بعد 60 سنة .. الإصلاح ينتظر "الإيجارات التجارية"

بعد 60 سنة .. الإصلاح ينتظر "الإيجارات التجارية"
السبت 25 أبريل 2015 - 09:10

اهتمت الصحف الاقتصادية الأسبوعية بعدة مواضيع، أبرزها عقود الإيجارات التجارية التي ينظمها ظهير 1955، والولاية الأولى لمريم بنصالح شقرون على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والترجيح الجديد لسلة تسعير الدرهم، ومخططات التهيئة الاستراتيجية التي ستتم المصادقة عليها قريبا.

وهكذا كتبت أسبوعية “لافي إيكو” تحت عنوان “الايجارات التجارية.. إصلاح بعد 60 سنة من الفوضى”، أنه، وبحسب معظم الممارسين، فإن عقود الإيجارات التجارية، والتي لا يزال ينظمها ظهير 1955، “إجراء تنظيمي عفا عليه الزمن”، ويثير كل سنة العديد من المشاكل، مضيفة أن “العديد من المباني مغلقة في العديد من المدن بسبب نزاعات”، كما أن العلاقات في الأساس، بين المالك والمستأجر، غير متوازنة في الوقت الذي باتت فيه مساطر التقاضي جد بطيئة.

وأشارت إلى أن مجلس النواب صادق على مقترح القانون الذي كان قد تقدم به حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حينما كان في صفوف الأغلبية. وأن “هذا الإصلاح هو أبعد ما يكون ترفا، لأنه طيلة 60 عاما تقريبا، أدت أوجه القصور في القانون إلى حدوث مآسي حقيقية”، موضحة أن العديد من المحلات التجارية فارغة وتخلى عنها أصحابها، في مواقع استراتيجية جدا في مدينة الدار البيضاء.

وفي الشق الحضري، تطرقت الأسبوعية، إلى مخططات التهيئة الاستراتيجية ذات الرهانات القوية، والتي ستتم المصادقة عليها قريبا، كما أن الوثائق التي تغطي بوسكورة ومدينة زناتة الجديدة، توجد في مراحلها النهائية قبل المصادقة عليها، مشيرة إلى أن مخطط التهيئة لأنفا يوجد حاليا في مرحلة البحث العلني.

من جهتها سلطت أسبوعية “فينانس نيوز” الضوء على الولاية الأولى لمريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والتي اعتبرتها الأسبوعية “معقدة، ولكن مثمرة”، مشيرة إلى أن كلفة الشغل إبان ولاية بنصالح، زادت بشكل كبير إثر ارتفاع الحد الأدنى للأجور، وإقرار التعويض عن فقدان الشغل، وتوسع التأمين الإجباري عن المرض، ليشمل علاجات الأسنان.

وأضافت ذات الأسبوعية أنه على مستوى الشق الضريبي فإن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، “لم يفلح في فرض تعديلات مهمة على الضريبة على الشركات ولا على الضريبة على القيمة المضافة”، مبرزة أن مريم بن صالح المرشحة الوحيدة لخلافة نفسها، والمؤازرة من طرف محمد طلال، “تسعى للظفر بولاية جديدة على رأس اتحاد أرباب العمل”.

وأفادت أنه بعد ثلاث سنوات على رأس الاتحاد، يبدو أن بنصالح تدرك وضعية المقاولات غير المستقرة، موضحة أنه سيتم إجراء الانتخابات على مستوى الاتحاد العام يوم 12 مايو المقبل.

على صعيد آخر، تناولت “فينانس نيوز” في مقابلة مع محمد أكعبون، أستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، موضوع الترجيح الجديد لسلة تسعير الدرهم، حيث أشار، في هذا الصدد، إلى أن القرار الجديد للسلطات النقدية يتماشى مع استعادة التوازن بين العملات الرئيسية التي يتم من خلالها تقويم المبادلات والأداءات الأخرى للمغرب.

وأوضح أكعبون أن خلق توازن كبير بين العملات الرئيسية التي يتم من خلالها تقويم المبادلات أو الأداءات الأخرى، على حد سواء، مسألة ضرورية، مضيفا أن التركز العمودي للمبادلات نحو أوروبا، بدأ يتغير، خصوصا تحت تأثير الأزمة الحالية والتنوع التدريجي للشركاء التجاريين للمغرب.

أما “لانوفيل تريبون” فتوقفت، من جانبها، عند استعداد شركة “ألستوم باور” لتطوير نظام بيئي موجه للطاقة الريحية في المغرب، مضيفة أن الشركة الحاضرة بشكل جيد في السوق المغربية، تعتزم المساهمة في إرساء نظام بيئي مخصص للطاقات المتجددة.

وأشارت إلى أن المجموعة الفرنسية تعتزم أيضا المشاركة في طلبات العروض الخاصة بالمشاريع المستقبلية للطاقة الشمسية، وغيرها من المشاريع ذات الصلة بتطوير قطاع الطاقات المتجددة في المغرب، مسجلة أن المجموعة، يحدوها الأمل في أن تجعل من حضورها في المغرب، جسرا من أجل توسيع مشاريعها في القارة الإفريقية، من خلال بناء نظام بيئي حقيقي حول الطاقة الريحية في المملكة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين