مجلة فرنسية: الجزائر "تلعب بالنار" في الصحراء

مجلة فرنسية: الجزائر "تلعب بالنار" في الصحراء
الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:31

كتبت المجلة الفرنسية (فالور أكتيال)، في عددها الأخير، أن الجزائر ،الطرف الرئيسي في نزاع الصحراء “تلعب بالنار” من خلال دعمها لانفصاليي (البوليساريو)، مستفيدة من دعم لوبيات بالأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية غربية تجهل الواقع المحلي.

وذكرت المجلة بأن ملف الصحراء يسمم العلاقات المغربية الجزائرية منذ حوالي أربعين سنة، مشيرة إلى أن مزايدات النظام الجزائري من شأنها زعزعة الاستقرار بالمنطقة الكبرى للساحل والصحراء، حيث تنشط شبكات المافيا والتنظيمات الجهادية .

وقالت المجلة إن الجزائر جعلت من (البوليساريو) دمية في خدمة استراتيجيتها المعادية للمغرب، مضيفة أن الانفصاليين غالبا ما ينتقلون إلى ممارسة الاتجار المربح بارتباط مع شبكات المافيا الجزائرية.

ونقلت المجلة عن مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية شارل سان برو قوله إن (البوليساريو) المدعوم من قبل الجزائر، يهدد اليوم بالعودة إلى الحرب، معتبرا أن النزاع المفتعل حول الصحراء لا يعدو كونه تدخلا من قبل دولة أجنبية بهدف زعزعة استقرار المغرب، عبر دعم حركة انفصالية وهمية.

وتطرق كاتب المقال لخطاب الملك محمد السادس يوم سادس نونبر الجاري بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، الذي يؤكد السيادة المغربية من طنجة الى الحدود الموريتانية، ويذكر بمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007 من أجل إنهاء هذا النزاع المفتعل.

‫تعليقات الزوار

32
  • رشيد من تزنيت قاطن بفرنسا
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:45

    حذاري ثم حذاري يا جزائر ويا جبهة البوليساريو ، سوف تعرفون قيمة المغاربة وقوتهم وصلابتهم اذا ما اعلنتم الحرب ، والله سيكون معنا

  • عبد اللطيف
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:49

    تبقى الجزائر جارتنا فمهما فرقت فرنسا بين النظام المغربى والجزايرى الا ان الاسلام والجغرافيا تجمعنا ولا مفر من ذالك

  • hanane
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:52

    l’Algérie coule ,elle veut que le Maroc coule aussi mais il n'arrivera jamais parce que le Maroc et bien très fort .on est bien au Maroc une seule main population et roi on va défendre notre pays jusqu’à la mort.et qu'elle accepte l’Algérie ou pas le Sahara est marocaine et les marocains adorent leur roi.

  • ahmed
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:54

    faites un tour au courrier international rubrique maroc et vous allez comprendre les maux du maroc

  • محبة للوطن
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:00

    على فرنسا ان تكشف على الارشيف الاستعماري للمغرب لتوضيح الخارطة المغربية الاصلية والمناطق المستعمرة من طرف الجزائر ونطالب جلالة الملك حفظه الله تقديم ملف الصحراء الشرقية للامم المتحدة لاسترجاعها من يد العدو الجزائري الغاشم وعدم تفويت الفرصة الدهبية لتصفية الاستعمار الجزائري من المناظق المستعمرة

  • Free man
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:02

    مابق دابا لاحكم داتي لاوالو, الصحراء المغربية جزئ من المغرب ''حتى يرت الله الارض ومن عليها". وهاد الموضوع سدناه.

  • هشام من خريبكة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:03

    نسال الله ان يهدي حكام الجزائر الى ما فيه الخير لشعبهم و لجيرانهم . الامر جد بسيط و هو بيد الجنيرالات . فقط يتركون قضية الصحراء بيد الامم المتحدة و لا يتدخلون داخليا و لا خارجيا لمساندة دولة وهمية . و يكفون عن انعات المغرب بالقوة الاستعمارية .فالدولة العربية الوحيدة التي تجري عكس التيار هي الجزائر .علاقة جد متوترة مع شعبها و مع جيرانها .و كل هدا في صالح الغرب الدي لا يمكن مقاومته الا بجزائر قوية و مغرب قوي .سنرى نتائج هبوط اسعار البترول هل بامكان النضام شراء السلم الاجتماعي و توفير كل ما يحتاجه المواطن الجزائري .

  • Adil alami
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:04

    Quand les algériens arrêteront de critiquer le royaume ? Pourquoi tout cette haine ? Le royaume du Maroc existe depuis plus de 15 siècles quant à l'Algérie après avoir été colonisee par les turcs plus de 5 siècles suivis de 132 ans par la France, ils prétendent avec une fierté exacerbée etre meilleurs!! Essayer de profiter de votre "richesse" au lieu de critiquer un pays qui va bien sans gaz ni pétrole comme l'a dit notre cher Roi!

  • Mourad dz
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:15

    Bravo, vous prenez en référence la revue valeurs actuelles, qui est de l'extrême droite française qui n'a jamais digeré l'indépendance de l'algérie. mais bon vous seriez pret à vous allier avec le diable pour parler mal de l'algérie.publiez svp

  • wikiman
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:19

    il faut aller sur wikipedia pour connaitre ce qui est ce magazine valeurs actuelles
    et son editorialiste
    François d'Orcival

  • marwan
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:21

    يجب الانكباب على دراسة جدية و معمقة تحيط جميع الجوانب القانونية و الاستراتيجية لردة الفعل التي يجب ان تقوم بها القوات المسلحة لرد علي اي تدخل عسكري من المرتزقة لتلقينهم ضربات موجعة مع ملاحقتهم الى داخل جحورهم نضرب و ان اقتضا الحال نعتدر للجارة .
    من المعلوم ان للجزائر حدود جد طويلة يجب استغلالها لاستنزاف و تشتيت القوات الجزائرية و كدا اضعاف القدرة المالية و استنزاف دون رحمة لمداخيل البترول و الغاز بل و تهديد اماكن الانتاج في حاسي مسعود و حاسي الرمل و غيرهما و ذلك باياد جزائرية و ما ذلك صعب باعتبار الوضعية الحالية للدولة المنخورة من جميع النواحي .
    نحن اخوة مع الشعب الجزائري لكن لن نسمح بترك ملف يهدد مستقبل ابنائنا و احفادنا بايد لا تهاب الله و لا ترحمنا.

  • Zaidan
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:21

    ليس البوليساريو و لا صحرائه الغربية ما يهم الجزائر.
    يكون غالطا من يعتقد أن المبادئ الثورية أو الحقوقية هي التي تحرك الجزائر.
    الهدف الوحيد الذي يهم الجارة الشرقية هو تأجيل مطالبة المغرب بصحرائه الشرقية التي تقارب المليوني كيلومتر مربع والإبقاء عليها حتى تتمكن من نهب ما تبقى من ثرواتها الطبيعية من غاز وبترول الخ.
    والغريب في الأملر أن المغرب لم يفطن بعد للعبة الجزائر التي تقر فرنسا وجميع الدول الاستعمارية أنه إلى غاية 1900 لم تكن لها أي علاقة بالصحراء جنوب الأطلس حيث كانت مساحتها الرسمية (تل + صحراء بلاد الجريد أو الصحراء الصغرى ) 318334 كم2 كما هو موثق في الجلريدة الرسمية الفرنسية ل 8 دجنبر 1877 بمقتض ظهير 3 دجنبر من نفس السنة الذي رسم نتلئج إحصاء السكان و المساحة الرسمية للجزائر.

  • الورزازي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:22

    لازال سعر برميل النفط يتهاوى !! و فور فتح انبوب النفط الاميريكي الكندي Keystone XL مع حلول 2015 الذي سيضيف ما يقارب المليون برميل يوميا مما يجعل العرض يبلغ حد التخمة فلن يستقر سعر البرميل الا في حدود 55 دولار .
    مقابل انهيار اسعارالنفط تستمر اسعار المواد الفلاحية و الصناعية في الارتفاع ومعنى هذا ان ايام البحبوحة المالية لنظام بوكروسة شارفت على الانتهاء.
    وقريبا لن يبقى لهؤلاء الاوغاد ماا يمكن ان يسدوا به رمق ملايين الافواه التي لاتنتج اي شيئ من ماكلها و ملبسها ناهيك عن صرف المال لمرتزقة الحمادة او المنظمات الدولية المرتزقة باروقة الامم المتحدة!!
    فصبر جميل فقد اقتربنا من نهاية النفق.!!
    المجد و الخلود لشهداء الوحدة الترابية وتحية اجلال و اكبار لقواتنا المسلحة المرابطة في تخوم الصحراء!!ءء

  • fes driver
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:23

    Si le gouvernement marocain reconnait et encouragait l'independance du peuple KABILIE aussi TOUAREGUE lá on sera on égalité,n'est ce pas!?

  • المختار
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:42

    لا يعقل أن تصل عداوة الجزائر للمغرب الى هدا الحد ؛ان فرنسا وألمانيا أيام هتلير خاضتا حروبا طاحنة ،حتى أن المانيا احتلت أراضي فرنسا وفي الأخير ،جنحا الى السلم ،بل أنهم كونوا مع باقي الدول الأروبية ،كونوا مايسمى بالسوق المشتركة

  • aymen finland
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:52

    وعلاش ماتكونش جهة رسمية دفعت للمجلة الفرنسية ,كم من درهم

  • الشتيوي عبد الرزاق (عاااجل)
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:53

    اجرى الجيش الشعبي الصحراوي مناورة عسكرية بعينات من الاسلحة الثقيلة نهار اليوم الثلاثاء25نونبر 2014بمقر المدرسة الوطنية لتدريب قوات الدرك الوطني التى تم افتتاحها بالمناسبة في اطار التفتيش عن جاهزية الجيش السنوية المقررة كل سنة ضمن برنامج عمل الحكومة الصحراوية التي انطلقت اليوم من الخلف العسكري وتتواصل حتى الخامس من دجنبر القادم وياتي ادراج المناورة العسكرية هذا العام ضمن برنامج التفتيش العسكري السنوي قصد الوقوف على جاهزية الجيش عدة وعتادا وجاهزية بشرية استعدادا لاحتمال العودة الى الكفاح المسلح من جديد ضد الاحتلال المغربي والذي اصبح مرهونا بفشل جهود الامم المتحدة في ايجاد حل للنزاع القائم منذ 40 سنة حول الصحراء…………ووووووالى اخر هديان الانفصاليين المغاربة هداهم الله مع هطول امطار الخير في هذه اللحظات—————

  • monsif
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:00

    اما ان الصحيفة حرة وتجهل الحقائق اما انها تابعة لحكومة فرنسا وتنافق المغرب .فرنسا هي الطرف المباشر الحقيقي في كل نزاعات افريقيا فهي ثاني دولة صهيونية امبريالية .ولا يصب نزاع الصحراء ال في مصالحها اولا أما امريكا التي قال جلالة الملك ان عليها توضيح موقفها من قضية الصحراء فهي داخلة علئ الخط بالتشاور مع فرنسا العدو الحقيقي والابدي لكل شعوب افريقيا بعض دول الشرق الاوسط.انفها محشور في كل النزاعات وفي كل الخرائط السياسية في مستعمراتها .

  • ali
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:03

    la velleite et l arrogance des caporaux. d. alger menent vers la reprise de tindouf. inchallah , avant le sahara oriental.

  • hicham
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:31

    le regime algerien joue vraiment avec le feu pas uniquement envers le maroc mais envers toute la region et menace la stabilité de nombreux pays voisins.et si par follie de senilité ce regime menace d une guerre par interim; nous marocains sommes préts a leur donner une bonne correction.nous voulons vraiment cette guerre contre notre volonté et mettre terme a ces nombreuses intimidations envers notre notre cher pays.( une guerre direct contre ce regime) et pas contre nos freres du region du sud

  • جمال
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:45

    ليعلم انها لو تجرات الجزائر على المغرب ستكون حربا ليست بالكلاسيكية لانها من جانب الجزائر سيشارك فيها العسكر لككن من جانبنا العيكر و الشعب لانها اي الصحراء قضية وطنية مسالة حياة او موت الحمد لله المغرب في صحرائه ز الصحراء في مغربها اتمنى من الشعب الجزائري الشقيق الانتفاض ضد الجينيرالات لانهم يستغلون قضية لا تعنيهم لتفقيرالشعب

  • hassane baoussousse
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:47

    ا لجزائروالقدافي المجرم ليبيا صنعوا ودربوا فوق اراضيهم بوليزاريو الارهابيين ضد المغرب ومالي وتشاد وموريطانيا لكي يبتزوهم سياسيا واقتصاديا من يلعب بالنار يحرق بها ان الله يمهل ولا يهمل ان الحق يعلي ولا يعلي عليه الحق بين والباطل بين بالله عليكم لمادا انتم ضد البشرية وتكرهونهم حساب الله وعقابه ات لا محالة عاش الملك احبك ياملكي عاش المغرب احبك ياوطني

  • ابو انس الغاضب جدا جدا
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:54

    الجزائر تعي جيدا أن المغرب لن يتسامح ابدا في اي هجوم تقوم به جبهة الذل والخزي الجزائرية انطلاقا من نتدوف لانه إن صح فمعناه أن الجزائر هي المعتدية وليس الجبهة وستكون هده بداية النهائية لمشكل طال امده طويلا والحل الوحيد هو النصر او الشهادة.

  • نورالدين
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 13:36

    ا ن البوليزاريو في الاارضي المغربية المحتلة[تندوف].فرنسا اقتطعت اراضي مغربية وضمتها للجزائر على اساس انها فرنسية والمغرب مستعمرة.تصوروا موقف جنرالات الجزائر[فرنسا] لو دخلت امريكا الصحراء المغربية بعد انسحاب اسبانيا منها.الجواب'سمعا وطاعة يالبيت الابيض ثم مدبحة في تندوف[محاربة الارهاب].

  • مغربي قح
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 15:41

    هناك فئة متنورة اصيلة كريمة من الشعب الجزائري الشقيق تكن الحب والتقدير للمغرب متشبة باواصر الدم والتاريخ المشترك تتالف من عامة الشعب وبعض المفكرين والسياسيين والفنانين والرياضيين والمقاومين الاحرار وتعترف ان النظام قد اختلق مشكل الصحراء للتغطية على فشله في تنمية البلد وجعله في مصاف الدول التي استغلت ثرواتها من اجل مواطنيها وتشغل بال المواطن الجزائري حتى لايحاسبها على تبديرها لخيراته من طرف عصابة وجدة التي يدين لها بالولاء صاحب التعليق رقم 17

  • لْمُوبِيطَ
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:40

    هناك مشاكل لا تحل إلّا بالقوة و الحسم العسكري. خصوصا منها التي تُعمر طويلا. الجزائر هي العدو الحقيقي للمغرب لأنها تريد تقسيم و تقزيم و إضعاف بلادنا و هزيمة المغرب هزيمة نكراء وتاريخية حتى تزول كل العُقد و التراكمات والعثرات أمامها لتسيطر على المنطقة و تتحكم في مصير أجيال المغرب القادمة. الشيء الذي لا يمكن أن نقبل بِه. على المغرب أن يشرعَ في التجنيد الإجباري لأن الحرب قادمة لا محالة مع هذا التَّعَنُّت الجزائري و حربها على المغرب على جميع الأصعدة. إخوتي إني لا أدعو إلى الحرب فهي قادمة مع كل الأسف شئنا أم أبينا. علينا الدفاع عن حوزة بلادنا وعن التاريخ الذي نحته أجدادنا بدمائهم منذ قرون حتى نُحْتَرَم وَتحترمنا الأجيال القادمة. يارب أين نحن من أجدادنا أصبحت دولة متخلفة تضرب المغاربة بالرصاص الحي على الحدود!

  • لتدكير فقط
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 19:22

    الى الشتيوي عبد الرزاق
    هده المناورات العسكرية للبوليزبال بالاسلحة التقيلة
    هل تساءلت من اين اتو بها وهم يعيشون على الاعانات اهزيلة من بعض الدويلات التي لا تسد رمق الصحراويين المحتجزين.
    انا اقول لك هده الاسلحة جاءت من تمويل ارهابي بالمنطقة ابتداءا من تنضيم القاعدة الى خطف السياح الاجانب ولاءحة طويلة .
    وبشهادة المحللين السياسيين الدوليين فالبوليزاريو مصنفة من بين المنظمات الارهابية في العالم.

  • hassan
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 20:52

    L Algerie comme une tortue aquatique aime toujour vivre dans la boue pour cacher son vrai visage.on souhaite quand est ce que cet eau s evapore pour que ce visage sera visible par le monde entier et sutout le pauvre peuple algerien qui ne sait pas la verite de son gouvernement.

  • mostafa sorour
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 22:06

    لن تنفعنا مع الجزائر سوى المواجهة المباشرة

  • mostafa sorour
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 22:06

    لن تنفعنا مع الجزائر سوى المواجهة المباشرة

  • لْمُوبِيطَ
    السبت 29 نونبر 2014 - 20:56

    Merci pour le numéro 10 pour l'information : François d'Orcival. Effectivement ce monsieur était de l'extrême droite. L'extrême droite!!!!!
    مَمْسَاعْفْناشْ هادْ بْنَادْمْ.

  • brahim
    الأحد 30 نونبر 2014 - 10:45

    يا جزاير إياك ثم إياكي المغامرة بالحرب

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”