هيئات مغربية: "حماس" ليست منظمة إرهابية

هيئات مغربية: "حماس" ليست منظمة إرهابية
الثلاثاء 3 مارس 2015 - 23:19

لم يمرّ إدراج القضاء المصري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية، “حماس”، ضمن قائمة “المنظمات الإرهابية” في مصر، دون أن يثير الجدل والاستنكار داخل الأوساط المغربية الناشطة في مناصرة القضية الفلسطينية والمقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، والتي رفضت الموقف المصري ووصفته بـ”الجائر”.

الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، المقربة من جماعة العدل والإحسان، أدانت الموقف وطالبت السلطات المصرية، التي وصفتها بـ”الانقلابيّة”، بالتراجع عنه “لما يمثله هذا الحكم الظالم من خدمة للكيان الصهيوني الغاشم”، مشددة على أن خيار المقاومة “هو الخيار الصحيح لاسترجاع أرض فلسطين والدفاع عن مقدسات الأمة”.

ودعت الهيئة، وفق بلاغ لها توصلت به هسبريس، السّلطات المغربية إلى إدانة “سياسات السلطات الانقلابية بمصر المتواطئة مع الكيان الصهيوني.. والحيلولة ضد أي عدوان يستهدف المقاومة”، كما طالبتها بـ”دعم ونصرة المقاومة الفلسطينية.. وعلى رأسها حماس باعتبارها الحامية والمدافعة عن الشعب الفلسطيني من العدوان الصهيوني”.

من جهتهما، رفضت كل من “مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين” و”الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني”، الحكم الذي أصدرته المحكمة المصرية قبل أيام، معتبرة أن توصيف حركة “حماس” بالمنظمة الإرهابية غير مقبول، حيث أوضح خالد السفياني، منسق “مجموعة العمل”، أن القرار “مخالف لوجهة نظر المنتظم الدولي”، مطالبا السلطات المصرية والقضاء المصري بـ”التراجع عن هذا القرار في مرحلة الاستئناف”.

أما محمد بنجلون الأندلسي، رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، فأشار، في تصريح صحافي، إلى أن “الشعوب العربية والإسلامية تعتبر حماس منظمة مقاومة فلسطينية.. وممثلة للشعب الفلسطيني”، مشددا على أن القرار المذكور و”المرفوض” من وجهة نظره، “يخدم الاحتلال الإسرائيلي”، داعيا السلطات المصرية إلى الاهتمام بمشكالها الداخلية واحترام الإرادة الفلسطينية.

في السياق ذاته، دعت حركة “حماس”، الأطراف العربية إلى اتّخاذ إجراءات عاجلة لتدارك قرار المحكمة المصرية اعتبار الحركة “منظمة إرهابية”، حيث وصف سامي أبو زهري، المُتحدّث باسم “حماس”، وفق بيان نُشر السبت الماضي، الموقف المصري بـ”الانهيار والتدنّي” تجاه القضية الفلسطينية، فيما رحّب أبرز قادة الجيش الإسرائيلي، والمرشح لمنصب وزارة الدفاع، عاموس يادلين، بالقرار المصري على أنه ” لا يفصل بين الجناح العسكري والجناح السياسي في المنظمات الإرهابية”.

وكانت محكمة القاهرة الخاصة بالأمور المُستعجلة، قد صدرت حكمها يوم السبت الماضي، يعتبر حركة “حماس” الفلسطينية “منظمة إرهابية”، في وقت سبق للمحكمة ذاتها أن أدرجت نهاية العام الماضي، “كتائب القسام”، الجناح العسكري لـ”حماس”، “منظمة إرهابية”، لاتهامها بتنفيذ هجمات داخل الأراضي المصرية، خاصة في منطقة سيناء.

‫تعليقات الزوار

12
  • ahmed
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 23:49

    حماس مقامة شريفة ضد الاحتلام الصهييوني لارض فلسطين فالفلسطنيون هم اصحاب الارض المحتلة من طرف الصهاينة فالمقاومة الزامية على الشعب الفلسطيني الدي يضحلي لاجل ارضه.

  • متتبع
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 00:04

    الإرهاب كلمة غير معرفة حتى الآن !
    اذا كانت المقاومة التي تدافع عن تحرير وطنها إرهابا فكل الدول التي كانت مستعمرة وقاومت الاستعمار إرهابية!
    اما اذا كان الذي يقتل الناس بالآلاف يدافع عن نفسة فهذا اختلال في الموازين.
    الإرهاب كلمة فضفاضة يستعملها الأقوياء الدكتاتوريون الفاسدون كيف وحين وحسب أهواءهم.

  • chagdalli
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 00:12

    ا لفرق بين السيسي وحماس …..حماس تدافع عن ارضها والسيسي يدافع عن الكرسي وليست له مصداقية لايعرف ماذا يقول رفعت عنه الاقلام

  • sami
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 00:14

    si,le hamas est une milice terroriste, le regime egyptien l a mise en face du mur et elle ne pourra plus cacher sa verité,le mouvement perpetre des actions illegale sur le sol egyptien et donc il doit etre nomé terroriste

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 00:22

    عش رجبا ترى عجبا، يا ترى متى كان من يقاوم من أجل الانعتاق و الحرية و الكرامة إرهابيا؟ الشعب الفلسطيني، رغم خلافاته الداخلية، يظل جسدا واحدا إذا ما أصيب أحد مكوناته بمكروه تداعت له باقي المكونات لأن الجميع في خندق واحد. طال الزمان أو قصر ستنصهر كل فصائل المقاومة الفلسطينية في فصيلة واحدة موحدة بدافع الحب في الوجود، فهل ستلاحقها حينئذ تهمة الإرهاب؟ إستدركوا الأمر يا قضاة لأن ذلك لن يخدم القضية الفلسطينية بل يؤزمها. و المجد و الخلود للشعب الفلسطيني شقيق الشعب المغربي.

  • محمد
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 01:18

    حماس حامية مجد الأمة الإسلامية لا تنتظر من يبرؤها من أنجاس هذه الأمة الذين جعلهم الله ابتلاء للمؤمنين المرابطين ببيت المقدس و أكناف بيت المقدس.

  • papillion
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 02:11

    من حق القضاء المصري أن يحكم بما يراه في مصلحة أمنه القومي، وحذرا في التعامل مع دعاة العنف والتطرف الأعمى. ورغم اختلافي مع الرئيس"السيسي"الذي طبق عملية"ضحي بالقليل القليل من الشعب لمصلحة الأمة بأكملها"،إلا ان مصر لن يحكمها إلا الحديد والنار،والسيسي هو رجل المرحلة ، صاحب السيف البتار.أما حماس الموالية "لإيران و"حزب الشيطان" اللبناني والتي تسببت في مقتل المئات وجرح الآلاف من شعب "غزة "الجريحة الصامدة ، وتدمير أحياء كثيرة وبالكامل, هل سترضخ يوما وتتنازل عن حمل السلاح؟، وتعلن أمام العالم حسن نواياها من أجل السلم والسلام.وتظهر وجه "إسرائيل" الحقيقي دون مساحيق، وعمليات التجميل الفاشلة.

  • احمد
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 08:00

    اتضحت التوجهات و السياسات المتبعة من طرف القادة الجدد في مصر، قرارات تخدم إسرائيل بالدرجة الأولى، لا يمكن بأي شكل من الأشكال التطبيع مع إسرائيل و يمكن إضافة مصر اذا استمر حكم العسكر الذي لا يبرع في شيء سوى قتل أبناء شعبه و عقيدته (أشك في عقيدتهم؟!).
    حركة حماس تناضل احتلالا جائر من طرف القوم الأكثر ظلما في التاريخ.
    تحية للمقاومة الفلسطينية، الزوال لإسرائيل و قادة الانقلاب.

  • رشيد منار
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:20

    حماس البقية الباقية من المقاومة…حماس رمز الشرف والنبل،والشهامة…والرجولة…الارهابيون الحقيقيون هم من يصدرون أحكاما جائرة في حق حماس،وأخواتها. ..

  • التطواني
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:49

    هذف الإعلام الصهيوني المنتشر في بلاد الإسلام يعمل كسرطان خبيث ينهش في جسد الأمة الإسلامية يقلب الموازين الفكرية من خلال تسليط أليته الإعلامية على من يشاء وكيف يشاء والنتيجة هي الخلطة التي تقع فكتير من الناس لم يستطيعوا تمييز العدو من الصديق

  • فودي المصطفى
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:17

    أعز الله حماس برجالها ونسائها الصامدون..
    حماس.. اﻷبطال.. اﻷشاوس.. و إني ﻷرى أن كلمة "منظمة حماس" يقابلها في المعنى بالقاموس العربي و بالمنجد كلمة " الكفاح الفلسطيني" وإن كان هناك من خائن لبلده وللقضية الفلسطينية فهو السيسي بدون منازع أبدا وهو اللذي يدافع عن إسرائيل جهارا وهو اللذي يعض اﻷيادي التي تمد له المساعدة وهو اللذي يكذب علنا ولا يغمض له جفن أو يستحي حتى أنه لا يعرف كيف يتكلم كباقي السياسيين …كلامه ككلام القدافي وعاش المغرب وعاشت فلسطين.

  • Youssef de Maroc
    الخميس 5 مارس 2015 - 06:51

    السلام عليكم. أحيي قضاء مصر العربية على حكمها وصراحة نواياهم إتجاه شعب لا حول ولا قوة إلا بالله! إخواني المصريين حماس ووو هم أشرف من الباقي في المنطقة العربية بإذن الله تعالى لا ترجوا من أحد الإعتراف بها ك مقاومه لآن الحلال بين والحرام بين بإدن الله لا يغير قضاء مصر العربية الشقيقة لا لحماس ولا ل سيسي لأنهم. أصحاب حق يا قضاء والسلام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة