لشكر: نجاح الإضراب رد على "الشيك الأبيض"

لشكر: نجاح الإضراب رد على "الشيك الأبيض"
الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:31

أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن الإضراب العام الذي خاضته النقابات العمالية أمس الأربعاء، نجح بشكل كبير، ليكون “جوابا شافيا لمن يقف في البرلمان، ويزعم أن انتخابات 25 نونبر قد أهدته شيكا على بياض” في إشارة إلى رئيس الحكومة.

واغتنم لشكر حضوره في “يوم الوفاء” في دورته الثانية للاحتفاء بذكرى اختطاف المهدي بنبركة، وتكريم عدد من رموز المقاومة، أمس الأربعاء بمكناس، ليوجه سهام النقد إلى الحكومة، محملا رئيس السلطة التنفيذية مآلات الأوضاع بالبلاد بسبب طريقة تدبير للشأن العام.

ولفت لشكر إلى أن اللقاء جاء في سياق حركية اجتماعية تُوجت بتنظيم إضراب وطني عرف نجاحا باهرا بنسبة 85 في المائة في مجموع القطاعات العمومية والخاصة، وذلك احتجاجا على الإجهاز المتواصل للحكومة على المكتسبات الاجتماعية”، وفق تعبيره.

ولم يفت لشكر وضع مقارنة بين حكومة التناوب التي كان يقودها عبد الرحمان اليوسفي، وبين الحكومة الحالية التي يقودها عبد الإله بنكيران، مبرزا أن “الإنجازات التي حققتها حكومة التناوب، والأوراش التي أطلقتها الحكومات المتعاقبة، أجهضتها الحكومة الحالية”.

ودعا زعيم حزب “الوردة” مناضلي هيئته السياسية إلى التعبئة لاستعادة المبادرة من خلال الوفاء لقيم ونضال شهداء الحزب، وذلك عبر ممارسة نضال القرب”، مردفا أن “يوم الوفاء” لحظة لإحياء ذكرى شهداء الحزب الذين كافحوا كي نعيش هامشا ديمقراطيا”.

وقال لشكر “أطمئن أن الماضي سيرتبط بالحاضر، واليوم أرى بجانبي الشباب يجسدون الاستمرارية بين الأمس واليوم، وحضور رموز تاريخية تختزل عقودا من الزمن، حيث يقشعر البدن أن يرى المرء رجالات من هذا الحجم”.

وأوضح لشكر أن “يوم الوفاء” ليس فقط للتعبير عن مشاعر الوفاء لأرواح “شهدائنا الأبرار”، وإنما هو وفاء للمشروع المجتمعي الاتحادي “الطموح” الذي يروم بناء مجتمع متوازن ومتناغم يضمن العيش الكريم للشعب سواء في البادية أو في المدينة.

‫تعليقات الزوار

17
  • mar
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:47

    إن لم تستحي فقل ماشئت…المصيبة انهم يكذبون ثم يصدقون كذبتهم ثم يعيشونها و يستغربون لماذا لا يصدقهم الاخرون ..

  • abdelmoumen
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:53

    " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "

  • ahmed
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:07

    والله العضيم راك غير تضيع وقتك وتسيئ إلى حزبك لان خير دليل على ذلك ان الاشغال العمومية والادارات لم تتوقف ولم تخلق باضرابك اي شلل .فاين 85%؟؟؟؟؟؟؟ ماذا قدم حزبكم وحزب
    الاستغلال للمغرب ؟؟؟؟؟السرقة الضمار الرشوة النهب
    احتقار الناس الضعفاء واستغلالهم في شتى المجالات.سؤالي لك يا السي لشكر .ماذا سوف تخسر حكومة السي بنكران لو استغلت المغاربة اوعمرات الشكارة والبطون كباقي الحكومات السابقة اوتمشي فحلها من سوف يحاسبها اذا انتهت صلاحيتها .لااحد لكنها تغير عن وطنها وتخاف الله ولاتهمها المقاعد .والله العضيم الا ملينكم اوكلامكم ولاباسل او شوهتو بنا.

  • مواطن واقعي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:13

    كان على لشكر أن يكون آخر من يتكلم في السياسة ﻻن من يرضى حتى بوزير بدون حقيبة فمعروف هدفه …تم انه كان على هدا بولحنوك أن يهتم اوﻻ بما يجري في حزبه المهزلة الدي أصبح نكتة على كل لسان والدي يذكرنا في كل مرة بالخائن الكبير بنبركة والدي كان دمية في يد اﻻستعمار لضرب وحدة المغرب واﻻنقﻻب على الملك الشرعي للبﻻد . وختاما اطمئن هدا المتشدق أن الدين نفدوا اﻻضراب هم من الطبقة العاملة وضد رفع سن التقاعد وغﻻء المعيشة والزيادات المتتالية في اﻻسعار وليس استجابة ﻻي كان سواء نقابات أو أحزاب المناسبات وسيكون تأكيد ماقلته يوم اﻻنتخابات الجماعية والبرلمانية والتي ستكون ردا على من ادخلوا البﻻد إلى النفق المسدود واتقلوا كاهلنا بالقروض واختلسوا أموال الصناديق العمالية مند اﻻستقﻻل حتى اﻻن .وإن غدا لناظره لقريب

  • KHALIFA
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:32

    Voici l'un des voleurs parle sur la greve d'hier et il mente encore san tenir compte ce qu'il a fait a ceux qui contrent ces affaires , cette personne n'est pas capable de resoudre ces problemes avec les memebres de son parti !!!!!! comment peut _il resoudre cel d'un pays????

  • hassan de oujda
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:56

    نحيي الأخ العزوزي و الأخ مخاريق و المناضل الأموي أما أنت فاختبئ مع شباط وسط النقابات ديال الصح مشي بحالك لي خربت الحزب و كملت للفديرالية الديمقراطية للشغل كان عليك تسكت لأنك أعلنت الإضراب سابقا و منجحش ليك أنت و سبببيط و جيتو تحافظو ماء الوجه يا لوقاحتكم……………

  • سيمو
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:07

    وشهد شاهد من أهلها ،عن أي تناوب تتحدث ،التناوب على الثروات أم التناوب على التفاهات والوعود الكاذبة ،سير تلعب مع أمثالك ممن يتبادلون الحديث في المراكز الحزبية،السيكليس بوغبرة،أما المواطن في غنى عن تقييمك عن حصيلة بنكيران ،وهل يمكن إصلاح فساد ستون سنة في غضون سنتين ونصف ،الله ينعل لما يحشم،وهل يصلح العطار ما أفسده الدهر، أما نتائج الإضراب الوطني لا تعنيك من قريب ولا بعيد لانها تعبر عن رغبة شعب يمارس حقه الدستوري ، بالإضافة ان أجواء الإضراب تنم عن تقويم للمشهد الحكومي اتجاه المواطنين ،ولا أستغرب ان تخرج في مشهد إعلامي مع شباط تخبرون بانسحابكم من الانتخابات المقبلة،لانه باختصار اندحار كم فيها واضح للعيان.

  • نفذ الامر
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:31

    الاحسن لك ياكبير المنافيقين .ان تعتزل السيساسة اوراقك احترقوا بقدوم السيد بنكيران.
    ولا تنس ان تضم معك
    السيكليس كبير المخادعين.

  • فاس
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:32

    شغيلة التكوين المهني لم تشارك في الاضراب العام بنسبة كبيرة حيت التحق الاداريون والمستخدمون والمكونون بمعاهد التكوين وكل المارة شاهدين واسالوا

  • جليل
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:54

    كان لزاما على الشعب ان يضرب حتى تعرف حكومة مابعد الدستور الجديد ان هناك خطوط حمراء

  • Simo Najib
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:23

    أضربت عن العمل رغم أني لست منخرطا في أية نقابة..ولست ضد إصلاح صندوق التقاعد ولكني أضربت لان الحكومة لم توضح الطريقة التي تبخرت بها أمواله ولم تقدم ولو مسؤولا واحدا للمحاكمة كي تشفي غليلنا..ولن يركب أي كان على مطالبنا…وحتى إن حاول الركوب فظهورنا ستلقيه في أول منعرج…اللوم على هذه الحكومة أنها تسامحت مع اللصوص و تركتهم يستمرون …ولو انها حاسبتهم لانخرط الجميع في كل الإصلاحات عن طواعية ..

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:34

    أصحاب التعليقات الخبيثة أتقوا الله ،إن حزب الوردة هو من كان له الفضل عليكم أيام كان بنكيران ورباعتوا شكامين للمخزن ،ارجعوا للتاريخ فهو لا يرحم ؟؟؟؟
    حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية هو من انقدكم من مخالب البصري وزبانيته لذا علينا جميعا التعبئة قصد منحه فرصة في الانتخابات المقبلة ،
    أما بنكيران فقد خدل الذين صوتوا خاصة والشعب عامة

  • mdm
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 00:22

    نجاح الإضراب راجع الى عصردمقرطة الوطن بعيدا عن عهد الرصاص.

  • abdou tadlaoui
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 00:42

    نعم هناك تدمر ﻷغلبية الشعب من سياسات بن كيران الغير شعبية ولكن ﻻ أحد يخون بن كيران. حتى ﻻ يجدها هذا المحنك فرصة للركوب على هموم الناس لكسب مصالح شخصية انتخابوية. هؤﻻء المحنكين وأزﻻمهم الوصوليين لن يحلموا بأن يصيروا بديﻻ لحكومة ليست خائنة ولكنها أخطأت في تكتيك الإصﻻح. ﻷن الشعب المغربي أصبحت له من الدراية ما يعرف بها الغث من السمين والصالح من الطالح. أما أنت وأصحابك فقد كانت لكم فرصة ذهبية لما كان المغاربة مخدوعين في صراخكم بألبرلمان وأعطوكم أصواتهم. لكن ماذا كانت النتيجة أصبحتم من الطبقة البرجوازية ظزعتم التعويضات على أصدقائكم المقربين وتناقضتم مع إديولجتكم الإشتراكية التي تدعو لتأميم الثروة في حين اتبعتم سياسة الخوصصة لخلق ثروة زائفة أفقرت الدولة فيما بعد. وتريدون العودة لماذا؟ للإجهاز على ما تبقى؟ أم لكي يتعلم شباط الحاسنة في راس ليتامة؟ انظروا إلى مدينة فاس التي كانت العاصمة العلمية أصبحت عاصمة الإجرام في فترة تدبيره…فاقد الشيئ ﻻ يعطيه.

  • مغربي
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 01:05

    1-الحرية التي تنعمون بها لم تاتي من فراغ لكم ان تعرفوا من ناظل من اجل ذلك ابان سنوات الرصاص
    2-حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لم يحكم 60 سنة كما تدعون بل كان معارضا منذ الاطاحة بحكومة عبدالله ابراهيم التي عمرت 6 اشهر فقط ورغم ذلك فهي احسن حكومة في تاريخ المغرب من حيث المنجزات ولكم ان تتاكدوا
    وتقلد الحكم في 1997 الى 2002 براسة عبد الرحمن اليوسفي
    3- هذه الاحزاب المتحالفة مع PJD شاركت في جميع الحكومات التي مرت في المغرب باستثناء PPS الذي كن ضمن الكتلة الديوقراطية
    4- لاحظوا معي ان قيديي PJD بما فيهم بنكيران لا ينتقدون حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حتى وان انتقدهم وهذه طبيعة اي معارضة لانهم يدركون تماما رصيد مناظليه ونقدهم البناء و الصحي في اي ديموقراطية
    5- يجب ان نتعلم ابجديات الممارسة الديموقراطية سواء كنا مع الحاكم او مع المعارض

  • momo
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 01:37

    que pense mr LACHGAR de ALIOUA il fera certainement comme lui si l'occasion se présente à lui.
    Nne lui laissons pas l'occasion aux prochaines élections. Ils sont tous des voleurs.

  • abdou salam
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 03:44

    الى الأخ المغربي حتى النخاع ..
    عن أي إتحاد تتكلم ؟؟
    إذا كان على الإتحاد ألذي أنجب شلة المناظلين الغيورين الذين ضحوا بحياتهم من أجل الوطن فهؤلاء تنكر لهم الحزب .. و لا يتحدث عنهم ..و هؤلاء هم الإتحاد الحقيقي و آخرهم سي اليوسفي ..الذي طعنوه من الخلف لذلك توارى الى الوراء ..
    أما الإتحاد الذي كان أيام النظال يبيع مناظليه الى النظام مقابل امتيازات ، داخل السجن أو خارجه ..فهؤلاء هم إتحاد اليوم ومن مدرسة هؤلاء تخرجت قيادة الإتحاد الحالي ..
    أما أن تتحدث عن تاريخ الإتحاد "النظالي " فاتحاد اليوم بوجوهه الحالية بعيدة كل البعد عنه ..لأنه بكل بساطة تاريخ إجرامي في حق الحزب ثم في حق الوطن ..لذلك أرجوكم لا توقدوا أوجاعا نحاول أن نتناساها ..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين