سوق السيارات المصريَّة يشكُو منافسة المغرب

سوق السيارات المصريَّة يشكُو منافسة المغرب
الأحد 3 ماي 2015 - 19:10

أبدت مجموعة ’غبور أوتو’ المصريَّة للسيارات توجسًا من المنافسة المغربية، متوقعة أنْ تكون لمنتوجاتها تداعيَات سلبيَّة على السُّوق المصرية في حال استمرَّ تدفقها بالوتيرة الحالية، وذلك وفقًا لما نقلته ’رويترز’ عن مديرها، رؤُوف غبور.

المتحدث رأى أنَّ استفادة السيارات التي تدخل من المغرب وتركيا من امتيازات جمركيَّة، في نطاق اتفاقيات التبادل الحر الموقعة من مصر مع البلدين، تؤثرُ سلبًا على أداء مجموعته، التي تراجعت أرباحهَا في الآونة الأخيرة، وباتت عائداتها تغطِي المصاريف بالكاد.

ودعا الفاعلُ الاقتصادي المصريُّ بلاده إلى إعادة النظر في التعريفات الجمركيَّة المفروضة على استيراد السيارات من الخارج، وتخفيضها بالنسبة إلى المنتجات القادمة من السُّوق الآسيويَّة.

‫تعليقات الزوار

15
  • Said
    الأحد 3 ماي 2015 - 19:54

    كما أن المغرب منع دخول السيارات الأوروبية التي يفوق عمرها خمس سنوات من دخول المغرب و فرض رسوم تعجيزية على الأخرى حماية لأسواقه، فمن حق مصر حماية أسواقها من السيارات المصنعة بالمغرب كما أنه للحق لإسبانيا حماية أسواقها من خضر و طماطم المغرب.

  • MAREQUIN
    الأحد 3 ماي 2015 - 19:57

    مادامت المنافسة شريفة , ففي ذلك فليتنافس المتنافسون

  • الحق
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:00

    من يعرف مصر جيدا و يزورها باستمرار يعرف ان المشكلة التي تواجهها وكالات السيارات التي تضررت من انتشار داسيا المغربية, اصل المشكلة هم الوكلاء و نقص مصداقيتهم و ثقة الزبون المصري بهم
    أنا سألت الكثير ممن امتلكو سيارات رونو مغربية و أكدوا لي ان الوكيل محترم و ان الوكالة تحترم تعاقداتها مع الزبون
    كون معقول و الناس تشري منك أما داسيا الى مشات يجي غيرها للسوق المصري و تولي الدولة خداما غير معاك انت الى جات اللي معجبكش تخرجو

  • casa
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:01

    الغيرة من جميع العالم العربي وا حتى بعض الدول الغربية ااولى هى أسبانيا وفى الدول العربية الجزائر المنحوسا

  • مغربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:23

    الحمد لله اصبحنا نرى بلدان تشتكي من منافسة المغرب لهم . هذا كله بفضل الحكومة التي يترأسها بنكيران . و اسمعو لكيقولو الحكومة فاشلة هواحد الدليل و نقطة بنقطة حتى يحمل الواد ان شاء الله

  • iwiss n'ogadir
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:32

    إعادة النظر في التعريفات الجمركيَّة المفروضة على استيراد السيارات من الخارج، وتخفيضها بالنسبة إلى المنتجات القادمة من السُّوق الآسيويَّة.

  • أشرف
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:17

    المغرب يتغلب على منافسيه في جميع الميادين.

  • rachno
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:20

    وا بزاف هادشي اسبانيا تشكو من الطماطم المغربية مصر تشكو منافسة السوق المغربية للسيارات الجزائر تشكو جزيرة واق واق تشكو بزاف الله حتى بزاف

  • لا يهم الاسم
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:44

    فقط احب ان اوضح مغالطة رأيتها هنا في التعاليق و في كل المواضيع تقريبا و هو نسب النجاح الذي يسير فيه المغرب مؤخرا الى حكومة بنكيران، و الحقيقة ان حكومة بنكيران لا ناقة لها و لا جمل و انما سياسة الملك محمد السادس و التي بدأها منذ 15 سنة هي التي تعطي هذه الثمار، اما سياسة الحكومة العدلاوية فثمارها بدأنا نراها في تفقير الطبقة المتوسطة اكثر فاكثر و خنقها بعدما لم تستطع مواجهة الطبقة الغنية فاثقل الموظفين السور القصير بالاقتطاعات و الزيادات و التي تضرر منها الفقراء ايضا فيما لم نسمع لحد الساعة باي مساعدة مباشرة للفقير تعويضا له على الزيادة في كل شيئ بعد حذف المقاصة التي لم يتبق منها الا دعم البوتان و الدقيق و الذي سيتم ايضا حذفه.
    و كفى من الركوب على انجازات الآخرين لان مآل سياسات هذه الحكومة سنراها فيما بعد و لحد الساعة كل وزراء هذه الحكومة مشللين و مستواهم الثقافي و الاداري محدود جدا بعكس حكومات سابقة كنا نرى فيها وزراء يبزغ نجم بعضهم و آخرهم البركة وزير المالية قبل خروج الاستقلال.
    قتلتونا بالديماغوجية الخاوية التي لا تنطلي الا على السطحيين و الجهلاء و غوغائيي حزبكم و حركتكم.

  • السلاوي
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:40

    السلام عليكم
    گاليك "الى جاك الصداع من التحت فاعلم انك الفوق"
    لا تكترث يا مغرب المستقبل

  • علال
    الإثنين 4 ماي 2015 - 01:38

    الحماية لها أضرار على الاقتصاد بحيث تشجع الاحتكار وتحرم المستهلك من حقه في اختيار السلعة التي يريدها وفي نفس الوقت يشجع الشركات المحلية على التقاعس ورفع الأسعار مع انعدام الجودة في المنتوج. غادي يبقاو اوكلوك الكسكسو كل نهار وديما واكل العصا. رفع الحواجز وتشجيع التجارة الحرة والمنافسة هي الخيار الصحيح للتطور والتطوير .

  • علاء محمد - مصر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 05:36

    القصة تتعلق بالضرائب المفروضة على صناعة السيارات داخل مصر مقارنة برسوم السيارات المستوردة وجماركها المنخفضة، خصوصاً السيارات الحاملة للعلامات الأوروبية (وفقا لاتفاقية الشراكة المصرية الاوروبية التي تقضي بخفض الجمارك علي السيارات لتصبح صفر بحلول سنة 2020). مصانع السيارات في مصر تطلب المساواة بغيرها في الرسوم والضرائب حتى يمكنها المنافسة وتحقيق أرباح.

    إذن، الأمر لا علاقة له بالمغرب أو غيره.. وللأسف حتى الآن لا توجد سيارة عربية خالصة.

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 09:06

    سعيد
    حين تقبل دولة التعامل في إطار جمركي منفتح لا يمكنها ان ترجع للوراء و تلغي اتفاقياتها مع كل الدول لانها لن تكون جدية و لن يتعامل معها احد بعد ذلك.

    لقد حاولوا ان يسدوا الطريق عن داسيا بأنهم اعتبروا ان مستوى التصنيع ضعيف و لما بين المغرب انه يحترم مواثيقه رجعوا للوراء و هاهم يقولون انه نشكل تعرفت جمركية و لا أظن ذلك!

    الحكم للمستهلك هو الذي يقيم ما يشتري فإذا كانت السيارة تستجيب للسوق مع معاملة حسنة للوكيل فعلى الوكلاء الآخرين ان يتغيروا او سيموتون

    انها التجارة و لا رحمة فيها

  • mohamed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:32

    عفوا بنكيران جا لقا صناعة السيارات كاينة ما زال ما جاب والو هو

  • وجهة نظر
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:15

    من يمنع صناعة سيارات المصرية أن تغزو سوق المغربية بنفس بنود إتفاقية تبادل الحر؟

    هدا إتجاه صحيح لتطور.

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 6

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال