نقابة تابعة لـ"اتحاد يتيم" تُشارك في الإضراب

نقابة تابعة لـ"اتحاد يتيم" تُشارك في الإضراب
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:12

أعلنت نقابة الجامعة الوطنية لقطاع الصحة التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لكاتبه العام محمد يتيم، مشاركتها في الإضراب العام ليوم 29 أكتوبر الجاري.

جاء في ذلك في بيان مشترك وقعته إلى جانب الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والنقابة الوطنية للصحة العمومية التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للصحة التابعة للكنفدرالية للشغل.

ودعت النقابات الصحية المذكورة في بيانها المشترك الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، الشغيلة الصحية إلى المشاركة في الإضراب العام ليوم 29 أكتوبر، وذلك ردا على “إصرار الحكومة على سياستها اللاشعبية، وعدم اهتمامها بالقطاعات الاجتماعية، وقيامها بشكل ممنهج بتفقير الطبقات الوسطى والمعوزة وضرب القدرة الشرائية للمواطنين” على حد تعبير البيان.

واتهمت النقابات الصحية المشار إليها، الحكومة بتغييب الحوار الاجتماعي المركزي والقطاعي، وبالهجوم على الحريات النقابية، والانفراد باتخاد قرارات أحادية دون إشراك النقابات المعنية، معتبرة أن الحكومة تهاجم حق الموظفين في التقاعد تحت شعار الإصلاح، ورأت في ذلك استهدافا للموظفين وللوظيفة العمومية برمتها.

وأعلنت النقابات نفسها، رفضها المساس بتقاعد الموظفين، داعية إلى الجميع إلى تحمل المسؤولية في مواجهة ما قالت عنه “العدوان الحكومي”، وداعية الشغيلة الصحية إلى المشاركة في الإضراب مع ضمان الحراسة بالمستعجلات والانعاش ومختلف الصالح الحيوية.

وكان الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المركزية التي تشتغل الجامعة الوطنية لقطاع الصحة تحت لوائها، قد أعلن أنه غير معني بإضراب 29 أكتوبر، معتبرا أن مقترحات الحكومة في ملف التقاعد لا تزال موضوعة على طاولة الاستشارة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وعلى مائدة التفاوض مع المركزيات النقابية ولم يحسم في أي شيء بعد بخصوصها.

واستند الاتحاد النقابي الذي يقوده محمد يتيم، في موقفه من إضراب 29 أكتوبر على تقرير اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد الذي يؤكد حسب بيان للاتحاد، على الطابع الاستعجالي لإصلاح نظام المعاشات المدنية “من خلال إصلاحات مقياسية كخطوة أولى في اتجاه الإصلاح الشامل علما أن هذه اللجنة تضم ضمن أعضائها ممثلين عن النقابات”.

‫تعليقات الزوار

10
  • موظف
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:25

    ولاش اصحاب بنكيران غادي يقولو الدولة العميقة. راه الازمة العميقة هي لي خلات النقابيين الشجعان لي كانو معا يتيم ينضمو لاضراب 29 اتوبر

  • اتحادي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:41

    محمد يتيم الذي يلبس عدة قبعات تنظيمية كعضو الامانة العامة لحزب المصباح و نائب برلماني و نائب رئيس مجلس النواب و عضو المجلس الأعلى للتعليم و و الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب و و و . بالطبع لا يفرحه انخراط المركزيات النقابية في إضراب 29 أكتوبر لأن الرجل ذاق حلاوة المناصب، و لذلك تم إصدار بيان الموقف من الإضراب حتى بدون توقيعه الشخصي كما هو معهود في بياناته. يتيم سييعى جاهدا للانتقام من الرجل المجاهد دكتور طرفاي لهذا الموقف الشجاع. و للتذكير فقد سبق له أن هدد نقابته في العدل بحلها بعدما أصدرت بيانا ناريا ضد الرميد.

  • اليس الصبح بقريب؟
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:43

    واتعطلتو واتعطلتو واتعطلتو ولكن شي باس ماكاين . ماضاع حق من وراءه طالب . لانقبل التضحية باعمارنا 65 او 62 سنة للتقاعد في سبيل تماسيح وتعابين وافاعي وقردة افلسو صندوقى للتقاعد. كنت اوفر فيه كل شهر من مالي واجرتي زهاء 42 سنة واخيرا وجدته فارغا. ومرتكبو الجريمة قد عفي عنهم بامر من؟ لاندري؟ طليقين يتمتعون بما اخدوه وسلبوه منى. موعدنا الصبح اليس الصبح بقريب؟ 29-10-2014..

  • الواقعي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:51

    يبدو ان ساعات الحكومة اصبحت معدودة . و اتمنى ان يتطور الاضراب الى ثورة تكنس هاته الحكومة و ترميها الى مزبلة التاريخ بلا رجعة.

  • ملاحظ
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:12

    فعلا برهن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ان بنيته التنظيمية لا تعيش فكرا قطيعيا كما كان بدعي البعض ولقد جاء اضراب النقابات المركزية الاخرى بكل اشكالاته ليغطي على معطيين اساسين :
    اولا : يغطي على فساد السياسي من خلال تدبيره الفاشل (نموذج الحكومات السابقة التي اوصلت الوضع الى مانعيشه الان )
    ثانيا : النضال بالوكالة لاستثمار لحظة انتخابية ولو على حساب المواطن نحن ندبر ازمة بالترقاع وليس بالحلول الجذرية والتي تبدا بفتح ملفات فساد نقابات تعقد مؤتمراتها بالتعيينات والمرشح الوحيد والاستحواذ على مقدرات النقابة وتحيولها الى املاك شخصية وندعي كذبا وبهتانا الشفافية والديمقراطية والحداثة وغيرها من المفاهيم الاكذوبة للضحك على ذقون الاغبياء والسدج …)
    فالحدث الذي وقع داخل هذه المنظمة لدليل على حرية الراي فيها وليس التبعية والولاء للرئيس الابدي الذي لا ينزل من كرسي الرئاسة الى وهو محمول على نعش الى القبر او سرير في مصحة بدولة اوروبية الراي والراي الاخر اقول ان الاتحاد نجح في امتحان الديمقراطية بتعدد الاراء وعدم مصادرتها رغم انني اسجل ان الانضباط يقتضي الدفاع عن الراي بموازاة المساطر والقوانين

  • راتب
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:29

    السلام عليكم .ليكن في علم الجميع ان هده الحكومة لها جراة كبيرة في طرح هدا الموضوع لان الصندوق في خبر كان سلبه السارقون ولا يمكن ان تقف مكتوبة الايدي ولهدا اقترحت هدا الحل الامثل الذي لا يروق المعارضة حتي لا يحسب علي نجاح الحكومة (هدا الخبر صدر
    من المعارضة نفسها اسالوا من ورا الكواليس حتي تتيقنوا )في الاخير هده المعارضة وجدت من اجل المعارضة وصدق فيها المثل المغربي :ولو طارت معزة… 

  • النورسي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:32

    ـ " يتيم " الأب يلعب البوكر مع الحكومة … دبا الصحة إلى دارت الإضراب شكون لي غادي يقابل "الإيبولا " باش مايدخل للبلاد ؟؟
    الحكومة آل بنكيرانية ولات بحال "الرجل المريض " لا صحة لا خدمة ..

  • ali
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 02:20

    أيها المغاربة، ،أين المَفَرُّ؟ الفقر من ورائكم، وبن كيران أمامَكم وليس لكم واللَّهِ إلا المواجهة والصَبْرُ. واعلموا أنكم في هذا الوطن أَضْيَعُ من الأيتام في مَأْدُبَةِ اللِّئام، وقد اسْتَقْبَلَكم عدوّكم بِعجرفته و انانيته و اغلبيته المزورة ، وأنتم لا وَزَرَ لكم إلا اصواتكم ولا أقواتَ إلا ما تَسْتَخْلِصُونَه من أيدِي عدوِّكم الذي صوتم عليه في الامس اقريب، وإِن امْتَدِّتْ بكم الأيامُ على افتقارِكم ولم تُنْجِزوا لكم أمراً ذهبتْ رِيحُكم، وتَعَوّضَتِ القلوبُ من رُعْبِها منكم الجَرَاءَةَ عليكم، فادفعوا عن أنفسكم خُذْلانَ هذه العاقبة من أمركم بِمُنَاجَزَةِ هذه الحكومة.
    واعلموا أنني أول مجيب إلى ما دعت اليه النقابات ليوم 29 اكتوبر 2014 لوأني عند ملتقى الجمعين حامل بنفسي على بنكيران طاغية الفقراء و المتقاعدين ساعزلة من الحكومة إن شاء الله تعالى فاحملوا معي، فإن هلكت بعده فقد كفيتكم أمره ولم يعوزكم بطل عاقل تسندون أموركم إليه وإن هلكت قبل وصولي إليه فاخلفوني في عزيمتي هذه، واحملوا بأنفسكم عليه واكتفوا الهم من اسقاط هذه الحكومة، فإنهم بعدهذا سيخذلون" .
    بتصرف

  • citizen
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:21

    هذا مايسمى بالانفصام في الشخصية واش اعباد الله كاين شي واحد نورمال كايقول آه او لا لراسو هدا هو التفرد المغربي السياسي خاصو يدرس في اكبر جامعات علم النفس..

  • محمد صمار
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:57

    ألم تكن نقابة UNTM قبل تقلد حزب العدالة والتنمية الحكم تطالب برفع نسبة التقاعد الى 3% عوض 2.5% ؟ فلم تطبلون اليوم وراء الحكومة بتخفيضه الى 2%؟ الا يعني هذا ان نقابة UNTM مجرد ذيل للحكومة ومجرد بوق لها ؟ وهذا الامر ينفي تماما عنكم وعن نقابتكم الموضوعية والاستقلالية والدفاع الحقيقي و المستميت عن الطبقة العاملة.ألم تجد حكومة بنكيران سبيلا آخر غير سبيل الموظفين والمأجورين لانقاذ الصناديق المنهوبة ؟ من أعطى الحق لرئيس الحكومة بنكيران ليعفو عن سارقي وناهبي المال العام من تماسيح وعفاريت بقولته( عفا الله عما سلف)؟نحن الشعب لا نعفو عمن سرقنا وأغرق الوطن في الازمة ، فاذا كانت نقابة UNTM فعلا مستقلة عن قرارات حزب PJD فلتطالب كالشعب بارجاع المال المسروق الى الشعب بدل مطالبته بدفع الثمن غال لملء الصناديق من جديد حتى يتسنى للسارقين مرة أخرى لينهبوا ويرتعوا ماداموا فوق المحاسبة والمساءلة لانهم تماسيح وعفاريت المغرب المدللة.لو وجد الشعب هذه الحكومة فعلا تريدون الاصلاح كما تدعي لأعطاها من لحمه ودمه،ولكنكها تستأسد فقط على الشعب المغلوب، وتنفد أجندة أسيادها المعلومين للشعب ،ومن ورائها نقابة UNTM !!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة