الخنازير تنغّص عيش ساكنة دواوير مغربيّة

الخنازير تنغّص عيش ساكنة دواوير مغربيّة
الإثنين 24 نونبر 2014 - 02:20

يومَ الجمعة ما قبل الماضي، لقيَتْ سيّدةٌ عجوز مصرعها بدوار “تزكي إداوبالول” نواحي مدينة طاطا، بعدَما هاجمها خنزير برّي أصابها على مُستوى الرأس، ولفظتْ أنفاسها الأخيرةَ بالمركز الصحّي، بعْد أن تأخرت سيّارة الإسعاف لمدّة ساعتيْن، وفقَ بيانٍ لفرع الجمعية المغربيّة لحقوق الإنسان بطاطا.

حادث مصرع العجوز ذاتِ السبعين عاماً إثر تعرّضها لضربة خنزير في الرأس، جعل ساكنة المنطقة تخوض مسيرة احتجاجية ضدّ انتشار الخنزير البرّي، وعن تحويل منطقتهم إلى محمية للخنازير، التي تُتْلفُ مزروعاتهم، وتشكّل خطرًا دائما على حياتهم، خصوصا وأنّ الخنازير تصول داخل المزارع وسط الدواوير.

انتشارُ الخنزير البرّي يشمل كثيرا من مناطق المغرب القروية، والسكّانُ ما فتئوا يحتجّون على الخسائر التي تُلحقها قطعان الخنازير بمزروعاتهم؛ ففي إقليم اشتوكة أيت بها خرج قبل نحو ثلاثة شهور مئات من الأهالي للاحتجاج أمام عمالة الإقليم، وحملوا عددا من المطالب، من بينها تخليصهم من خطر الخنازير.

غيْر أنّ السلطات لم تُولِ أيّ اهتمام لمطالب مئات المُحتجّين، الذين وفدوا من دواوير وقُرى إقليم اشتوكة أيت بها، وفق تعبير محفوظ أمناي، رئيس شبكة أكال لجمعيات المجتمع المدني بسوس ماسة درعة، وقال بغضب “الخنزير صارتْ له حصانة أكثر من تلك التي يتمتّع بها البرلمانيون”.

فضْلا عن احتجاج الأهالي أمام عمالة إقليم اشتوكة أيت بها على انتشار الخنزير البرّي في مناطقهم، احتجّوا أيضا ضدّ مرسوم تحديد المِلك الغابوي، ويرى محفوظ أمناي في حديث لهسبريس أنّ ثمّة علاقة بينهما، قائلا “حماية الخنزير هو وسيلة لتهجير سكّان البوادي والقرى بشكل قسري”.

ويشتكي سكّان كثير من مناطق المغرب من الانتشار الكبير للخنزير البرّي، ومن توفير الحماية له من طرف مصالح المياه والغابات، إذْ يتمّ تغريم كلّ من أقدمَ على قتْل خنزير بغرامات مالية ثقيلة، وقد تصل العقوبة إلى السّجن، “بيْنما لا يتمّ تعويض السكان عن الخسائر التي تُكبّدهم إياها الخنازير”، يقول أمناي.

من جهته طالبَ فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطاطا، عقبَ مصرع السيّدة العجوز بدوار تزكي الجهات المعنية بوضع حد لمعاناة ساكنة المنطقة مع الخنزير، واعتبر فرع الجمعية أنّه لا يشكل خطرا على زراعة السكان فحسْب، بل ويهدد أرواحهم بشكل حقيقي.

وقال رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان سعيد النخيلي في تصريح لهسبريس إنّ الخنزير البرّي ينتشر بشكل كبير في عدد من المناطق نواحي طاطا، وتتمّ حمايته بداعي الحفاظ على التوازن البيئي، “غير أنّ المشكل هو أنّه يتكاثر بشكل كبير، والناس أصبحوا خائفين على حياتهم”.

‫تعليقات الزوار

18
  • مغربي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 02:54

    لا حول و لا قوة الا بالله الناس كيفكرو فالخنزير و حياة الناس وراحتهم نساوها

  • sahnoune
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 03:42

    ALLAH TA3ALA YAR7AMHA .Nous ne savons ou nous irons avec ces politiques on est marre

  • مهاجر
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 05:58

    اذا كانت الخنازير تهدد حياة المواطنين بصفة مباشرة وغير مباشرة فان التوازن البيئي ايضا في هذه الحالة مهدد باعتبار الانسان جزء لا يتجزء من محيطه البيئي
    ولا يمكن ان نفضل الخنازير على البشر لكن مع الاسف في بعض الاحيان يمكن للخنازير ان تحمي بعضها.

  • غزلان بد الخنازير احسن
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 06:30

    ما الذي يستفيده المغرب من الخنازير لحمها محرم وتئذي الحقول تفسد الزراعة منظرها يثير الاشمئزاز لو كانت قطعان غزلان لكان احسن من هذه القطعان الخنزيرية المفسدة والغير مصلحة

  • aziz
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 08:27

    De quelle écosystème parlent ils? Y'a t il un animal qui le mange et si le cochon disparaît son prédateur disparaîtra? Y en a pas! Si ce n est la partie aisée de ce pays qui se permettent de pratiquer leur macabre loisir en ayant des morts sur la conscience comme cette pauvre dame, qui n a rien demandé!

  • محجوبة آيت الطالب
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 09:03

    بمناسبة هذا الموضوع انا انحدر من منطقة اسيف مال اقليم شيشاوة وقد زرت هذه المناطق في الصيف الفارط وسمعت ان الخنازير بدات تكثر في هذه المناطق وتعتدي على المزروعات وتخلق الرعب والخوف بين السكان عائلتي هناك رات العديد من الخنازير تحوم حول الحقول في آخر المساء او في الصباح الباكر بالنسبة لي اني جئت من المدينة كنت اخاف ان اخرج وحدي. اردو الرد من المهتمين وشكرا. اذكركم باسم الدواوير التي يتواجد فيها الخنازير دوار اداسيل دوار دوار اكلوان ودوار تاونغاست امين دونيت وشكرا

  • المختصر المفيد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 09:15

    فضْلا عن احتجاج الأهالي أمام عمالة إقليم اشتوكة أيت بها على انتشار الخنزير البرّي في مناطقهم، احتجّوا أيضا ضدّ مرسوم تحديد المِلك الغابوي، ويرى محفوظ أمناي في حديث لهسبريس أنّ ثمّة علاقة بينهما، قائلا "حماية الخنزير هو وسيلة لتهجير سكّان البوادي والقرى بشكل قسري".

  • benajiba ahmed
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 09:36

    الذي يقع هو نتاج التدخل البشري البشع في مجريات الطبيعة وأثره في إختلال التوازن البيئي .ما العمل أمام هذا الغزو ؟ الجواب ترك الطبيعة تفعل فعلها .كيف؟ إعادة نشر الذئاب بالمنطقة باعتيارها آكلة للخنزير .دونما حاجة الى إطلاق حملة لفتك الخنازير والتي تكون نتائجها كارثية بيئيا .

  • رشيد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 10:31

    الله يكون فعون المغاربة وﻻت روحنا رخيسة عند المسؤولين لي الهم الوحيد هو الحفاظ على كراسيهم والموطنين عرضة للوحوش البريية و الأدمية الكل ينهش فينا ،،، شي داه الواد اشي قتلو الخنزيز ،،؟؟؟ وكلنا الله على الخنازير،،؟

  • abderrazak
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 11:14

    c'est tres simple de se débarrasser du sanglier.pas besoin d'armes à feu.il suffit d'empoisonner la nourriture .

  • اوىس نتمازىرت
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 13:32

    ادا كانة الخنازىر تشكل خطر على الساكنة فمن الواجب على الجهات المسؤولة ان تجد حلول لهاده المعضلة متلا احالتها على حداءق الحىوانات لكى تتم حماىتها من الانقراض بدلا من تركها تضر بالسكان وممتلكاتهم

  • الحنفي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 13:40

    أريد أن أسمع مرة في حياتي أن درك الملكي أو الوقاية المدنية تدخلت لأنقاد شخص ما بواسطة مروحية الهم إلا إذا كان سائح أجنبي تقوم الدنيا ولا تقعد

  • من مازاغان
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 13:44

    نعم فبنشر الخنزير البري يتم اهديد النشاط الفلاحي للساكنة فيسهل على وزارة المياه و الغابات الاستيلاء على مناطق باكملها بحجة انها لم تعد تستغل. و الحقيقة ان الامازيغ هم من حافظوا على هاته الاراضي و حموها من التعرية و بما فيها شجر اركان و الى اليوم. عاشت قبائل سوس جزولة. عاش المغرب.

  • Khalid
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 14:06

    لﻷسف حياة الخنزير أولى من حياة المواطن ….

  • عبد الحميد مديدش
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 14:09

    …بعد أن أمن السيد البشير نصيبه من غنيمة المال العمومي المسروق من وزارة التربية والتعليم إرتأى الرجل أن يستثمر تلك الملايير في إنشاء ضيعة حوامض ليبيض تلك الأموال أو ليكفر عن ما إقترفه في حق من حرمهم من التعليم بالسطوعلى ما دفع من ضرائب قصد دلك,بخلق مناصب شغل تؤكل الفتات لشريحة من المتضررين.لكن تنكرهم لجميل الرجل دفعه إلى جلب شيء من الحلوف ليخيف به من يتطاول على إجتياز حدوده ليمتص برتقالة أو برتقلتين مما فضل عن القطاف.لكن السيد البشير مات كما يموت جميع الناس وترك وراءه السيد الخنزيرونصف الضيعة الغير المبيض,ليتوالد السيد الحلوف ويتزايد بمنطق المتوالية الهندسية, اللهم إدا إرتأى السادة المسموح لهم بحمل السلاح وخرجوا في رحلة صيد لقنص السمين من الحلاليف التي تغدت على درة عبد الحميد وأمثاله من الفلاحين الدين إنطلت عليهم اللعبة وآمنوا أن الكل متساوي في السعي وراء الرزق.قولوا معنا-عاش السيد الحلوف,رحم الله كل لص متلوف,يحيا السيد الخنزير,رحم الله السيد البشير!

  • robirdto
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 14:37

    ﻻ ﺣﻮﻝ ﻭ ﻻ ﻗﻮﺓ ﺍﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻴﻔﻜﺮﻭ
    ﻓﺎﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻭ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺭﺍﺣﺘﻬﻢ ﻧﺴﺎﻭﻫﺎ

  • عبد الله المغربي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 15:21

    لقد اصبح الخنزير البري في دواوير وقبائل المغرب الغير النافع خنزيرا حضريا محميا لا يجوز لاحد ان يعرقل راحته ، ويعيش بمحصول مزروعات واشجار الساكنة بعيدا عن ارض الملك الغابوي المجاور وينشر الرعب والخوف ليل نهار ويجوب الحقول والمسالك والمداشر ، والحبس والغرامة والويل لمن يقتله وحراس وموظفي المياه والغابات بالمرصاد يتدخلون لحماية هدا الوحش ولا يبالي اي مسؤول بما يلحقه من حسائر ورعب للسكان وممتلكاتهم، ويتمتع بكامل حقوقه ولا يحق للسكان المس بأمنه وسلامته ، ومن قتله هدا الوحش فانه ظالم لنفسه وقد اقلق راحته. واهل دار المياه والغابات وحماة هدا النوع من الخنزير الحضري ادرى بحقوقه المعتبرة فوق اي اعتبار . وعلى الساكنة الصبر والابتعاد عن الخنزير الحضري والرضى بما تركه لهم من المنتوجات والحرث ومساحات الارض والماء . وادا دخل الى وسط الدوار على السكان ان يدخلوا منازلهم الى حين انصرافه ولا تحدث عن حقوق (الانسان والساكنة) واعلموا ان لحمه في عالم من ياكلونه الد واطيب واغلىمن لحم غيره. وفي تسعينيات القرن الماضي تم ادخاله الى اسافن وطاطا من طرفمن طرف المياه والغابات . وهده هي حقيقة وحق الخنزير الحضري

  • Miloud
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:04

    سلام تام للجميع ،بكل صراحة أنا مع الحفاض على التروة الحيوانية التى لم يبقى منها الا الشي القليل ، ومن بينها تلك الخنازير بعد ما كان المغرب يزخر بتروة حيوانية هائلة وتنوعة ، هل لو لدينا اسود في المغرب ونعرف ما خطورة الأسود نقوم ونقضي عليها؟؟؟؟؟!!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات