عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الخميس 29 يناير 2015 - 14:44

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الخميس، على الخصوص بالأزمة المالية لليونان والعلاقة مع الدائنين بعد تشكيل الحكومة الجديدة، والوضع في نيجيريا، واستقالة مزيد من العناصر القيادية في حركة “بيغيدا” المعادية للمسلمين في ألمانيا، والتصعيد بين حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي، إلى جانب مواضيع أخرى دولية ومحلية.

ففي اليونان ، كتبت صحيفة (تو فيما) أن الأسواق المالية ردت بقوة على التعليقات العديدة لوزراء الحكومة الجديدة، فسجلت انخفاضات متتالية حتى قبل أن يلقي رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تزيبراس خطاب السياسة العامة لحكومته أمام البرلمان، وهوت البورصة وبدأت بعض وكالات التصنيف تهدد بتخفيض نقطة اليونان.

وأضافت الصحيفة أن كل ذلك رافقته سلسلة من الإشاعات السلبية كانت مرتبطة بتصريحات الوزراء، أمس الأربعاء، والتي لم يضيفوا فيها شيئا سوى الحديث عن ما كان يتضمنه البرنامج الانتخابي لسيريزا، وجميعها خلقت إحساسا وكأن أمورا سلبية ستأتي في المستقبل القريب، فيما قال البعض إن اليونان المعزولة حاليا عن الأسواق المالية يمكن أن تعاني من مشاكل سيولة قريبا .

وكتبت الصحيفة أن الإشاعات كانت مقصودة لدرجة أن نائب رئيس الحكومة تدخل مساء الأربعاء ليعلن أن الحكومة لن تتخذ أية قرارات أحادية أو أي تغييرات في البنوك قبل أن تستشير أولا أصحاب رؤوس الأموال الخواص.

غير أن أولئك الذين ينشرون الإشاعات عليهم أن يعرفوا ، تضيف الصحيفة، أن اليونان خرجت من انتخابات حملت حكومة جديدة إلى السلطة بأفكار مختلفة وتصورات مغايرة وان هذه الحكومة هي التي ستتخاطب مع أوروبا وتتفاوض معها، ولذلك السبب سيأتي رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز الخميس إلى أثينا كما سيأتي الجمعة رئيس مجموعة الأورو جورين ديسلبروم.

وأكدت الصحيفة انه سيكون من الخطأ أن يقول البعض إنهم يتوقعون مسبقا نتيجة المفاوضات، فأوروبا لا يمكنها أن تخنق اقتصادا فقط لحكومة جديدة لا تتفق إيديولوجيا وسياسيا مع أفكار ميركيل.

وكتبت صحيفة (كاثيمينيري) من جهتها أن رجال الأعمال والمستثمرين تحركوا أمس سريعا في البورصة والأسواق المالية للرد على تزيببراس الذي ينوي إنهاء سياسة التقشف كما وعد فانخفضت بورصة أثينا ب 9 في المائة وانخفضت أسهم البنوك اليونانية بنحو 30 في المائة كما أن السيولة التي غادرت البنوك اليونانية مؤخرا تسارعت خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 11 مليار أورو.

وأضافت أن وكالة التصنيف ستاندارت اند بورز هددت بدورها بتخفيض تنقيط المالي لليونان وهو الذي يوجد حاليا في الرتبة الخامسة تحت معدل الاستثمار.

وفي فرنسا سلطت صحيفة (لوفيغارو) الضوء على الوضعية في شمال شرق نيجيريا التي تشهد هجمات من لدن منظمة (بوكو حرام)، مشيرة الى ان هذه المنظمة ضاعفت من هجماتها في المنطقة المجاورة لنهر تشاد ونجيريا والكامرون ايضا.

وأضافت الصحيفة انه من اجل مواجهة الجهاديين سيتم الاسراع بإحداث قوة عسكرية إقليمية للتدخل ضد (بوكو حرام) تشكلها تشاد والكامرون والنيجر ونيجيريا ، مبرزة ان هذا المشروع ظل بين أخذ ورد منذ أشهر لكنه لا يتقدم لغياب الارادة لدى أبوجا.

من جهتها ، ركزت صحيف (لوموند) على نجاح دبي في مجال الطيران الجوي ، مشيرة الى ان مطار هذه المدينة صنف الثلاثاء أول مطار في العالم أمام مطار لندن.

وأوضحت الصحيفة ان مطار دبي احتل هذه الرتبة بعد ان سجل 5،70 مليون مسافر عبروا المطار سنة 2014 أي بزيادة 1،6 في المائة مقارنة مع سنة 2013 ، مقابل 1،68 مليون لمطار هيثرو بلندن.

وقالت الصحيفة إن مطار دبي يتوقع استقبال أزيد من 79 مليون مسافر سنة 2015 ، ليؤكد بالتالي مكانته في صدارة مطارات العالم .

وخلصت إلى القول إن ارتفاع نشاط مطار دبي يعكس نمو شركات الطيران بالخليج.

وفي بلجيكا، خصصت الصحافة المحلية حيزا هاما للاحتجاج على تصريحات الوزير الرئيس الاشتراكي لإقليم بروكسل، رودي فيفورت الذي قارن إرادة الحكومة الاتحادية لسحب الجنسية من الجهاديين بالممارسات النازية.

وأشارت صحيفة (لافونير) إلى أن رودي فيرفورت أراد وضع الأصبع على الجرح من خلال المقارنة بين التدابير المتوخاة من قبل الحكومة الاتحادية بالممارسات النازية.

وفي السياق ذاته ، اعتبرت صحيفة (لاليبر بلجيك) أنه مهما كانت التفسيرات المقدمة من صاحب التصريحات ، فإنها تبقى غير مقبولة وتستحق العقاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن ” هذه الجملة غير مقبولة تاريخيا لأن المقارنة بها تضع الأبرياء والمجرمين على قدم المساواة، وأنه محرجة من الناحية السياسية لأن حزبه قد اعترف بالفعل في الماضي بمبدأ سحب الجنسية “.

من جانبها ، كتبت صحيفة (لوسوار) في مقال تحت عنوان ” خطأ يضر بالسياسة” أن ” سحب الجنسية إجراء يثير الأسئلة والجدل ، لكنه يستحق تقديم الحجج ، والحزب الاشتراكي الذي ينتمي إليه فيرفورت لم يكن دائما يعارض هذا الأمر “.

وفي ألمانيا ، اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس بجملة من المواضيع كان أبرزها استقالة مزيد من العناصر القيادية في حركة “بيغيدا” المعادية للمسلمين في ألمانيا ، والخطة التي يعتزم رئيس الوزراء اليوناني الجديد اليكسيس تزيبراس اعتمادها.

وكتبت صحيفة (تاغسشبيغل) بهذا الخصوص أن تزيبراس سيثير موقف بلاده اليوم الخميس خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي حول خطة التقشف ، مشيرة إلى أنه ألغى مشاريع الخصخصة الجارية ، ووعد بتوفير الآلاف من فرص الشغل في القطاع العام مرة أخرى، معتبرة أنه ليس من المستبعد أن تدمر هذه الخطوة بورصة أثينا.

أما صحيفة (كولنر شتات أنتسايغر) فترى أن رئيس الوزراء لا يمكنه أن يتوقع أن الاتحاد الأوروبي سيمول مشاريع عفا عنها الزمن مثل خلق فرص شغل جديدة في القطاع العام وتعديل الإصلاحات الهيكلية والحصول على قروض طارئة جديدة.

من جانبها ، اعتبرت صحيفة (فيستفاليشن ناخغيشتن) أن رئيس الوزراء اليوناني الجديد يرغب في تلميع صورته ، لكن ، تقول الصحيفة ، فتزيبراس، الذي يتعين عليه سداد الديون، دخل في لعبة خطيرة.

صحيفة ( أيزيناخه بريسه) من جهتها تساءلت عن رد فعل صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي بعد التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء اليوناني الجديد ، مشيرة إلى ان اليونان ربما لن تحصل على الدفعة الأخيرة من برنامج المساعدات .

واهتمت الصحف أيضا على المستوى المحلي بانسحاب أعضاء من قيادة حركة (وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب) أو ما يسمى ب”بيغيدا”، وتقديم استقالتهم بعد نحو أسبوع من استقالة زعيم الحركة لوتس باخمان .

وأشارت صحيفة (لاندستسايتونغ) إلى وجود مؤشرات تدل على أن الحركة قد تراجعت كما توقع ذلك الخبراء ، حتى وإن وجدت لها مناصرين خارج مدينة دريسدن معقلها الرئيسي.

أما صحيفة (فورتزايمه تسايتونغ) فقد علقت من جانبها على أن “بيغيدا” التي تأسست على أفكار ضد الاسلام ، وضد سياسة اللاجئين والهجرة ، وضد حتى وسائل الإعلام ، “ستختفي بسرعة”.

وفي روسيا ، سلطت الصحف المحلية الضوء على خطة مواجهة الأزمة الاقصادية التي أقرتها الحكومة الروسية.

وذكرت صحيفة (روسيسكايا غازيتا ) أن السلطات الروسية صادقت بشكل عام على خطة مكافحة الأزمة ولكن ستجري مناقشة تفاصيلها وسيتم غدا الجمعة عرضها على مجلس الدوما، مشيرة الى ان الخطة تتضمن بعض الفصول المتعلقة بدعم المصارف والاستقرار الاجتماعي.

وفي السياق ذاته ، قالت صحيفة (فيدوموستي) إن النصر لم يكن حتى الآن لا لصالح أنصار تنشيط الاقتصاد بشكل فعال من قبل الدولة ولا لصالح أنصار وأتباع السياسة المتحفظة في مجال الميزانية.

وأبرزت الصحيفة أن الصراع لا يزال مستمرا بين الطرفين حتى بعد إقرار الحزمة الأولى من إجراءات مواجهة الأزمة ، مشيرة إلى أن الوضع لا يزال في غاية الصعوبة والتعقيد كالسابق ، بحيث تراجع تصنيف روسيا ، وان تهديدات تصدر من هنا وهناك حول تشديد العقوبات ضدها.

من جهتها ، نقلت صحيفة (نوفيه ازفيستيا) عن مدير معهد التحليل الاستراتيجي في “صندوق مكافحة الفساد” ايغور نيقولاييف قوله إنه توجد نقاط تشابه كثيرة وواضحة بين الإجراءات التي وضعت الآن وتلك التي طرحتها الحكومة “لإخماد” الأزمة في سنة 2008 ، بتوزيع الأموال مع إعطاء الأولوية للمجال المالي والمصرفي.

من جهتها ، اهتمت الصحف النرويجية بالتطورات الجارية في اليونان بعد تشكيل حكومة جديدة بقيادة اليكسيس تزيبراس بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في نهاية الأسبوع الماضي.

وتطرقت صحيفة (افتنتبوستن) إلى الوعود التي قدمها رئيس الحكومة الجديد والمتعلقة أساسا بترتيب تخفيضات على مستوى الضرائب من أجل التخفيف من الأعباء على المواطنين اليونانيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الإجراء يأتي بعد أن لوحظ بأن الكثير من اليونانيين قد توقفوا عن دفع الضرائب بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر منها البلاد.

من جانبها ، أشارت صحيفة (في غي) إلى أن الاهتمام منصب في اليونان على تطبيق الوعود الانتخابية التي تم تقديمها خلال الحملة الانتخابية خاصة في مجال دفع الضرائب التي ترهق كاهل اليونانيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن على اليونان سداد ديون قدمت في إطار الدعم الدولي إبان الأزمة المالية خاصة من الترويكا المتمثلة في الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي والتي فرضت شروطا معينة للحصول على قروض، وهو ما يستوجب الوفاء به من قبل الحكومة.

واعتبرت أن دفع الضرائب من بين مطالب الإصلاح التي طالب بها الاتحاد الأوروبي من أجل تقديم مساعداته.

وفي السويد، اهتمت الصحافة المحلية بارتفاع موجة جرائم الكراهية في هذا البلد الاسكندنافي، وكذا الوضع في نيجيريا.

وأشارت صحيفة (افتونبلاديت) إلى ارتفاع جرائم الكراهية في السويد، موضحة أنه في سنة 2014 تم تسجيل 20 اعتداء ضد مساجد ومراكز مخصصة للجاليات المسلمة في هذا البلد ، في حين سجلت منذ بداية سنة 2015 أربع هجمات وتم الإبلاغ عن وجود قنبلة.

وأضافت الصحيفة أن الإسلاموفوبيا تزايدت في السويد وارتفعت جرائم الكراهية بنسبة 69 في المائة في أربع سنوات ، مذكرة بأن الحزب اليميني المتطرف (ديمقراطيو السويد) يغذى أيضا مشاعر الخوف من الإسلام.

وأشارت إلى أن الكراهية ضد المسلمين ارتفعت بعد هجمات 11 شتنبر ، مذكرة بأن “الجميع يعرف أن هذا التوجه ينتشر ولكن لا أحد يتحمل المسؤولية لفعل أي شيء حيال ذلك”.

من جانبها ، تطرقت صحيفة (سفينسكا داغبلاديت) إلى الوضع في نيجيريا حيث المجموعة الإرهابية (بوكو حرام( على وشك السيطرة على كل ولاية بورنو ، مضيفة أن وزير الخارجية الأمريكي ، جون كيري، قدم المساعدة للسلطات العسكرية النيجيرية لمحاربة هذه الجماعة.

واعتبرت أنه على الرغم من أن نيجيريا حليف للولايات المتحدة ، فإنه لا يزال هناك الكثير من عدم الثقة بين البلدين ، مشيرة إلى أن المستشارين العسكريين الأمريكيين الذي يتواجدون فعليا في نيجيريا ، بناء على طلب من الحكومة النيجيرية، غير مسموح لهم بالعمل منذ دجنبر الماضي.

وفي إسبانيا اهتمت الصحف اليومية الرئيسية بالتصعيد بين حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي، وبوفاة عسكري إسباني تابع لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) خلال الاشتباكات .

وكتبت صحيفة ” لاراثون” في هذا السياق، أن ” اسبانيا طلبت من الأمم المتحدة إجراء تحقيق في وفاة الجندي الاسباني أمس الاربعاء في لبنان”، مؤكدة أن العريف فرانسيسكو خافيير سوريا توليدو قتل بطلقات نارية للجيش الإسرائيلي خلال رده على هجوم حزب الله.

وأبرزت الصحيفة التصعيد الذي تعرفه هذه المنطقة حيث تنتشر قوات عسكرية اسبانية في اطار “اليونيفيل”.

أما صحيفة ” إيل موندو” فقد ذكرت من جانبها ، بأن الأمم المتحدة وإسرائيل يحققان في مقتل العريف سوريا ( 36 عاما) ، مضيفة ان الحكومة الاسبانية طالبت الأمم المتحدة بفتح تحقيق “فوري ودقيق وشامل” في ظروف وفاة الجندي الاسباني.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من أن إسرائيل قدمت اعتذارها إلى مدريد، فإن الحكومة الإسبانية تطلب تحديد ” المسؤوليات” في مقتل الجندي الاسباني.

وكتبت صحيفة ” إيل باييس” في نفس السياق أن الجيش الاسرائيلي كان يعرف موقف العريف الاسباني الذي قتل في جنوب لبنان، مشيرة إلى أن الجندي سوريا قتل على يد القوات الاسرائيلية ردا على هجوم حزب الله.

من جهتها، أوردت صحيفة ” أ بي سي” الخبر معززا بصور الهجوم الذي قتل فيه الجندي الإسباني بنيران الجيش الإسرائيلي، مشيرة الى عودة العنف في المنطقة والتصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة