مرصد يندد بـ"انتهاكات حقوقية" في الشمال

مرصد يندد بـ"انتهاكات حقوقية" في الشمال
الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:45

أكد مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أنه كان شاهدا على ” تدخلات أمنية غير مبررة، واستعمال مفرط للقوة على جسم بعض المهاجرين الأفارقة غير النظاميين من طرف بعض عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة، أول أمس الجمعة”.

وأوضح بيان تنديدي للمرصد تتوفر عليه هسبريس، أن قوات الأمن المغربي متمثلة في أزيد من 70 عنصرا من الدرك والقوات المساعدة ” أشْبَعَت بعض المهاجرين رَكْلا ورَفسا، حيث تعرَّض اثنان منهم لكسور على مستوى أرجلهم، إضافة إلى السب والشتم والتَّلفظ بعبارات عنصرية، تلاه تكسير وهدم ملاجئهم البلاستيكية وإتلاف ملابسهم وأطعمتهم التي يجود بها عليهم بعض مستعملي المقطع الطرقي الفنيدق- طنجة”.

المرصد الحقوقي، أوضح لهسبريس أنه عاين ذات ” الانتهاكات الحقوقية إلى جانب اعتقال خمسة من المهاجرين”، بعد أن انتقل عدد من أعضاء المرصد صوب الغابات المحيطة بسبتة ومليلية، والتي تعرف تمركزا لمئات المهاجرين غير النظاميين، لمدهم بمساعدات إنسانية، وذلك بعد تلقيهم خبر غرق حوالي 9 مهاجرين غير نظاميين من بينهم ثلاث رُضَّع قرب الساحل الواقع بين طنجة والفنيدق.

إلى ذلك، أدانت ذات الهيئة الحقوقية الاستعمال المفرطة للقوة دون مبرر، مجددة تحذيرها الدولة المغربية من انخراطها في السياسة الأوروبية القائمة على تصدير الحدود إلى دول جنوب المتوسط مما يجعله ” دركي أوربا الأول ” في جنوب المتوسط، مع ما يتبع ذلك من تبعات سياسية، اجتماعية، اقتصادية وحقوقية.

وحذر البيان التنديدي من مغبة عودة قوارب الموت بين الضفتين للنشاط مجددا بسبب الإجراءات الأمنية المشددة المضروبة على سبتة ومليلية المحتلتين وأمام غياب أية مبادرة تعمل على محاولة إيجاد مخرج لهاته القضية خصوصا أن العديد من المهاجرين عبروا عن نيتهم في العودة إلى بلدانهم الأصلية.

‫تعليقات الزوار

10
  • مواطن غيور
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:14

    لماذا التورط معهم في مشاكل لا تفيد في شيء حاولوا إرجاعهم الي مواطنهم بالوسائل القانونية كما تفعل الجزاءر وكما تفعل أوروبا رغم بطورولهم وغناهم وديمقراطيتهم وحقوق الانسان التي يتبجحون بها ليل نهار.

  • باركا من التبوحيط
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:50

    تحية إجلال واحترام وعرفان لقواة الدرك الملكي الساهر على أمن المواطنين وحماية التراب الوطني من كل ذخيل ،إن الأمور ستتفاقم إن لم يجد هاؤلاء الغزاة من يردعهم ويردهم من حيث أتو، إن حقوق المواطنين المغاربة وأمنهم في خطر،إن المهاجر يجب أن يذخل إلى أرضنا بصفة قانونية ومن الباب وليس عنوة قفزا على السياج مجهول الهوية دون موافقة شرطة الحدود مما يجعل الغزاة يغتصبون ويقتلون المواطن على أرضه ويصعب ويستحيل إلقاء القبض على الجاني ،في أوروبا عشرة منهم يشتغلون ببطاقة إقامة لواحد منهم ،ويسوقون السيارات برخصة واحدة وقد حارت معهم قواة الأمن.

  • illegal au maroc غير مبررة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:06

    أكد مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أنه كان شاهدا على " تدخلات أمنية غير مبررة، واستعمال مفرط للقوة على جسم بعض المهاجرين الأفارقة غير النظاميين من طرف بعض عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة، أول أمس الجمعة".
    ou sont ces associations quand les autorités aespagnoles frapent et expulsent ces africains et les retournent au maroc quand ils sont rentres a seuta et melilya..sans meme pas les soigner?..ou sont ces associations qui nous imposent ces africains illégaux quand la France , l'italie l'Espagne et l'Europe en general y compris israel, ramassent ces immigrants illégaux dans des gages en et les expulsent et ne les laissent pas trainer librement dans nos rues et vendre n'importe quoi sur nos trottoirs, comme fait le maroc.
    nos autorités doivent absolument expulser ces africains illégaux sinon ils ne nous generent a nous les citoyens et a nos autorite et a nos responsables que des problèmes et la mauvaise reputation que on était fiii ghiina anhaa
    agir svp,ils poussent comme des champignons

  • ورياغلي تماسينتي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:16

    تحية اجلال واكبار للمنظمات الحقوقية وخاصة جمعية حقوق الانسان بشمال المغرب التي تضع جميع الاديولوجات جانبا وتهتم بالانسان كيف ما كان بغض النظر عن انتمائه الجغرافي والعرقي والديني تحى الانسانية في كرامة ومساواة ورفاهية…الخزي والعار لمن يحمل افكار تميز بين الانسانية بالدين والعرق واللغة والجغرافيا…تحى الانسانية

  • بدون كرامة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:04

    كيف لبلد لا يقر بكرامة ابناءه ان يقر بكرامة اللاجئين الذين لا حول لهم و لا قوة. المغرب و اكثر المغاربة يعطون القيمة فقط للإنسان الأوروبي، الانسان الأبيض اما البقية لتذهب الى الجحيم. هذه هي عقليتنا يجب ان نعترف بها. مغرب التناقضات و العنصرية. نحن المغاربة رقم واحد في لخوا الخاوي و السلام.

  • مغربي وأخجل
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:56

    السنة الماضية ،عند زيارة الملك لبني بوعياش، استعطفني معاق لأكتب له رسالة يسلمها للملك يحكي فيها معاناته من الحرمان مع أطفاله الصغار،أقرضته(أعطيته)ثمن السفر،عند عودته في المساء التقيته منهكا بالكاد يتحرك والجزء الأمامي من جبته احمر بسبب الدم،ويظهر على وجهه جرحان واحد على أنفه والآخر على خده،لما سألته قال ما مفاده:لما وصل الملك وبدأيسلم على بعض الحضور ،أخرجت الرسالة من الجيب فانقض علي ثلة من أصحاب الزي الرسمي،عزلوني وراء الجماهير،طرحوني أرضا وبدؤوا في رفسي(جسد معاق نحيييييييل جدا)إلى أن شارفت على الإغماء،أما صيحاتي فكانت تذوب في الهتاف بعيش الملك.

  • عاشت الإنسانيةوالحب
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:57

    مرحبا،مرحبا ،بالمهاجرين بغض النظرعن إنتمائهم الجغرافي والعرقي وعن أمراضهم وشرور أنفسهم فليذخلوها بصباطهم بغض النظرعن كيف ومن أين ذخلوا ،نحن الحقوقيين إن فشلنا في المحاماة فقد وجدنا عمن ندافع ضدا على القوانين الدولية والأقليمية ،تعالوا يامجرمي العالم هذا وطن من لا وطن له هذا فندق بدون أبواب ،فسحقا لمن لايريدكم ،والذل والعار لمن يريدها هجرة قانونية والعز والمجد لمن يحتظنكم ويركع إماما وأنتم من وراء أمهاتهم مصلين ركعات أربع في أربع هذا وطنكم.

  • bmw
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:58

    ces associations de droit de l'homme sont l'ennemi du peuple car ils nous imposent de force ces immigrés !!! ces associations veulent détruire notre identité et notre culture ! on en veut pas de ces immigrés a ibadllah !!! qu'ils retournent dans leurs pays

  • désepéré
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:24

    ils ont tous raison ceux qui disent que c'est l'europe qui a colonisé ces pays africains, là elle récolte ses actes et les richesses qu'elle s'est appropriée par la force, c'est donc à elle d'aller aider ces pays africains sur place, et ne pas faire de notre Maroc un piège pour ces immigrés clandestins. nous on en veut pas. ceux qui viennent en règle y a pas de problème mais régulariser des masses et des masses pour faire plaisir à des associations vampires qui sous prétexte des droits de l'homme et surtout des subventions qui en découlent veulent nous empoisonner la vie dans notre pays avec des gens à problème moi je dis stop. où étaient elles ces associations lorsque nos frères ont tout pérdu avec les inondations?? ne doit on pas commencer par aider nos propres concitoyens?? ceux des montagnes isolés de tout par la neige ??? soyons réalistes, nous sommes un pays qui n'arrive même pas à résoudre ses propres problèmes pourquoi résoudre ceux des autres??

  • citoyen marocain
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:07

    que ces associations de pacotille viennent à Casa, à Rabat jste devant la gare de l'agdal, à fès, à Meknes et autres villes marocaines. venez les voir par groupe de 4 ou plus s'approprier un rond point et harceler les voitures. ils ne le demandent plus la charité, ils clament maintenant que c'est leur droit qu'on leur donne de l'argent, qu'ils ont faim et qu'ils doivent manger, et cela ils le disent en criant et en faisant peur aux femmes. venez voir ca et dites moi où sont passés nos droits à nous les hommes et les femmes de ce pays. ou sommes nous invisibles?? défendez d'abord les chomeurs nationaux, les sans abris nationaux, les déminis et les nécessiteux avant de chercher à vous faire de la pub sur le dos de ces immigrés clandestins. et arretez de mettre ca sur le racisme ou la couleur de peau, ce sont des gens qui ont des traditions contradictoires aux notres. ils sont un danger tout simplement, et ils deviennent même des envahisseurs et moi je veux l'indépendance de mon pays

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات