عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:43

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء.:

– مصادر مطلعة ذكرت أن مكاتب التنسيق بين نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح عبد الرحمن العزوزي) ينتظر أن تلتئم بحر هذا الأسبوع للخروج بقرار موحد بشأن موقف الحكومة من ملفها المطلبي، موضحة أن هذا الاجتماع يأتي بعد مهلة ال15 يوما التي منحتها النقابات لرئيس الحكومة للرد على مختلف المطالب العالقة في ملفها، وعلى رأسها الرفع من الأجور وتحسين الظروف الاجتماعية للشغيلة المغربية.

– أوكسفورد بيزنس: تراخيص الجيل الرابع بالمغرب فرصة لتدفق المداخيل. تحليل للمجموعة أبرز أن الانتقال إلى تكنولوجيا الجيل الرابع سيكون ضروريا لتلبية الطلب المتزايد على خدمات المعطيات ورفع رقم معاملات القطاع، مشيرا إلى أن تطوير خدمات المعطيات بكيفية أسرع من شأنه تحسين معدل الولوج إلى الإنترنت على الصعيد الوطني. وحسب تحليل المجموعة، فقد زاد عدد مستخدمي الإنترنت بأكثر من 72 بالمئة خلال سنة 2014 ليقترب من 10 ملايين مشترك وبنسبة انتشار تصل إلى 30 بالمئة.

– مصدر مطلع كشف للجريدة أن كميات من الفواكه الفاسدة دخلت عبر نقط حدودية بالشمال، على متن أزيد من 15 شاحنة من الحجم الكبير، لتوزع بأسواق الجملة بكل من الدار البيضاء وأكادير والرباط. وقال المصدر نفسه إن الأمر يتعلق بموز مستورد وكمية كبيرة من الأناناس والعنب المجمد والفراولة الفاسدة، التي مرت عبر المركز الحدودي بطنجة دون أن تشملها مراقبة العديد من المصالح كقسم حفظ الصحة بميناء طنجة ورئيس قسم مراقبة الجودة والمعشر بإدارة الجمارك، علما أن بعضها يسقى بمواد كيميائية حتى ينضج قبل وقته الطبيعي.

* أخبار اليوم المغربية.:

– الداخلية تلتزم بحذف بطاقة الناخب في الانتخابات المقبلة.. فخلال التصويت على المجالس المحلية في 4 شتنبر المقبل، لن تعمل مصالح وزارة الداخلية على توزيع بطاقات الناخب على المسجلين، كما دأبت على ذلك في استحقاقات سابقة، بل سيتم الاكتفاء بالإدلاء بالبطاقة الوطنية من أجل التصويت بالنسبة إلى المسجلين. هذا القرار تم إعلانه من طرف وزير الداخلية محمد حصاد، في لقاء جمعه بمسؤولي أحزاب الأغلبية، مساء الجمعة الماضية، في إطار المشاورات التي تجريها اللجنة المركزية للانتخابات.

– جان فرانسوا دوفان، المسؤول عن قسم البلدان الفرنكوفونية بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، قال إن الاقتصاد المغربي، القوي بعدد من المؤهلات، يسير على الطريق الصحيح، مسجلا أن الآفاق تظل واعدة على المدى المتوسط. المسؤول الدولي أشار، في مقال نشره الجمعة الماضية موقع “آل هافنتون بوست المغرب العربي”، إلى أن الاقتصاد المغربي قوي بفضل العديد من المؤهلات، إذ شهد خلال العقد الأخير تنوعا ملحوظا رافقه نمو مرتفع، اقترن بتراجع ملحوظ لمعدلات الفقر.

* العلم.:

– أزيد من 50 شبكة وجمعية أصدرت بيانا انتقدت فيه مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، موضحة أن هذا المشروع لا يأخذ بعين الاعتبار مختلف الآراء والمقترحات التي قدمتها اللجنة العلمية والمؤسسات الوطنية كالمجلس الوطني لحقوق الإنسان والأحزاب السياسية والمجتمع المدني، الناتجة عن مسار عمل دام أزيد من سنتين، مما يعتبر هدرا للجهود وللمال العام، ويعطل دور هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز ويفرغها من صلاحياتها المنصوص عليها في الفصل 164 من الدستور.

– في الدورة العادية التاسعة للجنة المركزية لحزب الاستقلال، أول أمس الأحد بالرباط: حزب الاستقلال جاهز لجميع الاستحقاقات وقادر على تصدر نتائجها وربح رهاناتها.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أحرج، نهاية الأسبوع الماضي، الحكومة في اللقاء الذي جمع قادة المعارضة واللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات، حيث طالب بكشف “الحقيقة عمن يدعو إلى تأجيل الانتخابات”. لشكر شدد، في كلمته، على أن المعارضة عبرت عن موقفها بشكل إيجابي للتوافق حول هذه الاستحقاقات. كما تساءل عن مدى جاهزية الحكومة في إجراء هذه الانتخابات على اعتبار أن الطريقة التي يشتغل بها الجهاز التنفيذي، رغم تنازلات المعارضة، تبين أنها “غير راغبة في تنظيمها في وقتها المحدد”.

– القطاع الصناعي تلقى “ضربة موجعة” بعد إقرار حكومة ابن كيران لزيادة جديدة في سعر استهلاك الكهرباء، دخلت حيز التنفيذ ابتداء من مستهل السنة الجارية، إذ سجلت فواتير استهلاك هذه المادة الحيوية ارتفاعا مهولا تجاوز آلاف الدراهم. فبمقارنة بسيطة بين فاتورتي شهري يناير وفبراير من هذه السنة بنظيرتيهما من السنة الفارطة، يتبين أن الزيادة تجاوزت 12 في المئة.

* الصحراء المغربية.:

– صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ترأس، أول أمس الأحد بغولف القصر الملكي بأكادير، حفل تسليم الجوائز للفائزين بالدورة ال42 لجائزة الحسن الثاني للغولف والدورة ال21 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، اللتين جرت أطوارهما تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 23 إلى 29 مارس الجاري بأكادير.

– جلسة جديدة اليوم بين النقابات والحكومة.. الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية، محمد مبديع، يقول إن “الحوار ليس في الطريق المسدود والحكومة تأخذ بمطالب النقابات”º والميلودي مخاريق، الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول إنه “لا توافق دون دعم القدرة الشرائية وجعلها ضمن الأولويات”º ومحمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن “الحوار الاجتماعي لم يفض إلى نتيجة تذكر رغم الاجتماعات المتعددة بين النقابات والحكومة”.

* الصباح.:

– أعضاء اللجنة المركزية لحزب الاستقلال توصلوا إلى خلاصات جديدة في التهييء للانتخابات المقبلة تتمثل في التنسيق بين مناضلي الحزب ونقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، المقربة منه، بشكل شامل، على أساس دعم كل منهما للآخر في معاركه الانتخابية. مصادر الجريدة ذكرت أن أعضاء اللجنة المركزية للحزب اتفقوا، في اجتماعهم المنعقد أول أمس بالرباط، على طريقة جديدة لمنح التزكيات، التي كانت محصورة فقط بين المفتش العام للحزب والمفتشين الإقليميين، لتشمل أيضا التنظيمات الموازية للحزب وروابطه المهنية، مع تعبئة رابطة المحامين لمصاحبة المرشحين محليا لتفادي السقوط في أخطاء موجبة للطعن الدستوري.

– الحسين الوردي، وزير الصحة، قال إن القضاء على داء السل لا يهم فقط وزارة الصحة، مؤكدا أن الدولة وقطاعات وزارية أخرى لها دور في محاربة المرض وخفض نسبة المصابين به. الوزير أوضح، خلال انطلاق الحملة الوطنية الثانية للكشف عن داء السل، الجمعة الماضية، بحضور خالد سفير، والي جهة الدار البيضاء الكبرى، أن عوامل كثيرة تزيد من عدد المصابين بالمرض، منها الهشاشة الاجتماعية والفقر والسكن غير اللائق، مشددا على ضرورة تضافر الجهود من أجل القضاء على المرض بصفة كلية.

* الأحداث المغربية.:

– مصادر مطلعة كشفت أن حالة استنفار استباقية كبيرة أعلنت مؤخرا في النقاط الحدودية للمملكة. الخطة الاستباقية، التي تعتمد التدقيق الصارم، جاءت لضبط أو إفشال تهريب أو إدخال أسلحة أو مواد يمكن أن تدخل في صناعة متفجرات إلى التراب الوطني بشكل غير قانوني عبر الحدود، من قبل خلايا أو تنظيمات إرهابية، وخاصة عبر معبري سبتة ومليلية، بالإضافة إلى ميناء طنجة- ميد والنقطة الحدودية الكركرات التي تفصل المملكة عن موريتانيا.

– الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي أقرت، في اجتماعها أول أمس بالعاصمة الفيتنامية هانوي، بندا طارئا يدعو برلمانات العالم إلى تكثيف جهودها من أجل محاربة الأعمال الإرهابية بجميع أشكالها. المشاورات التي أجرتها العديد من الشعب البرلمانية، حسب بلاغ لمجلس المستشارين، مكنت من التوافق على تدعيم هذا المقترح الذي تقدمت به كل من بلجيكا وأستراليا. وأضاف البلاغ أن قرار الشعبة المغربية سحب المقترح المغربي من جدول المنافسة لدمجه ضمن البند الطارئ الذي تقدمت به كل من بلجيكا وأستراليا، ساهم في تعزيز حظوظ إقرار البند البلجيكي – الأسترالي، وذلك على خلفية سلسلة من المشاورات واللقاءات التي عقدتها الشعبة البرلمانية المغربية مع العديد من الشعب الأعضاء في المجموعات الإفريقية والعربية والإسلامية.

– لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب تبحث عن تقوية أدائها. رئيس اللجنة اعتبر، في يوم دراسي حول موضوع “دليل النجاعة المالية للجنة مراقبة المالية”، أمس الاثنين، أن الحصيلة التي أنجزتها اللجنة بعد أقل من سنة من عمرها “مشجعة ومهمة”، وذلك ما جعل ممثلة “مؤسسة وستمنستر للديمقراطية”، دينا ملحم، تؤكد أنه رغم تنفيذ الجزء الأول من الاتفاقية المبرمة مع مجلس النواب، فإنها ستبرم اتفاقية جديدة تمت المصادقة عليها في مكتب مجلس النواب، كما أكد ذلك عبد اللطيف برحو، ممثل عن مكتب المجلس.

* المنعطف.:

– فاطمة أفيد، الكاتبة العامة للمنظمة الديمقراطية للتعليم، اعتبرت، في تصريح للجريدة، أن الخطورة التي باتت تشكلها حجرات الدرس المفككة تتطلب الاستعجالية في تعويضها ببناء يحترم شروط السلامة والصحة.

– حسب أرقام 2014 التي كشفت عنها نشرة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بفرنسا، فإن الطلبة المغاربة يتصدرون قائمة الطلبة المسجلين بالجامعات والمعاهد العليا الفرنسية، إلى حدود نهاية السنة الماضية، وهم يمثلون حوالي 15 بالمئة من العدد الإجمالي للطلبة الأجانب المسجلين بالجامعات والمعاهد العليا الفرنسية.

* العاصمة بوست.:

– قرابة 140 شخصا استفادوا من عمليات جراحية في تخصصات متعددة وذلك خلال الأيام الجراحية التي نظمتها مندوبية وزارة الصحة في سلا بتنسيق مع جمعية العمل الاستعجالي، الأسبوع الماضي بالمستشفى الإقليمي مولاي عبد الله. وشملت هذه التدخلات الطبية 30 عملية في الجراحة العامة و10 عمليات في التنظير التشخيصي و40 عملية ختان وكذا 60 عملية تصوير بالموجات فوق الصوتية.

– محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، يقول إنه في “إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب يحرص المغرب على أن يستفيد الجانب الكونغولي من تجربته في مجال المساعدة التقنية المرتبطة بمشاريع البناء وإعادة تأهيل وصيانة البنيات التحتية الطرقية” وذلك خلال ترؤسه أمس الإثنين بمقر الوزارة لقاء ثنائيا مع وفد رسمي من جمهورية الكونغو، الذي يقوم بزيارة للمغرب في الفترة الممتدة من 29 إلى 31 مارس الجاري.

* التجديد.:

– عزيز رباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك يقول إن الملتقى السنوي للاستثمار بدبي، الذي انطلقت أشغال دورته الخامسة أمس الإثنين، “يعد موعدا ومناسبة هامة للترويج والتسويق للمغرب وموقعه ومؤهلاته وإمكانياته”. وأشار الوزير إلى أن حضور المغرب لهذا النوع من الملتقيات الدولية الكبرى يساهم في تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية للمملكة وتحسين جاذبيته للاستثمارات، خاصة وأن العديد من البلدان أضحت تفكر اليوم جديا في الاستثمار بالمغرب.

– وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي تدعو إلى تقاسم التجارب بين القطاعات الحكومية والمجتمع المدني في بلدان المغرب العربي من أجل شراكة متينة وهادفة في مجال النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقةº وذلك في كلمة افتتاح ورشة مغاربية نظمتها الوزارة أمس الإثنين بالرباط حول السياسات العمومية للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

* رسالة الأمة.:

– قادة وممثلو أحزاب وطنية مشاركون في المسيرة الدولية ضد الإرهاب يجددون تضامن المغرب ودعمه المتواصل لتونس الشقيقة والأمين العام للاتحاد الدستوري محمد أبيض يقول إن “مشاركة المغرب بهذا الحجم تأكيد على موقفه المبدئي القوي ضد الإرهاب الذي يستهدف مقومات وقيم حضارتنا والتنمية بالمنطقة”.

– نحو 20 منظمة غير حكومية ومؤسسة إفريقية، تنشط من أجل السلام والاستقرار والحكامة الجيدة والديمقراطية في إفريقيا، تندد بتحويل “البوليساريو” ومسؤولين جزائريين للمساعدات الإنسانية الموجهة لسكان مخيمات تندوفº داعية المجتمع الدولي، في إعلان حمل اسم “إعلان دوالا 2” نشر السبت الماضي، للتدخل من أجل تسجيل وإحصاء ساكنة مخيمات تندوف حتى يتسنى تقديم الدعم الحقيقي الذي يتعين أن تستفيد منه هذه الساكنة المحتجزة.

* بيان اليوم.:

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعلن عن إطلاق 60 مشروعا استثماريا بالأقاليم الجنوبية بغلاف مالي تبلغ قيمته 6 ملايير درهم، وذلك من خلال تعبئة المقاولات من أجل مبادرة فعلية للاستثمار والتنمية للرأسمال البشري. رئيسة الاتحاد مريم بنصالح شقرون أوضحت، خلال منتدى الاستثمار بالأقاليم الجنوبية المنعقد مؤخرا بمدينة العيون أن هذه المشاريع ستمكن من إحداث 10 آلاف منصب شغل مباشر بكل من جهة العيون- بوجدور-الساقية الحمراء وجهة كلميم- السمارة.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن الاستثمار في التقنين الذاتي أصبح مفتاحا لاستقلالية وحرية وتعددية الصحافة. وأوضح الخلفي، في حوار صحافي، أن هذا التقنين الذاتي سيتجسد من خلال مدونة الصحافي المهني والمجلس الوطني للصحافةº مضيفا أن وزارته بصدد التحضير للدورة السادسة من النقاش حول مشروع مدونة الصحافة التي يتعين أن تتضمن آليتي التقنين الذاتي هاته.

* الحركة.:

– أشادت مالي بإنشاء معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الرباط، مؤكدة أن هذه البينة الجديدة تجسد الالتزام الراسخ للمملكة بتعزيز تعاليم الإسلام الحقيقية. وقال وزير الشؤون الدينية والعبادة المالي ثيرنو هاس ديالو، في تصريح صحافي، “إن إنشاء هذا المعهد ينضاف إلى المبادرات الملموسة الحميدة التي تقوم بها المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل نشر قيم التسامح النبيلة والوسطية والاعتدال والانفتاح، التي يدعو إليها الإسلام”. وأضاف أن “مالي ترحب بتدشين هذه المؤسسة، لاسيما وأنها هي أول بلد يوقع اتفاقية تعاون مع المملكة في مجال تكوين الأئمة”.

– في بلاغ لوزارة الداخلية: في إطار عملية ضبط اللوائح الانتخابية العامة بعد إخضاعها للمعالجة المعلوماتية، قامت اللجان الإدارية واللجان الإدارية المساعدة في كل جماعة ومقاطعة، بعقد اجتماعاتها أيام 25 و26 و27 مارس الجاري، خصصت لبحث الحالات المحالة عليها من لدن اللجنة الوطنية التقنية. وينهي وزير الداخلية إلى علم العموم أن اللجان الإدارية ستقوم بحصر اللوائح الانتخابية العامة لجماعات ومقاطعات المملكة بصفة نهائية يوم 15 أبريل وفق البلاغ ذاته.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ترأس، أول أمس الأحد بغولف القصر الملكي بأكادير، حفل تسليم الجوائز للفائزين بالدورة ال42 لجائزة الحسن الثاني للغولف والدورة ال21 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، اللتين جرت أطوارهما تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 23 إلى 29 مارس الجاري بأكادير.

– الحوار الاجتماعي: النقابات تصعد من لهجتها، والحكومة تهدئ. ففي الوقت الذي يوجد فيه الحوار الاجتماعي في طريق مسدود، يعقد اليوم الثلاثاء اجتماع جديد بين النقابات والوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع. الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب محمد كافي الشراط أوضح أنه لا مجال للحديث عن “حوار” في الوقت الذي ترفض فيه الحكومة الاستجابة لمطالب النقابات.

* أجوردوي لوماروك.:

– حزب الاستقلال يعلن استعداده للانتخابات.. أحمد توفيق احجيرة، رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال، أكد أن المعارضة لم تطلب تأجيل الانتخابات خلال الاجتماع الذي عقد مع وزارة الداخلية، مؤكدا أن الحزب مستعد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

– اللجنة البرلمانية المغربية الأوربية تدعم مسار الجهوية المتقدمة والإصلاحات السياسية والاقتصادية حسب ما صرح به عبد الرحيم عثمون، المستشار البرلماني ورئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الاوربية، في تصريح للصحافة.

* ليبراسيون.:

– في الدورة التاسعة للجنة المركزية لحزب الاستقلال: الاستعدادات للاستحقاقات الانتخابية المقبلة في صلب النقاشات. اجتماع اللجنة المركزية للحزب، أول أمس الأحد بالرباط، تدارس العديد من النقاط انصبت في مجملها على الاستعدادات للاستحقاقات الانتخابية المقبلة في أفق تحقيق الحزب للمراتب الأولى خلال هذه الاستحقاقات.

* لوبنيون.:

– الأحزاب السياسية المغربية تجدد التضامن مع تونس.. فقد جدد قادة وممثلو أحزاب وطنية شاركوا في “المسيرة الكبرى ضد الإرهاب” أول أمس الأحد، تضامن المغرب القوي مع تونس الشقيقة ووقوفه إلى جانبها في مواجهة الإرهاب، ودعمه المتواصل لمسارها الديمقراطي والتنموي. واعتبروا، في تصريحات صحافية، أن مشاركة الوفد المغربي برئاسة مستشار صاحب الجلالة عبد اللطيف المنوني، في هذه المسيرة الدولية التي حضرها عدد من قادة ورؤساء الدول والحكومات ووفود رسمية، تعد تأكيدا للمواقف التي أعرب عنها المغرب ملكا وحكومة وشعبا، والتي تجسد مبادئ التضامن والتآزر مع تونس الشقيقة، والوقوف إلى جانبها في مواجهة الإرهاب.

‫تعليقات الزوار

1
  • AZIZ
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:08

    ايها الرفاق لا تنتظروا من حكومة ابن كيران اي شيء بخصوص الزيادة في الاجور ، لان الشغل الشاغل لهذه الحكومة هي النقصان ماشي الزيادة ، رفع الدعم راه زادوا لينا فالبنزين و المازوط زادوا المواد الغدائية كلها هاهما كيلحو الهضرة ديال رفع الدعم عن البوتاغتز باش اشوفو اشنو هو رد الفعل ولكن حتا حنا راه ناعسين ، دابا كتكول لشواحد نوظ هضر على الحقوق ديالك كيكوليك سلك اشغادي ندير بغتني نمشي الحبس ،كنكوليه راك نيت فلحبس ، كما قلت لا حياة لمن تنادي لا الشعب لا الحكومة الله اعفو علينا من هدذه البلاد قولو معي امين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة