هيئة عمّالية تحضّر لشلّ العمل بالـCNSS

هيئة عمّالية تحضّر لشلّ العمل بالـCNSS
الأحد 26 أبريل 2015 - 19:20

قررت الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي (ا.م.ش)، خوض إضراب عام مفتوح، بدءً من يوم الأربعاء 6 ماي، بكافة مواقع العمل بالضمان الاجتماعي على الصعيد الوطني، تنديدا، يقول بيان توصلت به هسبريس، بالموقف السلبي لوزارة المالية، من الاتفاقية الجماعية وحقوق ومطالب المستخدمين والأطر.

وربطت الجامعة القرار المتخذ بعدم احترام نتائج الحوار الاجتماعي والاتفاقات الموقعة بين الجامعة والإدارة العامة حول مطالب ومستحقات المستخدمين والأطر وفي مقدمتها الاتفاقية الجماعية، وعدم احترام من جهة ثانية، قرارات المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وآخرها قراره عدد 07- 2014 الذي صادق من خلاله على مشروع هذه الاتفاقية الجماعية المعدلة وعلى انعكاساتها المالية.

فالتراجع عن الإضراب المفتوح رهين، بحسب البيان ذاته، برفع القهر والضغط المهني على المستخدمين والأطر، الناتج عن تزايد الخدمات الجديدة بالضمان الاجتماعي، وعدم توفير الموارد البشرية اللازمة للقيام بهذه الخدمات، وبتمكين مصحات الضمان الاجتماعي من الإمكانيات المادية والتجهيزات والوسائل، والموارد البشرية اللازمة، لتحقيق الشروط والظروف المطلوبة للتطبيب والعلاج الصحي السليم واللائق.

وعللت الهيئة النقابية المذكورة خطتها التصعيدية، بالمدة الطويلة التي طبعت انتظار مستخدمي الضمان الاجتماعي، أملا في تحقيق وتحسين الاتفاقية الجماعية المتقادمة والتي يعود إقرارها إلى أكثر من 25 سنة.

وزاد البيان أن هناك تجاهلا للمطالب النقابية، “رغـم توقيع الجامعة والإدارة العامة، على ثلاث اتفاقات تتضمن الاستجابة، لعدد من مطالب ومستحقات المستخدمين وكان آخرها اتفاق 25 أبريل 2014، ومن بين النقط المطلبية المتفق عليها الاتفاقية الجماعية المعدلة”، وأضاف البيان أنّه على الرغـم من “مراسلات جامعتنا لرئيس الحكومة ووزير المالية ووزير التشغيل تنديدا بالتنكر لقرار المجلس الإداري وللاتفاقات الموقعة”.

وسجلت الجامعة نفسُها، الاتصالات العديدة بالأطراف المسؤولة منذ يناير 2015 لحثها على مراعاة الحقوق العادلة لمستخدمي الضمان الاجتماعي، وآخرها اللقاء الذي تم بين الإدارة العامة ووزارة المالية يوم الاثنين 20 أبريل 2015 والذي تبين من نتائجه استمرار وزارة المالية في الاعتراض على الاتفاقية الجماعية ومستحقاتها المادية.

وأعلنت الجامعة بين بيانها، عن رفضها “لأي تنكر ولأي مراجعة، لما تم الاتفاق عليه بين الجامعة والإدارة العامة، وصادق عليه المجلس الإداري للصندوق خصوصا وأنها لا تحمل ميزانية الدولة أية تكاليف”.

وحمل المكتب النقابي الإدارة العامة والوزارات الوصية كامل المسؤولية، في “تدهور الأوضاع المهنية بالضمان الاجتماعي، وعواقب التنكر لمستحقات المستخدمين المشروعة”.

‫تعليقات الزوار

5
  • hard disc
    الأحد 26 أبريل 2015 - 19:51

    qui va payer les pots cassés. les citoyens .les malades qui attendent leur indemnites etc…dans qu elle bled sommes nous.

  • عبد ضعيف
    الأحد 26 أبريل 2015 - 21:36

    صندوق الوطني للضمان اﻹجتماعي يحتاج إلى من يضمن مكتسبات الموظفين العاملين به و حقوق العمال الذين يلجون إليه كل يوم .

  • مستخدم
    الأحد 26 أبريل 2015 - 21:45

    يجب إعادة النظر في هده المؤسسة التي تسير بشكل عشوائي من طرف عصابة لا يعرفون سوى مصالحهم الشخصية هده الأخيرة ينتشر فيها جميع أنواع الفساد الاداري من زبونية ورشوة و حكرة وتلاعبات و شطط في استعمال السلطة و تهميش للمستخدمين سواء من طرف الأدارة و النقابة اللدان يتعملان بمنطق العبد و السيد المناصب توزع بالزبونية على عينك أبن عدي و الوزارة المسؤولة نائمة ووووووالمصائب لا تحصى في هده الأدارة حسبنا الله ونعم الوكيل اتقو يوما ترجعون فيه إلى الله

  • سليم
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 02:19

    أهه و شكون لي غادي يتكلف بضواصة ديال لمرضى خصوصا أصحاب الأمراض المزمنة الطويلة المدة و المكلفة و الذي ينتظر أصحابها تعويضات هذا الصندوق بفارغ الصبر قصد أداء تكاليف العلاج الباهظة!!الإضراب مقرون بعدم المساس بمصالح المواطنين تحت أي ظرف.

  • souini de tetouan
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 18:02

    قسمنا بالله نهار فاش كنوصل لعندهم كنبق لعن لجعلني نوصل لعندهم حتى كنخرج من تما،ها زحام ها الموظفين مكينينش إلا جيتي من 13hلفوق كتلقا كولشي خرج يتغذى لا معاملة لا ئقة فحال إلى خدام معاهم لالالا….وغير تفكرت هاذشي مرضت أما إلا هدارنا فديك شي لي كيعوضو بيه هذاااك موضوع اااااخر،الحصول الله يلعن لي كان السباب

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين