العضمي: تم إنهاء دراسة "اُوطُورُوت كلميم"

العضمي: تم إنهاء دراسة "اُوطُورُوت كلميم"
السبت 27 دجنبر 2014 - 19:04

قال محمد علي العضمي، والي جهة كلميم السمارة، خلال لقاء جمعه مع صحفيين إن اطلاق مشروع الطريق السيار الرابط بين أكادير بكلميم قد أصبح قريبا.. وأوضح الوالي، ضمن ذات اللقاء، أن الدراسة الخاصة بالمشروع قد أنجزت قبل شهر ، معتبرا أن هذا المشروع “سيساهم في التعاون الاقتصادي بين المغرب ودول جنوب الصحراء”.

و أضاف العضمي أن وزارة الداخلية خصصت 1.67 مليار درهم للتنمية في كلميم خلال سبع سنوات الماضية ، مشيرا إلى أن هناك مخططا لتنمية الجماعات القروية بالإقليم كما أن هناك برنامجا استعجاليا لمعالجة المشاكل ما بعد الفيضانات، حسب والي جهة كلميم السمارة.

وذكر المسؤول الجهوي في هذا الصدد أن الطريق السيار الرابط بين الشمال و الجنوب ستعزز الشبكة الطرقية بالأقاليم الجنوبية، التي تعتبر خطا نشيطا يربط بين المغرب و دول افريقيا ، وسيخفف من الضغط الحاصل على الطريق الوطنية رقم 1، كما سيتوفر المشروع على بنية تحتية من الطرق السيارة الحديثة، تعزز به المنظومة الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة و الحفاظ على سلامة المسافرين، فضلا عن تقليص مدة السفر بين المدن.

‫تعليقات الزوار

21
  • Krimou El Ouajdi
    السبت 27 دجنبر 2014 - 19:34

    Il s'agit d'une très bonne nouvelle. Cependant, nous aurions beaucoup aimé entendre parler d'une autoroute qui relie Agadir à Nouakchout tout de suite. Avec des hommes dignes de ce noms, qui veillent sur l'intérêt de la nation et pas l'intérêt personnel, tout peut se réaliser et devient facile. Vivement les pays gouvernés par des braves et non pas par des voleurs. La vraie richesse est celle qui va être appréciée par les générations futures et non pas le profit tiré temporairement.

  • المرابطين
    السبت 27 دجنبر 2014 - 19:40

    حتى نحن سكان الداخلة نريد الطريق السيار من و إلى أكادير…الطرق الجنوبية ضيقة و مهترئة

  • بوهم حبهم
    السبت 27 دجنبر 2014 - 20:19

    الوالي الظمي وجد مجالا للعمل فاشتغلن ولكن بعض الأذناب الذين اغتنوا الفرصة لنهش سمعته بسبب الفيضانات اعتقدوا أن الفرصة مواتية ولكن انى لهم ذلك ويقال لهؤلاء المثل الحساني في قول الشاعر:
    كْتِنْ رادْ الله انْصَحْتَكْ**عنْ شِ ماهُ حزْمْ اتْساويهْ
    تَمْ الْماهْ افْكرْشَكْ **عنَّـكْ لا تَيْتْ اتْعَوَّلْ فِرْ اعْليهْ
    وقوله:
    نعم بيه مول القـوَّه**منْ اعل حد الحازنتُ
    والل شينَ عند يسـوَ**إبكَِّيهَ فـل واجعـتُ
    والله يهدي الخلق لما فيه مصلحة الجميع بلا تفريق ولا تمييز
    والسلام

  • khalid
    السبت 27 دجنبر 2014 - 20:23

    الحمد لله علي سلامتكم ….مداخيل بلدية الوطية ( طانطان) بامكانها ان تغطي مصاريف الطريق السيار بالجنوب المغربي

  • عزيز ‏CRI
    السبت 27 دجنبر 2014 - 20:57

    المشروع سينعكس على المدينة كثيرا من الناحية الإ قتصادية وسيؤدي الى تشجيع الإستثمارات بالمنطقة خاصة مع إختصار الوقت بين كلميم و أكادير إلى ساعتين تقريبا‎. ‎

  • الشبيكة
    السبت 27 دجنبر 2014 - 21:15

    لقد ادخل هدا الخبر فرحة كبيرة على مستعملي هاته الطريق ويرجع الفضل الى السيد الوالي الدي عمل قصارى جهده من اجل خلق تنمية حقيقية بالجنوب تختلف عن سابقتها والحقيقة ان اهل مكة ادرى بشعابها ويحملون غيرة في بنائها على اسس متينة بعيدا عن المساحيق وفقك الله

  • BASSOU
    السبت 27 دجنبر 2014 - 21:20

    حتى نحن سكان الداخلة نريد الطريق السيار من و إلى أكادير…الطرق الجنوبية ضيقة و مهترئة

  • مشروع الطريق السريع بالمغرب
    السبت 27 دجنبر 2014 - 21:24

    هذه مبادرة جيدة جدا. ينبغي أن لانقتصرعلى بناء خط طريقي سريع فقط على حد ابواب كلميم . يجب أن يمرهذا المشروع لطريق السيار حتى أبعد من ذلك، تقدما حتى إلى مدينة الداخلة إذا أمكن ذلك. بناء هذا الطريق السيارعلى طول الخط الساحلي من المنطقة الجنوبية المغربية. اذا تحقق هذا الهدف، سوف يكون مشروع الطريق السريع في جنوب المغرب شيئا مفيدا جدا لبلدنا في المسقبل .
    C'est une très bonne initiative seulement il ne fallait pas s’arrêter qu'a guelmim! il faut aller encore plus loin que ça! avancé encore plus jusqu'a dakhla si possible. faut envisager une construction de voie autoroutière tout au long du littorale de la région du sud marocain. ça serait quelque chose de très bénéfique pour notre pays le maroc a l'avenir

  • عبروتي طريميشة
    السبت 27 دجنبر 2014 - 21:45

    لكن التقصير والاهمال الذي عرفته المنطقة إبان كارثة الفيضانات ستبقى وصمة عار في جبينهم الى الأبد .ولن يمحيها لا طريق ولا واد ولا كلام فارغ من اجل امتصاص غضب سكان هذه المناطق والمغاربة ككل

  • تخطيط مسبق
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:10

    اتمنى اطلاق مشروع الربط السككي من اكادير الى الداخلة .وسياتي بالفائدة وانعاش سياحة الداخلية وتقريب المسافة .والله ولي التوفيق

  • يعرف تقدم البلد بجودة طرقه
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:33

    الطرق هي شرايين الحياة بالنسبة للبلدان اذا كانت جيدة فالبلد في صحة جيدة واذا كانت رديئة فالبلد مريض ويعاني من تصلب الشرايين وسيموت اقتصاده بالسكتة الطرقية يعرف تقدم كل بلد بجودة طرقه وقناطره غير ذالك فهو متخلف و في الحضيض

  • عبدالله
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:06

    غالبا هذه الطريق لن تمر عبر اكني اومغار وميرغت وبالتالي فأن بعض المدن الصغيرة التي يعتمد اقتصادها على الطريق الوطنية ستتأثر كثيرا وربما ستزيد من تهميشها واخص بالذكر ايت الرخاء عين الرحمة ثلاثاء الاخصاص بويزكارن تاكانت وبذلك يجب تعويض سكان هذه المدن الصغيرة بمنحهم مشاريع تجارية عبر الطريق السيار كباحات الاستراحة ومحطات الوقود ومحطات الاداء حتى لا يتحولوا الى لصوص يقطعون الطريق السيار كما فعل من كانوا يشتغلون بالطريق الوطنية بين مراكش واكادير في المقاهي والمحلات التجارية./.

  • الوادنوني
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:24

    رغم العراقيل البئيسة من زمرة الفساد فالعضمي ماض في التنمية الحقيقية رجل نظيف اليد رجل الميدان بامتياز .وفقه الله

  • amgherbi
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:30

    اعتقد ان هذه مجرد وعود لا اكثر فمشروع بهذا الحجم يستلزم اعتمادات مالية ضخمة من الميزانية العامة للدولة وعلى حسب علمي فقانون المالية الحالي لا يشير الى اي طريق سيار في جهات الجنوب وحتى ولو كان فقط قيد الدراسة والبرمجة فوزارة التجهيز هي من ستعلن الامر وليس والي الجهة واتمنى ان اكون مخطئا لاننا فعلا في امس الحاجة الى طريق في مستوى الحركية التي يعرفها المحور الطرقي بين اكادير وكلميم ثم مع بقية المدن الجنوبية للمملكة .

  • باعمراني
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:43

    الظلمي ان صح التعبيير اين كان حين علق ابي ومن معه رحمهم الله في سيارات الاجرة، وهاتف الوالي واي والي يرن لازيد من اربع ساعات ولا مجيب هو من يتحمل مسولية الكارثة البشرية بواد تالمعدرت، اما من يصفهم البعض بزمرة المفسدين فقد حضروا مند الساعة الثامنة، وهم من جعلو كلميم قطبا حضريا مهما ابى من ابى واحب من احب….

  • الميدان الطريق السيار
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:18

    il faut pense au projet autoroutier de Marrakech a zagora. il est envisageable de faire une autoroute Marrakech ouarzazate mais faut pensé la continuer jusqu’à zagora vaut mieux. et tetouan oujda via nador il est dans le programme je pense

  • uعبدالله
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 03:03

    مشروع الطريق السيار اللدي اعدو دراسته خلال شهر. لا اعتقد دلك ليس بمشروع سيار . لا اعتقد دلك

  • اﻻستاذ الحر
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:14

    الطريق السيار حق وليس منة، وكما توجد الطرق السيارة من وجدة وطنجة الى اكادير ينبغي ان تتوفر ﻻبناء الصحراء حتى مدينة الداخلة، الشيء الذي سيمكن ليس فحسب من تغطية التراب الوطني ولكن ايضل من ربط المغرب بمجال استراتيجي وهو الغرب اﻻفريقي وما يشكله من سوق كبيرة لﻻقتصاد المغربي.
    وبمناسبة الحديث عن الوالي العظمي، نهنئ الرجل على حركيته وعلى غيرته على التنمية الحقيقية بكل المناطق التي تحمل فيها المسؤولية. وليس فقط في وادنون، كما يريد ان يصور البعض ويعطيها طابع قبلي او جهوي عشائري. 
    اما الحمﻻت المغرضة التي تستهدف الرجل فنعرف من يقف ورائها وهم الذين توقف نهبهم وسرقتهم بمجرد مجيئه…ثم انهى حالة التسيب واﻻنفﻻت التي كانت تطبع اﻻدارة سابقا.
    وحتى ما رأينا خﻻل الفيضانات اﻻخيرة فواضح كيف تم استهداف الوالي قصد التشويش عليه، لكن للجميع كان واعيا بالمؤامرة. وبالمناسبة ندعو الى الكشف عن تقارير لجان التفتيش التي زارت المنطقة وحققت في صرف الميزانيات خﻻل لسنوات السابقة ومصير ميزانيات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. واين ذهبت مليار و67 مليون درهم ؟؟؟؟!!! وتقديم الفاسدين والمفسدين للعدالة.

  • م.ع.ب.الداخلة.
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 15:18

    إذا تحدث السيد الوالي عن الدراسة، فقد يكون محقا، أما حديثة عن إنجاز الطريق السيار، فأعتقد أنه يحتاج إلى تدقيق أو باﻷحرى مراجعة، ذلك أن إستراتيجبة الوزارة الوصية الممتدة إلى سنة 2035 لا تتحدث عن طريق سيار تجاه اﻷقاليم الجنوبية، ومنها كلميم طبعا، وما دامت المعايير تتضمن شرط مرور 10000 سيارة يوميا كحد أدنى، فإن ربط هذه اﻷقاليم بالطريق السيار يبقى مطلبا بعيد المنال.
    نأمل أن تعتمد معايير جديدة تأخذ بعين اﻹعتبار نوعية حركة السير، ومساحة الجهات الجنوبية التي تتعدى نصف مساحة التراب الوطني..أو حتى جعل إنشاء الطرق السيارة من اﻹختصاصات المنقولة من الدولة نحو الجهات، في إطار الجهوية المتقدمة.
    شكرا هسبريس.

  • Ayoub Makhou
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 18:29

    salam o3alaikom ikhwanni , franchement c'est une très bonne initiative pour notre pays , mais il ne fallait pas s’arrêter la , y'a encore des endroits qui ont besoin de de genre de projet , bon continuation a vous

  • علي الناجي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 12:55

    اين سيمر الطريق السيار هل عبر اشتوكة تافراوت تغجيجت ؟ شكرا

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال