عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 20 نونبر 2014 - 11:04

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصحراء المغربية.:

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، نائب الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن، الذي يقوم بزيارة للمغرب للمشاركة في أشغال الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن انعقاد هذه القمة بمراكش قرره صاحب الجلالة، أيده الله، وفخامة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خلال الزيارة الملكية لواشنطن في نونبر 2013. وتتوخى هذه القمة وضع التجديد والابتكار، كمصدر رئيسي للتنافسية، في صلب أولويات هذه المبادرة، وذلك من خلال التشجيع على إرساء استراتيجية للنمو الشامل.

– سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب السيد دوايت بوش قال، أول أمس الثلاثاء بمراكش، إن اختيار المغرب لاحتضان الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال يجسد ما تزخر به المملكة من رأسمال سياسي واقتصادي وثقافي والذي من شأنه ضمان إشعاع أكثر لهذه المبادرة الأمريكية التي أطلقها الرئيس باراك أوباما سنة 2009 . واعتبر السفير الأمريكي، في تصريح صحافي عشية انطلاق أشغال هذه القمة، أن” اختيار المغرب لاحتضان هذه القمة يعكس ثقتنا في المملكة وحكومتها وريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس “.

– أيشاني لابي، الممثلة المساعدة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب، ثمنت جهود المغرب على مستوى الالتزامات في تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، بترجمتها على أرض الواقع. جاء ذلك خلال مشاورات إقليمية رفيعة المستوى تحت عنوان “مسارات التعاون لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية”، احتضنتها مدينة الصخيرات أمس الأربعاء.

* الخبر.:

– مكتب الصرف أفاد بأن قيمة صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته بلغت حوالي 31,91 مليار درهم في متم شهر أكتوبر المنصرم، مقابل حوالي 32,41 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلة تراجعا بنسبة 1,5 في المئة. المكتب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية حول المبادلات الخارجية برسم الفترة ما بين يناير وأكتوبر 2014، أشار إلى أن صادرات المواد المشتقة من النفط سجلت هي الأخرى تراجعا بنسبة 2 في المئة، حيث انتقلت قيمتها من 11,08 مليار درهم متم شهر أكتوبر 2013 إلى 10,86 مليار درهم بعد سنة.

– حركة النقل الجوي بمطارات المغرب تسجل انخفاضا طفيفا في أكتوبر بنسبة 1,08 في المئة.. معطيات المكتب الوطني للمطارات تفيد بأن حجم المسافرين خلال هذا الشهر بلغ في مجمله مليونا و542 ألف و18 مسافرا مقابل مليون و558 ألف 858 مسافرا في الشهر ذاته من سنة 2013.

* أخبار اليوم المغربية.:

– أول لقاء لتيار الانفتاح والديمقراطية بعد رحيل مؤسسه أحمد الزايدي.. التيار عقد لقاء أول أمس ببوزنيقة لقاء تم فيه التشاور بخصوص تأسيس حزب جديد أو الالتحاق بالاتحاد الوطني للقوات الشعبية . مصدر صرح للجريدة أن “هناك شبه إجماع على أنه لا يمكن الاستمرار في العمل داخل حزب الاتحاد الاشتراكي في ظل قيادة إدريس لشكر”.

– انقسام وسط المحامين بشأن التوقف عن العمل اليوم.. مصدر جيد الاطلاع بوزارة العدل والحريات كشف أن ثمة 6 هيئات لحد زوال يوم أمس، من أصل 17 هيئة، لن تلتزم بقرار الجمعية بالتوقف عن العملº ووزارة العدل والحريات تعتبر أن دعوة التوقف لها “خلفيات سياسية وانتخابية صرفة”.

* العاصمة بوست.:

– توافق مغربي أمريكي لدعم المقاولات النسائية.. فقد أجمع مسؤولون مغاربة وأمريكيون مشاركون في القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال بمراكش على ضرورة دعم المقاولات النسائية، لكي تحظى المرأة بمكانة متميزة في المجتمع، ودعوا إلى تبادل الخبرات بين مختلف المقاولات في مواضيع استخدام التكنولوجيا في ريادة الأعمال عبر العالم، وبالتالي مساهمة المقاولات الشابة في الاقتصاد الوطني.

– المغرب الأول عربيا بالمنطقة على مستوى مقياس الديمقراطية. التقرير السنوي الجديد الرابع الذي يصدره “مقياس الديمقراطية العربي” كشف أن المرتبة المشرفة التي نالها المغرب تأتي نتيجة النهج الإصلاحي الجديد في تطور نحو الديمقراطية، موضحا أن المغرب من خلال نهجه لهذه السياسات “يحول دون ظهور انعكاسات سلبية كفقدان الأمن والموارد الاقتصادية”.

* الأحداث المغربية:

– تنافس داخل الفرق النيابة لضمان تمثيلية داخل المحكمة الدستورية.. مصادر من داخل قبة البرلمان أكدت أن فرقا برلمانية بدأت في التفكير في إيجاد بدائل لممثليها داخل المجلس الدستوري الذي أضحى يحمل تسمية “محكمة دستورية”، خاصة حزب العدالة والتنمية الذي يمثله رشيد المدور، النائب البرلماني السابق عن دائرة الدار البيضاء أنفا، وأيضا حزب الأصالة والمعاصرة الذي يبحث عن خلف للأستاذ الجامعي محمد أتركين.

– مرصد العمل البرلماني انتقد بشدة استمرار ظاهرة غياب ممثلي الأمة عن الجلسات العمومية لأشغال اللجان البرلمانية بغرفتيه، داعيا إلى ” فتح تحقيق في الاتهامات الموجهة لبرلمانيين بتلقي عمولات ومبالغ مالية كبيرة مقابل ممارستهم الضغط لتمرير تعديلات تهم قانون المالية السابق”.

– السفير الأمريكي بالرباط دوايت بوش يقول إن اختيار المغرب لاحتضان الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال ” يعكس ثقتنا في المملكة وحكومتها “º مضيفا في تصريح للصحافة أن المغرب يعتبر بوابة للولوج إلى القارة الإفريقية ويتيح الفرصة لمئات رجال الأعمال والمستثمرين المشاركين في هذه القمة لاكتشاف فرص الشراكة والتعاون.

* العلم.:

– أمراض الفم واللثة متفشية ب 90 في المئة في أوساط المغاربةº والهيئة الوطنية لأطباء الأسنان تعبر عن قلقها من العشوائية التي تطبع القطاع من خلال ممارسات لأطراف بعيدة عن المهنة تستغل الفراغ القانوني.

– في بيان للمكتب الإقليمي لحزب الاستقلال بفاس: مدينة فاس ” تعرف تطورا تنمويا متواصلا في غياب كلي لأي دعم حكومي”. البلاغ نوه بما يقوم به المجلس البلدي للعاصمة العلمية بقيادة حميد شباط من جهود متواصلة لصالح المدينة وسكانها.

* الحركة.:

– صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ترأس، عصر أول أمس الثلاثاء، المباراة النهائية لكأس العرش، التي جمعت بين فريقي اتحاد الفتح الرياضي ونهضة بركان، وانتهت بفوز الفريق الرباطي 2-0.

– نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن يؤكد أنه منذ دخول اتفاقية التبادل الحر بين الولايات المتحدة والمغرب حيز التنفيذ، في عام 2006، ارتفع حجم التجارة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب ب300 في المئةº موضحا أن “الصادرات الأمريكية ارتفعت بأزيد من 350 في المئة، في حين سجلت الصادرات المغربية نحو الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من الضعف.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– مدينة مراكش تتحول إلى قبلة لنساء ورجال الأعمال من كل ربوع العالم.. فقد انطلقت أمس الأربعاء فعاليات الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال التي تنظم بشكل مشترك بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، بحضور عالمي متميز. أشغال فعاليات الدورة تميزت، أمس، بتخصيص يوم لريادة الأعمال النسائية شاركت فيه شخصيات مرموقة.

– المحامون المغاربة يقاطعون اليوم محاكم المملكة.. النقيب حسن وهبي أوضح أن مقاطعة المحاكم، اليوم الخميس، تأتي في إطار العمل الميداني الموازي للعمل التواصلي الجاري الذي تقوم به جمعية هيئات المحامين بالمغرب للتعريف بملفها المطلبي.

– التعريفة المرجعية لخدمات التأمين الإجباري عن المرض المعروفة اختصارا ب ” أمو” تفتح نار المواجهة بين الأطباء الخواص والوكالة الوطنية للتأمين عن المرض. حازم الجيلالي، مدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أكد أن موضوع توقيع عقوبات ضد الأطباء والمصحات الخاصة التي تخالف تعريفة ” أمو” هو قيد الدرسº مضيفا أن الأمر لا يقف عند هذه النقطة بل يشمل محاور أخرى سيتم الإعلان عنها في القريب العاجل

* الصباح:

– عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب المصباح، دعا إدريس لشكر إلى الاستقالة وعقد مؤتمر استثنائي يختار فيه الاتحاديون قيادة جديدةº وحزب “الوردة ” اعتبر الأمر ” تطاولا عليه ونوعا من الضربات من تحت الحزام ” لقيادة الاتحاد.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستعجل إصلاح التقاعد قبل الانتخابات، حيث أعلن تمديد مدة انتداب أعضاء المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد إلى ما بعد الانتخابات المحلية المقررة بداية الصيف المقبل، مع الإبقاء على زميله في الحزب ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز رباح، ممثلا عن المنتخبين بصفته رئيس المجلس البلدي للقنيطرة. مصادر من داخل المجلس أوضحت أن الخطوة جاءت تفاديا لكل مطالبة بتأجيل العملية إلى ما بعد انتداب الأعضاء الجدد، الذين ينتظر اختيارهم من أعضاء الهيئات المنبثقة عن الاستحقاقات المحلية.

– الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري: الإعلام العمومي فشل في شرح قانون المالية. حيث وجهت “الهاكا” صفعة غير متوقعة للإذاعات والقنوات التلفزيونية بالمغرب، خصوصا العمومية منها، بسبب معالجتها الباردة للنقاش العمومي حول مشروع قانون المالية لسنة 2015، حين تعاملت معه كنشاط برلماني عادي، في حين أن تقديم المشروع محطة سنوية هامة في الحياة السياسية للبلدان الديمقراطية.

* المساء.:

– “انتقائية” الطالبي العلمي في الغياب تهيمن على اجتماع مكتب مجلس المستشارين.. حيث أثار استثناء رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، لخمسة برلمانيين من لائحة المتغيبين التي تلاها في جلسة يوم الأحد الماضي، نقاشا داخل مكتب مجلس المستشارين، خصوصا أن الإجراء الذي أقدم عليه العلمي يأتي في سياق التنسيق بين المجلسين في إطار تفعيل مقتضيات النظام الداخلي.

– اتهامات بطرد مرضى يعيد أجواء الاحتقان لمستشفى تيزنيت بعد إعفاء المدير الإقليمي للمستشفى من قبل وزارة الصحةº والفريق الاشتراكي يسائل الوزير الوصي على القطاع عن حقيقة الوضع بالمستشفى.

* المنعطف:

– إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يقول إن المنتدى العالمي لحقوق الإنسان مرحلة لتقييم المكتسبات في مجال حقوق الإنسان في العالمº موضحا أن “الباب مفتوح أمام كل الهيئات الحقوقية بالمغرب دون استثناء”. الإرهاب وإلغاء عقوبة حكم الإعدام وكافة أشكال التمييز ملفات مطروحة أمام المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش.

– صندوق النقد الدولي يدق ناقوس الخطر حول ” أزمة التقاعد ” و” تفاقم مديونية ” المغرب. رئيس البعثة الاستشارية في الصندوق جون فرانسوا دوفان الذي قضى أكثر من أسبوع في المغرب للقاء عدد من المسؤولين المغاربة دعا إلى ضرورة التعجيل بإطلاق إصلاح صناديق التقاعد.

* رسالة الأمة:

– جون فرانسو دوفان، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للمغرب، قال، في لقاء صحافي يوم الاثنين الماضي بالرباط، “من المتوقع أن يصل معدل النمو إلى ما يقارب 5,4 في المئة بفضل استمرار تحسن أداء القطاعات غير الزراعية وعودة نمو القطاع الزراعي إلى المنحى الاعتيادي، ورغم ذلك يبقى الاقتصاد المغربي معرضا لمخاطر خارجية، خصوصا في ما يتعلق بمستوى النمو في أوروبا “.

– سفير المغرب بالأمم المتحدة عمر هلال أكد، أول أمس الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، أن انعقاد الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان الأسبوع المقبل بمراكش يعد بمثابة “اعتراف دولي بإنجازات” المملكة في هذا المجال. السفير قال، خلال جلسة نقاش حول تقرير مجلس حقوق الإنسان، إن “انفتاح المغرب على الفاعلين في المجتمع المدني العامل في مجال حقوق الإنسان جعلته يحظى باعترافهم، لا سيما من خلال ” اختياره لاحتضان الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان”.

– صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية كتبت، الاثنين الماضي، أن الجزائر تعيش حالة من الفوضى بمؤسسات “مشلولة” ودولة مهددة. الصحيفة أوضحت أن نظام الحكامة بالجزائر يقوم على أقطاب لاتخاذ القرار، يتم تدبيرها وفقا لعلاقات الزبونية في إطار اتفاق ضمني، مشيرة إلى أن هذه الأقطاب تسير بمقتضى توافق حول الخط الذي ينبغي اتباعه في مجال السياسة الداخلية والسياسة الخارجية والاقتصاد من أجل الحفاظ على الهيمنة على القطاعات الاستراتيجية.

* بيان اليوم:

– المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية دعا، في بلاغ عقب اجتماعه الدوري الاثنين الماضي، إلى “الرقي بمستوى النقاش السياسي، ونبذ المحاولات الممنهجة لتبخيس العمل المؤسساتي”. كما قال إنه بصدد إعداد وثيقة أولية تتضمن منظور الحزب لإصلاح نظام التقاعد. ونوه بفريق التقدم الديمقراطي ومساهمته المتميزة في تحسين وإغناء مشروع القانون المالي لسنة 2015.

– شرفات افيلال: المغرب مستعد لمواجهة كل التحديات المرتبطة بارتفاع الطلب على الماء. الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء قالت، أول أمس بتطوان في درس افتتاحي تحت إشراف جامعة عبد المالك السعدي وجمعية أصدقاء السوسيولوجيا، إن المغرب يسعى، في اطار استراتيجية وطنية خاصة، إلى فرض تنظيم محكم للدورة المائية بمختلف مراحلها، من خلال التعبئة وتنظيم الاستهلاك والحد من التلوث ومعالجة التطهير السائل والمياه العادمة وتوفير المنشآت والبنيات التحتية اللازمة.

* التجديد:

– بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، تعطي، اليوم، انطلاقة الحملة الوطنية لوقف العنف ضد الأطفال التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع مكتب اليونسيف بالرباط. الحملة، التي تنطلق اليوم تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للطفل وتستمر إلى غاية 25 ماي 2015، تهدف إلى توعية الأسر والمجتمع بأهمية تكثيف الجهود لحماية الأطفال من العنف وتشجيع التبليغ عن مختلف أشكاله.

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قالت إنها بصدد التفكير في إجراءات جذرية لحل مشكل الساعات الإضافية التي تعطى للتلاميذ. الوزارة أوضحت، في جواب على سؤال كتابي بالغرفة الثانية، أن هذه الإجراءات الجذرية ستقترحها على شركائها النقابيين وعلى آباء وأولياء التلاميذ، مؤكدة أن “الظاهرة سيتم التغلب عليها بشكل أكبر إذا ما لجأ الآباء والأولياء إلى التبليغ لدى مصالح الوزارة عن الأساتذة المعنيين بهذه الممارسات المشينة”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، نائب الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن، الذي يقوم بزيارة للمغرب للمشاركة في أشغال الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال. وتناولت المباحثات بين جلالة الملك ونائب الرئيس الأمريكي تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، والتطورات الأخيرة لقضية الصحراء المغربية، وكذا القضايا الإقليمية والدولية، وخاصة الوضع في منطقتي الساحل والشرق الأوسط، والنزاع العربي الإسرائيلي بالخصوص.

– أشغال القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال بمراكش انطلقت، أمس الأربعاء، بالاحتفاء بالمرأة المقاولة عبر تنظيم يوم خاص للنساء المقاولات، بمشاركة مئات النساء المقاولات من مختلف البلدان للتفكير في أنجع السبل لدعم روح المقاولة النسائية. وأكدت مستشارة صاحب الجلالة السيدة زليخة نصري، في كلمة خلال افتتاح هذا الحدث، أنه بعيدا عن مظاهر الاحتفاء بالمرأة ينبغي على الدول أن تعبر عن التزاماتها إزاء النهوض بالمقاولة النسائية من خلال مبادرات تؤمن الظروف الملائمة لبروز روح المقاولة لدى النساء وتعزيزها وتقويتها.

* ليكونوميست.:

– انخفاض مقلق لواردات سلع التجهيز.. مكتب الصرف كشف أن واردات سلع التجهيز انخفضت ب 7,2 في المئة خلال العشرة أشهر الأولى من 2014، على أساس سنوي، لتبلغ أزيد من 63,75 مليار درهم، مقابل أزيد من 68,68 مليار درهم قبل سنة.

– منذ توقيع المغرب للاتفاقية الدولية بشأن حقوق الأطفال، قبل 25 سنة، حققت المملكة تقدما معتبرا من خلال تخفيض معدل وفيات الأطفال الذي انتقل من 75,5 في المئة سنة 1987 إلى 30 في المئة سنة 2010. غير أن التفاوت لا يزال قائما بين الوسطين القروي (35,3 في المئة) والحضري (25,3 في المئة).

* لوبنيون.:

– الظرفية: الأسر تفقد الثقة. أظهرت نتائج الاستطلاع الدائم للظرفية لدى الأسر، الذي تعده المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر سجل خلال الفصل الثالث من سنة 2014 انخفاضا ب 0.9 نقطة مقارنة مع الفصل الثاني من نفس السنة وتراجعا ب 2.3 نقطة مقارنة عن مستواه خلال الفصل الثالث من سنة 2013.

– القطاع الخاص القطري يبدي اهتمامه بالاستثمار في المغرب.. فيصل بن قاسم بن فيصل آل ثاني، رئيس مجلس إدارة رابطة الأعمال القطريين، أبرز الاهتمام الذي يوليه القطاع الخاص لبلاده للفرص الاستثمارية المتنوعة التي يقدمها المغرب، مبديا عزم الفاعلين الاقتصاديين القطريين على العمل من أجل النهوض بالتعاون بين البلدين في شتى المجالات

* أوجوردوي لوماروك.:

– جمعية هيئات المحامين بالمغرب دعت المحامين إلى مقاطعة جلسات المحاكمة في مختلف محاكم المملكة اليوم الخميس، احتجاجا على مسودتي مشروعي القانونين المرتبطين بمدونة المسطرة المدنية ومدونة المسطرة الجنائيةº ووزير العدل والحريات دعا المسؤولين القضائيين إلى عقد كل جلسات المحاكمة المبرمجة.

* ليبراسيون.:

– يوم بدون محامين: الدفاع يقاطع جلسات المحكمة. المحامون يتجهون إلى التصعيد، فبعد توقف عن العمل لساعتين، الأسبوع الماضي في جميع محاكم المملكة، قرر المحامون مقاطعة الجلسات في جميع المحاكم، بناء على دعوة من جمعية هيئات المحامين بالمغرب.

– المغاربة يحتلون الرتبة الأولى في اكتساب الجنسية داخل الاتحاد الأوروبي.. فقد كشف المكتب الأوروبي للإحصائيات (أوروستات)، أن المغاربة يحتلون الرتبة الأولى في اكتساب الجنسية داخل الاتحاد الأوروبي، حيث بلغ عددهم 59300 شخص، سنة 2012، نصفهم اكتسب الجنسيتين الإيطالية والفرنسية. وأفاد التقرير أن مهاجري تركيا احتلوا المرتبة الثانية، متبوعين بالهنود والإكوادوريين والعراقيين.

* البيان.:

– المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أكد، في بلاغ، أن “المرحلة الراهنة التأسيسية للدستور الجديد تستوجب من الجميع الرقي بمستوى النقاش السياسي … ونبذ المحاولات الممنهجة لتبخيس العمل المؤسساتي وتحريف عمل البرلمان والبرلمانيين عن مقاصده الحقيقية”.

– مراكش عاصمة عالمية للريادة في عالم المقاولة والابتكار. الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال المنعقدة بمراكش تمنح لحاملي المشاريع من خمسين بلدا فرصة التداول بشأن الابتكار في مجال المقاولة.

‫تعليقات الزوار

5
  • CHERKAOUI
    الخميس 20 نونبر 2014 - 12:13

    ص ن د يدق ناقوس الخطر خوفا على ص التقاعد ،وابن كيران يستعجل الاصلاح قبل الانتخابات … ماهذه الحماسة؟ هل هو وعد قطعه على نفسه لقطع اوصال حياة العجزة ؟ما هذا الخضوع؟ هل بيع كل شيء؟ وماذا تبقى ليباع؟ اين ما تبجحت به قبل الانتخابات؟ انت مثل من سبقوك الكذب للوصول ثم…..

  • م,البرانسي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 12:29

    أهل فاس أدرى وأعلم بما أنجز من مشاريع وما وقع خلال الزيارة الملكية الأخيرة يبرز للكل مستوى عمل المجلس الجماعي . الشمس لا يمكن حجبها بالغربالكما أن التجاعيد لا يمكن القضاء عليها بالجراحة التجميلية. من شكر العروس ؟ طبعا الأم والخالة .

  • SOUFIANOU
    الخميس 20 نونبر 2014 - 12:47

    اردوغان و بنكيران
    – عن ابن ابن خلدون
    كان يا مكان
    في نفس الزمان
    كان هناك رجلان
    الأول يسمى أردوغان
    والثاني يكنى بنكيران
    ليسوا بأصدقاء ولا جيران
    الأول من أحفاد بني عثمان
    وصاحبنا محسوب عن الإخوان
    الأول جاء وحارب الفساد والطغيان
    والثاني منشغل في الضحك للخرفان
    الأول جعل وطنه على طليعة البلدان
    والثاني أصبح من هواة التماسيح والفئران
    أردوغان جعل أنقرة جنة بل جنان
    وبنكيران زاد ثمن الغاز والبوتان
    أعتذر إليكم أيها الإخوان
    فقد سقطت في الإثم والعدوان
    لأنني قارنت بين الرجلان
    بيد أن الأول سيد والثاني معنا من القطعان

  • مواطن إن شاء الله
    الخميس 20 نونبر 2014 - 13:17

    الدولة المغربية تطبق بالحرف تعليمات صندوق النقد الدولي، وهي تستعمل بن كيران مثل التراكس في المواجهة، للرفع من وتيرة استغلال الموظفين الصغار برفع سن التقاعد ومحاولة تخفيض المعاشات حتى يتسنى تأدية الديون للأسياد الأجانب من جلود الموظفين والمتقاعدين، كما أن نفس العملية تستهدف آليات دعم أسعار المواد الأساسية حيث تضع الدولة المغربية نصب أعينها ضرب صندوق المقاصة حتى توفر المال للأسياد الأجانب، والتخلي عن دعم المحروقات التي هي أساس النقل والصناعة والتجارة وبالتالي كل شيء سيزداد غلاء. وتنوي الدولة كذلك التخلي قدر الإمكان عن الخدمات العمومية مثل التعليم والصحة، وتحويلها إلى سلعة خاصة. ويحث صندوق النقد الدولي الحكومة المغربية على المضي قدما في ما يسميه إصلاخات، وهي في الحقيقة إفسادات، وخير مثال هو "المغادرة الطوعية" التي كانت من تعليماته إلا أنها تسبب في تخريب الإدارات المغربية وأفرغتها من الموظفين ومن الأساتذة … وهذا كان من الأسباب التي أضعفت جدا الصندوق المغربي للتقاعد. وبعبارة : الدولة في خدمة صندوق النقد والشعب في خدمتهما.

  • خالد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 13:57

    اهل يعرفون انجازات شباط في الاجرام و التشرميل اما دون ذلك كله كذب و بهتان اين البحر اين الحدايق اين المنتزهات اين العمل اين المصانع اين الطرق اين و اين واين… كلها و عود كاذبة لكن جا وقت الحساب والله ينصر سيدنا فضح شبكة الفساد بهذه المدينة التي تكالب عليها المجرمون و المفسدون

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين