هيئات تندد بـ"اعتداءات" ضد الأطباء بمراكش

هيئات تندد بـ"اعتداءات" ضد الأطباء بمراكش
الأربعاء 28 يناير 2015 - 05:51

قرر مكتب “الفدرالية الديمقراطية للشغل” بالمركز الاستشفائي الجامعي، والنقابة الوطنية للتعليم العالي لكلية الطب، واللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بمراكش، تنظيم وقفة احتجاجية، اليوم، ضد ما سمته هذه الهيئات “الاعتداء المتكرر” الذي يتعرض له الأطباء.

واستنكرت هذه الهيئات، في بيان توصلت به هسبريس، الاعتداء الأخير الذي تعرضت له طبيبة مقيمة بمصلحة مستعجلات الأطفال بالمستشفى الجامعي محمد السادس، حيث تعرضت “للسب والقذف والتهديد بالقتل ومحاولة الضرب من طرف والدي طفلة نزيلة بقسم الإنعاش.

وشجب البيان “المضايقات والاعتداءات التي يتعرض لها الأطر الصحية بصفة متكررة وشبه يومية”. ورفضت الهيئات “تحميل الإطار الصحي نواقص هذا القطاع من عدم توفر بعض الأدوية الأساسية وسوء تدبير الموارد البشرية”.

وحملت الهيئات ذاتها وزارة الصحة تبعات ما سمته “الاحتقان، والحملة الإعلامية الممنهجة ضد الشغيلة الصحية”، داعية كافة المسؤولين إلى “اتخاذ إجراءات عاجلة لتوفير ظروف عمل، وولوج خدمات صحية إنسانية للأطباء والممرضين والمواطنين”.

‫تعليقات الزوار

8
  • عباس
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 08:30

    يجب توفير الأمن في المستشفيات والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه الاعتداء على حرمة المستشفى وعماله . يجب وضع عنصر أمن في كل المستشفيات ومن هنا وجب تقديم تحية اجلال لكل العاملين في القطاع الشرفاء وما اكترهم لكل التضحيات والخدمات الجليلة التي يقدمونها وهم يشتغلون في ظروف مزرية وأحيانا بدائية

  • hasouna
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:45

    من بين القطاعات الحساسة التي يجب على الحكومة اﻹعتناء بها الصحة .في الحقيقة قطاع جد متدهور ﻻ في عهد الحكومة الحالية وﻻ حتى الحكومات السابقة .لهدا هناك كترة اﻷطباء وقلة المعدات والدواء في كل المستشفيات .أين هي الصغقات التي أبرمت في عهد الوزيرة السابقة .أين هي المحاسبة .وما هوذنب المواطن المسكين الدي ﻻحول له وﻻ قوة يفترش اﻷرض في المستشفيات .هدا هو الواقع المعاش من يقول أن هده اﻷمور ﻻأساس لها ما عليه سوى التوجه الى أي مستشفى وسيرى ويسمع أنين المرضى .

  • mohamed
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:47

    يبدوان بعض اطر الصحة لا تريدمحاربة الفساد الذي انهك الموطنين واليلاد لايريدون المواطن ان يطالبهم بحقه هذه الاحتجاجات يريدون اسكات المواطنين وترك السيبةوالفساد والغيبات بدون مبرر كما كانت قبل السيد الوردي وزير الصحةالحالي الذي نسانده في الاجراات القانونية لحدمن السيبة ووالفساد الذي استانس به الفاسدون

  • cleopatra
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:15

    les urgences des hopitaux sont devenus le lieu favori pour certains criminels pour se défouler et harceler le personnel médical et paramédical, sans oublier certains membres des familles qui sont bruyants et malpolis, certains se croient au zoo , tu vois un malade accompagné de 30 personnes, nous sommes loin de civisme et du respect de l'autre, tout le monde réclame ses droits mais oublie ses obligations, vous voulez des soins à la grey's anatomy protestez contre les grands responsables, qui volent votre argent depuis des décennies au lieu de s'acharner contre le médecin de garde qui est un citoyen marocain comme vous, victime d'une politique saniatire pourrie

  • مغربي
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:20

    الطبيب او الممرض او… الفاسد وجب معاقبته، واللذي يهين موظفا اثناء عمله وجب معاقبته أيضآ، الآداب هي احترام الشخص بعيدا عن السب و الشتم و القذف و كذا الابتعاد عن امتهان الكرامة و الإساءة العلنية باستعراض بعض الألفاظ..النابية اوالعنف.
    الحقيقية تتمثل في بعض االاقوال والافعال قمة قلة الأدب .إننا نؤمن بحرية التعبير للجميع دون كراهية لأحد.
    عليك أن تحترم الناس بعيدا عن كل سب وشتم…وعويل لان أسلوب الشتم ضدك وسوف يسيء إليك ، حيث يعكس حقيقة شخصك وتربيتك، و يكشف ويفضح درجة جهلك، وقلة تهديبك.
    اعتقد جازما أن احترام الأخر شيء جميل والأجمل منه احترام كرامة أي إنسان وعدم الإساءة إليه. ابتعدوا ااثارة الفتنة وابتعدوا عن الخطاب الاستفزازي.. وأتمنى من خالص قلبي أن يعود الخاطء إلى جادة الصواب وفكروا بشكل علمي وليس طائفي أو توجهي أو حزبي أو نقابي، إن زمن اللعب على أوتار خبيثة مندسة قد ولى؟نحن قوة بوحدتنا لا يهم انتمائنا النقابي او الحزبي او الجمعاوي هدفنا الأول والأخير الإصلاح والرقي بوطننا الغالي . وتبقى المصلحة المشتركة للموظف وحقوق المريض هي البوصلة. وهذا يعرفه من يحترف السياسة ولا من يملك الحماس.

  • حب الوطن
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:45

    ان اعتماد العاطفة وتجييش الناس وتحريكهم ضد جل الاطر الصحية، وتحميلهم تردي الخدمات، هل الكل فاسد؟؟ لا أظن، هناك شرفاء، كثيرون،
    إن الطبيب او الممرض الفاسد مثله كمثل الذين يطلقون ألسنتهم سباً وشتماً وانتهاكاً لأعراض الشغيلة الصحية جمعاء أنهم يكونون بذلك فساقاً خارجين عن طاعة الله ورسوله ؟! ألا فليتق الله أناس تركوا العنان لألسنتهم حتى أوردتهم موارد الهلكة ومراتع الحسرات، قال النبي : { سباب المسلم كالمشرف على الهلكة } [رواه البراز وحسنه الألباني]
    لا اعلم مالهدف من هذا السب والشتم؟؟ … اجزم وأووكد بأن من يسب ويشتم الناس انسان فارغ وناقص عقل ودين
    هل يريدون الصلح لا اعتقد فكيف تطالب بان يصطلح وانت تسب وتشتم واسالك بالله
    ماذا يصلح السب والشتم ؟ وماذا تجني منه؟؟؟

  • yassine
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 20:06

    لقد بلغ السيل الزبى دقنا درعا بالاضاع الكارثية للمستشفيات الشهر الفارط دخل ممرض في مشادات مع مريض كادت ان تتحول الى ماسات لولا تدخل اسرة هدا الاخير و بعض الاطر الصحية سببها نفاد البنج و بعدها بايام قليلة تعرضت طالبة طب متطوعة خارج اوقات التداريب لتعنيف همجي من طرف مريض تعرض طريقها الى المسعجلات ليلا لرفضها ختم و امضاء استشارة ليست هي المسؤولة عنها كادت تفقد جنينها في اشهره الاولى جراء الكدمات هدا فقط ما حصل في هده الاشهر الاخيرة اما حالات الاعتدات فهي كتيرة ناهيك عن الاعتداءت اللفظية و نحن كاطر ندين دلك و نحمل الوزارة كامل المسؤولية في التهاون عن حماية الاطر الطبية و ان تمادت في تجاهلها هدا ستكون النتائج وخيمة و لن تكون لصالحها

  • omar.a
    الخميس 29 يناير 2015 - 13:02

    والمغاربة كافة يشكون اعتداءات الأطبّاء ضد الشعب
    كل طبيب وتعريفته الخاصة: طبيب عام يطلب 120 او 150 عِوض 80 درهم والمتخصص 250 إلى 400 درهم أي 20 % من السميك, عِوض 200 د .
    والإهمال في المستشفيات العمومية : ألا ترون أن أغلب ضحايا حوادث السير من القتلى والجرحى بسبب الإهمال؟
    والإبتزاز في المستشفيات الخاصة : تأتي الحامل كيفما كانت وتجرى لها عملية قيصرية ……

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة