الحوار السياسي الليبي ينطلق بالرباط

الحوار السياسي الليبي ينطلق بالرباط
الخميس 5 مارس 2015 - 19:21

انطلقت اليوم الخميس بمدينة الصخيرات، قرب العاصمة الرباط، الجولة الرابعة من جلسات الحوار بين الفرقاء السياسيين الليبيين، وذلك لبحث الإشكالات التي تواجه ليبيا وفي مقدمتها تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، والتفاهم على مدتها ومعايير اختيار رئيسها ونائبيه وأعضائها.

جلسة الحوار التي ستكون مكملة لما تم طرحه في جلسات الحوار في كل من جنيف، وغدامس غربي ليبيا، قال عنها مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، إنها “جاءت بطلب من الأمم المتحدة وجهته للمملكة المغربية”.

وأوضح الخلفي في ندوة صحفية اليوم الخميس، “أن قبول المغرب طلب الأمم المتحدة يندرج في إطار التعاون المستمر بين المملكة المغربية والأمم المتحدة”، مؤكدا أن الهدف هو “ايجاد حل للأزمة الليبية ضمن سيادة واستقلال ليبيا ويجنب هذا البلد التقسيم”.

وبعدما أكد الناطق الرسمي بإسم الحكومة المغربية، على ضرورة حفاظ أي حل على الوحدة الترابية لليبيا بما يمكن من صيانة استقرارها وأمنها، سجل أن “عقد هذه الجولة في المغرب هو تعبير من الأطراف الليبية على الثقة والمصداقية التي تحضى بها بلدنا لدى الفرقاء الليبين ووقوفه المستمر والمتواصل مع الشعب الليبي”.

وجدد المسؤول المغربي مساندة المملكة للحل السياسي للأزمة الليبية، مبديا اعتزاه بشرف احتضان هذا الحوار الذي تنظمه الأمم المتحدة، ومؤكدا أن “حل الأزمة في ليبيا يجب أن يكون في إطارها”.

هذا وتعاني ليبيا من فوضى أمنية على خلفية اقتتال كتائب إسلامية، وأخرى مناوئة لها في بنغازي شرق البلاد، وطرابلس بغرب ليبيا، في محاولة لحسم صراع على السلطة، وهو ما جعل البعثة الأممية في ليبيا تقود حوارا بين الطرفين منذ أشهر غير أنه لم ينتهي إلى شيء.

‫تعليقات الزوار

9
  • محمد
    الخميس 5 مارس 2015 - 19:42

    نتمنى للاخوان الليبيين ايجاد حل جدي وسريع للازمة الليبية بعيدا عن اي اشكال العنف والاقتتال برعاية الامم المتحدة داخل التراب المغربي

  • بوجمعة
    الخميس 5 مارس 2015 - 20:00

    ما لم يستطيع الفرقاء الليبيين قطع العلاقة بالدول الشيطانية والعسكرية والتي تصب الزيت على النار لإذكاء الصراع والاقتتال القبلي؛ ووضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار؛ بمنطق لا غالب ولا مغلوب فإن الحوار لن يكون سوى حوار الطرشان! !!

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 5 مارس 2015 - 20:43

    نتمنى أن يكون لقاء الصخيرات في بلدنا المغرب، بادرة خير وتوافق بين الأشقاء الليبيين ، فا ليس لهم سوى لغة الحوار وترفع عن المصالح الضيقة وتغليب مصلحة ليبيا الشقيقة ومصلحة الشعب الليبي ووقف نزيف الدم ﻹنه لن يصل إلى نتيجة بل سا يزيد من معاناة الشعب الليبي الذي رزح تحت الديكتاتورية لمدة أكثر من 40 سنة، الاعداء المتربصين لا يريدون الخير لليبيا بل يسعون الى ادوار في المنطقة على حساب الدم الليبي، التوافق ومصلحة ليبيا سا يقطع الطريق على اعداء ليبيا الذين كانو حلفاء القذافي الباحثين عن ادوار البطولة والوصاية، والله الموفق

  • minarkiza
    الخميس 5 مارس 2015 - 20:55

    نتمني أن يتوصل الفرقاء السياسيين الليببين الي تسوية لإنهاء الفوضي التي وصلت إليها الشقيقة ليبيا وان يكون لقاء الفرقاء فوق الأراضي المغربية فاتحة خير علي ليبيا وعلى أمنها وسلامها كما نستنكر تدخل بعض الدول في الشأن الليبي والضربات الجوية التي قام بها البعض فوق التراب الليبي بحجة ضرب الإرهابيين

  • محمد
    الخميس 5 مارس 2015 - 21:01

    لن ينجح اى حوار فى المحيط المغاربى والصنيعة الفرنسية موجودة تحاول ان تخلق لها تاريخ على انقاض جرائمها لانها تريد او تعتقد انها يمكن ان تتسيد المنطقة

  • karjij
    الخميس 5 مارس 2015 - 21:03

    إن اختيار المغرب ليستضيف اللقاء بين الإخوة الليبيين اختيار حكيم رزين ومسؤول. وذلك لما يحضى به هذا البلد من الغيرة على وحدة الأمة العربية ومحاربة شتاتها حتى يتسنى لها ان تتبوء المكانة التي تستحقها بين الأمم.فلو كان الإتحاد المغاربي قائما قبل الربيع العربي لما كان لهذا الأخير وجود، لأن قوة الإتحاد ستوفر الرخاء المنشود.نسأل الله الهداية لمن يعاكس الإندماج وتغليب العقل على العاطفة للنهوض سويا بهذة الأمة.

  • الطحطاحة
    الخميس 5 مارس 2015 - 21:31

    صفعة أخرى تتلقاهى الجارة الشرقية التي كانت قد قالت ( عندما تم تأجيل الجلسة سابقا ) ، كما جاء في جريدة الشرور بأن الجلسة فشلت لأن المغرب ليست له مصداقية ولن يستطيع جمع الأطراف الليبية على أرضه . ايوااا والآن ما رأيك يا جريدة الخوردة.الله يشافي والسلام لأن الواحد عندما يصاب بمرض أزهايمر يبقى غير يخرف.

  • said
    الجمعة 6 مارس 2015 - 00:20

    نسأل الله الكريم أن يوفق إخواننا اللبيين لما فيه خير بلدهم وشعبهم وأن يرد سبحانه كيد الكائدين المتربسين بهذه الأمة شرا. ولهذا نقول لمن يقتتل على السلطة إنها أمانة وغدا خزي وندامة. فاتقوا الله في الارواح التي تزهق بسبب طمعكم وتذكروا قول الله تعالى: "وإذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت."

  • marocain d origine
    الجمعة 6 مارس 2015 - 00:56

    Lonu a choisi notre pays le royaume du maroc car c est pays un pays dimocrate et c est pays qui garde la nautralite vis a vis a ce problème de la lybie vive notre roi notre peuple

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين