مجلس عمالة مكناس يصادق على اتفاقيات شراكة

مجلس عمالة مكناس يصادق على اتفاقيات شراكة
الجمعة 29 ماي 2015 - 07:20

صادق مجلس عمالة مكناس، خلال دورته العادية برسم شهر ماي، التي عقدها يوم الخميس ، على عدد من اتفاقيات الشراكة تروم تدعيم البنيات التحتية الثقافية والرياضية والبيئية وقطاعات حيوية أخرى.

وتناول الاجتماع الدراسة والمصادقة على إبرام اتفاقية شراكة لإحداث مسرح جهوي بمدينة مكناس سيعزز البنيات التحتية الثقافية لاستثمار الطاقات الإبداعية والفنية على مستوى جهة مكناس-تافيلالت.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي صادق المجلس على إبرامها مع كل من وزارات الثقافة، والداخلية، والسكنى وسياسة المدينة وولاية جهة مكناس- تافيلالت ومجلسي الجهة، إلى بناء وتجهيز مسرح جهوي بطاقة استيعابية تناهز ألف متفرج وذلك في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما صادق أعضاء المجلس على إحداث ثلاث شركات للتنمية المحلية لتمكين الجماعات الحضرية التابعة لعمالة مكناس من القيام بالدور المنوط بها ويتعلق الأمر بشركة “مكناس تهيئة”، وشركة “مكناس تراث”، وشركة “مكناس تنشيط وتظاهرات”.

وستعنى “مكناس تهيئة” بإنجاز وتتبع المشاريع المتعلقة بأشغال التهيئة والبناء وتوفير الخدمات للمواطنين، فيما ستهتم “مكناس تراث” بالحفاظ على التراث التاريخي والطبيعي وتوظيفه وتثمينه وجعله رافعة للتنمية الاقتصادية المحلية.

أما شركة”مكناس تنشيط وتظاهرات”، فستعنى بخلق دينامية للتنشيط الثقافي والفني والرياضي بالعاصمة الإسماعيلية مكناس.

وتمت المصادقة أيضا على اتفاقية شراكة لإحداث مسبح بمنطقة رياض العمران بالجماعة الحضرية ويسلان، وكذا على اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة ملاعب رياضية للقرب وتجهيز فضاء للعب الأطفال بمنتزه ويسلان، إضافة إلى اتفاقية شراكة تروم تجهيز دار الدبغ بباب الجديد بالجماعة الحضرية مكناس، فضلا عن اتفاقية أخرى تتعلق بتأهيل غابة الشباب بجماعة مكناس .

كما صادق المجلس على إبرام اتفاقية شراكة مع الجماعة القروية دار أم السلطان تهدف إلى إحداث شبكة للصرف الصحي بتعاونية واد الذهب بالجماعة ذاتها وذلك في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط الحضري للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية إنجاز اللجنة المحلية .

وصادق أعضاء المجلس أيضا على اتفاقية شراكة تتعلق بالتطهير السائل بدوار الغنانمة بجماعة عين كرمة واد الرمان، فضلا عن المصادقة على اتفاقيات أخرى.

وتميز هذا الاجتماع، الذي جرى بحضور والي جهة مكناس تافيلالت عامل عمالة مكناس محمد قادري ، بتقديم عدة عروض ، تمحور الأول حول قطاع الصحة تناول خلاله المدير الجهوي للصحة بجهة مكناس- تافيلالت مآل مجموعة من اتفاقيات الشراكة المبرمة بين المديرية الجهوية للصحة ومجلس العمالة وذلك لإنجاز عدة مشاريع تروم تطوير وتأهيل البنيات التحتية الصحية على مستوى عمالة مكناس .

واستعرض مختلف هذه المشاريع التي تهم تهيئة وتوسيع وتجهيز قطب الأم والطفل بمستشفى سيدي سعيد ، وتهيئة وتوسيع مصلحة الطب النفسي والأمراض العقلية بمستشفى مولاي اسماعيل، وبناء وحدة للصحة العقلية بمستشفى مولاي يوسف، وتهيئة وتجهيز المركز الصحي ببرج مولاي عمر ، وتهيئة وتجهيز المركز الصحي سيدي عمر.

وأكد المدير الجهوي، بهذا الخصوص، أن هذه المشاريع تعرف “تأخرا” في الإنجاز وذلك راجع لعدة أسباب منها ما هو تقني يتعلق بإحدى المقاولات التي لم تستكمل إنجاز مشاريع في هذا الإطار، وكذا لقلة الموارد البشرية الصحية.

من جهته، حث والي الجهة المدير الجهوي للصحة المعين حديثا، على ضرورة القيام بتشخيص دقيق للقطاع الصحي على مستوى عمالة مكناس مع تحديد الأولويات وطرح اقتراحات والرفع من وتيرة إنجاز هذه المشاريع، مؤكدا أن القطاع الصحي على مستوى العمالة يعرف مشاكل في التدبير لاسيما بمستشفى محمد الخامس ، مشيرا إلى أنه قام بزيارة تفقدية للمستشفى عاين من خلالها جملة من المشاكل التي يعرفها هذا المرفق الحيوي، داعيا إلى ضرورة تنظيم يوم دراسي يخصص لمناقشة مشاكل وإكراهات هذا القطاع على مستوى العمالة.

من جانبهم، انتقد عدد من أعضاء المجلس “التعثر” الحاصل في إنجاز هذه المشاريع المبرمة مع مندوبية الصحة وذلك بالرغم من التوفر على الاعتمادات المالية ، مسجلين ، في السياق ذاته، تراجع الخدمات الصحية خاصة بمستشفى محمد الخامس.

أما العرض الثاني فركز على الوضع البيئي بمكناس خاصة على مستوى واد بوفكران الذي يعرف تلوثا ناتجا عن عدة مصادر حددها العرض في التجمعات السكنية بجماعة بوفكران التي لا تتوفر على محطة لمعالجة المياه العادمة.

وقدم هذا العرض حلولا لتلوث وادي بوفكران حددها في ضرورة إنهاء مشروع إنشاء محطة معالجة المياه العادمة، وتحويل مطرح النفايات المنزلية بمكناس، الذي هو في طور الإنجاز، إلى مركز للطمر والتثمين.

كما تميز هذا الاجتماع بتقديم عرض ثالث استعرض المشاريع المنجزة والتي هي في طور الإنجاز في إطار الشراكة بين مجلس العمالة واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والتي حددها في 88 مشروعا ( 427 مليون درهم) من مجموع 994 مشروعا (898 مليون درهم) التي تم إطلاقها خلال الفترة ما بين 2005 و2014 .

وتتوزع هذه المشاريع على 63 مشروعا همت الخدمات الاجتماعية، و22 مشروعا للبنيات التحتية، وثلاثة مشاريع همت الإدماج الاقتصادي.

كما تم ، بالمناسبة، تقديم عرض تطرق للمستجدات المسطرية المتعلقة بممتلكات عمالة مكناس، مشيرا إلى أن مجموع الملفات المعروضة أمام القضاء بمكناس ومدن أخرى بلغ 325 ملفا تتنوع إلى عدة دعاوى منها ، بالخصوص ، ما يهم ممتلكات مجلس العمالة ودعاوى تتعلق ببعض العقود الإدارية .

‫تعليقات الزوار

10
  • ana marouqui
    الجمعة 29 ماي 2015 - 08:23

    il faut "meknes anti café" , "meknes anti chomage" et "meknes industrie" le resultat indirecte sera ce que vs avez cité …etc si non aucun devoleloppement pour cette ville morte

  • yahya
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:04

    صراحة منذ قدوم السيد محمد قاديري على رأس ولاية جهة مكناس حتى بدأ في تنفيد المخطط التأهيلي لمكناس الكبير وذلك قبل عرضه الرسمي أمام مجلس المدينة. وذلك ليس بغريب عليه فهو إبن مدينة مكناس يعرفها حق المعرفة. حتى لقبوه سكان المدينة سوبيرمان مكناس. فتحية وتقدير لمحمد قاديري على الروح الوطنية التي يمتاز بها وغيرته على مدينة طالها التهميش والنسيان والتي كانت بالأمس مهد الدولة العلوية وعاصمة أقوى ملوكها الذي روض ملوك بريطانيا وفرنسا وإسبانيا في فترة حكمه

  • anouaro
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:19

    Meknez siempre ha sido una ciudad muy importante en el desarrollo económico del país,y lo será en el futuro,si saben sacar provecho de los recursos económicos, culturales, históricos… Que tiene la ciudad que ha sufrido muchos años de ignorancia y mala gestión del congreso de la ciudad, espero que sea el momento oportuno para levantar y merojar la vida de toda la gente viva meknaza alzayetouna

  • yassine a Rabat
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:44

    مدينة مكناس و اخيرا الالتفاتة الى العاصمة الاسماعيلية

  • meknassi
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:44

    de toutes les manieres on salut ces initiatives ayant omi l'ancien MEDINA ???? !!!! qui ne peuvent en aucun cas jusqu'a cette date rendre à cette ville sa vrais place et l'urgence c'est de créer pour Meknes sa startegie de developpement (industrie ,commerce , artisanat et dont beaucoup de metiers ont connu une chutte …..AGRICULTURE avantage comprataif potentiel de la ville .sans oublier la situation problématique du sport à meknes Foot basket Hond ball ???? !!!!!!!!!!.) chantiers sans doute qui vont absorber le chomage frapant les jeunes de cette ville historique , dynamiser cette ville à travers des evenements culturels sportives pourquoi pas un grand palais de congrés ,une université à la hauteur en fin si nous avons une bonne fois pour relancer cette ville on y arrivera sans doute .

  • مصباحي محمد
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:07

    أشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس على التفاتة المولاوية لمدينة مكناس التي توقفت كثير من المشريع
    وأكن كل اﻹحترام والتقدير لهدا الوالي الجديد الدي يشرف على المشاريع لي هده مدينة العتيق

  • adim sifi
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:21

    la commune municipale n'a fait aucun effort depuis cinq ans .la ville de meknes vit sous embargo .aucun chantier n"est ouvert

  • أبو أمين
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:15

    الحديث عن محطة لمعالجة المياه العادمة ببوفكران، ليس وليد اليوم ،بل منذ حوالي 18 سنة….ولا زال الملف يتعرض لانتكاسات أبرزها، اختيار الموقع الأنسب من بين أربعة مواقع….وتعرض ومعارضة بعض النافذين على الاختيار الأنسب ….الذي لا يناسبهم….ويوجد على مرمى حجر من أملاكهم….

  • mohammed
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:22

    و مشاكل حي سيد بوزكري التي يعيش سكانها في ظروف مزرية؟؟؟؟

  • احمد
    الجمعة 29 ماي 2015 - 16:46

    الاهم هو مكناس تشغيل .بدونه تبقى باقي المشاريع بدون اهمية

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس