الحبس والغرامة لعَونَيْ سلطة بسبب تلقّي رشوة

الحبس والغرامة لعَونَيْ سلطة بسبب تلقّي رشوة
الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:03

أصدرت المحكمة الابتدائية بالجديدة حكما بالسجن النافذ لمدة شهر واحد وأداء غرامة قدرها خمسة آلاف درهم في حق عونَيْ سلطة، مقدم وشيخ، يعملان بقيادة اثنين هشتوكة التابعة لدائرة أزمور، إثر توقيفهما من طرف مصالح الدرك الملكي، قبل أسبوع، وعرضهما على القضاء في حالة اعتقال بتهمة الابتزاز والارتشاء.

وجاء اعتقال عوني السلطة بسبب تعرض أحد سكان اثنين هشتوكة للابتزاز من طرف “مقدم”، ما دفع الضحية إلى وضع شكاية في الموضوع، وتحديد موعد مع المشتكى به الذي بعث زميلا له برتبة “شيخ” لينوب عنه في تسلم ألفي درهم، فوجد نفسه معتقلا من طرف دركيين بعد الحصول عليها، وذلك بناء على تنسيق مع الضابطة القضائية.

وبعد اتصال “المقدّم” بذات المتسلم للرشوة، من أجل أخذ نصيبه من المبلغ المالي، تم اعتقاله رفقة زميله وتوجيه النيابة العامّة اتهامات بـ”الابتزاز والارتشاء” في الملف القضائي الذي فتح لهما.

‫تعليقات الزوار

12
  • said
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:22

    جميل هذا شيء يبشر بالخير. نتمنى أن تعمم هذه المسألة على جميع التراب الوطني حتى تتطهر البلاد من جميع المرتشين الذين ليس لهم لا وازع ديني أو وطني.

  • بالعطار عزالدين
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:32

    دائما العون الصغير هو كبش الفداء.
    ادا اردتم القضاء على الرشوة فابدءوا بالرؤوس الكبار

  • محمد
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:43

    هكذا يمكن ان تستقيم الدولة ادا كان القانون فوق الجميع والمطلوب من الشعب أن يكون في جنب الحق وان يبلغ على كل صغيرة وكبيرة

  • بوشعيب
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:51

    ممتاز . هذه أخبار تبشر بالخير. نتمنوها تعمم على كل مفتري . أن رجال السلطة و أعوان المخزن عندهم مرض يجرفي دم . وهو مرض الرشوة. الله يعفوا عليهم منها ويصلح اﻻمور..

  • مواطن من العراءش الى الداخلة
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:56

    هاد الناس ما بغاوش يعيقو او يحشمو على عرضهم المقدم والشيخ يتعاقبو . اوج وقمة الرشوة في الجماعات والبلديات والولايات والمستشفيات….الخ. والمسؤولون التابعون لها الاختلاسات مثلا ف الجماعات على عينك ابن عدي ومسؤول رفيع المستوى يسرق الى دار الريحة غير كايبدلوه باش يبدل الريحة انا لا اتكلم من فراغ والله على مااقول شهيد الصغير ال سرق حبسوه والكببر الى سرق طبطبو على ظهرو هزلت….

  • بوريصاين
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:20

    يقول المثل المغربي : لي ما بيضو الرحمان ما يبيضو الحمام
    والمعنى أن المرتشين إذا ما خافوش من عقاب الله واخا تعملهم لي عملتلهم ما يرجعوش للطريق إلا إذا كان العقاب بالإعدام كما هو في الصين.
    المرتشي كايوقعلو بحال الثور لي شاف الربيع أوماشافش الحافة فالنهاية كاتكون ديك الحافة هي اليسبب دلموت ديالو
    بعض الناس كايقولو علاش كايعاقبو غير لي كايقبطو الرشوة الصغيرة. راه كيف كيف بحال لي كايشرب الروج بحال لي كايشرب الفودكا.
    زايدون الرشوة الصغيرة هي لي كاتعلمنا نقبطو الرشوة لكبيرة. يقول المثل الفرنسي qui vole un oeuf volera un boeuf
    راه الراشي حتى هو خاصو يتعاقب ولا سيما إذا سلم الرشوة ولم ينفذ طلبه وبدأ يطالب باسترجاع مستحقاته لأنه لو نال ما أراد لما طالب بذلك.

  • hmida rass lmida
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:21

    ca c est rien devant les petit requin qui sont par tout.
    il faut faire une police speciale ds chaque ville.
    specialise ds la corruption je suis sure que la corruption va finir en qu elle que mois au maroc.
    il ne faut pas des annee pour faire ca.
    si vous arretez les petite requin ,il vont vous dire les postes des grand requins ,la voulez donne une carte rouge.
    et pour tout intervention d un ou des cadres ds cette affaire de corruption ca veut dire qu il est associe a la corruption.
    donne moi 2 mois j arrete la corruption au maroc.
    et sans excuse.
    les protecteurs de corruption sont aussi des criminel.,
    de plus il faut faire une brigade de blanchisment de l argent de corruption qui on totale va directement au banque etranger en devise.
    quand on va voir une division spesiale pour controle la corruption sous la direction de chef de gouvernement .et pas l interieur ou la justice

  • عبده
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:57

    إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن،فما دام هؤلاء لا يقيمون وزنا لكلام الله من قبيل قوله عز وجل:"يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون" فالسلطة أولى بهم،لكن فليطبق وليزجر المرتشون صغارا وكبارا…..

  • العایدی
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:52

    هدا جید لکن لابد من التفاته لهد المقدمین والشیوخ القرویین لالنهم عیون السلطه التی لا تنام وهم تابعین لوزاره الداخلیه وراتبهم الهزیل بالنسبه لشیخ یتقاضی حوالی 800درهم للشهر ویتقاضی هادا الدخل کل شهر والمقدم یتقاضی 600درهم ویتقاضها کل ثلاته اشهر یعنی1800درهم من الانعاش الوطنی ولا ننسی دورهم فی الامن واستقرار البلاد ویعملون کمساعدین لوزاره العدل وووووووووووووووووداءما کل شیء یمسح فی الشیخ والمقدم الله اکون فی عونهم

  • محمد أيوب
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 18:51

    وأين الكبار؟:
    نعم..أين المرتشون الكبار من قضاة ووزراء وعمال وكافة فئات رجال السلطة الكبار والبرلمانيون وغيرهم من المسؤولين الكبار الذين يقبضون الرشوة بمبالغ كبيرة جدا ولكنهم دائما يخرجون منها ببراءة..دائما الصغار يؤدون الثمن ويذهبون أكباش فداء..لقد تتبعنا ارتشاء قضاة من طنجة ووارزازات وغيرهما ولكننا لم نسمع بمحاكمتهم..بل على العكس من ذلك فدائما نجد تبريرات لارتشائهم لذلك نجد البراءة في انتظارهم لأن زملاءهم القضاة لا يرضون بتطبيق القانون في حقهم..شخصيا أنا على يقين بأن أغلب مسؤولي بلدنا مرتشون حتى النخاع،لكنهم يعرفون كيف يقبضون الرشوة في غفلة عن القانون..أي يعرفون من أين تؤكل الكتف..الرشوة موجودة في كل القطاعات وبجميع الادارات من غير استثناء: في المحاكم وبالجماعات والعمالات والمستشفيات والمحافظات العقارية وبالمالية والأحباس الخ.كما أنها منتشرة بجل بقاع المغرب وبين جميع فئات الموظفين والمسؤولين الا من رحم الله وهم موجودون على قلتهم..لسنا ملائكة.اذ ما يوجد عندنا يوجد ببلدان أخرى.الفرق موجود في التعامل مع المرتشين:عندنا يحاكم الصغار فقط..وهذا هو الظلم..
    ما نريده هو محاكمة المرتشين الكبار

  • gourrama Tafendaste
    الخميس 29 يناير 2015 - 03:31

    Il faut garantir toute la protection à ce pauvre citoyen. Grand risque à ce que tout se détourner à contre lui. Ô chkoun 3aref.

  • مغتربة
    الخميس 29 يناير 2015 - 10:45

    يا رب تكون بادرة ومبادرة تامة في محو الرشوة كليا من الوطن، حتى نهنأ من هذا السرطان اللاذع
    اجارنا الله وحفظها منه ليعمل الكفاح للتصدي للرشوة من الرأس إلى القدم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب