سلطات الرباط "تستنطق" متطوعات للفيضانات

سلطات الرباط "تستنطق" متطوعات للفيضانات
الجمعة 19 دجنبر 2014 - 18:49

علمت هسبريس أن السلطات المحلية بحي النهضة بالرباط “اعتقلت”، اليوم، بعض النساء قمن بمبادرة جمع الملابس والأغطية لمساعدة ضحايا الفيضانات التي ضربت الجنوب المغربي في الأيام الأخيرة، فيما استنطقهن رجال الأمن لمدة قاربت ثلاث ساعات.

وأوردت مصادر من عين المكان بأن النساء المتطوعات لجمع الملابس والأغطية لإسعاف ضحايا السيول الجارفة التي ألمت بمناطق عددية من البلاد، ذهبن إلى مقاطعة “النهضة 1″، من أجل طلب المشورة والمعونة لإيصال مساعداتهن إلى المتضررين.

وبينما كانت النسوة ينتظرن وعد قائد المقاطعة 19 بحي النهضة بتقديم المساعدة لهن، تفاجأن بسيارة الأمن تقف ليتم استنطاقهن لمدة ناهزت ثلاث ساعات حول مصدر تلك الملابس والمعنيين بها” يقول ذات المصدر.

عبد السلام بلاجي، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، دخل على خط هذا الحادث، حيث اتصل بسلطات ولاية الرباط مستفسرا عن أسباب “اعتقال واستنطاق النساء المتطوعات”، غير أنه سؤاله لم يجد جوابا” وفق ما صرح به لجريدة هسبريس.

وقال بلاجي إن ما جرى نموذج سيء لرجل السلطة الذي عوض أن يقدم المساعدة لنساء سعين إلى مساعدة ضحايا الفيضانات، فإذا به يدخلهن في متاهات أمنية لا داعي لها”، مضيفا أن “هذه الواقعة تعود بالمغرب إلى القرون الوسطى، في ظل دستور جديد قطع مع تلك الممارسات البائدة” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

34
  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 19:14

    هنا نقول stop يا سعادة النائب لماذا تعرف هؤﻷ النسوة على انفسهنا مثلأ هل يحق لكل من هب ودب أن يتسول بااسم مساعدة المنكوبين؟ الا توجد قوانين تنظم مثل هذه الأمور؟ ومن قال لنا أن المساعدات سا تصل الى اصحابها؟

  • آش داهم؟ شلغهم هداك؟
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 19:21

    سبحان الله من يساعد يستنطق ويحرر به محضر ،والمجرمون يصولون كما يشتهون ولا من يوقفهم ، في مرسى إحدى مدننا رميت فتاة إلى البحر من أعالي مركب أجنبي ليلا وصادف وقتها صياد قفز لإنقاذها وأخرجها وعلى ضوء المركب لاحظ أن بوجهها كدمات ومازالت على قيد الحياة ،وهو يسألها عما جرى وصل إليه الأمن وضربوه وهو يستغيث إني أنقذتها من الغرق ،وهم يضربوه ويقولون له آشداك لها انت شغلك؟.

  • حجم السُّلطة محدود!
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 19:24

    سبحان الله هاذ البلاد غريب عجيب، مازالين في الإستنطاقات السرّية؟ واش هاد المُنكر؟ السّياسة الأمنية يجب أن تكون مُقنّنة واضحة وبعيدة عن المزاجيات، هااااا ودني منّكُم!!!!!

  • mousalim
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 19:28

    ما يرحمو ما يخليو رحمة ربي تنزل. حسبنا الله ونعم الوكيل، في أي عصر نعيش؟

  • هشام فارس
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 19:30

    هادا ماينطبق عليه المتل الشعبي دير خير مايطرا باس

  • حافظ
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 19:55

    لاحول ولاقوة الا بالله
    قالوها ناس زمان على بحال هاد الجنس مايرحمرو مايحملو رحمة ربي تنزل

  • الشريف الإدريسي
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 20:07

    كل مبادرة يجب أن تتم وفق القانون ، وفي إطار شرعي سيدي النائب. والسلطة حريصة على تطبيق القانون ، والاستفسار عن النوايا . والقانون لا يحمي المغفلين . وليس كل من سولت له نفسه القيام بمبادرة تحت أي طائل أو دافع نفسح له المجال .وفي هذه الحالة كل شخص متهم حتى تثبت براءته . وكم شخص اغتنى بدعوى جمع تبرعات لصالح متضرري زلزال الحسيمة ، سكان أنفكو وغيرهم …؟؟!!

  • مغربية من الجنوب
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 20:40

    في المكان الذي اعيش فيه هناك جمعيات نسائية من هذا القبيل, يقمن باعمال خيرية توحي لمن يرى ذلك ان الخير لا زال قائما. لكن في الحقيقة نجد وراءهن رجالا متخفين يخططون لكل شيء ,غرضهم الوصول الى الفئات المعوزة قصد الاستيلاء على اصواتها في الانتخابات.
    هذه باختصار دعاية لانتخابات سابقة لاوانها.
    ناقص الذي سيناله هذا التعليق من طرف اتباع هذا الحزب سيوضح ما اعنيه.

  • بركانى
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 20:41

    اشك في الرواية التي سردها احد الاخوة بخصوص رمي فتاة الى البحر و انقاذها من طرف صياد و بعدها اعتداء رجال الامن عليه ليس الامور بهذه السوداوية رجال الامن مغاربة و من اطيب الناس لا الشرطة و لا الدرك و اغلبهم مهذبين و لولاهم لما نحن على هذا الحال و لذا اطلب من الاخوة عدم الزيادة و سرد امور لا صحة لها

  • NewYork
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 20:48

    يا اخوان كفاكم تعليقات فارغة ..راه لا يمكن لأي شخص ان يقوم غداً ويجمع تبرعات باسم المنكوبين او باسم فلسطين .هناك قانون ينظم هذه الأمور وهذه قصة لها جوانب ..أظن ان رجال الامن يعرفون أشياء لا يعرفها المواطن العادي خصوصا في هذا العهد الجديد الذي كثرت فيه الجمعيات كل جمعية لها أهداف وتخدم مصالح معينة .سوالي هنا هو :
    من هم هولاء النساء وما علاقتهم ببعض ؟لمن هذه المساعدات ؟ وباسم من هذه المساعدات ؟ لأنني اعرف ان جارتي اللاحليمة و صديقتها اللازينب لا يمكن ان يستيقضوا ويتفقوا على مساعدة المنكوبين …أعباد الله خليو الامن يدير خدمتوا ..لان لولاهم لكان علم بوتفليقة والبوليساريوا فوق منزلك او ماتقدرش تحل فمك ..خصوصا ان الذمم تشترى بقليل من المال
    وأخيرا لا يعقل ان الامن سيعتقل ناس عاديين يريدون مساعدة أخريين لوجه الله

  • Marroki Dimocrati
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 20:55

    أولا: أتسائل لما هؤلاء يلومون دائما رجال الأمن الذين يقومون بعملهم، في حين ﻷن الكثير من المواطنين يطلبون منهم الحماية، علما بأنهم فقط يقومون بتطبيق الأوامر التي تصدر من جهات أخرى.
    ثانيا: أليس من واجب السلطات أن يتحققن من هوية هؤلاء المتطوعين والغرص من جمع تلك الملابس والتأكد من أنهم سيوصلونها فعلا للمحتاجين، وذلك في إطار قانوني كما هو معمول به.

  • Abrouti trimicha
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 21:35

    الهاجس الأمني رجع بِنَا الى سنوات الرصاص بكل تاكيد .وبدات ملامح الدولة البوليسية تتاكد يوما بعد يوم في ضَل تراجع الحريات وضعف الحكومة وإقصائها من المشهد السياسي

  • اترفاس والبسباس
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 21:38

    ما أديرو خير ما يطرا باس، ولا درتو سكسو ما تنساوش تخظرو بالترفاس والبسباس، وأعطيو التيساع للسياسة واتحسريف ابنات الناس ، هاد شي كايجيب غير وأُجَع الراس . بغيتو أتديرو فيها بطلات ؟!

  • شاهدة من قلب الحدث
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 21:42

    أيعقل انه لازال بالمغرب نمط تفكيري سلطوي هش في خضم موجة التجديد التي يعرفها المغرب !!؟ للاسف نعم فاليوم من قلب الحدث, قائد مقاطعة 19 بحي النهضة بالرباط خلق خرافات وادعاءات على حساب نساء هزتهن مغربيتهن, وعز عليهن ان تملأ دواليبهن بالملابس و يحظين بالدفء في حين يعاني أناس آخرون من لوعة البرد القارس خاصة بعد موجة الفيضانات التي عرفها المغرب, فلولا حسن النية لما قصدن باب رجل يمثل السلطة طلبا للمساعدة, ليستدعي هذا الاخير المقدم مانعا إياه تأدية صلاة الجمعة وكأن الأمر يهدد أمن البلاد !!!! أيعقل أن يحيك رجل سلطة خرافة وهمية قصد تأمين منصبه متظاهرا باليقظة والتفاني في العمل ؟؟؟؟

  • axe
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 21:45

    kiban lia moul commentaire 1 mn f lmakhzan

  • شاهد عيان
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 21:45

    ‎حسبي الله ونعم الوكيل رغم والدتي كانت من ضحايا هذا الإعتداء من طرف سلطات واللواتي كن يردن تفرقة الملابس في سبيل الله بغية مساعدة ضحايا الفيضانات حيث ذهبن يطلبن الإذن من طرف قائد المقاطعة إلى أنهن تفاجئن بأن القائد(الشهم نبيل و المخلص في عمله) على أنه وجدهن متلبسين حقا إنه دولة الحق والقانون‎ ‎

  • نافع
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 21:50

    ممارسات غير مشروعة في بلد ديموقراطي، القانون لا يمنع الانسانية، هذا لا أتكلم عن تقاليد وعادات ودين.

  • Touria
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 22:08

    Je crois qu'il est temps de revoir l'utilité exacte de ses différent ,soit disant, associations ,groupement ,bienfaiteurs……il faut penser sérieusement à stopper cette hémorragie sociale qui ne peu être que destructive pour nous…ses derniers ne cessent de demander des fonts aux différent organismes ÉTRANGES …en contre parti de quoi !!!!?????….الله اعلم……aucun suivi , aucune évaluation de leur actions….rien de rien….qui fait quoi ??…ils se développent comme les partis politique ….en nombre ,mais sans qualité ….malheureusement …..leur danger beaucoup plus important que ce qu'on pense …et pour eux tous les moyens sont bon pour avoir du FRIC…..حتى خراب المجتمع……..

  • مغربي
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 22:13

    اعتقد ان رجال الامن قاموا بواجبهم لان الامور لا تتم بهده العفوية والبساطة رغم النيات الحسنة ونبل المبادرة يجب ان تتم داخل اطار قانوني مثل جمعية مرخص لها من طرف الجهات المعنية كي يتم التاكد من عدم خروج هده المبادرة عن هدفها المعلن.

  • رشيد العطار
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 22:39

    الحذر لازم. فهناك من يستغل مشاكل الآخرين لقضاء مصالحه. ومع اقتراب اﻹنتخابات هناك من بدأ حملته من اﻵن باستغلال سذاجة البعض للترويج لحزبه.

  • chef zroud
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 23:03

    pour le numero un
    c est pas un probleme ce que tu dit
    car ca montre que tu est la langue et le protecteur de fassad au maroc
    monsieur le caid qui doit les informers et les aides pour faire un travaille que tout les marocains doit faire pour aide leur freres ds un problemes,
    il veut faire le travaille lui meme avec sa bande pour vole l aide et la vendre et l example et bcp comme ca car le travaille de ramasse l aide du peuple et le role de l interieur par le caid cheik al houma mkaznia ,qui donne 2% devant la camera et prendre le reste apres qu elle que moins.
    je suis pour les association de faire ce travaille que le faire avec les cadres de ministere de l interieur ,qui generalement veule domine le domaine de partage les donation entre eux seuivent le grade
    alors ici je dit stop a vous et tes amis car vous parle pluriel ce que veut dire vous etre une organisation contre le bien de peuple
    هنا نقول stop يا سعادة النائب

  • Muslim
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 23:38

    قريبا ستجبنا الدولة ادا اعطينا صدقة لفقر وتقول لنا خلوه اموت بالجوع باش نتهانو منو

  • شاهدة من قلب الحدث
    السبت 20 دجنبر 2014 - 01:00

    دوامة من الأسئلة التي طرحت من قبل رجال الشرطة في غياب تام للقائد الذي لم يرد على اتصالات عناصرالشرطة التي لم تتوقف طيلة مدة الإستنطاق" 3 ساعات" فكيف للقائد أن يبلغ عن نساء في الخمسينيات ويأمر معاونيه ان تركب النساء بالسيارة بحجة انهن سيقابلن الباشا والقائد في الولاية لاخذ ترخيص ,سعين له, بعد الاستفسار عن هذه المبادرة التي وصفها قبل صلاة الجمعة بالطيبة ليجدن انفسهن يتجهن الى مركز الشرطة حوالي 16h30 جاهلات كل الجهل السبب, لم يخطر ببالهن ان المبادرة التي لم توزع بعد تحولت الى اتهام غاب طرفه الأساسي أثناء رحلة الاستنطاق. فكيف لقائد يقظ متفان في عمله أن يتجاهل مكالمات هاتفه الخلوي لمدة 3 ساعات وممن من عناصر الشرطة ؟ الا يشترط الحضور الى المركز للادلاء باقواله حتى وان أضاع هاتفه الخلوي!!!!!

  • hakim
    السبت 20 دجنبر 2014 - 01:09

    الملاحضة لحادثة النهضة وربطها في سياق الأحداث الأخيرة ونهز بالذكر منع قافلة المساعدة إلا نسانية لقبائل الأطلس الكبير في عز الأزمة التي تضرب تلك المناطق هناك توجس أمني محض بدعوى خطر تنضيم الدولة الأسلامية في العراق والشام واقولها بصراحة فإن العقلية الأمنية ترى بنضرة غير نضرة المجتمع ودالك مخافة استغلال المساعدات وما تعانيه تلك المناطق من تهميش للدولة في تجنيد عناصر تكون الابنة الأولى لعمل ضد الدولة من طرف عناصر مناوئة للنظام سواءً داخلية أو آتية من الخارج كما حصل في جبل الشعانبي في تونس حيت استطاعت بعض الجماعات في استغلال تهميش الدولة لتلك المناطق وإقامة حاضنة اجتماعية لهم وخصوصا هذه المناطق دات طابع قبلي وما ترمز إليه من ما يعرف سابقا ببلاد السيبة .والمهم هو المقاربة الأمنية ولتدهب تلك المناطق إلا الجحيم فهي تصلح فقط للمشاركة إلانتخابية وإيصال الصندوق الانتخابي ادا اقتضت الضرورة بالحوامات كما جرت سابق في إلاستحقاق إلا نتخابي

  • laila
    السبت 20 دجنبر 2014 - 02:40

    assalam;ces derniers temps ;on commence a entendre des choses tres terribles;le maroc commence a feuter les anneés de rassasse ;lapreuve la mort de zaidi suivie de la mort baha
    allah yahfede

  • دلال
    السبت 20 دجنبر 2014 - 02:53

    ادا كان الخوف مبررا من النضام و له دوافع لمادا لا تؤطر الدولة هده المساعدات بوضع اماكن مخصصة لتحصيل و ايصال توزيع تلك المعونات كما يفعلون في سيداكسيون لجمع الاموال ؟ و الى بعض الاراء افضل ان يغتني الاءك اللصوص من التبرعات على نهب المال العام و شكرا

  • mohsen
    السبت 20 دجنبر 2014 - 04:19

    هناك بعض الناس والله يحتاجون ملابس اغطية منازلهم غمرتها الفيضانات والطرق معزولة مافيها باس يجمعو ليهم مساعدات والله يخلف على من اعطى من قريب او بعيد ولكن عقلية النازيين مازالت مغمورة في دهن هاد القائد

  • amin
    السبت 20 دجنبر 2014 - 12:18

    ايها الاخوان الكرام الدولة لا تسير بمنطق العواطف بل بقوانين مضبوطة.مبادرة النسوة في جمع المساعدات هي مبادرة محمودة لكن يجب ان تتم داخل اطار قانوني حتى تكون الامور مضبوطة والا سنكون امام العشوائية

  • الصديق
    السبت 20 دجنبر 2014 - 12:24

    إلى الأخ mousalim صاحب التعليق رقم 4.
    رحمة الله هي بمشيئته ولا يصح قول المثل الذي ذكرت.
    بارك الله فيك.

  • mowatin
    السبت 20 دجنبر 2014 - 12:41

    c'est ca la loi handicaper

  • Marocain soussi et fier
    السبت 20 دجنبر 2014 - 13:38

    السلام عليكم ,احسنت السلطات عملهافي استنطاق هذه النساء فهذا دورها حماية الوطن ,فاستغرب لبعض التعاليق عندما يقولون ان هكذاليس صائبا,بل شخصيا اجد ان من حق السلطات ان تعرف من الجهة اللتي تبرعت بها وما اهدافها.فلننضر الئ كل ما يجري من حولنا ولا نكن غافلين .فنعم التظامن الاخوي ولا للتبرعات التي ستشتت شملنا.مواطن من تزنيت اللتي تاثرت بالفيضنات واعرف معنى المعانات

  • ابنة سوس اللمغربية
    السبت 20 دجنبر 2014 - 14:25

    سيد ابن سوس الم ترى في المقال ما مفاده ان النساء ذهبن بارجلهن الى المقاطعة لطلب ايصالل المساعدات اى الضحايا فلو كن يتسولن لاختفين عن الانظار ولما توجهن للسلطات لحرصهم على ايصال المساعدات الى المعنيين لكن هذا جزاء سنمار ينتظرهن من قبل سلطات تغودت على القمع و الاهتمام بسفاسف الامور بدل المساعدة فعلا مثل هؤلاء يرجعون بنا الى زمن الكنائس و صكوك الغفران

  • mourad sale
    السبت 20 دجنبر 2014 - 15:25

    لااعتراض على فعل الخير وجمع التبرعات "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يراه" لكن المشرع المغربي نظم هذا العمل من خلال مسطرة إلتماس الإحسان العمومي وجب آتباعها وتأخذ عدة خطوات قانونية للحصول على موافقة الجهات المعنية ،تنظيم هذا النوع من التصرفات الإجتماعية كان لابد منه كي لا يقفل باب إسداء المعروف الذي هو من سمات المجتمع المغربي ومن جهة عدم استغلال جمع التبرعات لاستخدامها لأغراض تمس السلم الاجتماعي، تصرف القائد كان فيه نوع من الشطط لكن يجب علينا التماس العذر له…

  • Samya
    السبت 20 دجنبر 2014 - 19:12

    Laissez les périr entre les débris de leurs maisons, la boue, le froid et la faim! – Bientôt, ils seront remplacés par ceux qui rêvent rejoindre leur terre promise et se promener partout au royaume, faisant l´usage du TGV sarkozyste, les autoroutes et les cars dernier cri.

    l´humanité est déjà morte au Maroc de toutes les exceptions.

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 2

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان