رابطة حقوقية تنتقد "رداءة" تجزئات سكنية

رابطة حقوقية تنتقد "رداءة" تجزئات سكنية
الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:40

سجلت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان، عبر شكايات لمواطنين بالقنيطرة ومعاينتها الميدانية، عدم توفر منطقة تجزئة الضحى بالمدينة على “أي من تجهيزات القرب وبعيدة كل البعد عن وسائل النقل العمومية وتشبه كثيرا للغاتوهات المعزولة”.

بلاغ الرابطة، الذي توصلت به هسبريس، قال إن تناسل الشكايات الغاضبة على واقع التجزئة، دفعها الى اكتشاف “تعثر الأشغال في المنطقة وغياب مساحات خضراء” و”إزعاج الأشغال وتفشي التلوث بسبب قربها من المناطق المسكونة”، إلى جانب “غياب معايير الجودة والسكن اللائق وتلقي شهادات بخصوص عدم جودة المباني”.

ونبه المصدر الحقوقي إلى وجود تقارير “حذرت من انفجار الأوضاع داخل السكن الاجتماعي في المدن الكبرى”، وهي التقارير التي “قد تتحول في السنوات المقبلة إلى بؤر متكاثرة باستمرار لانعدام الأمن والتوترات الاجتماعية”.

وفيما خلصت الرابطة الحقوقية إلى أن عدم تحقيق سياسة المدن الجديدة للنتائج المرجوة في القنيطرة راجع الى “كون التصور الذي وضع لهذه المدن .. لا يتوفر على أي إطار قانوني ومؤسساتي”، طالبت الجهات المعنية بالتدخل لحماية القنيطرة من “التوسع غير المعقلن وهضم حقوق الساكنة بشكل خطير”.

‫تعليقات الزوار

7
  • disque dur
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:36

    doha est au dessus des loi intouchable .vous pouvez parler jusqu'à demain .rien timsah kbir

  • مغربي حر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:36

    فعلا على الحكومة (الملتحية) ان تتحمل مسؤوليتها امام الله وامام الشعب وتكبح جماح هؤلاء المضاربين العقاريين حيث همهم الوحيد هو الربح الخيالي على حساب الفقراء والمستضعفين من الموظفين غير آبهين بالجودة والناحية الجمالية .

  • Ghayor
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:14

    كما لا يخفي عليكم ان جميع التجزيات العقارية بمدينة القنيطرة غير قانونية لان المسؤولين يرخصون لمؤسسات العمران بشكل غير قانوني مقابل بقعة في اسم زوجته كهدية. اللهم ان هذا لمنكر حتي لو عرض الملف علي القضاء لكانت نفس الهدية تتنضره

  • مهاجر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:34

    واحد الاخ شرا قفص من اقفاص الضحى ومشيت نشوفها والله حتى بقا فيا الحال الديور صغااار بزاف الفينيسيون صفر حتى حاجة مامقادة الابواب رهيفة جدا يمكن تركلو يطير مفهمتش هاد الناس واش كيسرقو في عباد الله…. ماشي معقول الواحد يوريوه دار زوينة ويقنغوه بانها مزيانة فاش يحط فلوسو يلقاها صغيرة ولاترقى للعيش…. خاص الدولة تزير الامور هنا في اوروبا والله وماكان داكشي صحيح ااخلاو تكمل البناء حتى البيطون كيجي خبير نهار تبغي تلوح الضالة كياخد شوية من البيطون وكيديه معاه باش يديرو عليه التجارب والى كان مغشوش غير وجد للترياب…….

  • ضروري
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:14

    ارجو من هذه الجمعية ومن المسؤولين ان يفتحوا تحقيقا نزيها في شركة العمران التابعة للدولة فهي اكبر محرض على الريع والفساد والسمسرة في أرزاق الناس وسكناهم وهي المسؤولة عن ارتفاع الأسعار المستمر رغم الظرفية الاقتصادية في العالم وفي المغرب،،،أرجو الضرب بيد من حديد على هذه المجموعة التي تعج بالفضائح العقارية وشكرا

  • latifa
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:58

    ب تويسيت اقليم جرادة ايضا غابت معايير الجودة وانعدمت شروط السكن اللائق بحي هلل له كثيرا و اثيرت بشانه بهرجة كبيرة تبشر سكان حي طوطو الاصلي بسكن من الطراز الرفيع فادا بهم يتفاجؤون باقفاص بنيت على 34متر مربع مع ترك فناء عار و دون تتمة الاشغال مع السعي ليل نهار ترحيل السكان باقصى سرعة ممكنة قبل ان يفضح فصل الشتاء هشاشة البناء و تزداد الشقوق شرخا فهل هده المنازل صالحة للسكن اين مراحيض المنازل اين مساحة 100متر مربع للمنزل التي خرجت بها اول دراسة للمشروع.اين اساس البناء الدي يلزم المقاول بناء جدران متينة بمواصفات معينة.اين دور تقنيي الجماعة الحضرية و السلطة المحلية.اين فلسفة اشراك المواطن المعني بالامر بانجاز هدا المشروع الطموح قبل ان يتحول الى كابوس يقض مضاجع كل الاسر المعوزة التي لا تملك رصيدا بسيطا لترميم ما يمكن ترميمه.المطلوب ارسال لجنة تقنية لمعاينة اكواخ مغشوشة لا تصلح البتة لايواء عائلات محترمة تفضل البقاء بمنازلها الاصلية الافضل بكثير من هده السجون المهترئة قبل ان تسكن.المرجو الانصات للسكان لا قمعهم و فرض الامر الواقع بالقوة والظلم. السكن الائق حق وليس امتياز او منة من احد…..

  • ضحية الضحى
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:11

    الضحى مجموعة شركات وهمية تستتمر في العقار تنتزع الاراضي باسم المصلحة العامة وتقوم بالنصب على الجماعات السلالية وخلق جو من الفوضى و التفرقة بالاقصءات و توريط أشخاص و سلطات و مؤسسات في خوروقات للقوانين.
    و المشاريع المنجزة لا تتوفر على معايير الجودة و التزاماتها حبر على ورق .وتتقن الدعاية المزيفة .والاطار الاداري لها عبارة عن مجموعة نصابين لهم صلة بالداخلية و السلطاتو محامون لترافع ضد الضحايا و من المستحيل ربح قضية أو ملف ضد الضحى لأنها ترشي المحاكم و تزور الوتاءق و لا يستجاب لطلب الخبرات .
    المدير العام هو انس الصفريوي 4مليارديرات المغرب .
    يروى انه في الواجهة و الضحى في ملك الأمير مولاي رشيد.
    تعتبر رأس المخزن الاقتصادي بالمغرب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة