عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:20

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء.:

– مصدر مطلع أفاد بأن وزارة الداخلية وجهت، الخميس الماضي، مراسلة إلى رؤساء الجماعات بجميع مدن المملكة من أجل سحب التوقيع منهم قبل حوالي 5 أشهر على موعد الانتخابات المقبلة، مؤكدا أنه سيمنع على أي رئيس مجلس جماعي أو عمداء المدن، تحت طائلة المحاسبة القانونية، التوقيع على أي صفقة أو وثيقة إلى حين موعد الانتخابات المقبلة. وأوضح أن هذا إجراء احترازي يتخذ قبل موعد الانتخابات من أجل ضمان عدم حدوث أي تجاوزات، مضيفا أن الكتاب العامين للجماعات الحضرية سيتولون تسيير الأمور والتوقيع على الوثائق ذات الطابع الاستعجالي، فيما من المقرر إرجاء الصفقات والأشغال الكبرى إلى ما بعد الانتخابات المقبلة.

– بعد إعلانها تجديد ترشحها لولاية ثانية على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهو المنصب الذي تتقدم إليه ونائبها الجديد محمد طلال، دون أي منافس، عممت مريم بنصالح بلاغا تستعرض فيه حصيلة ثلاث سنوات قضتها على رأس الاتحاد، وهي الفترة التي وصفتها بأنها “شكلت محطة هامة في تاريخ هذه المؤسسة، وأساسا بانتخاب امرأة على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب لأول مرة، وهو تغيير ذو دلالة في الحقل الاقتصادي الخاص، لأنه لم يكن إلا بتوافق مع التطور الذي انخرط فيه المغرب”، وفق بلاغ بنصالح.

* أخبار اليوم المغربية.:

– عبد الإله ابن كيران، الأمين لحزب العدالة والتنمية، قال إن “الإصلاح هو هدف الحزب، وليس الانتخابات”، مضيفا أنه من “المستبعد جدا أن نحتل المرتبة الأولى لغياب الزخم البشري الكافي لتغطية كافة الدوائر الانتخابية، ولأننا لا يمكن أن نرشح أيا كان، رغم الإقبال الكبير الملاحظ أخيرا من طرف أشخاص ومنتخبين من أحزاب أخرى على الانضمام إلى العدالة والتنمية”. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوطنية لحزب المصباح، أول أمس السبت.

– نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، دعا إلى محاربة المضاربات العقارية بالمغرب والعمل على تحجيمها، لكونها تغولت بشكل يعرقل التنمية الاقتصادية بالمغرب وتطوره. بنعبد الله أشار، خلال حضوره للمؤتمر الدولي الأول للاتحاد المتوسطي للمساحة، نهاية الأسبوع المنصرم بمراكش، إلى عدد من المشاكل والتعقيدات التي يعاني منها القطاع العقاري، مؤكدا أن القطاع يتطلب حكامة جيدة تعمل على تجاوز كل المعيقات والتمكن من تجنيد أرصدة عقارية كافية تجد فيها كل القطاعات التنموية، عمومية كانت أو خصوصية، ضالتها ومطلبها.

– فرقة مكافحة الجريمة المنظمة بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت من توقيف سبعة أفراد من عصابة إجرامية متورطين في اقتراف مجموعة من الجنايات المشددة بعدد من أقاليم المملكة (أكادير، الجديدة، آسفي، مراكش، مكناس، برشيد).

بلاغ لوزارة الداخلية أفاد بأنه بناء على المعطيات التي تم تجميعها والأبحاث الميدانية الدقيقة وعمليات التتبع والمراقبة، تم توقيف هؤلاء الأفراد الذين قاموا أوائل الشهر الجاري بمدينة أكادير “بعملية سطو على الطريقة الهوليودية، استهدفت إحدى الفيلات حيث استولوا على مبلغ 260 ألف درهم وسيارة من نوع “كولف” بعد تعريض صاحبها للاحتجاز والتعذيب، إضافة إلى ضلوعهم في جريمة قتل بقال بنواحي مدينة أحد السوالم باستعمال بندقية صيد أثناء عملية السطو المسلح على دكانه”. وأوضح أن التحقيقات الأولية مع أفراد هذه العصابة الإجرامية أبانت تورطهم في اقتراف مجموعة من الجنايات المشددة بعدد من أقاليم المملكة (أكادير، الجديدة، آسفي، مراكش، مكناس، برشيد)، تمثلت في السطو على المنازل وسرقة المواشي وسلب الأشخاص لممتلكاتهم، وذلك باستعمال سيارات مسروقة وسلاح ناري، بالإضافة لمواد سامة لقتل كلاب الحراسة.

* التجديد.:

– عجز الميزان التجاري المغربي سجل تراجعا جديدا، حسب آخر معطيات مكتب الصرف الذي أكد أنه تراجع خلال الفصل الأول من السنة الجارية بأزيد من 17 مليار درهم، مسجلا بذلك تراجعا ب 33,6 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. الواردات تراجعت ب 14 في المئة، فيما ارتفعت الصادرات ب 6 في المئة.

* الأحداث المغربية.:

– التسخينات النقابية للاحتجاج ضد حكومة ابن كيران بدأت مبكرا، فبعد قرارها بخوض مسيرة مشتركة يوم فاتح ماي المقبل، اختارت ثلاث مركزيات نقابية أن ترسل أولى إشارات التحذير، وذلك بخوض كل من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل – جناح عبد الحميد الفاتيحي – والمنظمة الديمقراطية للشغل، أمس الأحد، مسيرات احتجاجية مشتركة في كل من الدار البيضاء وفاس والقنيطرة وتطوان.

* المنعطف.:

– الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أعلنت أنها اعتمدت مذكرة بالتوجهات العامة لمواصلة تنمية قطاع المواصلات في أفق سنة 2018. المذكرة سطرت عددا من الأهداف تخطط لبلوغها، تتمثل في رقم معاملات قدره 34 مليار درهم، و50 مليون مشترك في خدمة الهاتف النقال ومليوني مشترك في خدمة الهاتف الثابت، و22 مليون في خدمة الأنترنت.

* الحركة.:

– صدور مؤلف جديد بإسبانيا يدين غياب الحريات وظروف عيش الساكنة بمخيمات تندوف (جنوب الجزائر)، انطلاقا من سرد قضية احتجاز الشابة الصحراوية محجوبة في الصيف الماضي. الكتاب، الذي يحمل عنوان “صرخة حرية من الرمال، حالة محجوبة”، للكاتب الإسباني فيسينتي سوريانو، يرصد، على الخصوص، ظروف الاختطاف والاحتجاز القسري للشابة الصحراوية محجوبة محمد حمدي داف الصيف الماضي من قبل قيادة “البوليساريو” بمخيمات تندوف، قبل الإفراج عنها لاحقا في أكتوبر الماضي بفضل التعبئة الدولية. وهو عبارة عن روبورتاج موسع حول هذه الأحداث، والدور الذي لعبته وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعية في قضية محجوبة، التي احتجزت رغما عنها ما بين يوليوز وأكتوبر الماضيين بمخيمات تندوف.

* العلم.:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، خلال ترؤسه أنشطة حزبية بمراكش، أول أمس السبت: التأكيد على أن المدن المغربية تعاني تشوهات عمرانية خطيرة بسبب الأخطاء وغياب الإرادة السياسية، وعلى ضرورة توفير إطار قانوني يواكب التطورات ويستجيب لانتظارات المواطنين مع الإسراع بإصدار مراسيم التقطيع.

* الصباح.:

– خلال الفصل الأول من السنة الجارية، رفضت البنوك صرف 189 ألف شيك، وذلك لأسباب متنوعة تهم، أساسا، غياب أو نقص المؤونة والتظهير غير المنظم وعدم مطابقة التوقيع. معطيات حديثة تشير إلى تطور معدل رفض الشيكات مقارنة مع الفصل الأول من السنة الماضية، إذ استقر عند 2,66 في المئة، علما أن الشيكات استحوذت على حصة 45 في المئة من رواج وسائل الأداء.

– وزارتا الاقتصاد والمالية والفلاحة والصيد البحري أعلنتا، في قرار مشترك، أن السعر المرجعي للقمح الطري عند التسليم للمطاحن أصبح محددا في 270 درهما للقنطار، وذلك بهدف ضمان تسويق جيد لمحصول الحبوب بالنسبة للموسم الفلاحي 2014-2015. هذا القرار سيمكن من تثمين الإنتاج الوطني وتحسين ظروف صغار الفلاحين وحماية السوق المحلية.

* بيان اليوم.:

– حزب التقدم والاشتراكية يقدم مذكرة اقتراحية حول موضوع الإجهاض: التأكيد على أن الأرقام المهولة للإجهاض السري تطرح ضرورة التعجيل بإيجاد حلول قانونية لهذه الظاهرة المجتمعية ، وأن المبدأ السائد في مختلف التشريعات الدولية هو المنع في الأصل والاستثناء هو الإجازة. مذكرة الحزب اقترحت إجراء الإيقاف الإرادي للحمل من طرف الحامل ما دون 40 يوما بناء على رغبة المعنية بالأمر وتقرير طبي.

* الصحراء المغربية.:

– المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا أشاد بمبادرة جلالة الملك محمد السادس المتعلقة بإحداث معهد “محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات”. رئيس المجلس، المخاطب الرسمي للمسلمين بألمانيا، أيمن مازيك أكد أن المجلس تلقى حدث افتتاح المعهد الذي أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تدشينه بالحي الجامعي (مدينة العرفان) بالرباط، بارتياح عميق متمنيا له كامل النجاح في أعماله وأنشطته في الحاضر والمستقبل. مازيك اعتبر أن “معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات” الذي يسعى إلى حماية المساجد كأماكن للعبادة وتوفير التوجيه الديني وتقديم دروس في محو الأمية، يلتقي في كل مساعيه مع المفاهيم التي يعتمدها المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا. وأكد عن تقدير المجلس عاليا، لاستناد المعهد في تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، على القيم الدينية المستنيرة وعلى المبادئ السمحة الراسخة للإسلام الداعية إلى الوسطية والاعتدال.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أكد، في اجتماعه مع اللجنة الوطنية للانتخابات وكتاب الأقاليم والجهات، أول أمس السبت ببوزنيقة، على ضرورة ابتكار آليات وصيغ جديدة لاختيار المرشحين في الانتخابات المقبلة، بالاعتماد على توسيع قاعدة المنخرطين والانفتاح على الطاقات والكفاءات ذات المصلحة في التغيير الذي ينشده الحزب. لشكر شدد، في هذا الصدد، على أن أحسن صيغة هي إشراك المواطنين والمنخرطين في اختيار وكيل اللائحة ومرشحي الحزب في الانتخابات المقبلة.

* العاصمة بوست.:

– بوادر انفراج في العلاقة المتوترة بين الحكومة والنقابات قبل فاتح ماي: نقابة تابعة للاتحاد المغربي للشغل تتوصل إلى اتفاق مع الوزارات الوصية. الجامعة الوطنية لموظفي الغرف المهنية وجامعاتها، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، أعلنت، في بيان، عن التوصل لاتفاق مع الوزارات الوصية على الغرف المهنية، وهي وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووزارة الفلاحة والصيد البحري قطاع الصيد البحري ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي أعرب عن استعداد بلاده لدراسة والتوقيع على اتفاق للتبادل الحر مع المغرب، على غرار ما تقوم به حاليا مع الهند وتركيا ومصر. جاء ذلك خلال محادثات الوزير الروسي مع الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبوº والعاصمة الروسية موسكو شكلت المحطة الأخيرة في قافلة “بي تو بي” التي نظمها “المغرب تصدير” والتي توقفت قبل ذلك بكل من سان بيترسبورغ وقازان.

* ليكونوميست.:

– قانون المالية لسنة 2015 نص على إلزامية تصريح أصحاب المهن الحرة بالضرائب وأدائها عبر الأنترنت. هذا الإجراء، الذي صدر بشأنه مرسوم نشر بالجريدة الرسمية، سيتم تطبيقه ابتداء من يناير 2016 على دافعي الضرائب المعنيين الذين يحققون رقم معاملات يعادل مليون درهم على الأقل، دون احتساب الرسوم.

* أوجوردوي لوماروك.:

– الحكومة تستعد للتوقيع على ميلاد المجلس الأعلى للسياحة. مشروع مرسوم بهذا الخصوص ينتظر أن تتم المصادقة عليه في الأيام المقبلة. ووفق الوزارة الوصية، فإن المجلس سيتولى تنفيذ العقد البرنامج لتطوير القطاع السياحي.

* لوبنيون.:

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يؤكد أن المدن المغربية تعاني تشوهات عمرانية بسبب تراكم الأخطاء وقصور الحكومات المتعاقبة وغياب الإرادة السياسية. شباط أضاف، خلال ترؤسه أنشطة حزبية بمراكش، أن الحكومة الحالية “لا تهتم بالتعمير بقدر اهتمامها بنشر الإشاعات عبر المواقع الإلكترونية”.

* ليبراسيون.:

– مناضلو نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل نظموا، أمس الأحد، مسيرات جهوية بالدار البيضاء وفاس والقنيطرة وتطوان للاحتجاج ضد السياسة اللإ جتماعية للحكومة. شعارات عديدة رفعت، بالمناسبة، ضد “الحوار الاجتماعي الأجوف” و”تهميش الحكومة للمطالب المشروعة للمركزيات النقابية”.

* البيان.:

– وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله قال إن معالجة الإشكاليات المرتبطة بالتهديدات التي تواجه الساحل المتوسطي ومتطلبات حماية النظام الايكولوجي بهذه المنطقة يتطلب انخراط كافة الكفاءات العلمية. جاء ذلك خلال افتتاح أشغال المؤتمر الدولي الأول للاتحاد المتوسطي للمساحة، يوم الجمعة الماضي بمراكش.

‫تعليقات الزوار

3
  • ABDO
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:14

    يبدو ان رئيس الحكومة السيد عبد الاله بن كيران ، بدا يستوعب ان حكومته فشلت في تدبير الشان العام المغربي ، حيث بدا يعترف ان حزبه لن يتصدر الانتخابات المقبلة و حسب قوله فان اهداف الحزب تكمن في الاصلاح لا في الانتخابات ، بالله عليك عن اي اصلاح تتحدت و مادا قدمتم للشعب المغربي سوى الزيادات في كل شيء والله لن يتبعكم مستقبلا سوى دوو الضمائر الضعيفة الذين استوليتم على عقولهم بخطاباتكم الزائفة .ارحلوا و لن تعودوا انشاء الله فنحن ضقنا بكم درعا ، واصبحنا نشمئز حتى بدكر العدالة و التنمية.

  • ناقد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:29

    اربع سنوات في عمر حكومة بنكيران لا شيء تحقق في الحوار الاجتماعي لهده الحكومة مع النقابات وهدا غيض من فيض كما يقال لم نسمكع من النقابات إلا الوعود المزيفة ودائما يقعون في نفس الاخطاء وعود تلو الوعود ولاشيء يلوح في الأفق وهدا الوضع لايجب ان يستمر لابد من تصحيح المسار

  • سالي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:15

    – نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، دعا إلى محاربة المضاربات العقارية بالمغرب والعمل على تحجيمها، لكونها تغولت بشكل يعرقل التنمية الاقتصادية بالمغرب وتطوره.

    وما دور الوزارة إذن؟
    وما هي الحلول التي قدمتها في ملف الشركات التي لم تفي بوعودها في تامسنا كشركة General Contractor Maroc
    نريد حلولا في أسرع وقت لقد سئمنا الانتظار منذ 2007

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل