بنكيران يصف الإضراب العام بـ"الحدث الكبير"

بنكيران يصف الإضراب العام بـ"الحدث الكبير"
الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:05

رغم لغة الوعيد التي قابلت بها الحكومة النقابات بعد قرارها خوض الإضراب الوطني ليوم 29 أكتوبر، وتحميلها مسؤولية المس بالاستقرار الاجتماعي، إلا أن رئيسها عبد الإله بنكيران اختار لغة أقرب لتلطيف الأجواء وهو يقيم الإضراب الذي وصفته النقابات بـ”الكبير والمبهر” وقالت إن نسبة النجاح بلغت فيه 83,7 في المائة.

ووصف بنكيران اليوم الخميس في كلمة افتتاحية خلال انعقاد المجلس الحكومي الإضراب العام الذي نفذته النقابات، بـ”الحدث الكبير”، مهنئا النقابات لما اعتبره “تحملها لمسؤوليتها في تأطير العمال في الإضراب”، لكن أشار بالمقابل إلى “أن المرافق العمومية اشتغلت بطريقة عادية وقامت بوظيفتها”.

وقال بنكيران في هذا السياق “أهنئ أنفسنا كشعب مغربي وكدولة ومؤسسات على الأجواء التي مر منها الحدث الكبير المرتبط بالاضراب العام الوطني”، مضيفا أنه “مرت ولله الحمد في ظروف طبعها الحفاظ على السلم والأمن، بصفة عامة قامت المصالح بمهامها إلا ما حال الإضراب دون ذلك”.

بنكيران اعتبر أن عدم تسجيل الإضراب لأي حالة عنف، دليل على أن “المغرب يطوي صفحة من الذكريات السيئة”، وذلك في إشارة للاضرابات العامة التي شهدها المغرب في مطلع الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي والتي أدت الى سقوط قتلى بسبب مواجهات دامية بين العمال وقوات الأمن، مبرزا “أن ما طبع إضراب 29 أكتوبر هو احترام الدستور والقانون”.

وبعدما أشار رئيس السلطة التنفيذية إلى أن للاضراب “رسائله التي وصلت”، قال إن “الحكومة مستعدة للحوار في أي الوقت مع النقابات والطريقة المناسبة بما يحفظ مصالح المواطنين”، مشيرا إلى أن حكومته التي احترمت حرية ممارسة الاضراب، “ليست للدفاع عن حزب أو طبقة”.

رئيس الحكومة أوضح في هذا السياق أن “كل منا ينظر للدفاع عن الوطن من موقعه”، مشيرا أن “الحفاظ على استقرار البلاد ومكانتها إلى أن نصل إلى ما حدده جلالة الملك للالتحاق بالدول الصاعدة مسؤولية مشتركة”، مؤكدا “عزم حكومته على القيام بدورها للحفاظ على هذا الأمن”.

‫تعليقات الزوار

61
  • محسن
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:23

    رفع سن تقاعد الموظفين خصوصا في التعليم والصحة والأمن هو النقطة التي ستفيض الكأس.
    من الجنون تطبيق ذلك ، هل يستطيع الشرطي الذي يبلغ 65 سنة أن يحمي المواطن؟
    هل يستطيع المدرس أن يدرس وهو في سن 65 سنة يعاني من السكر والضغط ….؟
    هل تستطيع الممرضة البالغة من العمر 65 إسعاف نفسها حتى نطلب منها إسعاف غيرها؟
    هذا جنون وضحك على الشعب. صاحب هذا المشروع يسعى للضحك والفتنة ، إن مشروعه مشروع حق يراد به باطل وفتنة وتخلف.
    يجب فتح تحقيق مع صاحب هذا المشروع الذي لا يعبر عن حس وطني، هذا تخريب للوطن .
    حمدا لله أن الوظيفة العمومية كلها أضربت رفضا لمشروع المهزلة

  • عبدالله
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:26

    بنزيدان حس بالسهض و بدا كيرطب لسانو.

  • عايق او خايف
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:27

    وا هانتا شتي الشعب كيداير.اوا كون حتى انتا في المستوى.

  • عبد اللطيف
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:27

    واش السى بن كيران 60 سنة ديال الاستقلال اوباقى ماوصلنا للدول الصاعدة اشحال خاصنا عفاك من سنة اخرى سول سيدنا اوجاوبنا

  • doukali
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:29

    دبا واه هدا هو الكلام صافي حطتي السوارت /عين العقل ان تعترف بان النقابات على صواب في طروحاتها اما الهجمة على النقابيين والموظفيين ورجال التعليم فهو لعب بالنار لان المغرب ليس في حاجة الى التهويل فقط يجب اقرار الحقوق وكدا تحمل كل طرف لمسؤليته مما يستدعى الانتباه ان النقابيين يحدرون الجميع ان لغتهم هي حضارية ومن مصلحة الدولة عدم زعزعة استقرار ما يسمى بالطبقة الوسطى بل يجب تدعيمها حتى لاتصبح لها مطالب اخرى اكثر راديكالية او ان تسعى بعض التيارات الدينية الى الركوب على مطالبها فالنقابيين من اليسار واليمين لايسعون الى قلب النظام -كما يروج البعض – بل يطالبون بالكرامة والحقوق وكدا حرصهم على اداء الواجب الوطني والدفاع عن القضايا المصيرية للمغرب /لهدا اسي الخليفي ليلة الامس بصراحة توضحت امور اخرى تبين انكم مخطئون في مقاربتكم الرعناء لنفترض انكم حررتم كل التزمات الدولة في الصحة والتعليم والتقاعد هل تدركون فداحة الامر وقد ينطبق عليكم المثل المغربي تريدون ربما تفيقو الاحمق بضرب الحجر والسلام

  • abou ben
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:32

    حدث كبير فعلا فهل سيثنيك هذا الحدث على الحد من تعسفاتك وقراراتك الجائرة في حق الشعب هذا ما ستبديه لنا الأيام أرجو أن تكون قد إتعظت من هذا الحدث خصوصا وأنك عزلت من طرفالكل لا تنس أن كل أطياف المجتمع كانت مع الإضراب وليس النقابات فقط باستثناء حزبك فقط هو الذي كان ضد الإضراب لذلك أرجو أن ترجع إلى صوابك فما كل مرة تسلم الجرة وأعلم أن الشعب كله متدمر من سياستك المبنية على إستغلال الفقير

  • الوجدي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:32

    بنكيران رجل حكومة جد متواضع في مردوديته يجب على الشعب ان يكون صبورا
    خاصنا معاه غير واحد 115 سنة وغادي يكون لخير
    مالكم مزروبين
    راه اللي زربوو ماتو

  • عبد الرحيم
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:36

    نحن مع الحكومة ضد اﻻستبداد و اامستبدين في هذا الوطن الحبيب ومع صاحب الجلالة نصره الله ضد التماسيح وهذا ﻻيعني بان الحكومة خالفت وعدها بمحاسبة و معاقبة (كروش الحرام الشفارة) . انهض اسي بن كيران اللي واكل شي حاجة يتقيئها

  • ساسي مومو
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:36

    نارييييي علا بوحاطي مقزدر !!!! ت آشمن تطور وآشمن وعي ورا ناس خرجت باش تقولك … ديكااااااج

  • ذ٠ عبد الصمد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:42

    نتمنى من الله ان يحفض البلاد من كل شر. انا اتساءل نحن مغاربة و البلاد مغربية اذن فخيراتها لاي انس اصله مغربي فرجاء التفكير فهي ليست ملككم يا حكام الدولة

  • عبدالرحيم التيزنيتي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:42

    هاد الرجل النزيه الذي يعرف ما يريده المغاربة يأبى إلا أن يتجه بالمغرب الى بلد ذو مستوى إجتماعي عالي و عدل في تقسيم ثروات البلاد كما أمره جلالة الملك حفظه الله.

  • البـــوكيري
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:43

    إذا عمد الناطق الرسمي إلى خصم يوم الأضراب من رزق المغاربة ,فإننا نطلب من الحاج الييتيم أن يوزع ما حصلوا عليه من مال البوكير حلال علينا قيل أن نموت جوعا.

  • منير الزرعي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:45

    شباط ضد بن كيران
    لشكر ضد بن كيران
    الاصالة والمعاصرة ضد بن كيران
    الاستقلاليين والاشتراكيين ضد بن كيران
    بعض اصدقاء الملك ضد بن كيران
    المخزن ضد بن كيران
    رشيد نيني ضد بن كيران
    دوزيم ضد بن كيران
    ميدي ١تيفي ضد بن كيران
    هيسبريس ضد بن كيران
    حتى جماعة العدل والاحسان ضد بن كيران
    ٢٠ فبراير ضد بنً كيران
    اليساريين ضد بن كيران
    كاع لي باغين الفساد والاستبداد يبقى في المغرب ضد بن كيران
    كيفاش بغيتو بن كيران يصلح المغرب والشفارة والنهابة اكتر من 50 سنة وهما كينهبو فيها
    ولكن الشعب المغربي كل مع بن كيران
    ♥ منير الزرعي ♥

  • abou mahdi
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:57

    si si vraiment la paix que tu veux avec le peuple marocain ,et avec les syndicats .il ne faut pas toucher à leurs salairs pendant ces deux jours de greve pour pouvoir montrer à tout le monde que tu n es pas mechant et que tu es vraiment un /OULD CHAAB./. comme on dit : il viendra un jour ou les chiens auront besoin de leurs queues.

  • اتقوا الله
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:58

    لا حول و لا قوة الا بالله. عن اي حرية اضراب يتحدث. لقد بدات تظهر بوادر التصعيد من خلال الاستفسارات الموجهة لبعض موظفي قطاع المالية وقطاعات اخری. البارحة اكد الوزير الخلفي في برنامج 2م انهم لن يدخلوا في صراع مع النقابات و الموظفين . فبدل ابداء حسن النية في تدارس الموضوع مع النقابات بدات اليوم الحكومة بارهاب الناس و تخويفهم لمنعهم من المشاركة في الاضرابات المقبلة ان قدر الله بالاستفسارات و التضييق …….انها لغة حق يراد به باطل. يتحدثون عن كون حق الاضراب مكفول دستوريا. والدستور اسمی قانون في البلد. الا ان الحكومة لها راي اخر في الموضوع وهو حدف هدا الحق الدستوري والدي يمارس باعلان من طرف المركزيات النقابية الاكثر تمثيلية. فهل الاضراب تم في دولة اخری حتی يتم استفسار الناس عن سبب عدم حضورهم للعمل. ام يريد حزب العدالة و التنمية الاجهاز علی الموظف حتی في حقه للتعبير عن رفضه لما يسمی بالاصلاحات التي يتبجح بها. وبن كيران يصرح دایما بانه سينفد هده الاصلاحات مهما كلفه الثمن. فكيف للخلفي البارحة يتحدث عن فتح باب الحوار . الله يدير شي تاويل

  • حزب ركب على الأحداث
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:03

    ان حكومة بنكيران هي من تشعل فتيل الفتنة بقراراتها المجحفة واللاشعبية في حق الطبقات الشعبية الفقيرة والمتوسطة وبالاجهاز على كل المكتسبات التي حققها الشعب المغربي بعد نضالات ومعاناة مريرة والتي من أجلها زج بأغلب مناضليه في السجن سابقا. فالحزب الحاكم حاليا لم يضحي بأي شيء سوى أنه ركب على أحداث استغلها لصالحه وعلى موجة الربيع العربي وعلى أخطاء ارتكبتها بعض الأحزاب الوطنية، واستغل ضعف تأطير وتكوين أغلب المواطنين باللعب على وثر الدين بطريقة ديماغوجية.لذلك حصل على الأغلبية في انتخابات لم تشارك فيها الا نسبة أقل من متوسطة من الذين لهم الحق في الانتخاب. فكونه لا يتوفر على أطر أكفاء لم يبحث ولم يبدع خلال ولايته في طرق خلق الثروة والقيمة المظافة. فهو لم ينتزع الضرائب من القطاع الغير المهيكل الى حد التستر عليه في التهرب الضريبي.كما لم يستطع القضاء عل اقتصاد الريع. لذلك فضل الركوب على الشريحة التي انتخبته باللجوء الرفع من الضريبة وضرب القدرة الشرائية و تحميل الموظفين (وهم الوحيدون الذين يؤدون ضرائبهم التي تقتطع لهم بالتمام من المنبع) عبئ اختلالات غير مسؤولين عنها للصندوق المغربي للتقاعد.

  • Free thinker
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:10

    Les syndicats sont un abstacle majeur devant les reformes necessaires de notre economie….ils veulent preserver les status quo et la mediocrite dans notre system economic…..prenez example de ce qu'a fait la core du sud et le chile dans les annees 70' Ces deux pays ont rompus Avec le system de subventions aveugles et contre productives….ils ont fait encourager les entreprises prives et l'esprit de l'entrepreneusip…ils ont reduits la mass salarial dans les secteur public car Elle ne produit absolument rien de tangible et ne fait que aloudire les deficits budgetaires…….aux annees 70' la coree du sud etait au meme niveau economic que le maroc….maintenant, ce pays est la 8em economie au MONDE

  • عشور من فاس
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:21

    نجح المغاربة كل المغاربة. إضراب حضري و توعية شاملة. خطاب بن كران في مستوى رئيس حكومة مغربية. تحية للكل أغلبية و معارضة. كلنا مغاربة و كلنا نحيى أو نموت من أجل وطن عظيم له تاريخ و أصول.

  • R&D
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:25

    كلام حسن وأشكرك السيد رأيس الحكومة على هذا الرد وليس كباقي رؤساء الأحزاب من سب وشتم و لكم.
    وفقك الله إلى ما فيه خير للعباد

  • محمد الصادق
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:25

    كلام وازن ، بعيد عن الصراعات الصبيانية التي تنهجها المعارضة.

    و دعوته لاستئناف الحوار، لا تعني أنه سيتنازل عن إصلاح صندوق التقاعد، لكن فيها إشارة على أنه لا يعمل بمنطق الرابح و الخاسر و لكن بمنطق الدفع بالمصلحة الوطنية في إطار التوافقات المحمودة .

  • محمد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:33

    ا لسيد بن كيران دع عنك الدين الحنيف وحتى نراك بمنضور دينى انت تحب الحياة ولك ارصدة مالية وطموح دنيوى دع عنك الدين فانت لست متالى رايت فيلتك الدنوية وانا اسكن فى خيمة فى دوار دينك ليس دينى انا مسلم فقير وانت مسلم ترىا نا لست على دينك اسمح لى

  • hassan
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:44

    الى السيد رئيس الحكومة
    حدث ان وزيرا مثلكم ملم بالزيادات في كل شي,كل مرة يسال ممثليه عن احوال الناس في الشارع عند كل زيادة في الاثمنة,وطبعا كثرة القيل والقال هنا وهناك عن غطرسة ذلك الوزير,لكن الوزير يتلدذ بذلك كل مرة .
    وبالمقابل تاتي زيادات اخرى….
    وفي احد الايام سئل عن نبض الشارع,فقيل له هناك سكون والناس لا يتحدثون عن اي شي,فهرول الوزير الى معاونيه قائلا لهم :ان سكون الشارع يدل على شي واحد قرب النهاية,
    والاحداث التي نراها اليوم لها تفسير واحد وهو نهاية التجربة البنكيرانية,وخاصة اشهاره للورقة الاخيرة التي لديه :دعم الارامل .

  • warda
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:47

    السلام عليكم
    رغم غيابي لشهور عن هذا المنبر (لا انتمي لاي حزب او جهة من الجهات) الا انني اتتبع كل صغيرة و كبيرة عن هذه الحكومة التي لا يمكنني القول عنها الا انها حكومة شفافة واضحة و صادقة بغض النظر عن هل انجزت ام لم تنجز لنا شيئا !!!!!!!!

    منذ متى كنا نعرف و حتى نتتبع ما تقوم به الحكومة في المغرب فيما مضى ؟؟؟؟
    لم نكن نسمع لا على القوانين و لا المشاريع و لا الاجتماعات و لا التنقلات خصوصا تنقلات الوزراء و زياراتهم للمناطق من الشمال الى الجنوب و لا حتى المعارضة لم نكن نعرفها و لا نرى لها وجود !!!!!!!!!!!!!!

    خلاصة القول اتركوا الحكومة الشجاعة و الصريحة تعمل و كفاكم من ……….!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ارحل
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:50

    خطابكم هذا ليس سياسيا أكثر من تجليات النفاق والكذب فيما تقولون وفيما تفعلون او فيما تعبرون عنه كردود افعال ابتداءا من تنصيبكم . خطابكم هذا يعج بالنفاق الواضح وكأنكم تريدون القول :" هانتوما كانجاوبكوم ب"ديبلوماسية" و"لطف" و"تقدير" و "رحابة صدر" والكل يعلم أن بنكيران لايرغب في النقابات اليسارية ولا في المعطلين ولا في الأمازيغية ولا في "تحرر" المرأة ولا في تحسن الطبقة الوسطى لأن هذا بالنسبة لك تفكير غربي مستورد وأما المغاربة فكلهم مسلمون بدون استثناء وكلهم تلزمهم الطاعة وهم لا يناقشون السلطان والحكومة لأن هذا "عصيان" و "فتنة" نعم هذا هو تفكيركم وهكذا ايمانكم ومهما فعلتم نفاقا فلن تغضوا طرف الملاحظين الذين يعرفونكم ويفهمون تصريحاتكم وهي واضحة التناقض والمغزى للعيان. باراكا يا رئيس الحكومة من هاد "سوء النية" وهاد "الأسلوب المبتديء الرديء والساذج " في السياسة. راك معروف وكلشي عارفك شكون انت . لقد خالفت الموعد والعهد في كثير من المناسبات وعرفوك على حقيقتك . "أنت حكار اكثر من المخزن" و " انت خواف أكثر من ماكر " والاستقرار ماشي انت اللي ضامنو …فين "الشجاعة"باش طلعوك الناس؟.

  • right
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:50

    benzidane degage avec ton maudit partie….

  • محمد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:55

    انها مجرد البداية و نهايتك قريبة انشاء الله

  • مهزلة
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:56

    بنكران دكرني بالقدافي عندما قال انه سينزل مع المحتجين عليه للشارع للاحتجاج. فهو يكوي و يبخ. علی من يظحك. هو في واد وما يجري في واد اخر. هل هناك حكومة اخری من دون حكومته تعمل علی استفسار الموظفين عن سبب عدم حضورهم لمقرات العمل اليوم؟! هدا هراء يا بن كران. راجع اوراقك. و لا تستحمر الناس.

  • mahmoud
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:06

    اللهم بن كيران ولا الرجوع إلى سنوات الشفرة على الأقل إذا أقر الزيادات فهو لم يسرق أموال الناس إلى حد الآن.

  • hakim
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:07

    si la reforme des caisses de retraite ne se fait pas maintenant la majorité des grévistes n'auront pas de retraite même après 70ans de travail .

    Mr benkirane a fait plusieurs reformes qui ont engendré des hausse des prix mais qui sont bénéfique a court et a long terme.

    mes concitoyen vous avez le choix:
    pleurer aujourd'hui et bien vivre demain
    ou bien, bien vivre aujourd'hui et souffrir
    toute la vie

  • shark
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:08

    بن كيران دخل سجل كينس للأرقام العالمية بزياداته وطلب من الله هذه الصفة فلبى له ما اراد حتى ان المغرب عرف زيادة في الحرارة وشح الماء وكثرة الأمراض لو ان هذه الحكومة تنازلت واعتزلت لأغدقها الله علينا من كل جانب
    سترينا الأيام صدق ما قلت والله عندما يتنحى سترون ان المغرب سيتغير

  • حمزة الزاوي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:21

    هل يستطيع سي بنكيران ان ينهج سياسة تقشفية هو و حكومته و يتنازلوا عن بعض امتيازاتهم الﻻمتناهية من اجل عيون الفئات المسحوقة العريضة وحقنا للتوتر اﻻجتماعي وحفظا للسلم اﻻجتماعي المغربي؟

  • driss
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:22

    لولا سيف الاقتطاع تجييش المقدمين والشيوخ والهراوة التي ينهجها بن كيران لكان الإضراب 100/100

  • Dr x
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:32

    BENKIRANE ne nous intéresse pas comme personne il est honnête d' accord mais si sa politique est basée sur l' appauvrissement de la catégorie moyenne on n' a rien à foutre de sa honnêteté, il est incompétent, ne peut trouver des solutions basées sur l' approche sociale jusqu a maintenant les riches sont devenus plus riches et les pauvres subissent

  • youssef de fes
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:36

    يمكنني القول أن الاضراب في مدينتي فاس كان ناجحا أى حد كبير…الحركة شبه منعدمةة..أتمنى. أن تصل الرسالة الى الحكومة خصوصا للحزب الذي يظن أن المغاربة في صفه ….لا أفهم لماذا يختار بنكيران الحلول على حساب الطبقة. الفقيرة

  • الأغلبية الصامتة
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:00

    الموظفون المضربون وكثير منهم صوت على المصباح لم يضربوا تلبية لنداء فلان أو علان. اضربوا تلبية لنداء جيوبهم الفارغة. اضربوا لأنهم ينظرون الى أبنائهم ويقولون الله غالب أضربوا ليقولوا باراكا من الاجهاز على القدرة الشرائية. الفواتير تركت حفرا كبيرة سيزداد عمقها باقتطاع يوم الاضراب باش تكملو ما بقى.

  • رضان المغربي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:02

    السلام عليكم ورحمة الله

    إلى السيد محسن صاحب التعليق رقم 1

    ليكن في علمك أن لرجال الأمن: الدرك الملكي، الشرطة، القوات المسلحة الملكية، القوات المساعدة، والوقاية المدنية لديهم قانون خاص بهم فالذين تقل رتبهم عن رتبة ضابط سن التقاعد لديهم هو 50 سنة أما الذين فوق رتبة ضابط مهامهم هي تكوين الأفواج الجدد عندما يتقدمون بالعمر فوق 50 سنة نظرا لخبرتهم و لسرية وحساسية مهنتهم.

    أما رجال التعليم الذين تجاوزوا 45 سنة فمكانهم هو الإدارة كمدير، مفتش، حارس عام ليس لتدريس.

    ونفس النهج ينطبق على العاملين بقطاع الصحة كلما تقدوا في العمر كلما اكتسبوا خبرة ومهدوا الطريق للأجيال الصاعدة.

    ونتمنى الخير للبلاد وكفانا تشاؤما فالحياة تعلمنا فهل من مستوعب.

    وشكرا

  • مضرب عبد الحق
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:02

    إن لم تستجب حكومة بنكيران لمطالب الشعب المغربي و مطالب النقابات فيجب على الشعب أن يقوم بإضراب وطني آخر مدته 3 ايام متتالية حتى ترضخ هذه الحكومة التي تسبح في الماء العكر لمطالب الشعب المغربي فأقتدي بمقولة الملك الحسن الثاني الراحل : ماضاع حق من وراءه طالب و مقولتي هي : الحق يأخذ ولا يعطى

  • محمد إبن أحمد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:19

    أشكرك يا سي منير الزرعي على تعليقك إنه تعليق يشفي الغليل كل من نهب خيرات البلاد قد دكرتهم ( آما سي رشيد نيني و الله ثم والله لقد كنت أحرم أولادي 90 درهما في الشهر ﻵشتري بها جريدته لقد خدعني نعم خدعني كنت أتحسر عليه كلما سمعت أنه مطلوم لكن لم يكن مظلوم كان يتكلم عن كل شئ أما اﻷن لا ترى عيناه إلا بنكيران ولن أسمح له عن الدراهم التي إشتريت بها جريدته حينما خدعنيع

  • مغربي من الاحرار
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:35

    ان من اكبر الاسباب التي ادت الى نجاح هذا الاضراب هو التحام الطبقة العاملة امام غطرسة هذه الحكومة الفاشلة.ان رفع سن التقاعد الى مافوق60سنة هو خط احمر بالنسبة لاستقرار هذا البلد.الانتخابات ستكون غدا و يكون معها حديث اخر.

  • مواطن
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:43

    كل اروبا سن التقاعد 65 لمدا ﻻ نحدو حدوهم مدام الجميع يحلم باروبا

  • عبدالحق
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:55

    اش من حدث كبير…?بل كارثة انخرطت فيها الاحزاب والنقابات والموظفون والعاملين في قطاعات مختلفة…نعم انه حدث كبير لوزارة المالية لانها ستجني من ورائه ملايين ان لم نقل ملايير من الدراهم بفضل الاقتطاعات…وحدث عظيم ايضا بالنسبة للنقابات المفلسة والاحزاب المحروقة لانها استعادت عافيتها بشكل مؤقت…وسيكون يوم حزين للمشاركين حينما سيتوصلون برواتب ناقصة وستكون هدية لدعاة الاضراب(العطلة)… يوم عظيم ايضا لانه تعطلت فيه مصالحي كمواطن بدون مبرر…

  • maghribi
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:09

    انا شركت في الاضراب ليس ضد بنكيران ولكن لتحفيز بنكيران لمزيد من العطاء

  • clm
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:54

    عجبا لكل من لازال يتق في جميع النقابات المغربية . وكيف أن المسماة منها بالنقابات الكبرى تحاول أن تظهر لنا أنها تخدم صالح الشغيلة و بأنها نقابات ديموقراطية في حين أنها لا تمارس الديمقراطية حتى داخل هياكلها و لا داعي لذكر بعض الديناصورات التي لا تزال على رأسها.ألا يستحيون حين يقولون و يدعون كذبا أنهم يناضلون من أجل حقوق المواطن الضعيف في حين أن أغلب صراعاتهم مع الحكومات السابقة كان نتيجتها حصولهم على امتيازات من تحت الطاولة من أجل القبول بالفتات للبقية وحين لم يحصلوا على ما اعتادوا عليه من هاته الحكومة ناصبوها العداء؟

  • حسن
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:54

    الحمد لله حين اتى الاعتراف من شخص رئيس الحكومة باحترام الشعب للدستور رغم الفقر والمعانات انه شعب متحضر يستحق الاحترام والتقديروكل الخير، بالمناسبة كمواطن شارك في هذا الشكل النضالي المتحضر (الاضراب العام الوطني) ادعو السيد رئيس الحكومة الى احترام الدستور هو بدوره .والسلام
    وعاس المغرب مستقرا آمنا كما اطلب من الله التوفيق لكل من يسعى لخدمة هذا الوطن وعلى راسهم جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • hicham
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:38

    الى اصحاب التعليقات البنكيرانية عطات ريحتكم من شحال هدا الى مقتنعتوش بالاضراب قريبة الانتخابات و تفرجو

  • ملاحظ محايد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:46

    السيد رئيس الحكومة مطمئن لأن النقابات فشلت في تعطيل مصالح المواطنين خصوصا النقل و الحركة كانت عادية حيث كان الإضراب قطاعيا في التعليم و الصحة لي هوما أساسا مضربين بتردي خدماتهم… ما عدا ذلك فالإضراب جزئي رغم تحريض 2M و القيادات السياسية لاحزاب المعرضة التي تحالفت مع الجماعة… المهم بنكيران كيتبورد كعادته و الرسالة وصلت الإضراب الإنذاري أعطاه إشارات على ضعف معارضيه تنظيميا و سياسيا … و السيد سيواصل إصلاحاته خصوصا بعد رأي المجلس الإقتصادي…

  • احمد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:47

    اريد ان اسأل سي محسن
    لماذا الموضفون الدين ذكرت يستطيعون العمل في الدول الغربية حتى سن 65 سنة وفي المغرب لا؟
    اضن ان هولاندا قد رفعت سن التقاعد الى 67 سنة اد لم تاخني الذاكرة مشحال هدي كانت 65 سنة.

  • سي محمد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:50

    رسالة إلى أصحاب التعاليق
    بالأمس فقط كنتم تعلقون على المضربين عن العمل وقلتم بأنهم ينتمون إلى المعارضة , وأغراضهم سياسية , ثم أضفتم أنه لا أثر لإضراب في أغلب المدن ,
    و اليوم جاء رئيس الحكومة و قال أن نسبة الإضراب تجاوز 80 % أيضا إعتبره حدث كبير, ماذا حدث لكم الأن ؟؟؟؟؟؟؟؟ كنتم تمدحونه و الأن توبخوه بعد أن صرح لكم , لكن ليست مشكلتكم ,
    فقط مازلتم لا تفرقون بين الحمل و الذئب ؟
    أراهن على أن التعاليق التي تنتقد الإضراب بالأمس على هسبريس , قد تنتمي إلى الطبقة الأستقراطية ,أو أنها من أبناء حزب العدالة و التنمية ؟ والله أعلم
    أنشري يا هسبريس ولا تقمعي صوتي

  • omar khemisset
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 01:19

    اود ان اشارككم رايي بكوني اطلعت على تعليقات القراء فوجدت المستوى الذي يتحدثون به يفيدنا بالحس الحواري الراقي الذي اصبح عليه المغاربة و انهم مع الاختلاف لكنني و من زاوية نظري لهذه الحكومة انه لا يجب لنا ان ننجر وراء الخلفيات النقابية اكيد ان الكل يحاول نسف التجربة الحالية بكل ما اوتي من قوة اقول ان نصف قرن مر على الاستقلال فماذا جنينا الا الويلات فكيف لبكيران ان يمحي 50 سنة ب 5 سنوات اعطوهم فرصة للنجاح لا ننكر الراميد اثمنة الدواء منح الطلبة صندوق المطلقات كشف الماذونيات مقالع الرمال الزيادة في المعاشات القوات المساعدة الوقاية المدنية …..نحن وراءك بنكيران و وراء كل ذي نية حسنة
    انشري هسبريس

  • إدريس
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 03:09

    إمضي في طريق اللإصلاح الله إ يسر .
    بنكيران رجل المرحلة .

  • khalid
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 04:06

    في كل اوروبا التقعد على 65 او 64، ان الزوجة ديالي غدا تشد التقعد على 64 ومعمرها تشكلت او الموفدين ديالنا لازمهوم 70 سنة باش يعوضوا سويع ديال السليت، الادارة تشملها تلقاهوم سالتين قبل الوقت اونهار الخلصة تلقاهوم هما الاولين، والله كن انتوا تخافوا الله. كن راه البلاد تقدم

  • مغربي
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 04:26

    نحن المغاربة شعب يعشق القمع فعندما يحكمنا ابن الشعب لا نرضى بما يفعل و ان نجح اما اذا حكمنا شخص من الطبق البرجوازية فترضى بحكمه و لو كان ينهب أموالنا.
    عجبا لنا

  • حميد الصالحي
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 05:05

    سي بن كيران ملي قال الوزارة السابقين او الاغنياء او الرئس ديال النقابة اخصكوم تصرحو بالممتلكة ديالكم ناضو كامين ضدو او كيعرقلو ليه المشاريع اوكيخلقو له فالازمة باش إقدم لستقالة ولكين الشعب المغربي وخى كتزاد عله المعيش كيقدر الموقف ديالو لانا إنشا الله قريب إبان البرهان فيهوم لي بغى لهاد البلاد شحجى الله إعطهله فصحتو إنشا الله

  • متتبع
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 09:08

    الى صاحب التعليق رقم 36 اتمنى ان كنت تود الطعن في اية مسألة أن تبحث، بعد ذلك تنير بما هو واقعي. فإن ما قلته ينطبق على صفوف القوات المسلحةالملكية فيما باقي الموظفين الذين ذكرتهم فيسري عليهم قانون الوظيفة العمومية

  • مغربية وافتخر
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 09:13

    اريد الرد على السي بن كيران قالك غضبان من جهت رجال التعليم بالخصوص حيت نسبة المضربين كانت كثيرة قالك واش ما كفاهومش داكشي دلعطل الي كيخذوا اوا داكشي الي كان ابقالك ا السي بن كيران غير العطل منقصتيش فيهم راه كلشي ناقص من عند الله بقاو غير العطل كنا فرحانين انهار فاش ولا وزير الاول قلنا اوا لاباس جا الي غيصاوب ما ضاع اسدق عاد زدنا لفضيحة كول مرة نسمعوا راه بن كيران زاد فالبنززين زاد فالكهرباء نقص الموضفين من الخلصة اش اتنقص راها ناقصة بوحدها شحال هد كنا كنقولوا الله اوا جات هاد الحكومة يمكن تقاد شوي صدق العكس اوا منين كتقلدوا الدول الاجنبية عل الاقل قلدوهم في زيادة رفع الاجور للموضفين ماشي تنقصولهم اوا نتمنى نكون وصلت الفكرة ديالي بدون اساءة وشكرا

  • حسن طرفاية
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 10:10

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لست متحزبا و لا أفهم الكثير عن السياسة لكن إذا طلب مني رأيي في الاحزاب و الحكومات المتعاقبة و طرق تسيير الشأن العام فإني أفضل 100 بنكيران و وزراءه على الوجوه الأخرى. لن أقول أنهم تعاقبوا على تسيير الشأن العام 60 سنة و لم يحققوا لنا أي شيء أو أنهم نهبوا أموال الشعب بل إني أقول فقط أنني لأول مرة في تاريخ الحكومات المغربية و رؤسائها أستمع لرئيس الحكومة و وزرائه و أفهم ببساطة ما يود قوله بالكلام الذي يفهمه المثقف و الأمي و أعتقد أن هؤلاء الذين يسمون أنفسهم معارضة قد مست مصالحهم و سدت في وجوههم الأبواب التي كانت مشرعة على الدوام.

  • عبد الاله الورز
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 12:54

    هدشي كدوب حينت بنكيران هو الي غالط

  • راجعو أنفسكم يا حزب النكران
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 13:50

    راجعو أنفسكم يا حزب النكران
    في الوظيفة العمومية تعملون بn-1 علاش في سن التقاعد n+5 من اين لكم بهذا
    اليوم يجب إعادة جل القوانين الوظيفة العمومية لانه اكل عليها الظهر و شرب

  • loka
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 14:05

    متبدل خوك غير بما كرف منو حيدنا الاستقلال او جبنا العدالة ولكن حتي عدالة مبانت وش بقات في الغوات في البرلمان العدالة راه جيوبهم خاوين او غادي اعمرهم هلي ايشوفو في شع

  • nizar
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 16:12

    إذا أردتم رفع سن التقاعد إلى 65 ، نطالب عوض ذلك رفعه إلى 70 سنة مع إلغاء صندوق التقاعد وكفى الله المؤمنبن شر القتال.

  • مواطن
    السبت 1 نونبر 2014 - 00:31

    صدعتم رؤوسنا بسن التقاعد وشكاويكم ما الفرق بين 63 و 65 ؟؟؟ سنتان فقط.. ثم لماذا الفرنسيون لا يبالون بذلك سن التقاعد هناك 65 !! حاسبين ريوسكوم احسن من الفرنسيين؟؟ واحد ف عمرو 30 او 25 ويتحدث عن سن التقاعد وحتا تضمن انك تعيش لدام السن بعدا!! الله يبارك ف عمرنا وصافي

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس