قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم
الخميس 29 يناير 2015 - 15:46

تحدثت الصحف الجزائرية ، الصادرة اليوم الخميس ، بإسهاب عن منطقة الجنوب في ظل الحراك الشعبي المحلي المعارض لمشروع استغلال الغاز الصخري، بينما اقتصرت الصحف بموريتانيا على إثارة الدينامية التي تشهدها الأحزاب السياسية في البلاد.

ففي الجزائر، لازالت احتجاجات السكان بمنطقة الجنوب ضد مشروع استغلال الغاز الصخري في ظل تضارب المواقف الرسمية بشأنه ، تشكل مادة دسمة للصحف التي تابعت تداعيات هذا الملف والذي تساءلت صحيفة (الخبر) إن كان ناجما عن “سوء الفهم أم سوء التدبير”.

صحيفة (صوت الأحرار) رأت في تصريحات المسؤولين الحكوميين وعلى رأسهم الوزير الأول ووزير الطاقة وبعض الخبراء في قطاع البترول، التي حاولت طمأنة السكان المحتجين، دافعا زاد من إصرار الحركة الاحتجاجية “على المضي قدما في التصعيد حتى الحصول على قرار من السلطات العليا في البلاد يقضي بالوقف الفوري لعمليات التنقيب والحفر عن الغاز الصخري بالجنوب الكبير حتى ولو كان في إطار التجارب”.

ومن مظاهر هذا التصعيد ما أوردته صحف من أن مسيرة “سلمية” موحدة ستنظم ، اليوم الخميس ، عبر 9 ولايات بالجنوب “في إطار مواصلة الحراك الكبير بالجنوب” للأسبوع الرابع على التوالي.

ويأتي هذا التصعيد غداة اجتماع مصغر ترأسه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قالت الصحف إنه طلب فيه مواصلة الشروحات لفائدة سكان الجنوب والرأي العام للتوضيح بأن عمليات الحفر التجريبية التي تمت بعين صالح ستنتهي في القريب العاجل، وأن استغلال الغاز الصخري ليس واردا في الوقت الراهن، معطيا أوامره بتقسيم إداري جديد لتراب الجنوب، تستفيد من خلاله 9 دوائر من الترقية إلى ولايات جديدة قريبا، ثلاثة منها قبل نهاية يونيو المقبل.

وعلقت صحيفة (الخبر) على هذا التقسيم بمقال تحت عنوان ” +جزرة+ التقسيم الإداري لتهدئة الجنوب”، كتبت فيه أن السكوت عن مشروع التقسيم الإداري مدة ثمانية أشهر بعد تولي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عهدته الرابعة، ثم الإعلان عنه في فترة تفترض من الحكومة أقصى درجات الحيطة في النفقات العمومية، “يوحي أن احتجاجات الجنوب المتواصلة أوقعت السلطة في ‘أزمة حقيقية’ دفعتها لاعتماد أكثر القرارات ‘شعبوية’ من أجل احتواء الوضع”.

وتساءلت (المحور اليومي) ، من جهتها ، إن كان انتداب ولايات الجنوب “تقسيما إداريا جديدا أم تسييرا فدراليا مستحدثا”، موردة أن الحكومة انتقلت إلى مرحلة ثانية من التعامل في الجنوب الذي تحول طيلة السنوات الثلاثة الماضية إلى “ميدان للاحتجاجات والاحتقان الشعبي، كثيرا ما أحرج الحكومة”.

وتابعت أن الحكومة تستند في هذه المرحلة إلى الانتقال من توزيع الريع ، أي نسبة 2 في المائة من مداخيل المحروقات للتنمية بالمنطقة في إطار صندوق دعم الجنوب ، إلى تحقيق التوازن الجهوي عن طريق التحكم في الخلل في التوزيع العادل للثروة، عبر آليات أكثر عملية لتحقيق التنمية، من خلال تقسيم إداري جديد يحقق مسحا أوسع لمناطق الجنوب.

ونشرت صحيفة (الفجر) ردود أحزاب المعارضة إزاء هذا التقسيم، أجمعت فيها على أن “استحداث ولايات جديدة ليس حلا ولا مطلبا، لأن سكان الجنوب يعانون من إقصاء وتهميش في مجال المشاركة في عملية اتخاذ القرار السياسي والاقتصادي”، مضيفة أن قرارات المجلس الوزاري المصغر القاضي باستحداث ولايات منتدبة، “متسرعة وأن التشخيص لمشاكل المنطقة خاطئ”.

وفي موريتانيا، انصب اهتمام الصحف على الدينامية التي تشهدها الأحزاب السياسية في أفق إطلاق حوار سياسي بين الأغلبية الحاكمة والمعارضة.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة (الأمل الجديد) أن الأغلبية الحاكمة بصدد تشكيل لجنة ثلاثية تتألف من الأمين العام لرئاسة الجمهورية، مولاي ولد محمد الأغظف، الوزير الأول السابق، ورئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية (الحزب الحاكم ) سيدي محمد ولد محم، ورئيس حزب الفضيلة ولد أبو المعالي، لدراسة مقترحات المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة (معارضة) للحوار.

وأوضحت الصحيفة أن ولد محمد الأغظف الذي أصبح يمسك ملف الحوار مع المعارضة، طلب من المنتدى انتداب ممثل عنه لمناقشة الإجراءات المقترحة للدخول في حوار مع المعارضة.

وفي سياق متصل، أوردت ذات الصحيفة تصريحا لزعيم حزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض، أحمد ولد داده، الرئيس الدوري لمنتدى الديمقراطية والوحدة، أكد فيه رفضه القاطع لأي تعديل قد يمس دستور البلاد، مبينا أن حزبه لن يشارك في أي مسعى يقود لتغيير الدستور.

ونقلت الصحيفة عن ولد داده قوله إن الدستور “يجب ألا يكون لعبة بين الحكام ، ومن جاء يغيره على مقاسه ووفق طموحاته، ومن المهم أن يبقى ثابتا كمرجعية للجميع”.

وعادت صحيفة (لوتانتيك) للحديث عن التمرد الذي قامت به مجموعة من السجناء السلفيين بالسجن المركزي بنواكشوط واحتجازها اثنين من أفراد الحرس، فقالت إن حادث احتجاز رهينتين ومقايضة الإفراج عنهما بإطلاق سراح أربعة سجناء سلفيين انتهت فترة سجنهم ما يزال يثير الكثير من ردود الفعل.

وأشارت إلى أنه في الوقت الذي تتحدث فيه بعض الأوساط عن تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات هذا الحادث الغريب، ترى أوساط أخرى أنه بات من الضروري إجراء تغييرات على مستوى الهيئة القضائية وقطاع العدل بشكل عام.

أما صحيفة (الشعب) فقد تطرقت إلى تسليم المنظمة العربية للتنمية الزراعية كمية من المعدات الزراعية لموريتانيا تمثلت في 96 حاصدة في إطار دعم البرنامج الوطني لزراعة القمح، مشيرة إلى أن هذا الدعم سيسهم في تطوير زراعة القمح وتحقيق الأمن الغذائي في موريتانيا.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة