"مجلس بركة" يقدم خلاصة رأيه حول المقالع

"مجلس بركة" يقدم خلاصة رأيه حول المقالع
الخميس 27 نونبر 2014 - 14:01

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، باعتماد 17 توصية تضمُّ أهم خُلاصات الرأي التي توصل إليها المجلس بخصوص مشروع قانون استغلال المقالع، والذي سيتم عرضه مساء اليوم الخميس للمصادقة عليه في إطار الدورة 44 للمجلس.

مشروع قانون استغلال المقالع والذي يَحمل رقم 13 – 27 ، حظي بتَثمين المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي يرأسه نزار بركة، معتبرا إياه “خطوة كبيرة نحو الشفافية والتنمية المستدامة للموارد الطبيعية للمغرب”، إلى جانب “دعمه الكبير لمسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد”.

ومن بين التوصيات العامة للمجلس، اقتراح بإدراج ديباجة في القانون المغربي الذي يفتقر إليها بشكل تمَّ وصفُه بـ ” المَنهجي”، مع أحقية مراجعة النص والأهداف كلما سنحت الفرصة، وهو ما سيسمح بـ”تنزيل رشيد للقوانين وبتطبيق الحكامة الجيدة” وفق تعبير الوثيقة التي تتوفر عليها هسبريس.

وبخصوص دفتر التَّحملات، دعا المجلس إلى ضرورة توضيح الخطوط الكبرى لدفتر التحملات في مشروع القانون، ومنها ظروف التَّقييم ووسائل الإنتاج وحجم العنصر البشري المراد تشغيله. إلى جانب إرفاق ذات المشروع بمجموع النصوص التنفيذية أو التطبيقية حتى لو كانت في مرحلة التصميم أو التعديل، مع تحديد فترة انتقالية. مع ضرورة إرفاق ملفات طلبات الترخيص لاستغلال المقالع برقم التعريف الضريبي ورقم السجل التجاري ورقم الضمان الإجتماعي.

كما دعا المجلس الاقتصادي، إلى التشاور وإشراك المجتمع المدني في تثمين استغلال المقالع، وتسريع عملية التخطيط والملاءمة مع التوجهات الإستراتيجية الكبرى من حيث تدبير الأراضي والتصنيع، واتِّسام عمليات الاستغلال بالوضوح والشفافية. بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالإمتثال للوائح المتعلقة بالعمل والعمال والتصريح بهم في الضمان الاجتماعي وتعزيز المراجعة الضريبية.

جدير بالذكر، أن عدد المقالع بالمغرب يبلغ 1667، منها 971 في ملكيات خاصة بنسبة 58 بالمئة، و479 ضمن الملك العمومي و217 في الأراضي السلالية. كما أن رقم معاملاتها يصل إلى 14 مليار درهم، ومداخيل ضريبية تتجاوز 2 مليار درهم، وتعد المقالع مصدرا لما يقرب 7 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ويشغل 9٪ من اليد العاملة.

‫تعليقات الزوار

2
  • الصفريوي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:29

    سعادة الوزير الرباح اذهب الى مقالع الموجودة بمدينة صفرو لترى مداخيلها تصرف في العطل بجنوب اسبانيا وفرنسا مقالع سيدي بوسرغين الى اين تذهب مداخلها لا طرقات لا اعمال اجتماعية لا مساهمة في خلق فرص الشغل للشباب لامساهمة في الصندوق الوطني وزدالتهرب من الضرائب وغير ذالك من خراب البلد…………..زوروا مقالع صفرو المدينة المهمشة من طرف اصحابها

  • Karim
    الخميس 27 نونبر 2014 - 17:13

    إذا تم اعمال دراسة بيئية و اجتماعية واقتصادية وإشراك السكان المحليين لتفادي عرقلة الإنتاج من السكان المجاوريين،والاعتماد على تجارب الدول المتقدمة يمكن أن يساهم هذا القطاع بأزيد من 100 مليار درهم ( 11 مليار$) ويشغل أزيد من 18% من اليد العاملة النشيطة، فأرباب المقالع يشتكون من تسلط مفتشي الضرائب، وتفشي الفساد في الادارة، وبطء المساطر، وتعسف النقابات، وتقاعس
    الدولة في حمايتهم، كما أن القوانين تتغير كل فصل، مما يزعجهم، والمواطن يشتكي المقالع في عدم احترام دفاتر التحملات، والضرر البيئى، والتهرب الضريبي، وعدم التصريح بالعمال لدى الصناديق، لدى للنهوض بالقطاع وجب تحديد المسؤوليات، ومراقبة تدخل كل طرف لتنفيذ التزاماته، من دولة، وأرباب المقالع، والسكان المحيطين، والنقابات، وجعل المراقبة ثحت إشراف لجنة تضم جميع هاته الأطراف بحضور قاض في حال قيام نزاع وإجراء بحث ميداني واتخاذ الاجراء المناسب حالا دون هوادة لحماية جميع المصالح ،لكن قبل كل هذا،يجب فتح المنافسة،والقطع مع نظام الريع في هذا القطاع،فالمساواة والعدالة هما مفتاح نجاح المشاريع،لأن الريع يعني المحاباة من طرف السلطة ويصعب دور لجان المراقبة.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل