جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية
الإثنين 25 ماي 2015 - 17:46

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاثنين بمنطقة أمريكا الشمالية بالحرب ضد جماعة “الدولة الإسلامية” واضطرابات أحوال الطقس بولايتي تكساس وأوكلاهوما، والمعركة التي يشنها المجتمع الدولي ضد التغيرات المناخية، والعلاقات التجارية بين كندا واليابان.

وفي هذا الصدد، نقلت صحيفة (واشنطن بوست) عن وزير الدفاع، أشتون كارتر، قوله، إن الجنود العراقيين لم تكن لديهم أية إرادة لمحاربة عناصر جماعة “الدولة الإسلامية” واختاروا الانسحاب من مدينة الرمادي.

وحسب الصحيفة، فإن هذه التصريحات تعكس القلق العميق الذي تبديه إدارة الرئيس باراك أوباما حول قدرة وإرادة الجيش العراقي على إلحاق الهزيمة ب”الدولة الإسلامية” خاصة بعد سقوط مدينة الرمادي في أيدي هذا التنظيم الذي تمكن من السيطرة على أراض شاسعة في العراق وسورية.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة (لو دوفوار) الكندية أنه في الوقت الذي أعلن فيه محللون ومراقبون عن بداية اندحار جماعة “الدولة الإسلامية” بعد الهزيمة التي تعرضت لها في مدينة (كوباني) الواقعة في كردستان سورية شهر مارس الأخير، وكذلك في مدينة (تكريت)، تمكنت هذه الجماعة التي تسيطر على أراض تمتد بين العراق وسورية بعد أيام قليلة من السيطرة على مدينتي الرمادي بوسط العراق وتدمر في وسط سورية.

وبالنسبة للصحيفة، فإن فقدان تكريت وكوباني كان يبدو أقل أهمية سابقا، سواء من الناحية الرمزية أو العسكرية، وذلك مقارنة مع مدينتي الرمادي وتدمر اللتين تعدان أهدافا استراتيجية كبيرة، فضلا عن واقع كونهما بعيدتين عن بعضهما البعض ما يدل على قدرة الجهاديين على خوض معارك ناجحة على عدة جبهات في آن واحد.

وأضافت الصحيفة أن فقدان الرمادي يكشف عن فشل استراتيجية، كل من الأمريكيين والحكومة في بغداد، في المناطق السنية في العراق.

على صعيد آخر، اهتمت صحيفة (نيويورك تايمز) بالأمطار الغزيرة التي تهاطلت نهاية الأسبوع على ولايتي تكساس وأوكلاهوما (جنوب)، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل.

وأوضحت الصحيفة، نقلا عن مصالح الإنقاذ في ولاية تكساس، أن ما بين 300 و400 منزلا جرفتها الفيضانات، بينما دمر ألف منزل آخر، مشيرة إلى أن الفيضانات دمرت أيضا اثنين من الجسور وخلفت مصرع شخص واحد على الأقل.

وأضافت الصحيفة أنه في مدينة أوكلاهوما، لقي شخصان مصرعهما في الفيضانات الناجمة عن الأمطار التي بلغت رقما قياسيا ناهز 800 ملم، ليصل مستوى هطول الأمطار لشهر ماي إلى أزيد من 44.7 سم، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

بكندا، كتبت صحيفة (لا بريس) أنه قبل ستة أشهر عن القمة العالمية للمناخ، تزايد ضغط الرأي العام لدرجة أن عددا من الدول الكبرى المنتجة للغازات وشركات البترول أصبحت تقر بمدى خطورة التغيرات المناخية، موضحة أن حكومة المحافظين المتعنتة، بقيادة ستيفن هاربر، انحنت بدورها أمام رياح التغيير وأعلنت قبل أسبوعين عن خطتها لخفض الانبعاثات الغازية، في محاولة لتلميع صورتها لدى الناخبين أشهرا قبل الانتخابات المرتقبة في أكتوبر المقبل.

في موضوع آخر، أشارت صحيفتا (لا بريس) و (لو دوفوار) أنه رغم رغبة كندا في التوقيع على اتفاق للتبادل الحر مع اليابان، قد تكون طوكيو غير مهتمة بالتوصل إلى اتفاق من هذا القبيل ما تسبب في تقويض المفاوضات بين البلدين، مبرزين أن وزير الخارجية والتجارة والتنمية الكندي أقر أن المفاوضات لم تحرز أي تقدم منذ بداية المحادثات في مارس 2012 لكون اليابان مهتمة أكثر بالمفاوضات المتعددة الأطراف في إطار الشراكة (ترانس باسيفيك) التي تضم 12 بلدا من بينها المكسيك والولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

بإقليم كيبيك، كتبت (جورنال دو مونريال) أن الزعيم الجديد للحزب الكيبيكي المعارض، بيير كارل بيلادو، اقترح عقد منتدى اقتصادي بهدف تحديد الأولويات وسبل وضع مخطط للتنمية المستدامة بالأقاليم، معربا عن الأسف لكون رئيس الوزراء، فيليب كويار، استقبل هذا المقترح بفتور واضح.

واعتبرت الصحيفة أن الكيبيك في حاجة إلى مخطط من أجل تمكين الاقتصاد من النمو بطريقة مستدامة على اعتبار أن وضعية الإقليم تراجعت مقارنة مع بلدان أمريكا الشمالية بالرغم من أنه في مكانة يحسد عليها عالميا، كما يسجل الإقليم تراجعا بالنظر إلى المؤهلات التي يتوفر عليها.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن نساء الشعوب الأصلية، الأعضاء في عشر جماعات، أدانوا ”سخرية” رئيس المعهد الوطني للانتخابات لورينزو كوردوبا أثناء إشارته إلى طريقة حياة وتعبير الشعوب الأصلية، مشيرة إلى أن هؤلاء النساء طالبن المعهد بدعوة الشعوب الأصلية والمصالح العمومية إلى عقد جلسات حوار من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن ضرورة انتخاب ممثلي وشيوخ السكان الأصليين دون اللجوء إلى الأحزاب السياسية.

على الصعيد الاقتصادي، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن عشر شركات متعددة الجنسيات على الأقل تجني حوالي 73 بالمئة من أرباحها في المكسيك، على الرغم من أنها تعمل في أكثر من مائة دولة، مشيرة إلى أن السوق المكسيكي يشكل مصدر الدخل الرئيسي ويعوض انخفاض أرباحها في مناطق أخرى.

ببنما، أبرزت صحيفة (لا إستريا) انه بعد الاتهامات التي وجهها رجل الأعمال، كريستوبال ساليرنو، لرئيس الجمهورية السابق ريكاردو مارتينيلي بشأن تلقيه رشاوى، خرج هذا الأخير للدفاع عن نفسه نافيا تلقي أية أموال أو رشاوى نظير تفويت صفقة استخلاص الديون العالقة لفائدة الدولة، موضحة أن ساليرنو اتهم في اعترافاته أمام النيابة العامة بشكل واضح كلا من مارتينيلي والمدير السابق المديرية العامة للضرائب، لويس كوكالون، بتلقي رشاوى.

في موضوع آخر، أشارت صحيفة (لا برينسا) أن قضايا الفساد ببرنامج الدعم الوطني طالت نوابا بالجمعية الوطنية بعد تصريحات مديرة إحدى الشركات المستفيدة من صفقات توريد الأغذية للبرنامج أنها قدمت رشاوى تعادل بين 10 و 15 في المئة من قيمة الصفقات التي حصلت عليها إلى مساعدي نائبين بالبرلمان، مذكرة بأن هناك 32 متورطا في قضايا الفساد المرتبطة بالبرنامج الوطني للدعم، من بينهم رجال أعمال ووزراء وموظفون سامون بالحكومة السابقة.

بالدومينيكان، توقفت صحيفة (دياريو ليبري) عند الخطاب الذي سيلقيه مساء اليوم الاثنين رئيس الجمهورية السابق ورئيس حزب التحرير، الحاكم، ليونيل فيرنانديز، بخصوص احتمال إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية وتحديد موقفه لإيجاد مخرج للأزمة الداخلية التي يعيشها الحزب بسبب الصراع بين مؤيدي التعديل الدستوري لتمكين الرئيس الحالي، دانيلو ميدينا، من الترشح لولاية ثانية والمعارضين من أتباع فيرنانديز، معبرة عن أملها في أن يساهم الخطاب في إنهاء أزمة الحزب التي قد تؤدي إلى انقسامه.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة (ليستين دياريو) عن المرشح الرئاسي للحزب الاجتماعي المسيحي الإصلاحي، فيديريكو باتل، قوله، أن نسبة النمو الإيجابية التي حققها الناتج الداخلي الخام طيلة العشرين سنة الماضية لم تؤد إلى خفض معدلات الفقر والبطالة المستمرة في الارتفاع خاصة في أوساط الشباب، مشيرا إلى أن ثمرات النمو لم تستفد منها سوى فئة صغيرة خاصة وأن النفقات الاجتماعية تقلصت إلى النصف منذ سنة 1996 حيث تم خفضها من 8 بالمئة من الناتج الداخلي الخام إلى 4 بالمئة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات