نقابة تحذر من المسّ بالشباب في إصلاح التقاعد

نقابة تحذر من المسّ بالشباب في إصلاح التقاعد
السبت 25 أبريل 2015 - 10:32

أبْدت الشبيبة العاملة المغربية بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، رفضها لأي إصلاح لأنظمة التقاعد يمس بمستقبل الشباب ويحمله تبعات سوء تسييرها.

وعبرت النقابة في البيان الذي توصلت به هسبريس، عن دعمها للمطالب العادلة للنقابة الوطنية للمحافظة العقارية، واستعدادها التام للانخراط في جميع خطواتها النضالية المرتقبة، لانتزاع الحقوق المشروعة لكافة المستخدمين.

وطالبت الهيئة ذاتها إدارة الوكالة بمراعاة الظروف الاجتماعية لطالبي الانتقال، وبمنح حق الاختيار للشباب عند التعيين بالمصالح الخارجية، كما طالبت إدارة الوكالة بتوفير تكوين مستمر للشباب، يواكب التغييرات السريعة للتسيير الإداري، ومختلف المهن التي تشتغل عليها الوكالة.

وتضمنت الوثيقة ذاتها، مطالب إلى إدارة الوكالة بالاهتمام بالشباب المستخدم، من خلال توفير الدعم المادي، واللوجيستيكي لمختلف الأنشطة الثقافية،الرياضية والترفيهية المزمع تنظيمها من طرف الشبيبة العاملة المغربية بالوكالة.

كما دعا البيان إدارة الوكالة إلى تشبيب مناصب المسؤولية، باعتماد عنصر الكفاءة لما فيه مصلحة القطاع، ولاكتساب الخبرة المهنية.

‫تعليقات الزوار

6
  • عبدو
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:52

    الصندوق اتنهب وحنا انخلصو، اشنو درنا احنا، راكم أنتما لي مسؤولين على الأموال اللي التصرقات، مشي المنخرطين.

  • امحمد
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:17

    فين هما هاد المسؤلين لي نهبوا اموال الشعب خاصهم يتحاكموا هجا هو الحق ما شي واحد اخدم حياتوا كلملة وهو كيتكرفص وفي التالي يقولوا ليه الصندوق خوى بزاف على ها المهزلة لي ولة في هاد البلاد لا ناهي ولا منتهي لا حول ولا قوة إلا بالله

  • ABASSE
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:15

    On a pas cesser de parler ces derniers mois de la réforme de la retraite mais sans aboutir à une solution satisfaisante pour tous les concernés permetez-moi de proposer quelques points dans ce sens:1- Proposer aux fonctionnaires de prolonger la durée de travail volontairement( ceci ne concerenera que ceux qui ont regagné la foction en2016) 2-annuler toute forme de retraite et rembourser les tous les prélevements ultérieurs et arrêter les cotisations(le fonctionnaire s'occupera seul de sa retraite :s'il veut il fera son épargne personnel)3- l'état doit formellement verser sa part de cotisation pour la caisse de la retraite.

  • محمد
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:02

    النقابات في المغرب انتهازية ،ويتجلى ذلك بوضوح في عدم دفاع أي منهم عن الأساتذة والأطر البيداغوجية الذين كان من المفروض أن يتقاعدوا هذه السنة وفرض عليهم العمل بدون أي تعويض لأن هؤلاء لا حاجة للنقابات بهم بعد تقاعدهم ،فلم يستدافع عنهم ؟

  • الحسين لعروصي
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:45

    بالاضافة لتشردم مردة تعدد النقابات وتعدد التنسيقيات في النقابات أصبحنا اليوم نسمع عن شرذمة جديدة تسمي نفسها بالموظفين الشباب. والله لن تطالوا شيئا من حكومة تستغل تشرذمنا للاجهاز على كل حقوقنا. إن توجهنا للحكومة فرقا فكأننا نزور الغول فرادى. ما معنى أن إصلاح ص م ت لن يكون على حساب الشباب، أي أن المسنين لا أهمية لهم. إن "باعروف" الذي يقود هذه الحملان الساذجة غبي بامتياز. بالنسبة لمطالبكم بتولي الشباب مقاليد المسؤولية: كيف تقوم لأمة قائمة إذا تولى أمورها شباب بدون تجربة. أليس المسؤول موظف كان شابا وتدرج في سلم المسؤوليات ليأتي اليوم يافع يطالبه بالتنحي ليأخذ مكانه ويتمتع بتعويضات لا يستحقها. أتودون لإداراتنا ترديا أكبر لما هي عليه؟

  • رشيد
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:43

    من المعلوم ان معاشات مستخدمي الوكالة تخضع للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد الذي لن يعرف قريبا أي مراجعة بخلاف نظام المعاشات المدنية موضع مراجعة من طرف الحكومة.
    وحيث أن المادة 19 من القانون رقم 58.00 القاضي بإحداث الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تفيد بان المستخدمين المنخرطين في صناديق معاشات قبل إحداث الوكالة يبقون خاضعين لانظمة التقاعد المسيرة من طرف الصناديق المذكورة، فإن المستخدمين الشباب يسري في حقهم النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد بداهة نظرالحداثة سنهم.
    وبالتالي عن أي رفض لأي إصلاح لأنظمة التقاعد يمس بمستقبل الشباب تتمسك به هذه النقابة مادام النظام الجماعي غير معني بأي إصلاح…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب