المغربيات تساهمن بـ21% في خلق الثروة

المغربيات تساهمن بـ21% في خلق الثروة
الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:19

أفاد المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي علمي، الذي أعلن عن نتائج البحث الوطني حول استعمال الزمن الذي أنجزته المندوبية، أن الزمن الذي تخصصه النساء للعمل والأشغال المنزلية يصل إلى ما يعادل 34,5 في المائة من الناتج الداخلي الخام مما يرفع من مساهمتهن في خلق الثروة الوطنية بحوالي 21 في المائة.

وأبرز لحليمي، في حديث نشر اليوم الخميس في يومية (ليكونومسيت) أن “النساء عززن حضورهن في الوسط المهني وتراجعت أعباؤهن المنزلية. تراكم هذين النشاطين أظهر نتائج مهمة”.

وأكد المندوب السامي للتخطيط أن البحث الوطني حول استعمال الزمن الذي شمل مجموع التراب الوطني خلال الفترة ما بين فاتح أكتوبر 2011 وحتى نهاية شتنبر 2012، يوفر معلومات حول تقييم الأنشطة غير القابلة للقياس وغير المأخوذة بعين الاعتبار في حساب الناتج الداخلي الخام، وخاصة العمل المنزلي الذي تقوم به المرأة في الغالب، حيث تؤدي 92 في المائة من الأعمال المنزلية والتي لا تؤخذ بعين الاعتبار في الحساب الوطني.

وأشار إلى أن “الرجل يساهم بشكل ضعيف في هذه المهام. فهو أكثر حضورا في المجال المهني، حيث يخصص للعمل وقتا مضاعفا بأربع مرات”.

وذكر لحليمي أن هذه الدراسة، على غرار دراسات أخرى أنجزت من طرف المندوبية السامية للتخطيط خاصة حول الحركية الاجتماعية أو حول استهلاك الأسر، مكنت من التوفر على صورة بنيوية حول تطور الوضعية الاقتصادية والاجتماعية، مضيفا أن المندوبية تنكب حاليا على إعداد دراسة تتعلق بسلوك البنيات الاقتصادية منذ 2007.

‫تعليقات الزوار

10
  • أرقام وهمية
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:47

    أرقام محسوبة بطريقة دمغية، ليست مبنية على واقع منظم وشفاف، هاته الأرقام تكون صادقة، في بلد منظم، ليس في بلد مازال شعبه يتناطح من أجل الطوبيس.

  • حجاج العربي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:00

    انا بكل صراحة لم افهم ذالك المسؤولين هل من المعقول تقول ذالك الكلام الذي الايغني من جوع المىرأة المغربية تطلب منكم التخطيط الحقيقي العمل والكرامة وسياسة اجتماعية المقصود بها económica social من اجل تكوين أسرة بكل الحروف لانريد كلامك المرقم نريد برنامج بتخطيط جدي والله نراكم بعيدا على مطالب المغاربة والله أقدم نصيحة لكل مسؤول من لم يساير العصر فيقدم استقالته اذا كان يحب المغرب

  • ghir dayz
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:21

    أفاد المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي علمي، الذي أعلن عن نتائج البحث الوطني حول استعمال الزمن الذي أنجزته المندوبية، أن الزمن الذي تخصصه النساء للعمل والأشغال المنزلية يصل إلى ما يعادل 34,5 في المائة من الناتج الداخلي الخام مما يرفع من مساهمتهن في خلق الثروة الوطنية بحوالي 21 في المائة.
    لي فهم هاد اللنسب الماوية في علا قتها مع الناتج الوطني الخام اشرح ليا الله اجازيكم

  • مغربية بصح نيت
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:46

    لا بأس ببقاء المرأة في البيت والإهتمام بزوجها وأطفالها وطبعا كل التقدير للمرأة العاملة أيضا.
    فقط يجب على المرأة التي تبقى في البيت أن تنظم وقتها جيدا وتخصص بعض الوقت للأعمال الخيرية أو الجمعوية أو العمل التطوعي
    مثلا شخصيا كنت فيما مضى أخصص بعض الوقت للخروج في نزهة مع بعض كبار السن وبعض كبيرات السن أكثر من مرة في الأسبوع.
    وأحب أيضا حين أزور مدينة شاطئية في المغرب أن أقوم بجمع النفايات رفقة الأطفال.
    لكن تبقى أهم شيء أنه بدل التبركيك الخاوي نديرو واحد نوع من التبركيك الإيجابي اذا سمعنا انسان مريض ما فحالوش نساعدوه او شفنا شي بنت يتحرش بيها شي واحد ندخلو ونساعدوها غادية تقول مع نفسها هذي مرا بحالي وساعدتني وما جا تا واحد من الرجال ساعدني هاد البلاد ما فيها رجال.
    إنطلاقا من شعار وحده يستحق الحياة من يسعى كل يوم لتحرير الناس ماشي بحال شي وحدين الله يهديهم يقضون الوقت كله في التحريض على الكراهية هذا شيعي وهذا مسيحي وهذي غير محجبة ….

  • ابن المغرب
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:53

    قد يفسر الاعداء هذا الكلام في غير محله الدعارة الشذوذ الجنسي والمخدرات، اسي الوزير التعليم التعليم التكوين التكوين العلم للجميع اوقفو الاضرحة والزواياء الشعودة مولاي علان وسيدي فرتلان، الشعب المغربي الطيب العنيد المتحدي العظيم يجيب ان يصنع يبتكر يجد حلول هدف واضح شعب قوي بعلمه وطنه دراعه ، بمساعدة رجال اكفاءة مكونين علميأ من اجل نهوض هذا الوطن غير ذالك من شعارات لن تفيدنا

  • سعد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:29

    وقرن في بيوتكن …
    هذا حكم الله، أليس الله بأحكم الحاكمين ؟

  • عبد الفتاح من مراكش
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:48

    اذن هذا هو السبب في تراجع تربية الاولاد تربية حسنة كما تربا آباؤنا و أجدادنا مممم

  • fatima
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:14

    شكرا على هذا الاعتراف من مسؤول مغربي
    شكرا مغربية بصح نيت على وجهة نظرك فيها شحنة ايجابية فالعمل التطوعي من سمات الانسان المتحضر حبذا لو قام كل منا بعمل تطوعي على الاقل نظافة حيه فالدولة لايمكنها القيام بكل شئ ومساعدتها فيه الخير لنا ولها .عوض هدر الوقت فتحياتي لك سيدتي فرسالتك لكل المغاربة حكومة وشعبا لنتعاون كي نظهر بلدنا بصورة لائقة عوض حضيني نحضيك ضحك عليا نضحك عليك لنترك الخلافات جانبا لتدور عجلة التقدم

  • TOURIA DE KENITRA
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:48

    PERSONELLEMENT, JE VEUX BIEN RESTER A LA MAISON POUR MES ENFANTS ET MON MARI ET MON PAYS ALORS IL FAUT QUE LE GOUVERNEMETN PENSE TRES BIEN A CE QUE LA F EMME RESTE A LA MAISON EN LUI DONNANT TOUS SES DROIT AU MOINS IL LUI DONNE LA RETRAITE A 50 ANS LE GOUVERNEMENT VA BCP BCP GAGNER COMME CA LE CHOMAGE VA BCP DIMINUER
    MERCI DE PENSER A LA FEMME A 50 ANS

  • الحسيين باريس
    السبت 7 فبراير 2015 - 17:41

    لا حول ولا قوة الا بالله.لم نعد نعرف من هم على الحق.لقد كثرت الأراء والافتاءات .نسأل الله العفو والعافية في ديننا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس