عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:01

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية.:

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو الحكومة إلى تخصيص تعويض مالي عن الإعاقة.. حيث صادق المجلس أمس الخميس خلال الدورة 47 لجمعيته العامة على رأي جديد يتعلق بمشروع القانون الإطار الخاص بالإعاقة والمعروض حاليا على أنظار البرلمان. المجلس خلص إلى عدد من التوصيات والإجراءات التي دعا إلى إنجازها من خلال هذا القانون، أبرزها التوصية الخاصة بإحداث تعويض عن الإعاقة، يصرف للأشخاص المعاقين أو أسرهم الموجودة في حالة هشاشة.

– ابن كيران بسط جزءا من إنجازات حكومته متحدثا عن جملة من الإجراءات بينها تقليص الاعتمادات المخصصة للمقاصة وتأهيل العنصر البشري، قبل أن يؤكد أن الوقت حان لإنصاف فئة لم تأخذ نصيبها مثل الأقوياء وذلك خلال حفل الكشف عن نتائج دراسة أجريت بطلب من هيئة تحدي الألفية الأمريكية، حضره السفير الأمريكي بالمغرب دوايت بوش ورئيس البنك الإفريقي للتنمية دونالد كابيروكا.

* الصحراء المغربية.:

– أزيد من 220 مليون درهم لتأهيل قطاع السياحة بإقليم تنغير: وزارة السياحة تعلن عن صيغ تشاركية ومندمجة لبلورة مشروع إقليمي. وزارة السياحة أعلنت أنها تسعى، مع عدد من الفعاليات المهنية في قطاع السياحة المجالية بإقليم تنغير، للنهوض بالبنيات السياحية المحلية المادية منها والبشرية وفق الخصوصيات المادية واللامادية للإقليم.

* العاصمة بوست.:

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يعلن عدم صحة ما تم الترويج له عن عزم الحكومة رفع الدعم عن المواد الأساسية.. ابن كيران، خلال اجتماع الحكومة أمس الخميس، وصف ما نشر بهذا الخصوص بأنه مجرد “حملة من الشائعات المغرضة تقف وراءه جهات منظمة نشرتها بعض الصحف وبنفس العبارات”، متهما “جهات مقربة من رئاسة الحكومة” بأنها “روجت لهذه الأكاذيب”. وأضاف أن “الحكومة وضعت في برامجها ألا تمس القدرة الشرائية للمواطنين إلا عند الضرورة وفي الأمور التي يمكن تحملها”.

* الحركة.:

– استفادة 27 ألف شاب وشابة من التكوين بالتدرج المهني في أفق 2019.. الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عبد العظيم الكروج أوضح أن حوالي 27 ألف شابة وشاب سيستفيدون من التكوين بالتدرج المهني في أفق 2019º موضحا، خلال افتتاح الملتقى الوطني الأول حول تنمية التكون المتدرج”، أن الوزارة أبرمت لهذا الغرض إلى غاية 30 شتنبر الماضي 59 اتفاقية توجد قيد التنفيذ حاليا مع جمعيات المجتمع المدني.

* المساء.:

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يفتح مشاورات حول مشروع قانون التنظيم القضائي للمملكة.. الوزارة شرعت أول أمس في عقد اللقاءات الأولى مع النقابات بخصوص آرائهم حول مشروع القانون والتي همت الرابطة المستقلة لرؤساء المصالح الإدارية اللاممركزة لوزارة العدل ، وكذا الجامعة الوطنية لقطاع العدل، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التي التقت مع عبد المجيد غميجة المدير العام للمعهد العالي للقضاء والمكلف بملف التنظيم القضائي للمملكة، الذي مثل وزير العدل في اللقاء.

– المدير العام للتجمع المهني لبنوك المغرب، عثمان بنجلون، يقول إن “النجاح في استرجاع الأموال المهربة دليل على تحسن مناخ الأعمال بالمغرب”. بنجلون أوضح، خلال اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال، الثلاثاء المنصرم برئاسة رئيس الحكومة، أن “انخراط المغرب في حركة الشفافية الضريبية الدولية عبر المساهمة الإبرائية، خول ليس فقط تحصيل أموال بلغت 27.8 مليار درهم، وإنما أيضا تحسين تصنيف المغرب على مستوى الشفافية”.

* الصباح.:

– حزب الاستقلال يتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ب “شيطنة” المعارضة، وينتقد تباطؤ القضاء في مواجهة تهم رئيس الحكومة حيال تهريب الأموال إلى الخارج.. عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال قال إنه يستغرب تأخر القضاء في البت في دعوى رفعها نقباء ومحامو الحزب ضد عبد الإله ابن كيران بشأن تهم كالها لقادة حزبه في جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، مرت عليها سنة تقريبا.

* العلم.:

– جهود الاتحاد العام للشغالين بالمغرب من أجل توحيد الجسم النقابي مازالت تعطي ثمارها.. فقد عرف مقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أول أمس الأربعاء، تكتلا نقابيا آخر وهذه المرة يتعلق الأمر بانضمام الكاتب المحلي للنقابة الديمقراطية للتعليم العالي فرع الإدارة المركزية ومعه أعضاء مكتبه المحلي ، لصفوف الجامعة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية.

* رسالة الأمة:

– السلطات المغربية تعبر عن رفضها لما تضمنه تقرير منظمة العفو الدولية من معطيات وتقييمات لا تعكس واقع حقوق الإنسان بالمملكة.. بلاغ للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان أوضح أن السلطات المغربية تعبر عن “استيائها” من عدم تضمين التقرير السالف الذكر، والذي تضمن كذلك إشارة إلى أوضاع حقوق الانسان بمخيمات تندوف بالجزائر، للتوضيحات التي وافت بها السلطات العمومية منظمة العفو الدولية بخصوص مجموعة من القضايا المضمنة فيه.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يكشف عن التسيب الذي رافق العمل بالرخص الاستثنائية في مجال التعمير.. فقد أوضح المجلس، في آخر تقرير صادر عنه، أن المسطرة التي تحولت من منطق الاستثناء إلى واقع القاعدة تسببت في اكتساح الإسمنت ل 900 هكتار مخصصة لاحتضان منشآت ذات منفعة عامة، منها 420 هكتارا للمساحات الخضراء.

– المتصرفون بقطاع الصحة يدعون إلى وضع ضوابط موضوعية للتعيين في مناصب المسؤولية بالقطاع.. المشاركون في يوم دراسي نظمته الجمعية الوطنية لمتصرفي قطاع الصحة حضره أزيد من 250 مشاركا أكدوا على أن تحقيق المنظومة الصحية للفاعلية في الأداء ورفعها لتحديات العصرنة والتخليق يتطلب وضع شروط وضوابط موضوعية للتعيين في مناصب المسؤولية المرتبطة بتدبير الموارد والعمل على تحسين الظروف المحيطة بوظيفة تدبير الموارد البشرية، وخلق آليات للتحفيز المادي والمعنوي للأطر وحمايتهم من المخاطر المهنية ذات الصلة.

* رسالة الأمة.:

– التبليغ عن وجود حقيبة مشبوهة، أول أمس بالدار البيضاء، يؤكد يقظة المواطنين وانخراطهم في مخطط “حذر” ضد الإرهاب.. مصدر مطلع أكد أن اليقظة الأمنية رفعت إلى الحمراء، حيث يتم التثبت من جميع المكالمات التي ترد على قاعة المواصلات وكذا الرقم 19 ويتم أخذها على محمل الجد، حيث ينتقل عناصر الشرطة إلى جميع الأماكن ويتم رفع تقارير مفصلة إلى المديرية العامة، كما نصبت السدود القضائية في جميع مداخل ومخارج المدن.

* بيان اليوم.:

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن الزيادة في البوطاغاز “خبر كاذب”.. الوزير أوضح، في تصريح صحفي أول أمس، أن “الحديث عن زيادة محتملة في سعر البوطاغاز “كلام غير مسؤول يراد منه الإثارة وتصريف حسابات أخرى” مشددا على أن “الحكومة لم تتخذ أي قرار حول الدعم”.

* التجديد.:

– في يوم دراسي أول أمس الأربعاء بالرباط حول “القوانين التنظيمية”.. عبد العالي حامي الدين، الأستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، يقول إن “القوانين التنظيمية للجماعات الترابية تتصدى للترحال السياسي” والبرلماني حسن طارق، الأستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات، يقول إن “القوانين التنظيمية ستكون لها تغييرات مهيكلة حال تطبيقها”.

* الأحداث المغربية.:

– الحكومة تتوصل بوصفة البنك الإفريقي لتصحيح أعطاب النموذج التنموي المغربي.. رئيس الحكومة كان حاضرا في الاجتماع الذي خصص، أول أمس الأربعاء، لتقديم ملخص عن دراسة “تشخيص النمو” التي أعدها البنك الإفريقي للتنمية بطلب من المغرب، والتي تميزت بقسوتها وصراحتها حيث أوضحت أنه على الرغم من التطورات المهمة التي حققها الاقتصاد الوطني في ميادين عدة، فإنه لا يزال يواجه تحديات عديدة، وهو الأمر الذي جعل البنك الإفريقي يعرض على الحكومة وصفته لتصحيح الأعطاب التي رصدها خبراء البنك.

* المنعطف.:

– إخضاع استيراد الأجهزة الطائرة من دون طيار بمحرك والمشغلة بآلة تحكم عن بعد للحصول المسبق على رخصة استيراد. سيتم من الآن فصاعدا إخضاع استيراد الطائرات من دون طيار، ونماذج مصغرة للطائرات… للحصول المسبق على رخصة الاستيراد، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل الأول من القانون رقم 13/89 بشأن التجارة الخارجيةº وذلك حسب ما تضمنه بلاغ مشترك لوزارة الداخلية والوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

* أوجوردوي لوماروك:

– الحوار الاجتماعي: في انتظار تاريخ 2 و3 مارس. النقابات لم تستسلم، تريد أن تنتزع من الحكومة تخفيضا من الضريبة على الدخل، كمقابل على إصلاح التقاعد. واللازمة التي لا تنفك تكررها النقابات هي أن ملف التقاعد لا يمكن عزله عن الأجور والضريبة على الدخل. هل سيتحول الحوار الاجتماعي في هذه الحالة إلى حوار صم وبكم¿ الجواب على هذا السؤال سيعرف في 2 و3 مارس.

* ليكونوميست:

– مسودة مشروع لإصلاح بنك المغرب: اختصاصات غير مسبوقة تنتظر هذه المؤسسة. مسودة مشروع القانون التي وضعت لدى الأمانة العامة للحكومة تجعل من بنك المغرب الفاعل الحصري في استقرار الأسعار، ويمكن انطلاقا من ذلك أن يقود السياسة النقدية بكل استقلالية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– التعليم والعدل والنمو والتشغيل: الحكومة في مواجهة تشخيص بدون مجاملة من طرف البنك الإفريقي للتنمية. التشخيص الذي أعده البنك سيسمح برسم خارطة طريق المجالات ذات الأولوية التي يمكن أن يرتكز عليها دعم برنامج تحدي الألفية في شطره الثاني (2016-2021). الدارسة أوضحت أنه على الرغم من الإنجازات المحققة، فإن التحديات في مجال التنمية تبقى كبيرة.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يرصد ثغرات مشروع القانون المتعلق بالأشخاص في وضعية إعاقة. مشروع القانون المتعلق بالأشخاص في وضعية إعاقة يتضمن سلسلة من الاختلالات، هذا ما خلص إليه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي خلال دورته العادية ال47 التي عقدت أمس الخميس بالرباط. محمد الخديري رئيس لجنة القضايا الاجتماعية والتعاون، سجل “غياب جدول زمني معقول لتفعيل النصوص القانونية في هذا الإطار”، كما أن الأهداف المسطرة في مشروع القانون لا تتناسب مع الاتفاقية المتعلقة بالأشخاص في وضعية إعاقة.

* ليبراسيون:

– الحكومة تحدد تواريخ الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.. فبعد تسويف دام قرابة 3 سنوات، أعلنت حكومة ابن كيران عن تواريخ الاستحقاقات الانتخابية المقبلة (انتخابات المجالس الجهوية، انتخابات المجلس الجماعية والدوائر، انتخابات مجالس العمالات والأقاليم، انتخابات أعضاء غرفة المستشارين). وتنص مشاريع المراسيم التي صادق عليها مجلس الحكومة إجراء الانتخابات الجماعية والجهوية في يوم الجمعة 4 شتنبر 2015، وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم في 17 شتنبر، ويوم 2 أكتوبر 2015 بالنسبة لمجلس المستشارين.

* البيان:

– رفع الدعم عن غاز البوتان والسكر والقمح: سيناريوهات قيد الدراسة. الحكومة في واقع الأمر قد تكون بصدد دراسة مختلف المقاربات الممكنة من أجل تحرير أسعار هذه المنتوجات الثلاث. ولا يتعلق الأمر فقط بتقليص أو التحكم في ضغط النفقات على صندوق المقاصة وإنما بحذف هذا الصندوق الذي يثقل كاهل ميزانية الدولة. حقيقة أن التصريحات الرسمية تكذب أية معلومات بخصوص رفع الدعم عن المنتوجات الثلاث، لكنها تعطي الانطباع أن إمكانية رفع الدعم غير مستبعدة بالمرة، وأن سيناريوهات ودراسة قيد الإنجاز لوضع حد لدعم هذه المنتوجات.

‫تعليقات الزوار

2
  • salah dahbi
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:31

    بنكيران يقول أنه حان الوقت لإنصاف فئة لم تأخذ حقها كالأقوياء..وأنا أقول أنه إذا كانت هناك من فئة في هذا البلد لم تأخذ حقها كالأقوياء فهي فئة المتصرفين المحرومة من العدالة الاجرية والتي يكال تجاهها بمكاييل عديدة: اليوم فقط أعلن عن تعويضات حاتمية جديدة في السكن لرجال السلطة وصلت إلى أزيد من 30000 درهم شهريا، في الوقت الذي يستفيدون فيه أصلا من السكن الوظيفي(فيلات مشيدة من أموال دافعي الضرائب)!!بنكيران رجل يناقض نفسه بنفسه؛ يدعي أنه يسعى لتحقيق العدالة الأجرية، وهو في حقيقة الأمر يعمق من الفوارق الأجرية: زيادات كبيرة في رواتب القضاة والمخازنية والبرلمانيين والقناصلة والاطباء البياطرة ..والآن رجال السلطة، في مقابل إهانة وتهميش فئات بعينها كالمتصرفين..فهل هذه هي العدالة الأجرية؟

  • maya
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 13:01

    Les administrateurs les administrateurs
    les administrateurs pour faire marcher le pneu je veux dire la roue de l'economie

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة