البُوليساريُو تنتقدُ التعاون القضائي للمغرب وفرنسا

البُوليساريُو تنتقدُ التعاون القضائي للمغرب وفرنسا
الإثنين 25 ماي 2015 - 06:42

أبدت البُوليساريُو انتشاءً بالأصوات الداعية في فرنسا إلى رفض بروتوكول التعاون القضائي مع المغرب، معتبرةً إيَّاهًا دليلًا على وجُود سجلٍّ من “الانتهاكات” لدى المغرب، عقبَ انتقادهِ من منظمات دوليَّة.

وأوردت البُوليساريُو عبر ذراعها الإعلاميَّة الرسميَّة، أنَّ بالرُّغم من تفادِي المغرب إدراج توصيَة مراقبة حقوق الإنسان في الأقاليم ضمن صلاحيَّات المينورسُو، إلَّا أنَّه يعودُ ليواجه ما اعتبرتها متاعب على المستوى الحقوقِي.

في غضُون ذلك، دعت اللجنة الوطنيَّة الاستشاريَّة في فرنسا وهي هيئة رسميَّة، إلى رفض البروتوكول الإضافِي للتعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، وذلك خشية “إفساحه المجال أمام المساس بحقوق الإنسان، فيما كانت منظمات حقوقيَّة غير حكوميَّة قدْ دعت بدورها برلمانيي فرنسا إلى التصويت بلا.

ويثيرُ البروتوكول الإضافِي لاتفاقيَّة التعاون القضائي مع المغرب انقسامًا في المغرب، بين أصوات ترى أنَّ باريس رضخت للرباط، وبين مدافعِين عمَا عرفته المملكة من تحولات إيجابيَّة في احترام حقوق الإنسان.

‫تعليقات الزوار

10
  • ahla simo
    الإثنين 25 ماي 2015 - 07:42

    البوليساريو راهم بزاف بزاف داسرو
    أصلا حنا المغاربة ما مساوقين لا لهم ولا لأ عداء الوحدة الترابية للمملكة,نجيكم من الأخر لي قاص شبر واحد من بلادنا,مصيره معنا الحرب ثم الحرب ثم الحرب..الحرب الكحلة غا تنود
    الموت في سبيل الوطن شيء جميل يا عمري

  • تمغربيت
    الإثنين 25 ماي 2015 - 09:05

    لإرهابيين البوليساريو يتكلموا عن حقوق الإنسان شيء مضحك
    الله يخظ الحق في جارة سوء هي سباب في كل المصائب

  • bouazza
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:28

    بوليزاريو كانوا تابعين لﻹسبان واليوم للجزائر، و غداً ربما لفرنسا. ليس لديهم شخصية. عا ش المغرب.
    الله الوطن الملك

  • emeni devant
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:46

    pour nous le polizario n'existe pas même pas al houkm adati le sahara est marocain point finale si les Algériens veulent quelque chose ils le disent en fasse . attention aux algériens qui rentre par les frontières exp oujda fermer toutes les frontières si non la cata

  • المهم
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:49

    لا نعير اهتماماً لما يقوله لصوص المساعدات الإنسانية! علي بابا والأربعون حرامي!
    إفتحي يا سمسم

  • مغربي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:52

    ينتقد او لا ينتقد هدا كلام فاض البوليزاريو ومن يدعمه يتجاهلون او لا يعلمون عن الواقع شيئا او يعيشون مع اصحاب الكهف .فمن هدا من المغاربة يمكنه ان يسمح في وطنه والله لو تقوم القيامة لا انفك المغرب عن صحرائه واراضيه هده من الامور التي تسري في دماء المغاربة بمختلف طبائعم

  • اعطى الله كيري وجدة
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:46

    البوليزاريو لعبة جزائرية كوبية جنوب افريقية وحتى غربية كات في البداية من صنع بومدين والقذافي للاطلالة على المحيط الاطسي والان اصبحت مساومة سياسية لعرقلة المسار الديمقراطي والتقدم الهائل الذي عرفه المغرب لذا وجب علينا الاستمرار في التنمية وراء صاحب الجللالة دون الاعتماد لا على فرنسا و لا على حدود الجزائر خصوصا اننا هنا في وجدة الحدودية نعرف عن قرب الفرق الشاسع بننا وبين الاخوة في الجزائر في كل شيء

  • جميل
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:52

    خلونا من هاد الكلام قالك تقوم القيامة بلا ما تقوم لو تشوف غير الان تعرف بان هديك المنطقة العازلة غير كذوب ..لوكان جينا بصح واعرين نمشوا نحروها من الجيش الجزائري والبوليساريو لي محتلينها وكل مرة يعملوا فيها مناورات عسكرية ..قالك منزوعة السلاح قال .

  • ahmed
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:38

    عجبا البوليساريو تتحدت عن حقوق الانسان يمكن تشبيه هاذ السلوك كمن يصلى بلا وضوء

  • المعتمد رضوان
    الإثنين 25 ماي 2015 - 22:14

    السؤال هو ، إلى متى ستظل فرنسا تلعب على الحبلين ، تارة تنوه وتفتح الذراع وتارة أخرى تشد وتعظ . قد تختلف المواقف الفرنسية باختلاف المصلحة ، وانصضام البوليساريو بالواقع أمر حتمي كتبه التاريخ المغربي بانطلاق المسيرة الخضراء ، فما هي إلا مسألة وقت . لأن الفاعل السياسي المسيئ للعلاقات والممول الأساسي للجبهة المعارضة في انحدار للسقوط ، دولة العسكر لن تستمر والا لكان العالم الآن تحت سيطرة هيتلر الفاتك . فطوبى لمن استفاد من أخطاء غيره عبر التاريخ . أما المغرب فله منهج واضح وصريح ،دستور قائم على مبادئ الديموقراطية والدفاع عن ممتلكات الوطن ، والشعب المغربي واع بكل الحركات العدوانية وبالمرصاد لكل من أشار للمملكة المغربية بسوء.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة