الداودي يعتبر المغرب منصّةً للأبناك الإسلامية

الداودي يعتبر المغرب منصّةً للأبناك الإسلامية
الإثنين 4 ماي 2015 - 20:40

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر لحسن الداودي، اليوم الاثنين بطنجة، أن المغرب يستطيع اليوم ان يقدم نفسه كمنصة للبنوك التشاركية (المصارف الاسلامية ) على مقربة من اوروبا، وذلك بفضل اقتصاده المتنوع جدا.

كما أكد الداودي، متحدثا خلال ندوة نظمتها المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة تحت عنوان “أسس البنوك الإسلامية”، أن البنوك التشاركية يمكن أن تشكل مصدرا مدرا للثروة على المستوى الوطني، معتبرا أن هذا النوع من المؤسسات المالية يمكن ان يساهم بما بين 5ر0 و1 بالمائة في السنة من الناتج الداخلي الخام.

وأوضح الوزير أن “الأبناك التشاركية تأتي لتتجاوب مع رغبات وتطلعات العديد من المواطنين والمستثمرين الذين لا يريدون التعامل مع البنوك التقليدية وبالتالي منحهم الحرية في اختيار النظام الذي يطابق طلباتهم “، مشيرا إلى أن البنوك التشاركية او المصاريف الإسلامية ستعطي دينامية خاصة لدواليب الاقتصاد الوطني و ضخ أموال جديدة في الدورة الاقتصادية الوطنية، وتنمية الادخار في بعديه الداخلي والخارجي وتقديم وتسويق خدمات ومنتوجات بنكية جديدة وآليات تمويل بديلة، كالتمويل بالمرابحة والمشاركة والمضاربة والإجارة.

وفي ذات السياق، أبرز الداودي أن جميع البنوك المغربية التقليدية على استعداد لإطلاق المنتوجات الإسلامية البديلة جنبا إلى جنب مع غيرها من المؤسسات المالية والأبناك التي ستنطلق أنشطتها بالمغرب، وهو “ما من شأنه أن يدعم أكثر فأكثر تنافسية النظام المالي المغربي والسوق المصرفية الوطنية بمنتجات جديدة وبدائل بنكية”.

وبخصوص الموارد البشرية، أكد الوزير أن الاشخاص الذين يعملون في البنوك التقليدية يمكن أن يشتغلوا ايضا في البنوك التشاركية باعتبار خبرتهم وكفاءاتهم ، مشيرا إلى أن الامر يقتضي ايضا رفع تحدي تكوين الموارد البشرية في مجال المراقبة الذي يعتمده هذا النوع من البنوك وفقا للشريعة.

وتندرج هذه الندوة ،المنظمة بتنسيق مع الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في الاقتصاد الاسلامي ،في اطار سلسلة من اللقاءات حول التمويل الاسلامي لتسليط الضوء حول الدور الذي يمكن ان يضطلع به هذا النوع من المؤسسات المالية في تطوير وتعزيز جاذبية الاقتصاد المغربي.

‫تعليقات الزوار

26
  • خداع
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:57

    إذا كان سيكون هناك بنك إسلامي واحد في مغربنا العزيز و الغالي علينا فنريده فرعا لبنك وطني: التجاري، الشعبي … أما أن يأتي تجار الدين ليخدعوننا هدا ما لن يكون، صافي دابا انتهيتم من التعيينات، كل أسبوع تعيين في منصب عالي برائحة اخوانية، دابا البنوك دابا اللعالقة، إدا لمادا تهاجمون من يصفونكم بتجار الدين؟! انشري أيتها الجريدة الموقرة

  • اسكافي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:58

    تبحثون دائما على اغراقنا بالكريدي زيدونا البنوك نتسلفو الله يرحم الولدين

  • محمد بن عبد العزيز
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:59

    منصة للأبناك اﻹسﻻمية و القادفات الربوية!

  • مروام
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:07

    ما الفرق بين الابناك الاسلامية والابناك العادية؟
    الابناك الاسلامية هي شاء الشي واقراضه بفائدة
    اما البنك العادي فهو اضراق المال وارجاعه بفائدة
    اذن الاثنين بهما فائدة ولا فرق
    فانا قد افتح بنك اسلامي واخذ منك نفس فوائد البنك الغير الاسلامي او نكون صيدتك بالمعرفة ديالك
    العدل هو ان اقرضك بيتا او مالا بدون ان اخذ عنها فائدة، لاني لا استغل ضرفك واسنثمر فيه وهذا ما ليس موجودا لا بالابناك الاسلامية ولا بالابناك العادية

  • بنخدة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:10

    كثر الكﻻم منذ مدة من الزمان ليست بالقصيرة حول هذه البنوك ولحد الساعة لم يسمح لها بالتجريب .فالحكم على الشيء فرع تصوره لذا علينا أن نبدأ ونحكم . لحد الساعة ﻻزلنا نسمع كﻻما .جربوا واحكموا أم أن أصحاب المصالح ﻻزالوا يجعلون العصا في العجلة . غريب ﻻدحان بدون نار..

  • حسن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:10

    ننتظر هذا المنتوج منذ مدة ليست بالقصيرة على أحر من الجمر ( يالله سربيو طلقونا لفراجة الله إرحم الوالدين )

  • chama
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:24

    أجل أنا أشجع بقوة مشروع أبناك إسلامية في المغرب هذا سوف يجعل بلادنا مباركة وتبعد أيضا جبروت الأبناك الربوية التي أصبحت كالأخطبوط تخنق ضحاياها بلا رحمة ! كذالك لتشجيع المستثمرين االأثرياء السنيين خصوصا من دول الخليج ورجال الأعمال الذين لا يتعاملون مع الأبناك الربوية .

  • عزيز
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:28

    اللهم عجل بخروج هذه الأبناك على حيز الوجود ،فقد سئمنا من التسويفات .كما بين السيد الوزير سيكون لها دور كبير في تنشيط الاقتصاد الوطني وتنمية لبلاد من خلال الاستثمارات التي ستجلبها من الدول الاجنبية وخاصة الخليجية منها ،فلما الانتظار إذن وقد سبقنا غلى ذلك الدول الغربية كفرنسا وبريطانيا فنحن من باب أولى . أما الأبناك الربوية فلا خوف عليكم هذه فرصتكم لتحسين منتوجكم والإيمان بمبأ رابح رابح

  • برامبن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:31

    لا وجود بتاتا للبنوك الاسلامية ،هذا تحايل باسم الاسلام والدين ،لان النتيجة غي اخر المطاف شبيهة بالبنوك الاخرى ،سنشتري ونبيع وغير ذلك،ومرابحة ووووو،كل ذلك استغلال للدين وسترون نسبة الفائدة او كما يسمونه المرابحة اكثر من اي بنك، اهذا هو الاسلام ،حين تاتي الى البنك(الاسلامي) انك في حاجة ما وهم يستغلون ضعفك بالتحايل على الدبن بايهامك بشرائ وبيع وفي الاخير تجد نفسك امام اشخاص لا يختلفون الا غي الطريقة. الاول تدخله من الباب والتاني من النافدة.

  • امتا بالسلامة يبداو؟
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:37

    امتا بالسلامة يبداو؟ شحال تسنينا.تلقونا

  • غريب
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:39

    قكر في اصلاح التعليم العالي لان اﻹصلاح ليس هو الويفي واللوحة الالكتروتية يا صاحبي

  • استاء معارض جدا
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:55

    وزير التعليم العالي يتكلم عن الابناك الاسلامية ووزير الاقتصاد والمالية سيتكلم عن التعليم العالي .انا في نظري لز بقيت الامور بهذا الاخراج يكفينا وزير واحد

  • younes
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:02

    كفى من استغباء المواطنين.لا فرق بين البنوك العادية و الاخرى التي يراد تسميتها اسلامية و كان البنوك الاخرى كافرة..والحال أن الاثنان مؤسسات دات شخصية معنوية لا دخل للدين في تكوينها. انها فقط تقنية الماركوتينك للتلاعب بالتسميات وادراج مرابحة بدل فوائد وهما سيان.الغاية فقط استغلال حسن نية المواطن وجره لمشاكل القروض بسبب حاجته وجره طوعا او كرها من تجل استغلاله.الله يجازيكم على قدر نيتكم

  • واحد من الناس
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:03

    قهرتونا بالشفوي كما هي عادتكم كلام كثير وفعل قليل أو شبه منعدم.. يا الله آسيدي غير طلقونا للفراجة نشوفو هاد الأبناك اللتي سميتوها تشاركية (إسلامية) واش فيها ريحة ديال تسملميت أم أنها خدعة جديدة كخدعة الدستور الجديد ومحاربة الفساد والاستبداد. المرجو النشر

  • برامبن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:05

    في نظري لا وجود لما يسمى بنوك اسلامية،بل هي بنوك ككل البنوك ،لان االنتيجة في احر المطاف هي نفسها.البنوك الاسلامبة تبيع منتوجها بالتحايل باسم الدين ،سنشتري ونبيع مرابحة وووو،كل زيادةا مقيدة بالوقفت فهي حرام ،لمادا لم ترى ااوجود هذه الابناك الابعون او خمسون سنة خلت،الان ااكل استفاق واوحي اليه ما اوحي عن وجوب ااتحلي عن البنوك التقليدية ان كنا حقا مسلمين،اافضل كل الفضل يرجع الى شيوخ الفضائيات الذين يفنبلون الكل بغتوى نلو الاخرى،عندكا نحكم ااعقل نجد ان الفرق ببن الاتنين اننا ندخل للاول من اللاب والتاني من النافدة،لاننا غب كلتا الحالتين نودي اكتر مما اقترضنا مقيدين بالوقت 5 او10 سنوات مثلا،لان الجوئ ااى البنك للافترتص يعني انك في حاجة وغي حالة ضعف وهنا وجب على الميلم الحق مساعدتك كيف ربما سبطل علينا بفتوى تبطل كل ما فات وتاتي بالجدبد.

  • كاين شي و لا والو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:15

    مند تولي هته الحكومة زمام الامور و هي تتبجح بالبنك التشاروكي و لم يولد بعد على من تكدبون سئمنا من الكلامكم الفارغ نريد الأشياء على أرض الواقع .

  • Amal El Habib
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:28

    وديها فراسك اصاحبي ! !
    الجامعة في عهدك تعفنت، واصبح الطلاب يدرسون مدة اربعة اشهر، وانت "تنقز" للحديث بدون علم في امور بعيدة عنك.

  • Amir
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:41

    مرضتوووووووووووووووووووووووووونا بهذه الأبناك. متى ستخرج للوجود

  • الداودي المصطفى
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:44

    ما زالت الابناك التقليدية مسيطرة على القرار وهي لحد الان لا تريد اي تغيير وتضغط على ان يبقى الحال على ما هو عليه ولن يكون الا ما سمحت به ان يكون فهي لحد الان الامر و الناهي.

  • fadi
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:32

    يجدون صعوبة في اخراج منتوج اسلامي في بلد شبه اسلامي فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • حمو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:35

    كاااااااد صبرنا ان ينفد هادشي بزاف .مفهمنا والو لا حول ولا قوة الا بالله.

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:50

    اعلموا يااخواني ان التجارة استولت علي كل شيء حكاية البنوك الاسلامية كا حكاية الجزارين في اروربا تري كتابة لحم حلال لكن جميع اللحوم التي تباع تدبح في مجزرة واحدة بطريقة الية وعصرية لافرق بين التي تباع للمسلمين والتي تباع لغير المسلمين المهم هي تجارة علي حساب الدين وغدا ستسمع خمر حلال وووو الاسلام مادة مطلوبة في تجارة اليوم في الباس والحية وكيفية الصلاة الي اخر

  • amine
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:22

    كيف الحلوف كيف الكرموص، الله يرزق غير الصحة و السلامة؛؛؛؛؛

  • عبد الغني الإدريسي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:56

    يعتبر النظام المالي الإسلامي من الأنظمة المالية القادرة على حل كثير من المشاكل المجتمعية والبنوك الإسلامية أحد هذه الأدوات وهناك فروق جوهرية بين البنوك الربوية التقليدية والبنوك الإسلامية من بين هذه الفروق ما يسمى بالمرابجة وحيازة الشيئ قبل التصرف فيه عكس ما تفعله البنوك الربوية التي تقرض زبونها وتفرض عليه زيادات خيالية مع مرور الوقت مما يؤثر سلبا على الزبون فعوض مساعدته يتم استغلاله وقد قال تعالى :ياأيها الذين ءامنوا ذرو ما بقي من الربا فإن لم تفعلو فأذنوا بحرب من الله ورسوله . صدق الله العظيم ومن منا يقدر على الدخول في حرب مع الله ورسوله

  • أمازيغي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:03

    زعما بن جلون وامثاله غادي يخليو المصارف تدخل للمغرب لا وألف لا فابناكهم ستتضرر ان أصبحت الابناك إسلامية بمغربنا فاعلموا أن فقط غلافها سيكون إسلاميا وتعاملها سيكون ربويا.

  • غيور
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:36

    سبحان الله…الكثير من الناس يتكلمون لمجرد الكلام ويعارضون لمجرد المعارضة ويطلقون الاحكام دون وعي باثارها ..ولا يبدلون ادنى جهد في معرفة الدين واحكامه قبل اصدار الاراء خبط عشواء.المبلغ الذي ادفعه للبنك الاسلامي هو نفس ما اؤديه الى بنك ربوي اذا فهما سيان….سبحان الله ..عقد المرابحة هو عقد بيع لاجل بزيادة احلها الشرع ولم يحدد قيمتها التي تضطر الابناك الاسلامية لرفعها بسبب ما تثقلها به الدولة من ضرائب وخلافها.اما عقد القرض بفائدة هو عقد ربا ..وشتان بين البيع وبين الربا.كما قال الله عز وجل:الذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس .ذلك بانهم قالوا انما البيع مثل الربا واحل الله البيع وحرم الربا.
    فقط. اخواني قبل التعامل مع اي بنك اسالوا عنه وعن نوع معاملاته وعقد تاسيسه ورقابته الشرعية ثم توكلوا على الله فانما لكل امرئ ما نوى

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا