عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 20 دجنبر 2014 - 13:15

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الصحراء المغربية.:

– أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس، صلاة الجمعة بمسجد سلطان بن زايد الأول بأبوظبي. يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يقوم بزيارة خاصة لأبوظبي.

– على إثر الاختلالات التي طبعت أطوار إحدى المباريات برسم ربع نهاية كأس العالم للأندية لكرة القدم على أرضية المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تعليماته السامية لرئيس الحكومة لفتح تحقيق معمق وشامل لتحديد المسؤوليات عن هذه الاختلالات. كما أعطى جلالة الملك تعليماته السامية لرئيس الحكومة لتعليق أنشطة وزير الشباب والرياضة المرتبطة بهذه التظاهرة الرياضية الدولية الهامة، ومنها على الخصوص حضوره في المباراة النهائية، وذلك في انتظار نتائج هذا التحقيق.

– روبرت جوي، سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب، وصف إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر ب”الوضعية الشاذة تماما” وأنها تشكل حجر عثرة أمام الاندماج المغاربي الذي يدعمه الاتحاد الأوروبي. كما قال إن “المغرب يملك الشجاعة ليصبح بلدا رائدا على المستوى العربي والمغاربي”. جاء ذلك خلال اللقاءات الدبلوماسية التي نظمتها وكالة المغرب العربي للأنباء، أول أمس الخميس.

* المساء.:

– عبد الواحد الراضي، الكاتب الأول الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يفشل في ثني رفاق الراحل أحمد الزايدي عن إعلان قطيعتهم النهائية مع قيادة الحزب ممثلة في إدريس لشكر، المنتظر الإعلان عنها أثناء انعقاد الجمع العام لتيار الانفتاح والديمقراطية اليوم السبت.

– مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قال إن “حكومة ابن كيران لم تقم بأي فعل مؤسساتي لإصلاح صندوق المقاصة”. الباكوري، الذي كان يتحدث أول أمس الخميس بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، أكد أنه لا يجب الترويج لإصلاح صندوق المقاصة كشعار يقوم على الأخذ من الغني وإعطاء الفقير، بل يجب الحفاظ على ثقة المستثمرين الذين يخلقون الثروة، محذرا من هروب رؤوس الأموال بسبب هذا الخطاب الذي يتم الترويج له.

* أخبار اليوم المغربية.:

– حزب العدالة والتنمية يطالب بافتحاص صفقات وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية.. فقد طالب فريق الحزب بمجلس النواب رئيس الحكومة بإعطاء تعليمات لوزيره في الاقتصاد والمالية لمراسلة المجلس الأعلى للحسابات من أجل القيام بمهمة تدقيق وافتحاص للمشاريع والصفقات التي أنجزتها وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية خلال السنوات العشر الأخيرة.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يحذر من مخاطر فتح المصحات أمام الخواص.. أعضاء في المجلس عبروا عن امتعاضهم من طريقة تعامل الحكومة ومجلس النواب مع المجلس، إذ انتقدوا كيف أنه طلب رأيهم الاستشاري بخصوص مشروع قانون الطب في الوقت الذي أحيل على البرلمان للمصادقة عليه، مبدين تحفظهم على العديد من النقاط الواردة فيه.

* الأحداث المغربية.:

– الحكومة تتبنى استراتيجية جديدة في مجال اللجوء والهجرة.. ذلك ما كشف عنه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس في ندوة صحافية، حيث أشار إلى أن المجلس الحكومي اعتمد مشروع استراتيجية المملكة المغربية في مجال الهجرة واللجوء، والتي قدم خطوطها العريضة الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

– وزير الداخلية الإسباني يقول إن المغرب “صديق، حليف وشريك استراتيجي واهتمام كبير للصحافة الإسبانية بمختلف مشاربها وتلاوينها بالدور المهم للمغرب في محاربة الإرهاب ومساعدة إسبانيا في تفكيك بعض الشبكات، وهو ما انعكس في نقل مجموعة من التصريحات وردود الأفعال من جهات مختلفة، وخاصة الاهتمام الكبير باستقبال وزير الداخلية الإسباني للسفير المغربي وما تبادلاه من أطراف الحديث.

* الحركة.:

– توقيع مذكرة تفاهم بين المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات.. وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي أشار إلى إمكانيات المغرب باعتباره أرضية تنافسية لفرص الاستثمار والنمو بالنسبة للعديد من الأسواق الصاعدة وذات مؤهلات كبيرة، مشددا على أهمية تشجيع التجارة بين البلدين وتحسيس المقاولات اليابانية بالامتيازات التنافسية المتعددة لوجهة المغرب.

– سفير الاتحاد الأوروبي روبرت جوي يعتبر أن إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر “وضعية شاذة”. جوي، الذي حل ضيفا على اللقاءات الدبلوماسية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أول أمس، أكد أن هذه الوضعية تعيق الاندماج المغاربي وليست في صالح أوروبا.

* العلم.:

– في سابقة تؤشر على مزيد من الوضوح في الموقف الأمريكي من قضية الصحراء المغربية: الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوقع على ميزانية 2015 وتتضمن دعم مشاريع التنمية بأقاليمنا الجنوبية.

– وزيرا المالية والميزانية رفضا رفع مناصب الصحة وتعزيز جهاز تفتيش الشغل ودعم حصة الجماعات من الضريبة، لكن مكونات المعارضة بمجلس المستشارين تمكنت من أن تلحق تعديلات مهمة بمشروع القانون المالي برسم السنة المالية 2015.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– الأرقام المهولة لحوادث السير في المغرب تفرض بلورة استراتيجية استباقية لحماية المواطن، حسب ما أكده المتدخلون في المناظرة الوطنية الأولى عن حوادث السير والإعاقة، التي نظمت أول أمس الخميس بالدار البيضاء. وأكدوا أن الإعاقة المكتسبة والناتجة عن حوادث السير أصبحت تشكل تحديا حقيقيا أمام تنمية المجتمع، بالنظر إلى انعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية.

– الخطوط الملكية المغربية تحصل على جائز “امتياز” في صنف الخدمات المقدمة عبر الأنترنت. الشركة ذكرت، في بلاغ لها، أنه تم منحها هذه الجائزة، أول أمس الخميس بالرباط، خلال النسخة الثامنة للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية.

* العاصمة بوست.:

– بعد توتر العلاقات بين نقابة التعليم العالي ولحسن الداودي، وزير التعليم العالي، بسبب الحوار حول الملفات المطلبية، عقد الجانبان، أول أمس، اجتماعا كلل بالاتفاق على عدد من المطالب، من بينها إشكالية أساتذة الجامعات حملة شهادة الدكتوراه الفرنسية التي ظلت عالقة لسنوات، بسبب رفض الوزارة الوصية الاعتراف بمعادلتها للدكتوراه الوطنية أو دكتوراه الدولة.

– وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية أعلنت أنها رفعت من نسبة الدعم المالي الذي تقدمه للجمعيات العاملة في مجال تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، برسم سنة 2014 ، ليصل إلى 37 في المئة من المبلغ الإجمالي المخصص للجمعيات، بمبلغ يناهز 16 مليون درهم. إعلان الوزارة جاء بعد خروج النسيج الجمعوي العامل في مجال الإعاقة (60 جمعية) في مسيرة أول أمس بالرباط، احتجاجا على أوضاعه المزرية.

* رسالة الأمة.:

– دراسة صادمة حول الاعتداء الجنسي على الأطفال بالمغرب أنجزتها (اليونسيف) وجمعية أمان لمكافحة العنف الجنسي ضد الأطفال، بتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وتم عرضها أمس الجمعة بالرباط، كشفت أن العنف الجنسي يمثل أهم أشكال العنف الممارس ضد الأطفال. الدراسة أشارت إلى أنه، بحسب معطيات الإدارة العامة للأمن الوطني، تم تسجيل 11 ألفا و599 حالة عنف جنسي ضد القاصرين، أغلبهم من الفتيات (8129 حالة)، وذلك بين سنتي 2007 و2011.

– مدير (أفريكا سانتر)، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية المرموقة (أطلانتيك كاونسل)، بيتر فام يقول إن التأكيد الواضح على المساعدة الأمريكية للتنمية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، كما ينص على ذلك قانون المالية الذي وقع عليه الرئيس باراك أوباما، “يحظى بدعم أغلبية من الحزبين بالكونغرس الأمريكي”. بيتر فام اعتبر، في تصريح صحافي، أن “الحزبين الجمهوري والديموقراطي يدعمان بشكل ملموس هذا التشريع الذي يعزز الإرادة الواضحة للهيئة التشريعية الأمريكية من أجل وضع شراكات لتنمية المغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية”.

* بيان اليوم.:

– الحسين الوردي، وزير الصحة، أعلن، في ندوة صحافية أول أمس الخميس، عن إطلاق عملية “رعاية” الرامية إلى توفير التغطية الصحية من أجل تيسير ولوج الفئات الهشة للخدمات الصحية. العملية التي تستهدف أيضا مجموع الساكنة بالمناطق المتضررة من الفيضانات، ستمتد لمدة ثلاثة أشهر القادمة، وستهم أكثر من 800 ألف نسمة، تتوزع على 15 إقليما.

– مجلس الحكومة صادق على مشروع مرسوم رقم 857-14-2 بتطبيق القانون رقم 14-88 المتعلق بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي قال، في لقاء صحافي عقب انعقاد المجلس، أول أمس، إن هذا المشروع يحدد بتفصيل الجدولة الزمنية الخاصة بكافة المراحل التي تهم عملية المراجعة الاستثنائية، انطلاقا من فتح باب التسجيل إلى غاية حصر اللوائح الانتخابية النهائية من طرف الأجهزة المختصة والمتمثلة في اللجان الإدارية واللجان المساعدة عند وجودها

* الصباح.:

– جلالة الملك محمد السادس يعلق أنشطة محمد أوزين.. حيث أعطى جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة، أوامره إلى رئيس الحكومة بفتح تحقيقات معمقة وشاملة بخصوص ملف المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله من أجل تحديد المسؤوليات. وقد أمر جلالة الملك بتعليق جميع أنشطة محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، المرتبطة بتظاهرة بطولة العالم للأندية، التي تختتم اليوم السبت بمراكش.

– وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار يمنع الدروس الخصوصية.. حيث هدد الوزير بمتابعة تأديبية لكل من ثبت في حقه التعاطي للدروس الخصوصية بتفعيل المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العملº مانعا المدرسين، في مذكرة أصدرتها الوزارة، من “تنظيم أي شكل من أشكال الدروس المؤدى عنها لفائدة تلاميذهم”.

– حزب الاستقلال يفتح جبهة الجامعة مع ابن كيران.. فقد شرع الفريق البرلماني للحزب بمجلس النواب في جمع المعطيات الجديدة، مع فتح قنوات التنسيق مع الذراع النقابي للحزب (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب)، لرصد اختلالات قطاع التعليم العالي ومشاكل الأحياء الجامعية.

* لوبنيون.:

– الأطفال في وضعية إعاقة المتخلى عنهم في المغرب: مؤسسات للحماية الاجتماعية في قفص الاتهام، حيث تتهمها منظمات غير حكومية بالمساهمة في تدهور وضعهم الصحي والنفسي والجسدي. هذا ما خلصت إليه دراسة قامت بها بشكل مشترك 22 مؤسسة ومنظمة اليونيسيف ووزارة التضامن والمرأة والتنمية الاجتماعية ووزارة الصحة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمرصد الوطني لحقوق الإنسان والرابطة المحمدية للعلماء.

– 74,4 في المئة من أرباب المقاولات راضون عن انفتاح الاقتصاد المغربي، فيما يعتبر 16 في المئة منهم أن هذا الانفتاح “سلبي”. و9,3 في المئة من أرباب المقاولات يرون أنه انفتاح غير ذي أثر، وفق ما كشف عنه المركز المغربي للظرفية في بحثه الفصلي الرابع لسنة 2014.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله .. جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لرئيس الحكومة لفتح تحقيق معمق وشامل لتحديد المسؤوليات.. فعلى إثر الاختلالات التي طبعت أطوار إحدى المباريات برسم ربع نهاية كأس العالم للأندية لكرة القدم على أرضية المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لرئيس الحكومة لفتح تحقيق معمق وشامل لتحديد المسؤوليات عن هذه الاختلالات. كما أعطى جلالة الملك تعليماته السامية لرئيس الحكومة لتعليق أنشطة وزير الشباب والرياضة المرتبطة بهذه التظاهرة الرياضية الدولية الهامة، ومنها على الخصوص حضوره في المباراة النهائية، وذلك في انتظار نتائج هذا التحقيق.

– على بعد أشهر من تنظيم الانتخابات الجماعية المقبلة، التوافق بين الأغلبية والمعارضة حول بعض القضايا التقنية المرتبطة بالانتخابات لا يزال بعيد المنالº ومن ذلك قضية العتبة الانتخابية ورفع الكوطا المخصصة للنساء وعملية ملاحظة الانتخابات.

* ليبراسيون.:

– مختصون يجمعون على أن مذكرة وزارة التربية الوطنية والتكوين بشأن منع الدروس الخصوصية المؤدى عنها ليست سوى مذكرة تنضاف إلى أخريات سابقات لم تطبق أي منها، وذلك منذ عقود.

* البيان.:

– وزير الصحة الحسين الوردي أكد، أول أمس الخميس بالرباط خلال ندوة صحافية، أن عملية “رعاية” لدعم التغطية الصحية بالمناطق المتضررة من الفيضانات والمناطق المعزولة بالوسط القروي، التي أطلقتها الوزارة مطلع الأسبوع الجاري، تروم بالأساس توفير الخدمات الصحية الأساسية بصفة مستمرة للسكان المتضررين من التساقطات المطرية الأخيرة وتدارك الخدمات الوقائية التي لم تتم الاستفادة منها خلال فترة العزلة.

‫تعليقات الزوار

5
  • driss
    السبت 20 دجنبر 2014 - 13:36

    ادا كان وزير التربية الوطنية يريد فعلا وضع حد لابتزاز التلاميد من طرف اساتدة الدروس الخصوصية فعليه ان يعمل على تكليف مقدمي الاحياء لتبليغ الجهات المسؤولة حتى يمكن ضبط اصحاب الدروس الخصوصية في حالة تلبس مع تخصيص تعويضات للمقدمين لتحفيزهم

  • ابن محمد / ابو الجعد
    السبت 20 دجنبر 2014 - 15:37

    …… والله مقترح يأتي بالغيثان ان كان مديرالوكالة منذ تعيينه قضى اتنى عشر سنة بالرباط بعيدا عن مجال عمله بألف وماءتي كيلومتر ولا حسيب ولا رقيب ودخل مفهوم التقادم حيّز التنفيذ !!!!!!
    كفانا من ابن فلان او نسيب فلان
    سلالة خدام فرنسا لازالوا ينزفون ثروات هذا البلد

  • abouayoub
    السبت 20 دجنبر 2014 - 15:51

    اقول لحزب العدالة والتنمية أذا كان فعلا يحارب الفساد بدون خلفيات سياسية يجب عليه أن يبدأ بصفقة الطريق السيار التي رست على المقاولةالتركية وذلك لتنوير الرأي العام إذ ذاك سنقول أنكم تحاربون الفساد والمفسدين ومسلمون حقيقيون اما إذا كان غير ذلك فإنكم منافقون وتتجرون في الدين من أجل الوصول الحكم لأخذ نصيبكم من الغميمة

  • يزيد
    السبت 20 دجنبر 2014 - 15:58

    مشاكل الأحياء الجامعية لاتعد ولا تحصى وعلى رأسها القرار المجحف في إقصاء الطلبة البعيدين عن الجامعة من الاستفادة من الوجبات الغدائية بدعوى أنهم غير قاطنين وهو قرار في منتهى التعسف في عهد الحكومة الملتحية لا يستند إلى اي أساس

  • madoumta filmaghrib ....
    السبت 20 دجنبر 2014 - 22:23

    les profs qui ont un doctorat francais ont bénéficié du passage au grade prof habilité sans dossier alors que les autres qui ont un diplome des études supérieures marocain ont passé l'obstacle de l'habilitation avec un dossier et une soutenance! Maintenant ils veulent passer au prof de l'enseignement supérieure sans dossier aussi!! alors que le ministre du pjd dit que les prof habilités et qui ont le diplome des études supérieures n'ont plus droit à l'accés à ce grade ce qui fait rire! sachant que ces mémes profs habilités ont déja supérvisé des doctorats de leurs étudiants!! le diplome des études superieures durait plus que quatre ans plus d'un DEA dans lequel le taux de réussite ne dépassait pas 2 pourcent et c'est pour cette raison que les étudiants allaient en france pour avoir ce diplome. les profs habilités n'ont pas eu la chance de préparer le doctorat d'état et maintenant on veut les bloquer dans ce grade alors que leurs étudiants t peuvent accéder au grade PES. i .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال