قراءة في مواد اليوم لبعض الصحف الأوروبيّة

قراءة في مواد اليوم لبعض الصحف الأوروبيّة
الخميس 30 أكتوبر 2014 - 15:35

اهتمت الصحف الاروبية الصادرة اليوم الخميس بعدد من المواضيع، من بينها التزام خمسين بلدا خلال المنتدى العالمي للشفافية ،امس ببرلين ،بالتبادل التلقائي للمعلومات البنكية والجبائية، وتطورات الحرب على تنظيم “الدولة الاسلامية” بمدينة عين العرب (كوباني) فضلا عن تداعيات قضية شبكة الفساد التي فككها الحرس المدني الاسباني الاثنين الماضي والتي طالت بلديات وجهات إسبانية.

فبخصوص منتدى برلين كتبت صحيفة (لاليبر بيلجيك) ان التزام خمسين بلدا بالتبادل التلقائي والموسع للمعلومات البنكية والجبائية،يشكل خطوة اضافية ضمن جهود مكافحة التهرب الضريبي، مشيرة الى أنه تم توسيع حقل تبادل المعلومات وعدم اقتصاره على الأشخاص الذاتيين ليشمل كيانات أخرى منها المؤسسات، والأرباح والعائدات. من جهتها قالت صحيفة (لافونير) ان اعتماد التبادل الاوتوماتيكي للمعلومات المالية إلى غاية 2017 و2018 يشكل إجراءا لكشف الاسرار البنكية ، وتطورا ملموسا ضد الغش الضريبي ،مضيفة في هذا الصدد ان نحو 5800 مليار يورو قد تكون مخبأة في الملاذات الضريبية وهو ما يضيع على الادارات الجبائية في العالم نحو 130 مليار يورو في السنة .

من جانبها اعتبرت صحيفة (لوسوار) انه يوم اسود بالنسبة للمحتالين ،ذلك أن كل الحسابات غير المصرح بها في الخارج ستطالها مراقبة الجبايات بنسبة مائة في المائة ، مضيفة انه لم يعد هناك سر بنكي . في السياق ذاته قالت صحيفة (فيسر كوريير) أن الاتفاقية الدولية حول التبادل التلقائي للمعلومات المالية التي وقعت عليها أكثر من 50 دولة والتزمت بتطبيقها في أفق 2017 وتعهدت بتطبيق بنودها 30 دولة أخرى في أفق 2018 ، شكلت مفاجأة سارة من حيث السرعة التي وافق بها وزراء مالية الدول المشاركة على الاتفاقية التي ستقطع مع السرية المصرفية والتهرب الضريبي. من جانبها دعت صحيفة (فيستدويتشه تسايتونغ) المسؤولين إلى عدم التراجع عن هذه الاتفاقية مشيرة إلى أنه حان الوقت للحد من التهرب الضريبي.

واعتبرت صحيفة (تاغسشبيغل) من جهتها أن الاتفاقية التي تطبعها الشفافية تمثل تغييرا جيدا في العلاقة بين الدولة والمواطنين. وفي موضوع آخر تطرقت صحيفة (أوسنايبروكه )الى مشروع القانون الخاص بتحسين أوضاع أفراد الجيش الألماني، معتبرة أن ” الأفكار التي يطرحها المشروع بدون شك ، جيدة ، لكنها غير كافية “. وقالت إن جعل مؤسسة الجيش أكثر جاذبية في ألمانيا، سيتطلب وقتا وسيكلف أموالا كثيرة لتحقيق التغيير المنشود. في المنحى ذاته رأت صحيفة (زودفيست بريسه) ان “الجندي يعني من يتحمل أعباء هائلة، ويتخلى عن العديد من الأمور في الحياة مما يجعله يستحق التقدير ، لكن أيضا توفير شروط مادية جيدة وظروف عمل لائقة مسألة ضرورية” داعية وزارة الدفاع الألمانية الي تحديد الأولويات.

أما صحيفة (غينرال أنتسايغر) فاعتبرت أن الإستراتيجية الألمانية الجديدة جيدة وضرورية لمؤسسة الجيش حتى تستقطب منخرطين أكثر بعد إلغاء الخدمة العسكرية الإلزامية في البلاد سنة 2011 ، لأن الحاجة للجيش، وفق الصحيفة ، كبيرة من أجل مهام تطوعية إنسانية. من جهتها كتبت صحيفة (مونشنه ميركور) أن القانون الجديد الذي صادق عليه مجلس الحكومة الألماني مهم للغاية لأنه يقضي بتحسين دخل الجيش وتنظيم ساعات العمل وزيادة فرص العمل بدوام جزئي ، ليصبح الجيش الألماني بذلك أحد أكثر المؤسسات استقطابا في ألمانيا.

وفي فرنسا سلطت الصحف الضوء على اخر تطورات الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية بعين العرب (كوباني)شمال سوريا، مع توقع وصول تجريدة من المقاتلين الاكراد العراقيين (البشمركة) الى ساحة المعركة، والذين يشاركون لاول مرة في قتال خارج العراق. وأكدت صحيفة (لوموند) في هذا الصدد انه عبر هذا الالتزام العسكري، تريد الحكومة الجهوية لكردستان العراق البرهنة على أن البشمركة هم الحلفاء الأوثق على الأرض والأكثر عزما على محاربة “الدولة الاسلامية” تحت إشراف الولايات المتحدة. وأضافت الصحيفة ان الامر يتعلق بالعمل على نسيان هزيمة هذا الصيف باربيل عاصمة كردستان العراق ،مذكرة بان تنظيم “الدولة الإسلامية” تجاوز في الصيف الماضي خطوط الجبهة الكردية قبل ان يقف على بعد نصف ساعة من اربيل .

من جهتها قالت صحيفة (لوفيغارو) أن نحو سبعين من البشمركة نزلوا ليلة الثلاثاء -الاربعاء بمطار أورفا جنوب تركيا من اجل التوجه إلى كوباني، لدعم “رفاقهم في السلاح” بكوردستان سوريا الذين يقاومون “الجهاديين” لازيد من شهر، مشيرة الى أن مجموعة اخرى من المقاتلين الاكراد العراقيين وصلت الى المركز الحدودي لهابور جنوب تركيا. ونقلت الصحيفة عن احد المقاتلين الاكراد بسوريا قوله “انه خبر سعيد ، نحن في حاجة الى مساعدة عسكرية كبيرة”،مضيفة أن تعزيزات أخرى من الجيش السوري الحر دخلت أيضا إلى سوريا عبر المركز الحدودي موسيتبينار.

وفي روسيا أوردت صحيفة (فيدوموستي) تصريحات وزير الخارجية سيرغي لافروف والسكرتير الصحفي لرئيس الدولة دميتري بيسكوف ، مفادها ان روسيا مستعدة للاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد ، مضيفة أن موسكو ترى أن إجراء هذه الانتخابات يعد ، حسب ما قاله لافروف، احد اهم الاتجاهات في اتفاقيات مينسك وهي لا تتعارض بتاتا معها.

لكن ردود فعل كييف والغرب ، تضيف الصحيفة ، كانت حادة جدا على هذه التصريحات من موسكو، حيث وصفها رئيس أوكرانيا بأنها تمثل خطر كبيرا على اتفاقيات مينسك.

وفي نفس السياق كتبت (كوميرسانت) ان سلطات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد أنهيتا عملية التحضير للانتخابات البرلمانية والرئاسية على الرغم من ان التصويت سيجري في 2 نونبر المقبل. واعتبارا من اليوم ، تضيف الصحيفة ، بات بمقدور سكان الجمهوريتين الاقتراع عبر الانترنيت ،مشيرة إلى أنه في الوقت ذاته تواصل سلطات كييف الإصرار على أن الانتخابات في دونباس يجب ان تجري في يوم 7 دجنبر القادم. وقال مصدر روسي مطلع للصحيفة ان ذلك يتعارض مع احد الملاحق السرية لاتفاقيات مينسك الموقعة في 5 و19 شتنبر الماضي خلال مفاوضات مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا.

وفي إسبانيا، واصلت الصحف اهتمامها بتطورات قضية شبكة الفساد التي فككها الحرس المدني الاثنين الماضي والتي طالت بلديات وجهات إسبانية، وبالاتهامات المتبادلة بين زعيم الحزب الشعبي (الحاكم) ماريانو راخوي وزعيم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني (معارضة) بيدرو سانشيز داخل البرلمان. وكتبت (إلموندو) تحت عنوان “راخوي وسانشيز يتبادلان الاتهامات حول حالات الفساد”، أنه فيما ذكر زعيم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني رئيس الحكومة بتعيين بعض أعضاء الحزب الشعبي مثل آنا ماتو وأنخيل أسيبس ولويس بارسيناس وماريا دولوريس كوسبيدال، انتقد ماريانو راخوي الزعيم الاشتراكي لعدم اتخاذه “إجراءات” بخصوص قضايا فساد كتلك التي شهدتها جهة الأندلس التي تديرها حكومة اشتراكية.

وأضافت أنه تم تبادل الاتهامات داخل مجلس النواب عقب اعتقال 50 شخصا بينهم عمد بلديات من الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، بتهمة تلقي “عمولات غير قانونية” مقابل منح عقود وصفقات عمومية بقيمة 250 مليون أورو بحسب القضاء الإسباني. من جهتها كتبت صحيفة (إلباييس) أن زعيم المعارضة بيدرو سانشيز لم يقبل اعتذار ماريانو راخوي بشأن حالات الفساد، وطالبه أمس بتقديم “التفسيرات والإجراءات” المتخذة، مبرزة أن زعيم الحزب الشعبي رد على سانشيز ب”لهجة صارمة، ولامه على الفضائح التي هزت الحزب الاشتراكي، لاسيما حالات الغش بالأندلس”.

وأضافت اليومية أن راخوي جدد مرة أخرى بمجلس النواب دعوته إلى “ميثاق ضد الفساد”. وذكرت أن قاضي المحكمة الوطنية بمدريد إلوي فيلاسكو، الذي استمع أمس الأربعاء إلى بعض المتهمين في شبكة الفساد بالبلديات، أمر بحبس أربعة من بين 12 موقوفا تم الاستماع إليهم، بينهم عمد توريخون دي فيلاسكو (الحزب الشعبي) وبارلا (الحزب الاشتراكي)، مضيفة أن الشبكة كان يتزعمها الأمين العام السابق للحزب الشعبي بمدريد فرانسيسكو غرانادوس، الذي وقع “بشكل غير قانوني” اتفاقيات وعقود حكومية، بلغت قيمة بعضها 100 مليون أورو، وفقا للقاضي الذي يتولى الملف .

وفي سياق متصل كتبت صحيفة (أ بي سي) أن رئيس الحكومة ذكر زعيم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني بحالات الفساد التي هزت حزبه، مشيرة إلى أن الحرب على الفساد “استأثرت بالنقاش السياسي الذي دار أمس بمجلس النواب”، الذي تحرك أمام” قلق المواطنين” من فضائح الفساد التي هزت البلاد. أما صحيفة (لا راثون) فذكرت أن فرانسيسكو غرانادوس، الشخصية الثانية السابقة بعد رئيسة حكومة جهة مدريد السابقة اسبيرانزا أغيري (الحزب الشعبي)، التي مثلت أمس الأربعاء أمام القاضي، كانت تتلقى في أكياس الأموال المتحصل عليها من العمولات غير القانونية التي كان يقدمها لها المقاولون.

وفي السويد تطرقت الصحف الى وفاة لاعب كرة القدم الدولي السويدي السابق كلاس انجيسون، بعد معاناة مع مرض السرطان، حيث كتبت صحيفة (دانجنس نهيتر) انه تم الوقوف دقيقة صمت قبل انطلاق المباراة الودية بين المنتخب السويدي النسوي ونظيره الالماني، ترحما على هذا اللاعب . ونقلت الصحيفة عن رئيس الفيدرالية السويدية لكرة القدم قوله “إن الفقيد كان نموذجا قدم الكثير إلى كرة القدم” ،مضيفة أنه تم أيضا في ايطاليا تكريم انجيسون الذي لعب لاندية باري وبولون وليتشي. من جهتها تطرقت صحيفة (سفينسكا داغبلاديت) الى مسار هذا اللاعب الذي كسب قلوب السويديين بتفانيه وقتاليته خلال كأس العالم 1994 حيث احتلت السويد المرتبة الثالثة .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس