في مجال الخدمات، وهي التدابير التي تمنع هذا النوع من المؤسسات من تأسيس نشاطهم على مستوى الإقليم الجزائري”.

ويواصل الشأن الانتخابي استقطاب اهتمامات الصحف التونسية، حيث كتبت صحيفة (الصباح)، إن الحملة الانتخابية استنفرت لها كل القوى السياسية والحزبية للدفاع عن حظوظ مرشحيها للانتخابات التشريعية، ورغم “فتور ونقائص البداية والتجاوزات والخروقات” إلا أن الحملة استطاعت أن تستقطب الأضواء والاهتمام، خاصة مع “مظاهر البذخ والبهرج الانتخابي الاستعراضي بالنسبة للأحزاب الكبرى مقارنة بمظاهر التقشف المفروض بحكم ندرة الموارد المالية لأغلبية القائمات المستقلة والأحزاب الصغرى”.

وأضافت أن هذه الحملة أفرزت “نجوما” من قبيل راشد الغنوشي (رئيس حركة النهضة) والباجي قائد السبسي (رئيس حركة نداء تونس) ونجيب الشابي (رئيس الحزب الجمهوري) يجوبون البلاد من شمالها الى جنوبها، يعقدون الاجتماعات الباذخة ويتواصلون مع الناس +كواحد+ منهم، مضيفة “الغريب أن هؤلاء هم من شيوخ السياسة والقيادات التي شارفت على التقاعد السياسي، في حين بدت نفس القيادات الشابة قصيرة واكتفت بالأحواز والأحياء الشعبية والتحسر على الثورة +المسروقة+”.

وجاء في افتتاحية صحيفة (المغرب) ” في تونس اليوم أحزاب ترى نفسها حارسة للثورة منافحة عنها وتريد أن تجعل من انتخابات 26 أكتوبر المعركة الفاصلة بينها وبين +معسكر الثورة المضادة+…”.

وأضافت مقابل هذا نجد ” إعادة تشكل الحرس القديم ضمن أحزاب وشخصيات تدعو صراحة وعلانية إلى أنه لن يصلح أمر تونس اليوم إلا بما + صلح + به الأمس ، وأن التجمعيين (المنحدرين من التجمع الدستوري المنحل) وحدهم أصحاب الخبرة لأنهم كانوا بناة الدولة الحديثة (…)، وبعيدا عن هذا التجاذب تقف حركة النهضة على ربوة التوافق والوفاق حتى وكأنه أضحى عقيدتها الجديدة…”.

في سياق ثان، كتبت صحيفة (الشروق) في افتتاحيتها أن بعض الجهات الغربية المعروفة اليوم تتبارى في كيل المديح للتجربة التونسية وفي وصفها بأنها “النموذج” و”الاستثناء” و”صاحبة الريادة” و”الدولة الخارقة للعادة”، وذلك مقارنة بما تسمى ب”دول الربيع العربي” الأخرى، مضيفة “والحقيقة أن لا أحد ينكر اليوم أن تونس قطعت أشواطا كبرى في المسار السياسي الانتقالي الراهن ونجحت في صياغة الدستور كان محل إشادة عالمية واسعة… لكن هناك في الواقع أكثر من معطى يوحي بأن هذه الصورة التي تساهم في رسمها بعض “المطابخ” الغربية تنطوي على الكثير من “المغالطات والمبالغات”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “بقدر ما نقدر هذه الإشادات المتواترة وحملة التهليل والترحيب بنجاح التجربة التونسية، فإنه كان حريا بهذه الأطراف أن تساعد تونس بدل ذلك، بمبادرات عملية وواقعية لإنقاذها من الوضع الهش الذي تتخبط فيه منذ سنوات”.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة