الـPPS مع "الشريعَة في تقنين الإجهاض"

الـPPS مع "الشريعَة في تقنين الإجهاض"
الجمعة 17 أبريل 2015 - 17:12

خرج حزب التقدم والاشتراكية بمذكرة تفصيلية في النقاش المجتمعي الدائر حول تقنين الإجهاض، الذي يرتقب أن يتضمنه مشروع القانون الجنائي المغربي الجديد، داعيا إلى الأخذ بعين الاعتبار موقف الشريعة الإسلامية، وتقاليد وأعراف المغاربة، والقانون المقارن والتشريعات الدولية.

وأشار حزب “الشيوعيين المغاربة”، سابقا، أنه “بمقاربة التجارب والتشريعات الدولية يتبين أن مبدأ المنع هو الأصل والاستثناء هو الإجازة”، موضحا أن هذا “المبدأ السائد والأكثر شيوعا في كل التشريعات الدولية المتعلقة بالإجهاض”.

مذكرة الحزب، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، أوضحت “أن الاستثناءات الواردة على مبدأ المنع تجد لها أكثر من معنى و موضع”، مشددة على “أن وضع تشريع يعالج كل هذه الاستثناءات أضحى ضرورة ملحة”.

“إن المتفق عليه دوليا أن الإجهاض بناءا على طلب المرأة الحامل ينبغي أن يتم في حدود معينة من الحمل، بين الأسبوع 12 و40 يوما” تبنه مذكرة حزب الكتاب، داعية إلى “ضرورة إجراء الإيقاف الإرادي للحمل بناءا على طلب الحامل ورغبتها الأكيدة في ذلك وبعد إعطاء مهلة تفكير لاتخاذ القرار النهائي”.

وربطت المذكرة التي أعدها خبراء الحزب المشارك في الحكومة، قبول الإجهاض قانونيا عندما يرتبط بتهديد خطير للصحة النفسية والجسدية للحامل، أو وجود تشوهات خطيرة لدى الجنين نفسية أو جسدية، بالإضافة إلى تعرض المرأة سواء كانت متزوجة أو عازبة راشدة أو قاصرة لاغتصاب فردي أو جماعي أدى إلى الحمل.

وفي ذات السياق طالبت المذكرة بالسماح بالإجهاض عند تعرض المرأة لاغتصاب أو لزنا المحارم ترتب عنه حمل، مضيفة إليها “عدم توفر الحامل قاصر على الإرادة للحمل وكانت دون سن الإنجاب القانوني”، وكذا “إذا كانت الحامل مختلة عقليا أو متخلى عنها وفي وضعية صعبة”.

إلى ذلك دعت نفس المذكرة إلى “ضرورة إجراء إجازة لإيقاف الحمل داخل مؤسسة صحية عمومية أو خصوصية وتحت مراقبة طبية متخصصة”، مشددة على “إنجاز تقرير طبي قبل إجراء أي عملية بواسطة الأدوية أو الجراحة يوقعه على الأقل طبيب محلف/ في حين ربط “إجراء الإيقاف الإرادي للحمل من طرف الحامل ما دون 40 يوما بناء على رغبة المعنية بالأمر وتقرير طبي”.

“إن ضرورة التعامل مع مسألة الإجهاض يقتضي مساهمة الجميع، في إعداد بروتوكول جنائي لتقنين الإجهاض، وفي الوقت ذاته اعتماد بروتوكول طبي يضع شروط الإذن الاستثنائي لإجراء الإجهاض”، تشير مذكرة حزب التقدم والاشتراكية، التي نبهت “أن أكثر من 800 مغربيات يعمدن إلى الإجهاض كل يوم”.

وتشير المعطيات الرقمية التي جاءت بها وثيقة الحزب الذي يشغل منصب وزارة الصحة، “أن 13 في المائة من وفيات النساء الحوامل مرتبطة بعمليات الإجهاض”، مسجلة “أن أكثر من 35 في المائة من المغربيات بين سن 15 و 49 سنة قد لجئوا للإجهاض على الأقل مرة واحدة”.

وفي هذا الاتجاه أبرزت ذات الوثيقة أن “إعداد تصور شمولي لمعالجة الظاهرة لا يمكن أن يتم فقط بسن تشريعات تبيح الإجهاض أو تمنعه”، مطالبة بمواكبة المجتمع برمته والأسرة و الإعلام لحماية الأسرة المغربية من التفكك و ضمان توازنها و ضمان صحتها الجيدة النفسية والعقلية”.

وجدد الحزب التأكيد في هذا الصدد على إبعاد الموضوع على أي مزايدات مرتبطة بالجمع المرن والذكي بين ضمان الحق في الحياة من جهة، وحق المرأة في التصرف في جسدها من جهة ثانية، و تكوين ناشئة قادرة على استيعاب جدلية تطور المجتمع و تقدمه و تحرره.

‫تعليقات الزوار

12
  • فرماكي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 17:45

    لا تقتلوا نفسا بغير حق الله يهديكم من تقنين الاجهاض

  • MAGHRIBI PUR
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:00

    السلام عليكم

    "واذا الموؤدة سئلت فباي ذنب قتلت".

    للتذكير فالجمعيات المساندة لتحرير الاجهاض من كل قيد و شرط بداعي حرية المراة في جسدها, هي نفسها المساندة لالغاء عقوبة الاعدام من القانون الجنائي بداعي الحق "الكوني" في الحياة.

    يا الله على تناقض و فهم تسطا .

  • ايت العزيز
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:01

    نتمنى أن يكون الارث حسب الشريعة الاسلامية كذلك .‏‎ ‎

  • عبدالله
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:04

    فمن قتل نفسا بغير حق كانما قتل الناس جميعا لا تفعلن يااخوتاتي فستندمن والندم لا ينفع

  • khatari
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:11

    Merci de laisser ce que Dieu a tranché
    et partez faire du commerce ailleurs
    la vengeance du Dieu peut être très sévère si vous croyez en Dieu bien sûre

  • free
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:17

    ( تكوين ناشئة قادرة على استيعاب جدلية تطور المجتمع و تقدمه و تحرره.)

    معدرة الدين له ضوابط يستحيل تجاوزها ما هو محرم محرم و ما هو جائز جائز و ما هو مكروه مكروه و ما هو مستحب مستحب لا يجوز اجراء تعديلات في قوانين ربانية.

  • شعيب
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:27

    حكم إلإجهاض قبل الشهر الرابع من الحمل أي قبل أن تنفخ الروح في الجنين فاختلف فيه العلماء، قال بعضهم حرام وقال بعضهم: ليس حراما بشرط عدم الضرر وعدم كشف العورة. ويجوز العمل بالقول الثاني .

    وإما الإجهاض بعد الشهر الرابع فحرام إجماعا
    و ليس بالضرورةاعطاءالمرأة لوحدها الحق في التصرف في جسدها و تكوين ناشئة قادرة على استيعاب جدلية تطور المجتمع و تقدمه و تحرره و الوقوف على حقها تحت اطار العائلة و المجتمع المحيط و بهذا يمكن الحفاض على االكرامة و مسايرة العصر .
    اعتذر و السلام

  • الصاعقة
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:35

    لقد قلتها مرارا وتكرارا رفع القلم عن المضطر ماعدا دالك حرام قطعا

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:46

    في راي ينبغي السماح بالإجهاض خصوصا عندما يكون الحمل ناتج عن اغتصاب فردي او جماعي ،أو عن زنا المحارم او اي نوع اخر من الزنا ،بالاظافة الى كون الحامل قاصر لا تتحمل اعباء الحمل و الولادة الطبيعية وكدلك ادا كانت الحامل مختلة عقليا أو متخلى عنها وهي في وضعية صعبة،اولا تربطها اي علاقة مودة و احترام مع الخليل الوحيد الدي تمت معه العلاقة الجنسية، دون كدب ولا باطل على الاخرين.لانه حتى وان قدر الله تم الصلح بالزواج فانه ينبني على علاقة حميمية تولد عنها حمل غير متوقع او سابق لاوانه ،ولكن قد يكون مرغوب فيه اي له حظن ابوين مقتنعين بما قدر الله لهم ،لانه مبني على علاقة حميمية ،ولو كانت قبل الزواج ،فانها تحوي في باطنها على مودة و احترام ،والعكس ليس صحيح ،ان يكون الخليل و يكون الزنا في نفس الوقت باعتبار ان الفتاة تستفيد ماديا من الزنا و ان الخليل يتحمل مسؤولية الحمل المشكوك فيه ،فان المثل يقول ما بني على باطل فهو باطل. المهم ان تنبي العلاقة الاسرية على حسن المكارم الاخلاقية،وان تتحمل التي تأكل من تديها مسؤوليتها امام القانون الوضعي الضعيف امام الزابونية و الرشوة،وامام القانون الالاهي الدي لاينا م

  • bassou
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:00

    يجب معالجة الاسباب ايضا كالفقر و العنوسة. وسن قوانين قاسية للمغتصبين. تصل الى المؤبد في حالات القاصرات. اما فمايخص تقنين الجهاض فقد اصبح ضروريا للقضاء على الاجهاض السري المتفشي. و يشكل خطرا على المقبلات عليه و يستفيد منه بعض الاطباء منعدمي الضمير.

  • إدريسلام
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 22:34

    إن سلمنا جدلا ان المرأة حرة في جسدها -رغم تحفضنا على هذا- فهي ليست حرة في جسد الجنين.

  • المعلق
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:12

    على المشرعين الا يشرعنوا للزنى تحت قانون الاجهاض. اتقوا الله عباد الله ولا تشرعنوا للفساد. يجب ان يمنع الاجهاد الناتج عن زنى حتى يفتضح الزانيون . يجب ان يمنع الاجهاض ولا يسمح به الا في حالات خاصة جدا و بعلم الزوج اذا كانت المراة متزوجة و بعلم الوالدين اذا كانت عازبة . وبموافقة القاضي في الحلات الاخرى. يجب ان يقيد القانون الاطباء و المستشفيات و دور الولادة غيرهم بان يعلموا الزوج او الوالدين او النيابة العامة قبل اجراء اي عملية اجهاض. كما يجب ان ينص القانون على اجبار المواطنين ان يبلغوا عن اي عملية اجهاض غير قانونية لانها جريمة.

صوت وصورة
سماء وجدة تتلون بالأصفر
الأحد 24 مارس 2024 - 18:11 3

سماء وجدة تتلون بالأصفر

صوت وصورة
الفهم عن الله | ادخل باب الله
الأحد 24 مارس 2024 - 18:00 1

الفهم عن الله | ادخل باب الله

صوت وصورة
خلف الستار | فيلم كازافورنيا
الأحد 24 مارس 2024 - 17:30

خلف الستار | فيلم كازافورنيا

صوت وصورة
أسرار رمضان | إدارة الغضب والخلاف
الأحد 24 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | إدارة الغضب والخلاف

صوت وصورة
وزيرة السياحة في جولة بالبيضاء
الأحد 24 مارس 2024 - 13:26 1

وزيرة السياحة في جولة بالبيضاء

صوت وصورة
الجديدة تغرق في الأزبال
الأحد 24 مارس 2024 - 10:55 14

الجديدة تغرق في الأزبال