متطوعون يحتجّون بإصلاح طريق وسط الجديدة

متطوعون يحتجّون بإصلاح طريق وسط الجديدة
الجمعة 30 يناير 2015 - 08:01

في مبادرة تطوعية رامت إيصال رسالة احتجاج ضمني إلى مدبري الشأن العام المحلي بالجديدة، أقدم ستة متطوعين من سكان المنطقة الثانية بحي المنار على ترميم عدد من الحفر التي برزت بزقاق لفترة طويلة، وذلك بعد أن راسل سكان الحي، في وقت سابق، المجلس البلدي لمطالبته بترميم الطريق وملء الحفر، دون أن تلقى مراسلتهم أي اهتمام يذكر.

وعمل مواطنان اثنان على اقتناء لوازم العمل، من إسمنت ورمال وأحجار، من مالهما الخاص.. ثم انخرطا، إلى جانب أربعة متطوعين آخرين، في أشغال الترميم لأزيد من ثلاثة ساعات تمكنوا خلالها من تغييب الحفر التي آذت عربات السكان بشكل كبير، كما عرقلت السير ودأبت على تجميع المياه الآسنة لوقت طويل.

أحد المتطوعين، وفي تصريحه لهسبريس، أشار إلى أن المصالح البلدية المسؤولة عن الأشغال قد قامت، قبل فترة، بترميم الأزقة والشوارع المجاورة دون التدخل بمكان مباشرة الأشغال التطوعية، ما أدى إلى تفاقم الوضع وأضراره.. وزاد أن السلطات المحلية والمصالح البلدية لم تكلف نفسها عناء الانتقال إلى عين المكان للوقوف على الأسباب التي دفعت السكان إلى الانخراط في هذه الأشغال التي تدخل ضمن اختصاصات المجلس البلدي، مضيفا: “لو تعلق الأمر بإضافة نافذة أو تغيير في بنية منزل لاستنفر المسؤولون كل قواتهم للتدخل”.

‫تعليقات الزوار

12
  • mina rkiza
    الجمعة 30 يناير 2015 - 08:12

    مبادرة طيبة تستحق التنويه بها حقا ما أحوجنا للعمل التطوعي ولما فتح المجال في دور الشباب وغيرها وتشجيع وغرس روح العمل لتطوعي في المواطنين لانه يدخل في إطار المواطنة الصادقة ويجب تشجيع العمل التطوعي في قرأنا ومدننا ولما يكون مستقبلا بديلا للجمعيات

  • hassan Jdidi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 08:53

    نحن سكان الجديدة نشكو امرنا لله الواحد القهارمن هؤلاء المسؤلين عل الشان العام لمدينتنا .
    نحن نعرفهم واحدا واحدا ,لقد جاؤوا لاجل السهر على مصالحهم .فمنهم من هو منشغل في العقار ومنهم من سجن ولايزال عضوا بالمجلس فضائح نهب الرمال بسيدي بوزيد وراءها اقرباء من اعضاء المجلس .
    المدينة اصبحت مدينة قدرة ومتسخة بامتياز الروائح الكريهة للازبال المتراكمة في كل مكان والشركة الاجنبية تجني الاموال ولا من يحرك ساكنا.
    نحن نحن لزمن الباشا والقائد والمقدم في الستينيات عندما كانت الجديدة تصنف من انظف مدن المملكة.

  • Mohammed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 09:42

    ليست مدينة الجديدةوحدها من تعاني من تلك الآفة بل كل مدن المغرب.وكأن المسؤولين يعيشون في كوكب آخر.ينتضرون فقط موعد الإنتخابات ليقوموا بالإصلاحات والترميمات البخيسة كي يحصلوا على ألأ صوات.الحل هو مقاطعة التصويت حتى تصل المقاطعة الى نسبة 85% على الأقل.

  • مصطفی السالمي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 09:51

    راهم ممسالينش للاحياء الشعبية حاضين غير الاحياء الراقية

  • مواطن غيور
    الجمعة 30 يناير 2015 - 10:02

    حسنا فعلتم، مواطنة راقية وطريقة احتجاج يجب الاقتداء بها. حبدا لو تم العمل بها في جميع ارجاء المملكة، ضمنها رسالة هادفة للمسؤولين.

  • مغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 10:30

    الشعب يجيب أن لا ينتظر الفاسدين أن يغيرو هذا الوطن بل الشعب يجيب أن يبادر قبل غيره في نهوض بوطنه

  • سعد الحر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 10:57

    مبادرة طيبة ، لكن يبقى السؤال مطروح ،إلى متى سيبقى حالنا على هته الحال ؟

  • لحسن ابوالطيبي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 10:58

    اعتقد ان هذه المبادرة محمودة جدا لكن شريطة ان يتبعها طلب المعنيين باسترداد ما دفعوه من مالهم الخاص لفائدة الجماعة الحضرية حتى بسلوك المسطرة القضائية عند الاقتضاء لان الضرر يزال . فذلك سيدفع هذه الجماعة ومثلها الى القيام بواجبها وعدم الاستخفاف بالشان المحلي . اما اذا تطوع هؤلاء السكان ودفعوا من مالهم الخاص ما يجب دفعه من طرف الجماعة فذلك سيكون لها دافعا الى الاتكال على السكان في كل صغيرة وكبيرة.

  • الحسن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 11:16

    أتسائل ماذا يفعل هؤلاء المستشارون ابتلينا بمستشارين يبحتون عن 200درهم لتصحيح الإمضاءات خارج أوقات العمل ويوم السبت والأحد ما أعرفه أن الجماعات المحلية لها موظفين خاصين مهمتهم هو التنقل بين الأحياء لتسجيل الحفر ووالمخالفات في البناء لكن للأسف يراقبون فقط المخالفات في البناء فيتم ابلاغ أصدقائهم برجود فريسة فيؤتون بعد ذلك لتسلم الرشوة والتستر على المخالفة أو تخفيفها وحد ارباعة ديال الشلهبية في ما مشيتي أما الحفر ليبغا يتيح فيها يتيح راه عندنا فالعاصمة وبالظبط في يعقوب المنصور التي يسيرها الأصالة والمعاصرة وبالضبط في حي الرجاء في الله وبالضبط في زنقة البسمة زنقة كارثة منذ أكثر من سنتين حفر كبيرة على امتداد الشارع أضف إليها مكتري لمحل للترصيص والكهرباء يحتل رصيف بملئه بالسلاليم والتواليتات ولبابوات والشوفوات والأبواب الخشبية في منظر مقزز كأنك في سوق الخردة وفي الأخير يفرغ الماء الوسخ في الشارع و لم يحرك المنتخبون ولا السلطة المحلية ساكنا

  • غيور على مدينة الجديده
    الجمعة 30 يناير 2015 - 11:33

    نعم انها حلول جيدة لكنها تحل مشاكل المجلس البلدي الأمر يحتاج الى محاسبة المسؤولين الدين لم يقوموا بأي إصلاح مند سنوات من يحاسبهم على الميزانية السنوية المخصصة لإصلاح الطرق. عند يكون السكوت هو الحل تكون النتائج جد وخيمة يكفي عدد حوادث السير الأسبوعية داخل وخارج المدار الحضري. الطامة الكبرى هو أن الانتخابات قادمة وللأسف الشديد سنجد نفس الوجوه ونفس العبارات. رسالة تم حفظها من طرف الجميع. علينا بالتوعية والبحث عن آليات لتحريك الجهات المعنية حتى تقوم بالإصلاح حتى ولو تطلب الأمر وقفات احتجاجية. واعلمو انه ما ضاع حق وراءه طالب. وفق الله الجميع لما فيه الخير لهذا البلد

  • الحسن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 12:08

    لست ادري دكالة تعيش في عالم لوحدها تغيبت عنها لازيد من عشر سنوات ولما رجعت اول شيئ صدمني هو انها رجعت الى الوراء بسنوات مقارنة مع أقاليم أخرى اول شيئ ستلقاه في الاحد ولاد فرج او سيدي سماعيل هو الحفر و انعدام وسائل تصريف المياه وروث الدواب و البهائم و الوحل الأسود أشياء مقززة لايمكن العيش بجانبها المشكل انه الدكاليين لايتكلمون لست ادري هل الصبر ام الخوف من المخزن المتجدر تاريخيا عندما كان الدكالي يخاف من اثر عجلات سيارة جيب الدرك الملكي غريب و الله ما رأيت ااسف لحالة دكالة غاية الأسف في الجديدة الاشغال بدات الى الابد ولن تنتهي الى قيام الساعة في احد الازقة حيث سدوا أبواب الرزق في وجه محلبات و حوانيت والى يومنا هذا الاوراش تمشي مشي السلاحف

  • حي المنار الشطر 2
    الجمعة 30 يناير 2015 - 12:32

    سيد مصطفى راه حي المنار ليس حي شعبي مع حترامي لرئيك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة