قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
الخميس 20 نونبر 2014 - 17:58

أفردت الصحف الصادرة اليوم الخميس بأمريكا الشمالية حيزا هاما للحديث عن التدابير الجديدة بشأن الهجرة التي سيعلن عنها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وإعادة تنظيم وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي ايه)، وانخفاض شعبية حكومة إقليم كيبيك بكندا، والوضع بالشرق الأوسط.

وكتبت صحيفة (نيويورك تايمز) في مقال بعنوان “الهجرة: خطة أوباما لحماية أكثر من 4 ملايين شخص”، أن نحو أربعة ملايين مهاجر غير شرعي يوجدون فوق تراب الولايات المتحدة “لمدة خمس سنوات على الأقل يمكن أن يتجنبوا الترحيل” بفضل مبادرة جديدة للرئيس الأمريكي.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصادر جيدة الاطلاع، أن هذه الخطة التي سيتم الإعلان عنها مساء اليوم من قبل الرئيس باراك أوباما، ستسمح أيضا للمهاجرين دون سوابق جنائية بالعمل في البلاد.

وأضافت (نيويورك تايمز) أن أوباما سيشرح خطته بالتفصيل في خطاب متلفز مساء اليوم الخميس قبل السفر غدا الجمعة إلى لاس فيغاس، بولاية نيفادا، في محاولة لحشد التأييد لخطته بواحدة من الولايات ذات ساكنة مهمة من أصول إسبانية.

واعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها أن هذه الإعلانات الرئاسية هي بمثابة “فوز للصواب على القسوة، وانتصار لقوة القانون على الفوضى الراهنة”، مضيفة أن “سنوات ضاعت، وأسرا عديدة تمزقت، في وقت كان أوباما متشبثا باستراتيجية عقيمة في محاولة للتوصل إلى اتفاق مع الجمهوريين (…) إنه لرائع أن يتم طي الصفحة في النهاية”.

ومن جانبها، رأت (واشنطن بوست) أن هذه “المبادرة تشكل تحديا لكل من الديمقراطيين والجمهوريين”، لافتة إلى أن “الديموقراطيين يعملون على الحفاظ على ثقة الناخبين من أصل إسباني، في حين أن الجمهوريين قد يرتكبون ردود فعل سطحية بشأن مرسوم الرئيس أوباما”.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المنتخبين من الجناح المحافظ بالحزب الجمهوري هددوا باستخدام سلاح الميزانية لمنع تطبيق هذا الإصلاح، ما قد يؤدي إلى “إغلاق” جديد للإدارة، موضحة أن هذا القرار قد ينقلب ضد الجمهوريين قبل سنتين عن الانتخابات الرئاسية.

ومن جانبها، تطرقت (وول ستريت جورنال) إلى نذر معركة ضارية بين الجمهوريين والديمقراطيين حول ملف الهجرة بعد لجوء الرئيس إلى المرسوم التنفيذي، فيما أشارت (بوليتيكو) إلى أن أوباما يحضر رده، بالنظر إلى الحالات السابقة للجوء إلى المراسيم التنفيذية.

على صعيد آخر، خصصت (واشنطن بوست) صفحتها الأولى إلى الإعلان المرتقب عن إعادة هيكلة وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه)، وهو التغيير الذي إن حصل سيكون الأكثر طموحا في تاريخ الاستخبارات الأمريكية، مضيفة أن فكرة مدير الوكالة، جون بيرنان، تقوم على إحداث وحدات مختلطة إقليمية (الصين، أمريكا اللاتينية …) ومتخصصة في تهديدات بعينها.

ومن جانبها، تطرقت صحيفة (لو دوفوار) الكندية إلى التطورات الجديدة بالشرق الأوسط بعد الهجوم على كنيس يهودي بالقدس، موضحة أن هذا الهجوم يعد، إلى حد كبير، تجسيدا لحنق ولسوء أوضاع حوالي 300 ألف عربي يعيشون بالقدس الشرقية تحت حصار في “سجن كبير” فاق 40 عاما، وحيث 3 أرباع السكان يوجدون تحت عتبة الفقر، وهي أوضاع مناقضة تماما لما يوجد بالقدس الغربية، فيما تتواصل بالموازاة، كما هو شأن الضفة الغربية، سياسة “تهويد” القدس الشرقية بوصول حوالي 200 ألف يهودي إسرائيلي.

وتساءلت الصحيفة، في ظل مناخ المواجهة الدائمة، إلام يصلح اعتراف السويد، ودول أوربية أخرى، بالدولة الفلسطينية إذا لم يكن لهذا الإجراء أثر ملموس على الواقع¿، مشيرة إلى أن من شأن هذه المبادرات، التي تسعى إسرائيل إلى عرقلتها، على الأقل أن تكشف عن السياسة الإسرائيلية وتوضح الموقف الدبلوماسي.

على صعيد آخر، تطرقت صحيفة (لو سولاي) إلى تراجع شعبية رئيس وزراء إقليم كيبيك، فيليب كويار، وشعبية حزب الليبرالي الذي وصل إلى السلطة قبل 7 أشهر فقط، مشيرة إلى نتائج استطلاع رأي أجري في نونبر الجاري والذي لم تتجاوز فيه شعبية كويار 36 في المئة، أي أقل بأربع نقاط مئوية عن استطلاع مماثل أجري الشهر الماضي.

في السياق ذاته، كتبت (لا بريس) أنه بعد أسابيع من الأنباء المتضاربة حول الاقتطاعات من الميزانية ما ساهم في خلخلة ثقة المواطنين، انطلق جرس الإنذار محذرا فيليب كويار من تواصل تدني شعبيته وازدياد عدم الرضا عن أداء حكومته منذ أكتوبر الماضي، موضحة أن الإجراءات الضريبية الجديدة من أجل تقوية مداخيل الدولة، والمرتقبة في 2 دجنبر المقبل، لن تعمل على تهدئة الأمور.

وببنما، أبرزت صحيفة (لا إستريا) أن المحكمة الانتخابية تسعى إلى إتمام جميع الانتخابات الجزئية المعادة في 11 دائرة من أصل 71 دائرة، يشكل ممثلوها أعضاء الجمعية الوطنية، وذلك قبل بداية الدورة البرلمانية الثانية المرتقبة في 2 يناير المقبل، موضحة أن من شأن إجراء هذا الاقتراع الجزئي تمكين الجمعية الوطنية من الاضطلاع بدورها كجهاز تشريعي، فضلا عن تحديد تركيبتها بشكل دقيق لضبط التوازنات السياسية.

من جانبها، واصلت صحيفة (لا برينسا) متابعة تطورات التحقيق في البرنامج الوطني للدعم وامتداد التحريات لتشمل حسابات بنكية خارج حدود بنما بعد ظهور شاهد مجهول الهوية، مبرزة أن المحققين، بناء على هذه الشهادة، أرسلوا إنابة قضائية إلى جزر كايمن وبهاماس يطالبون فيها سلطات الدولتين بتقديم معلومات حول حسابات بنكية بقيمة 5 ملايين دولار في اسم ابن المدير السابق للبرنامج الوطني للدعم وفي اسم بعض الشركات في ملكية مقربين استفادوا من صفقات مع هذه الهيئة الحكومية.

وبالمكسيك، ركزت صحيفة (ال يونيفرسال) على موضوع تصريح الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو ليلة أمس بممتلكاته التي لا تقل قيمتها عن 3.3 مليون دولار (48.5 مليون بيزو)، وذلك على إثر الضجة التي أثيرت حول شراء السيدة المكسيكية الأولى، أنجيليكا ريفيرا، لمنزل تحوم حوله “شبهة فضيحة”، موضحة أن ريفيرا، وهي ممثلة سابقة، أكدت أنها ستقتني المنزل من أموالها الخاصة، قبل أن تتخلى عن العملية.

أما صحيفة (لاخورنادا) فكتبت أن الانتعاش البطيء في الاستهلاك والاستثمار المحلي أدى بالبنك المركزي إلى خفض، لرابع مرة على التوالي، توقعات النمو الاقتصادي لسنة 2014، التي بلغت مستوى أدنى مما كان متوقعا من قبل وزارة المالية والائتمان العام، مشيرة إلى أنه خلال السنة الحالية سينمو الناتج الداخلي الخام بمعدل يتراوح بين 2 و2.5 في المئة.

وبالدومينيكان، توقفت صحيف (إل كاريبي) عند انعقاد الدورة السادسة للجنة المشتركة الهايتية الدومينيكانية، أمس الأربعاء، ب (بور أو برانس) لبحث سبل تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية بدعم من الاتحاد الأوربي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مبرزة أن اللجنة المشتركة، التي تم إحداثها سنة 2013 في أعقاب توتر العلاقات بين هايتي والدومينيكان، تشكل أفضل آلية للتعاون والحوار بين البلدين.

ومن جانبها، تطرقت صحيفة (دياريو ليبري) إلى إعلان قادة الأحزاب الرئيسية في البلاد أن هناك متسعا من الوقت، قبل إجراء الانتخابات العامة سنة 2016، من أجل اعتماد مدونة انتخابات وقانون جديد للأحزاب يلتزم بقواعد الديمقراطية والشفافية وتحديد نسبة التمثيلية النسائية واستعمال وسائل الإعلام العمومية من أجل تعزيز النظام الديمقراطي والقضاء على الممارسات السياسية التقليدية، منتقدين رغبة حزب التحرير، الحاكم، في عرقلة التصويت على مشروع قانون الأحزاب منذ سنتين على وضعه بالكونغرس.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة