"قبول الآخر" يجمع فنانين مغاربة وأمريكيين

"قبول الآخر" يجمع فنانين مغاربة وأمريكيين
الإثنين 27 أبريل 2015 - 07:30

في زمَنٍ تتنامى فيه الانطواءات الثقافية، وتنحسر الجسور بيْن الشعوب، وتتعاظم الصراعات والنزاعات، يلتئمُ عشرة فنانين من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، في إقامة فنية يشرفُ على إدارتها الكاتب والروائي المغربي مليم العروسي.

الفنانون المغاربة والأمريكيون، القادمون إلى تاحناوت من ثقافتيْن مختلفتيْن، يشتغلون داخلَ الإقامة الفنية منذ الأربعاء الماضي، على فكرة السفر والتنقل والهجرة والحدود والجذور، تحت عنوان “الطيور المهاجرة”.

وتهدفُ الإقامة الفنية إلى إرساء أسس قنطرة للتواصل بيْن الشعوب والثقافات تتجاوز المحيطات وتجمع وتوحّد الشعوب وتقرّب الرؤى، كمَا ستسعى إلى البحْث عن أجوبة لأسئلة راهنيّة، تفرض نفسها بقوّة، في ظلّ التحوّلات العميقة التي يشهدها العالم.

ففي ظلّ تنامي الكراهية، وازدراء الآخر، تحاول الإقامة الفنيّة أنْ تبحث بهدوء عن أجوبة لأسئلة حارقة، من قبيل “كيف يمكننا، عبر ثقافتنا أن نستقبل الآخر في مخيالنا؟”، كما تسعى الإقامة إلى استعمال الفنّ لامتحان مدى القدرة على قبول الآخر، رغم الاختلافات السياسية والجيوستراتيجية.

ويقول مليم العروسي المشرف على الإقامة الفنية المقامة بتعاون مع وزارة الثقافة، إنّ كثيرا من سوء الفهم السائد بيْن الشعوب، وأحيانا بيْن أفراد مجتمع واحد، ورفض الآخر يظهر أنه بدون جدوى وغير مطابق للحضارة بمجرد أن ينفتح المخيال لاستقبال الآخر.

واستعار العروسي مقولة “اللغة هي سكننا” للفيلسوف الألماني مارتن هايدغر ليُسقطها على الفن، قائلا “بما أنّ الفنّ هو لغة كونية، فإنه يستحقّ أن يكون سكنا للإنسانية جمعاء”، معتبرا أنّ الإقامة الفنية بتاحنوات التي يديرها هي فضاء للحوار والتبادل بين ثقافتين تتميزان بنفس الغنى ونفس التعقيد، باعتبار أنّ التعدد من أهمّ سماتها.

وجاء اختيار عنوان “الطيور المهاجرة” للإقامة الفنية من منطلق أنّ الطيور المهاجرة لا تعترف بالحدود الفاصلة بين البلدان، وتحلّق في الفضاءات الواسعة وتكتشف العوالم دون أن تنسى البلد الأصلي، وتعود دوما إلى أرض الولادة حيث رأت النور وحيث مارست الوجود لأول مرة.

عملُ الفنّانين المغاربة والأمريكيين العشرة، داخل ورشات الإقامة الفنية بتاحناوت سيُتوّج يوم الخميس القادم بإقامة معرض بأحد فنادق مدينة مراكش، سيخصّص ريعه لجمعية ريم، العاملة في ميدان التعليم الأولي بمنطقة الحوز نواحي مدينة مراكش.

‫تعليقات الزوار

4
  • بيضى
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 09:31

    الكراهية كلمة كبيرة ومرفوظةوللأسف توجد وبقوة داخل الأسرة بين الإخوة وهذا يجعلنا نتساءل ما هي الأسباب والدوافع التي تكرس هذه الظاهرة الخبيثة؟
    هل سببها الأم الأخت أو الزوجة أ؟ هذه هي بدايتها إلى أن أوصلتنا اإلى ما نعيشه اليوم من حقد وكراهية

  • Noureddine, New York City
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 10:32

    It will be great if the name of the hotel and the duration of the exhibition are announced here. I'd love to go and see the exhibition and chat with the artists as, coincidently, I'll be in Marrakech in just a few days. Thanks a million to whomever can assist with publish the details of the the exhibition event. Salam!

  • kantara
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 12:47

    إن القنطرة الوحيدة التي يمكن ربطها مع من يرددون ثقافة الكراهية والإقصاء في إتجاه العالم باسره 5 مرات في اليوم..هي سور الصين العظيم , هذا من خلال تجربتي بعد أن إكتشفت النور وخرجت من الظلام..وهم لا يريدون لنا أن نعيش في الضوء كما هم يعيشون في الظلام حسدا من عند أنفسهم ……………..والسلام عليكم

  • كوثر عبدالفتاح - مدريد
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:49

    الخبر لا يوضح أي أمريكي.. كتاب امريكا اللاتينية لا خلاف ولا اختلاف معهم .. اما الامريكي الشمالي اليانكي وثقافة الانغلوساكسون … من المفروض تغيير فكره وثقافته التي تلزمه البحث عن آخر مختلف وعدو ايضا.. وهذا لّب الصراع الثقافي العربي الإسلامي مع الغرب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة