قراءة في مواد اليوم لبعض الصحف الأوروبيّة

قراءة في مواد اليوم لبعض الصحف الأوروبيّة
السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:35

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم السبت، بعدد من المواضيع أبرزها تحذير العاهل الإسباني من “الانقسام” في بلاده والانتخابات التشريعية التي ستجرى في كل أوكرانيا وتونس، والتزام الاتحاد الأوروبي بالتقليص من انبعاث الغازات الدفيئة، إضافة إلى مواضيع أخرى ذات الطابع المحلي.

ففي إسبانيا اهتمت الصحف، بالأساس، بخطاب الملك فيليبي السادس بأوفييدو، في حفل تسليم جوائز أمير أستورياس برسم 2014، والذي حذر فيه بشكل خاص الإسبان من “الانقسام” و”الفتنة” وتكرار “أخطاء الماضي”.

وتحت عنوان “الملك يحذر من الانقسام وتكرار أخطاء الماضي” أشارت صحيفة (إلباييس) إلى أن فيليبي السادس ذكر في كلمته بأن الإسبان “ليسوا منافسين لبعضهم البعض”، مضيفة أن العاهل الإسباني أكد، خلال حفل تسليم جوائز أمير أستورياس برسم سنة 2014، على ضرورة “الدفاع” عن دستور سنة 1978 باعتباره “ضمانة للتعايش في إطار من الحرية”.

وتابعت أن الملك فيليبي أردف قائلا إن “ديمقراطيتنا ليست ثمرة ارتجال، وإنما هي نتيجة إرادة عبر عنها الشعب الإسباني لإقامة إسبانيا ضمن دولة رفاه وقانون، مستلهمة من قيم الحرية والمساواة، العدالة والتعددية”.

من جهتها، كتبت صحيفة (أ بي سي) على صفحتها الأولى “نريد إسبانيا بعيدة عن الانقسام والشقاق”، مشيرة إلى أن العاهل الإسباني دعا إلى “دفع أخلاقي جماعي” يمكن من استعادة “الحلم” و”إبعاد خيبة الأمل لدى الكثير من المواطنين”.

وفي السياق ذاته كتبت صحيفة (إلموندو) تحت عنوان “إسبانيا تتطلب دفعة أخلاقية جماعية” أن الملك فيليبي السادس دعا إلى تجنيب البلاد “الفرقة والشقاق”، قائلا “نحن الإسبان لسنا متنافسين، نسير على المسار نفسه”، مضيفة أن العاهل الإسباني أكد على أنه “مقتنع بأن التفاهم، والمودة والاحترام المتبادل كلها مشاعر متجذرة في قلب الإسبان، ويتقاسمونها من شمال إلى جنوب هذا البلد، ومن شرقه إلى غربه”.

وفي روسيا اهتمت الصحف بالانتخابات البرلمانية المبكرة التي ستجري غدا الأحد في أوكرانيا، وذكرت أن الخبراء يتوقعون أن تحصل الأحزاب الموالية للغرب أحزاب “ميدان” على غالبية مقاعد البرلمان الجديد.

وهكذا نقلت صحيفة (فيدوموستي) عن مديرة صندوق (المبادرات الديمقراطية)، إيرينا بيكيشكينا، قولها إن القوى السياسة الجديدة التي ظهرت بعد أحداث الÜ”ميدان”، تميل إلى حد كبير نحو الحقل الانتخابي الموالي للغرب، وهو ما يجعل عملية الاختيار بينها في غاية الصعوبة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت ذاته، يمكن القول إن القوى الموالية لروسيا – ومن بينها الحزب الشيوعي الأوكراني وحزب الأقاليم الذي تحول إلى “التحالف المعارض”- فقدت عمليا دعم المواطنين في أوكرانيا، مضيفة أن المواضيع الرئيسية للحملة الانتخابية الحالية، وفقا للترويج عبر وسائل الإعلام وفي الشوارع، تتركز على المحافظة على وحدة أراضي البلاد، وتنفيذ إصلاحات “أوروبية”، وتطبيق اللامركزية، ومكافحة الفساد.

وفي السياق نفسه أشارت صحيفة (روسيسكايا غازيتا) إلى أن هذه الانتخابات ستغير بشكل جدي الوجه السياسي للدولة الأوكرانية، فعلى الأغلب سينال عدة عشرات “من أبطال الميدان” وقادة الكتائب التي شاركت في القتال في شرق البلاد عضوية البرلمان الجديد، حيث سيحافظ الكثير من أعضاء البرلمان الحالي على مقاعدهم.

من جانبها اعتبرت صحيفة (موسكوفسكي كومسوموليتس) أن الطلب خلال الحملة الانتخابية الحالية في أوكرانيا كان كبيرا على الشعارات الوطنية، ولذلك تم ضم قادة كتائب المتطوعين التي قاتلت في شرق البلاد إلى القوائم الانتخابية، وذلك على حساب الحزبيين المحترفين والمخضرمين، مبرزة أن موضوع الحرب مطلوب جدا، وبات موضة سائدة ارتداء المغنين الملابس المموهة حتى خلال الحفلات الجماهيرية.

وفي فرنسا اهتمت الصحف بالتزام الاتحاد الأوروبي بالتقليص من انبعاث الغازات الدفيئة الى ما دون 40 في المائة من الآن الى غاية 2030، حيث كتبت صحيفة (لوموند) أن الدول الأوروبية ال28 توصلت في النهاية إلى اتفاق حول الأهداف الثلاثة التي ستوجه السياسة الأوروبية في مجال مكافحة الاحتباس الحراري خلال السنوات القادمة .

وأضافت الصحيفة أن الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بعد تقديم تنازلات كبيرة من هذه الدول، ينص بالإضافة الى التقليص من انبعاث الغازات الدفيئة، على رفع حصة الطاقات المتجددة الى 27 في المائة، واقتصاد الطاقة بنسبة 27 في المائة ايضا، مشيرة إلى أن أوروبا هي الاولى التي تحدد التزامات بالأرقام توقعا لمؤتمر باريس 2015 الذي من الممكن خلاله توقيع اتفاق حول المناخ.

من جهتها، قالت صحيفة (ليبراسيون) إن مشاورات البلدان الأوروبية ال28 تمخضت عن اتفاق جديد في هذا المجال، مضيفة أن هدف الحد من انبعاث الغازات الدفيئة إلى أقل من 40 في المائة إلى غاية 2030 مقارنة مع مستواها سنة 1990 تحوم حوله الكثير من الشكوك، مضيفة أنه على عكس الهدف المتعلق بالتخفيض من الغازات الدفيئة، لا يبدو أن الهدفين الآخرين ملزمان.

وفي بلجيكا تطرقت الصحف للموضوع نفسه، مخصصة تعاليقها لاتفاق أول أمس الخميس بين قادة البلدان 28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول الحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وهكذا، تساءلت صحيفة (لوسوار) عما إذا كان هذا يشكل نجاحا كبيرا كما هلل بذلك القادة الأوروبيون، أو هو مجرد اتفاق غير مجز، بل وفاشل كما تلوح بذلك المنظمات البيئية.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أنه في السياسة، عندما يكون الشركاء كثر والقضايا معقدة، يصبح الاتفاق في نهاية المطاف هدفا في حد ذاته، وأن التوصل إليه هو حتما نجاح، مشيرة، مع ذلك، إلى أنه لا ينبغي قياس النجاح بصعوبة التفاوض ونجاح المصالح الوطنية الفردية، ولكن بالنظر للخطر الذي يهدد الكوكب وساكنته.

كما وردت الملاحظة ذاتها في افتتاحية صحيفة (لاليبر بلجيك) التي أشارت إلى أن “الصفقة” التي تمت بين قادة البلدان ال28 لا يرجح أن تثير الحماس، مضيفة أن خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ب40 في المائة بالاتحاد الأوروبي في أفق 2030 يمكن وصفه ب “الطموح سياسيا” ولو تعلق الأمر بالحد الأدنى من القاسم مشترك.

وفي السويد اهتمت الصحف بالإعلان عن إنهاء العملية العسكرية التي أطلقها الجيش السويدي بأرخبيل ستوكهولم، بعد معلومات عن نشاط للبحرية بالمنطقة، إذ كتبت يومية (لافتونبلاديت) أن السويد أوقفت عملياتها العسكرية في أعقاب تحذير من موسكو وفقا لبعض التقارير الإعلامية، مضيفة أن وزارة الدفاع الروسية حذرت ستوكهولم من الاستمرار في هذه العملية.

وأضافت اليومية أنه من الصعب التحقق من هذه التقارير، لكن الحقيقي هو انتقاد المسؤولين الروس للعملية التي أطلقها الجيش السويدي بقولهم إنها ستزيد من حدة التوتر بمنطقة بحر البلطيق، مضيفا أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية قال إن “السويد تحركت بمنطق الحرب الباردة وذلك لن يزيد الأمر إلا توترا”.

وفي سياق متصل أوردت صحيفة (داغينس نيهيتر) تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قال إن الولايات المتحدة هي السبب في تدهور العلاقات بين موسكو والغرب وأن بلاده لا تسعى إلى بناء إمبراطورية، مضيفة أن بوتين، الذي قال إن بلاده لا تنتهك سيادة الدول المجاورة، اعتبر أن الولايات المتحدة خلقت “عالما غير مستقر” منذ الحرب الباردة، وأن النظام العام الذي يحكم العلاقات الدولية يجب أن يتغير.

من جهتها، أوضحت (سفينسكا داجبلاديت) أن الجيش السويدي يدرس صورا لغواصة التقطت يوم الأربعاء الماضي بأرخبيل ستوكهولم، وأن كل شيء يحمل على الاعتقاد بأن الأمر يتعلق بغواصة صغيرة، مشيرة إلى أن الجيش السويدي تلقى نحو 250 ملاحظة وينكب حاليا على دراسة المعلومات التي يتوفر عليها، وأنه رغم انتهاء العملية العسكرية، ستبقى بعض الوحدات البرية منتشرة بالمنطقة.

وفي سويسرا تركز اهتمام الصحف حول الانتخابات التشريعية المقررة غدا الأحد بتونس، وهي الأولى بعد اعتماد دستور ما بعد مرحلة بن علي، إذ كتبت صحيفة (لوتون) تحت عنوان “المعجزة التونسية على المحك في صناديق الاقتراع”، أن “لهذه الديمقراطية الفتية العديد من الأعداء، أبرزهم الجهاديون الذين انتشروا بالبلاد كما هو الحال في أجزاء كثيرة من العالم العربي”.

وأضافت اليومية أنه “من المتوقع أن تكرس هذه الانتخابات رسميا تحولا ديمقراطيا هائلا، لكنها ليست في مأمن من نسبة امتناع مرتفعة عن التصويت، والجدل أو العنف الجهادي”، مشيرة إلى أنها حوادث قد تفسد هذه الاحتفالية، أو تعكس الزخم القائم منذ نحو أربع سنوات، لاسيما وأن “عددا من الوجوه في عهد نظام بن علي أعلنت تحولها إلى الديمقراطية وتقدمت لهذه الانتخابات”.

وبدورها كتبت صحيفة (لاتريبيون دي جنيف) أنه “يوم تاريخي، ومع ذلك يبقى الشك سائدا أمام الخيارات التي ترسم” ثلاث سنوات بعد الاكتساح الذي حققه حزب النهضة في انتخابات المجلس التأسيسي، متسائلة إن كانت هذه الهيئة الإسلامية ستكون قادرة على الفوز مرة أخرى، بحكم قوة آلتها الانتخابية، لاسيما في البوادي.

من جهتها قالت صحيفة (24 أور)، تحت عنوان “التونسيون يصوتون في أجواء من المرارة”، إن “الإسلاميين يسعون جاهدين للدفاع عن حصيلتهم الاقتصادية والأمنية المتدهورة للغاية”، مشيرة إلى أن الحملة الانتخابية شهدت ظهور مسؤولين سابقين من حزب الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، مجتمعين تحت يافطة نداء تونس.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج