عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 17 أبريل 2015 - 12:32

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء.:

– مفاجأة.. مصطفى الرميد يفتح أبواب مهنة القضاء أمام الموظفين والأساتذة.. فقد أكد وزير العدل والحريات أن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة فسح المجال أمام موظفي هيئة كتاب الضبط وموظفي الإدارات والمؤسسات التعليمية ليصبحوا قضاة، شأنهم في ذلك شأن الأساتذة الباحثين والمحامين، وذلك وفق شروط معينة. جاء ذلك خلال تقديمه مشروع القانون التنظيمي، أول أمس، بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب.

– مصدر مطلع كشف أن السنة المقبلة ستشهد خصاصا غير مسبوق في قطاع التعليم، حيث إن حوالي 7400 من العاملين في القطاع سيودعون عملهم بعد بلوغهم سن التقاعد. القلق حول هذا الخصاص سيتضاعف، حسب يوسف علاكوش، عضو الكتابة الدائمة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أخذا بعين الاعتبار التهافت الحاصل لدى العاملين في التعليم للاستفادة من التقاعد النسبي.

* أخبار اليوم المغربية.:

– مصادر حكومية عليمة كشفت أن اللجنة التي تشتغل على ملف تحرير سعر قنينات الغاز استبعدت، بشكل نهائي، سيناريو اللجوء إلى الدعم المباشر ل 8 ملايين مغربي ب 100 درهم شهريا لصعوبة تنزيله على أرض الواقع، مقابل ترجيح كفة سيناريو تعويض الأسر الفقيرة وشرائح من الطبقة المتوسطة استنادا إلى استهلاكها من الماء والكهرباء.

– المجمع الشريف للفوسفاط نجح في إصدار سندات دولية بقيمة 10 ملايير درهم، وذلك بعدما أطلق عروضا دولية للسندات في أبريل 2014. بلاغ للمجمع الشريف للفوسفاط قال إن المجمع يخطط لاستخدام هذا التمويل المهم لإنجاز خطته التنموية الصناعية والتي تهدف إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية للتعدين والقدرة على إنتاج الأسمدة بحلول عام 2025، بالإضافة إلى تمويل عملياته الجارية.

* العلم.:

– في إطار تطبيقها لنظام المقايسة، أقدمت الحكومة على زيادة جديدة في ثمن المحروقات، أمس الخميس، بمصادقتها على زيادة خلال الفترة الممتدة من 16 أبريل إلى 31 منه، إذ ارتفع سعر الغازوال والبنزين بسنتيمين، لينتقل سعرهما على التوالي إلى 8,69 درهم و10,37 درهم وبذلك فإن الحكومة تسير في اتجاه رفع الأسعار دون مراعاة لتأثير الزيادة في أسعار المحروقات على القدرة الشرائية للمغاربة.

* الحركة.:

– أشاد المفاوضون الليبيون، أول أمس الأربعاء بالصخيرات، بالدور الذي يلعبه المغرب لإنجاح الحوار بين الأطراف الليبية بهدف إيجاد حل سياسي للأزمة في هذا البلد المغاربي. وعبر صالح مخزوم رئيس وفد المؤتمر الوطني العام، المعروف باسم برلمان طرابلس، في بيان تلاه عقب اختتام الجلسة الافتتاحية للجولة الرابعة للمشاورات بين الأطراف الليبية، عن شكر الهيئة ، التي يمثلها للمغرب، على مواقفه الداعمة للحوار بين الليبيين. وفي السياق نفسه، عبر محمد علي شعيب، رئيس وفد البرلمان المعترف به دوليا والمعروف باسم برلمان طبرق، في تصريح للصحافة، عن عرفانه للجهود التي يبذلها المغرب من أجل مساعدة الأطراف على التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية.

* الصباح.:

– عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، ينبه إلى أن 65 في المئة من العمال يوجدون في وضعية هشة ومحرومة من الشروط الدنيا للشغل. الصديقي كشف أن الوزارة ستعمل، ابتداء من يونيو المقبل، على نشر تقرير شهري حول وضعية سوق الشغل في المغرب.

– محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، قال، في حديث للجريدة، إن قافلة “بي تو بي”، التي تنظم من قبل مغرب التصدير تحت إشراف الوزارة وبشراكة مع الجمعية المغربية للمصدرين، بغية استكشاف فرص التصدير إلى الجمهورية الفدرالية الروسية، تهدف إلى تنويع العرض القابل للتصدير نحو هذا البلد. وأضاف أن القافلة تنظم بسان بيترسبورغ وقازان، عاصمة جمهورية تتارستان، وموسكو

* الأحداث المغربية.:

– عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في لقاء حصري وخاص مع المجموعة الإعلامية (الأحداث المغربية، ميد راديو، لوبسيرفاتور دي ماروك إي دافريك): “الخطر الإرهابي قائم والمشككون في صدقية عملنا قد يصبحون أول أهدافه”.. “مستعد للمساءلة القانونية في حال إثبات وجود خروقات حقوقية في الاعتقالات والمتابعات”.. “دول الجوار تتمنى الاستقرار الذي ينعم به المغرب، وعيون المغرب لا تنام تحسبا لأي خطر داهم”.

– المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكن، أمس الخميس، من إيقاف مواطنة فرنسية من أصل مغربي صحبة مواطن مغربي مقيم سابق بأحد البلدان الأوربية، كانا يعتزمان الالتحاق بصفوف تنظيم ما يسمى ب”الدولة الإسلامية” بالساحة السورية-العراقية. بلاغ لوزارة الداخلية ذكر أن “البحث والتتبع أكدا أن المعنية بالأمر (س ح) التي فرت من فرنسا لتستقر بمدينة آسفي، متشبعة بالفكر الجهادي إسوة بشريكها (ي ش) ، حيث كانا يعتزمان القيام بعمل إرهابي سواء بالمغرب أو بالخارج، و ذلك بعد أن أعلنا ولاءهما للخليفة المزعوم أبو بكر البغدادي”.

* بيان اليوم.:

– سلطات ولاية الرباط أعلنت أنها اتخذت قرار الطرد خارج التراب الوطني في حق مواطنة فرنسية معروفة بمعاداتها للوحدة الترابية للمملكة، بعد أن قامت بتحركات مشبوهة كان الهدف منها التحريض على القيام بأعمال من شأنها المساس بالنظام العام. بلاغ لولاية الرباط أفاد بأنه “تنفيذا لأحكام المادة 25 من القانون رقم 02- 03، المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية، قامت سلطات ولاية الرباط عشية يوم الأربعاء، باتخاذ قرار الطرد خارج التراب الوطني في حق المواطنة الفرنسية ماريون مارتن المعروفة بمعاداتها لوحدتنا الترابية”. وسجل البلاغ أن المعنية بالأمر قامت خلال مدة إقامتها بالمغرب، “وبإيعاز من بعض الجهات المعادية للوحدة الترابية للمملكة، بمجموعة من التحركات المشبوهة كان الهدف منها التحريض على القيام بأعمال من شأنها المساس بالنظام العام”.

* رسالة الأمة.:

– طارق اتلاتي، الباحث المتخصص في الشؤون الأمنية و الاستراتيجية، قال إن قرار الطرد خارج التراب الوطني في حق مواطنة فرنسية معروفة بمعاداتها للوحدة الترابية للمملكة، قرار قانوني على اعتبار أن المملكة المغربية تمارس سيادتها كاملة لحماية حدودها الوطنية والحفاظ على وحدتها الترابية. وأضاف أن “مسألة حماية النظام العام والحفاظ على انسجام المجتمع المغربي ووحدته يعطي الحق للسلطات المغربية بأن تتحرك لخدمة المصلحة العليا للبلاد، وبالتالي فلا أحد يمكنه أن يعلو فوق القانون حتى لو كان أجنبيا”.

* الصحراء المغربية.:

– مسؤول أمني للجريدة: اللي دخøل “فلاما” للتيران مصيره الحبس. بهذه العبارة حدد مصدر الجريدة مستوى الإجراءات الأمنية التي بدأت المصالح الأمنية بالدار البيضاء في اتباعها لمكافحة شغب الملاعب. أولى ملامح هذا المستوى الأمني في التعامل مع هذه الظاهرة برزت في المباراة التي جمعت، الثلاثاء الماضي، بين الرجاء البيضاوي والنادي القنيطري، بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، حيث خضعت جماهير الفريقين لتفتيش دقيق، أفضى إلى اعتقال 6 أشخاص يرجح ضبط شهب اصطناعية بحوزتهم.

* التجديد.:

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، أمس في المجلس الحكومي، إنه إذا أثبتت التحريات والتحقيقات الجارية بخصوص فاجعة طانطان أن لوزير في هذه الحكومة “مهما كان” مسؤولية، وكان الأمر يستدعي تقديم استقالته فسيفعل، وإذا كان الأمر يتطلب استقالة رئيس الحكومة فسوف يفعل، وإن كان يتطلب استقالة الحكومة مجتمعة فسوف تفعل. ابن كيران أكد أن التحقيق جار بأمر ملكي، ويجب أن يصل إلى أبعد مداه في أقرب وقت، ليتحمل كل ذي مسؤولية مسؤوليته.

* العاصمة بوست.:

– مصدر حزبي قال إن باب الترشيح لمنصب الأمانة لحزب الاتحاد الدستوري أغلق يوم الثلاثاء الماضي، ما يعني أن الأسماء المرشحة صارت موضوعة على طاولة لجنة الترشيحات. وتقدمت لمنصب الأمين العام خلفا لمحمد أبيض مجموعة من الوجوه البارزة في الحزب، من بينهم أنوار الزين، الكاتب العام لشبيبة الحزب، وإدريس الراضي، رئيس فريق الحزب بمجلس المستشارين، وبشرى برجال، النائبة البرلمانية، ومحمد ساجد، عمدة مدينة الدار البيضاء.

* المنعطف.:

– المنتدى الاقتصادي العالمي أفاد بأن المغرب تقدم ب 21 رتبة في تقرير سنة 2015 لمؤشر الجاهزية الشبكية، إذ انتقل من الرتبة 99 في سنة 2014 إلى الرتبة 78 سنة 2015، محتلا بذلك المرتبة الأولى على صعيد دول شمال إفريقيا، ومتقدما على تونس (المرتبة 81) والجزائر (المرتبة 120) وليبيا (131) وموريتانيا (138).

* الاتحاد الاشتراكي.:

– فاليري فوربييف، السفير الروسي بالرباط، أكد، في حديث للجريدة، أن الموقف الروسي من قضية الصحراء مؤسس على قرارات منظمة الأمم المتحدة، موضحا أنه متفائل بخصوص التقرير التقليدي للأمم المتحدة حول الصحراء وسيكون متوازنا ودون مشاكل، ومضيفا أن روسيا ضد توسيع مهمة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– في تقريره الأخير حول الوضعية الاقتصادية ببلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، البنك العالمي يؤكد أن نمو الاقتصاد المغربي سيبلغ 4,6 في المئة في السنة الحالية و4,8 في المئة في السنة المقبلة. ما يعني أنه يحقق أحد أفضل المعدلات في المنطقة.

* ليكونوميست.:

– التصدير: قطاع السيارات يحافظ على المركز الأول.. فخلال الفصل الأول من السنة الجارية واصلت مبيعات السيارات الموجهة إلى الخارج منحاها التصاعدي. في السنة الماضية، تقدم قطاع السيارات على قطاع الفوسفاط ومشتقاته، فضلا عن النسيج والجلد، واحتل المركز الأول في التصدير. وهي المرتبة التي حافظ عليها خلال الفصل الأول من السنة الجارية، بتحقيقه حجم مبيعات يعادل 11,4 مليار درهم، مقابل 10,7 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلا ارتفاعا ب 7,1 في المئة.

* أوجورديو لوماروك.:

– المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سعيد احميدوش يؤكد أنه منذ دخول التعويض عن فقدان الشغل حيز التنفيذ، في فاتح دجنبر 2014، توصل الصندوق ب 4000 ملف، منها 2278 ملفا تم قبوله، مضيفا أن الصندوق لم يتوصل بعد بمساهمة الدولة.

* لوبنيون.:

– مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن وجدة تمكنت، الثلاثاء الماضي، من تفكيك عصابة إجرامية تتكون من شخصين (في عقدهما الثالث)، تنشط في مجال التهريب الدولي للأقراص المهلوسة. بلاغ لولاية أمن وجدة أوضح أنه تم خلال هذه العملية، التي تندرج في إطار الحملات اليومية التي تقوم بها هذه المصالح لمحاربة ترويج هذا النوع من المخدرات وتضييق الخناق على مروجيها، بحجز 2800 قرص مخدر من النوع الفتاك والمدمر “ريفوتريل” الذي يتم تسريبه عبر الحدود الشرقية للمملكة.

* ليبراسيون.:

– مسيرات مشتركة لنقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل. هذه المسيرات سيتم تنظيمها، يوم الأحد المقبل، في مدن فاس والقنيطرة وتطوان والدار البيضاء، وذلك لإسماع صوت الطبقة الشغيلة والمطالبة بحقوقها المشروعة.

* البيان.:

– وزير الصحة الحسين الوردي قدم، أول أمس الأربعاء بقلعة السراغنة، نتائج مسح ميداني حول إشكالية انتهاك حقوق المرضى المصابين بأمراض نفسية وعقلية بضريح بويا عمر. الدراسة أبرزت أنه بات ضروريا بناء مركز طبي اجتماعي وتنظيم وتأهيل خدمات لاستقبال عائلات المرضى وتعزيز التكفل بالأمراض العقلية والنفسية .

‫تعليقات الزوار

8
  • aziz
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 12:59

    مسيرة النقابات يوم الاحد فاشلة 100% على النقابات ان تبرمج المسيرة يوم العمل لتبرهن عن النضال والمشاركة الفعالة وتقبل الاقتطاع اما يوم الاحد فتكون مسيرة ماجورة ب 100 درهم لكل مشارك وهادشي راه باين

  • رشيد
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 13:08

    اقول للسيد وزير التشغيل قهرتونا بالتقارير و القوانين مشاريع. وماذاا بعد. واش عندكم اليات باش تكرموا ولاد الشعب بوظيفة لايقة والا ارفعوا الراية البيضا و صارحوا الشعب.

  • توفيق
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 13:26

    ما كين لانقابة لا ولو مسيرة فاشلة بامتياز100/100 تسترزقون علي ضهور الطبقة العاملة

  • هشام
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 13:43

    هاد النقابات و الجمعيات وقتما بغاو اضغطو على الحكومة من أجل مصالحهم الشخصية كاينوضو يديرو مسيرة و كيخرو ليها الطبقات المستضعفة الغير واعية.

  • rachid
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 14:15

    اين هو ملف الأدماج ادماج حاملي الشهادات حسب الشهادات المحصل عليها ؟ هل موظفي التعليم والعدل هم فقط من يحملون اعباء هذه الدولة ؟ اين هي حكومة العدالة و التنمية من العدل المنشود؟

  • غير دايز
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:32

    دابا الباجدا دار لاباس على حساب الشعب.وبقية الناس
    ما عندهم حق ما
    خاصهم يدويو.اللهم إن هدا منكر
    اللهم سترنا من الإنتهازيين

  • simohamed
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:34

    مع وصول الحوار الاجتماعي مع الحكومة إلى الباب المسدود لحد الآن،أصبح من الضروري التحرك لوضع المسؤولين أمام الوضع الحقيقي الذي يعيشه أسعار الدخل المحدود.تصورا معي أن موظفا بالجماعة المحلية يصل راتبه إلى 3400 درهم بطبيعة الحال بطفلين.ثمن الكراء 1500 درهم.هل الباقي يكفي ل……………………………؟لهذا فإذا كانت المسيرة يوم الأحد أو يوم عمل فعلى الكل الخروج للتعبير على ما وصلت إليه الوضعية و لنقول محاربة الرشوة و الموظف الجماعي يرى ابنه مريضا و اليد قصيرة.

  • رضوان
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:29

    ……خلال الفترة الممتدة من 16 أبريل إلى 31 منه، …..

    هل أصبح عدد أيام أبريل 31 يوم؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال