برلمانية مغربية تطالب بتحقيق في "دعارة الخليج"

برلمانية مغربية تطالب بتحقيق في "دعارة الخليج"
الخميس 28 ماي 2015 - 19:10

طالبت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية نزهة الوفي، بفتح تحقيق حول ما أسمته ” ارتفاع ضحايا الاتجار بالنساء في دول الخليج” حسب تقرير المقررة الأممية الخاصة المعنية بالاتجار بالأشخاص، الذي كشف عن كون أزيد من 2500 مغربية من المشتغلات في دول الخليج تم تهجيرهن منذ 2002 بهدف استغلالهن جنسيا في الدعارة.

وأفادت مراسلة بعثت بها النائبة البرلمانية والباحثة في علم الاجتماع وقضايا الهجرة، إلى بسيمة الحقاوي وزيرة المرأة والأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية، تتوفر عليها هسبريس، أن المعطيات التي استقتها المقررة الأممية انطلاقا من جمعيات المجتمع المدني المشتغلة في هذا المجال، أفادت أن الوسطاء المشتغلين في المجال، وخصوصا بمدينتي الدار البيضاء والرباط، يعملون بشكل مكثف للبحث عن ضحايا جدد لتهجيرهن نحو دول الخليج.

وأبرزت المعطيات الصادمة حول واقع المغربيات المشتغلات بدول الخليج، والتي تم الكشف عنها خلال الدورة السادسة والعشرين من مجلس حقوق الإنسان في جنيف لسنة 2014 ، أن عقود المغربيات اللواتي تهاجرن إلى الخليج، لا توافق لما تم الاتفاق عليه بخصوص مهامهن التي سيقمن بها، حيث يجدن أنفسهن في وضعيات استغلال من طرف شبكات الدعارة.

وطالبت البرلمانية، بفتح تحقيق في الموضوع واعتماد دراسة تدمج القطاعات المعنية لمعرفة الدواعي من ” عدم جدوائية الإجراءات التي التزم المغرب القيام بها لمحاربة الاتجار في البشر والاستغلال الجنسي للنساء والفتيات، والتي كان من نتائجه التزايد المضطرب في المغرب لعدد المتجر بهن” تقول نزهة الوفي.

وأضافت الوثيقة، أن وزارة العدل سجلت 164 حالة من الاستغلال الجنسي للنساء سنة 2011، من بينهن 89 حالة من محترفات الجنس إلى جانب 20 حالة استغلال الأطفال جنسيا، استنادا لإحصائيات الدرك الملكي سنة 2012 حسب التقرير المذكور.

‫تعليقات الزوار

32
  • بادي
    الخميس 28 ماي 2015 - 19:16

    يا لاه فينكم بهدلوا يا اهل النفاق هاد البرلمانية تاهيا

  • الطنجاااوي
    الخميس 28 ماي 2015 - 19:57

    أضم صوتي إلى صوتها…فقد سئمنا من هذا النعت المشين الذي يلاحق المغربيات…حتى أنه أصبح كل من يريد أن يسب المغرب يتحدث عن دعارة المغربيات.

    لا نعول على الجمعيات النسوية الحداثية التي فصحها الواقع.

    الشعب المغربي وفي مقدمته المرأة يجب أن ينظروا إلى مستقبل تكون فيه المرأة معززة مكرمة.

    نريد أن نرى سياح الجنس يوضعون في السجون ويشهّر بهم في وسائل الإعلام.

    نريد أن نرى تجار الجنس من أصحاب الكاباريهات في السجون.

    نريد الضرب بيد من حديد على كل بنت فضلت كسب المال ببيع شرفها على حساب تشويه سمعة باقي المغربيات العفيفات.

  • Med-BER
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:18

    في نظري هناك حالة واحدة لهجرة المرأة إلى أي دولة و هي الإلتحاق بزوجها أو عائلتها
    ما أتعجب له هو كيف أصبحت المغربية لا تبالي بتقاليدها ولا بدينها، فتجدها منتشرة في جميع بقاع الدنيا أرها فقط الأموال فيركبها عفريت الفلوس

    هذا النوع من المغربيات هن من يبحثن عن من يذلهن و من يعتدي عليهن لأنهن لم يرضين بعيشتهن البسيطة
    بالمناسبة الأرقام خاطئة لأن المغربيات في الخليج تجاوزن المليون

  • ولد حميدو
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:21

    اغلبهن في المنامة بالبحرين التي فيها عاهرات من دول عربية اكثر بكثير من المغربيات و نحن دائما ناخد التهمة لان الاخريات يسترن جنسيتهن و دياولنا يتفاخرن بدلك و لمزيد من الحقائق ادخل غوغل و اكتب

    مدن الدنوب

  • abderrahim
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:22

    give those ladies a job and they won't prostitute themselves.

  • ١محمد١
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:30

    بدل التحقيق في الدعارة في الخليج يجب التحقيق في ما الذي يجعل البنات يتجهون إلى الدعارة في الداخل و الخارج وحل المشاكل من جذورها وليس فقط الجري وراء محاربة النتائج….

    الفقر والمشاكل الإجتماعية والأسرية والثقافية تجعل الكثير يبيعون مبادئهم لكي يعيشوا…

    الإنسان يحتاج إلى أساسيات لكي يعيش وهي الأكل والسكن اللائق والرعاية الصحية والتعليم والإستقرار المادي والنفسي وإذا لم تهتم الدولة بهذه الأساسيات وركزت فقط على الأرقام الماكرو إقتصادية لكي تحصل على المديح من البنك الدولي و من بعض المنظمات العالمية فسوت تستمر هذه التشوهات الأخلاقية وستزيد المشاكل الإجتماعية والعنف في الأسر وفي الشارع وسنحصل على مجتمع بلا مبادئ ولا ثقافة وفي يوم ما سينفجر هذا المجتمع على نفسه و سنحصل على فوضى لا أحد يريدها لأنها ستحرق الأخضر و اليابس و ما حصل في بعض الدول العربية هو عبرة لنا كلنا و لا أحد يريد أن نصل إلى ما وصلت إليه هذه الدول…

  • imad
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:32

    .. y'a pas plus cher que notre honneur j'espere qu'il y'aura une campagne pour emprisoner toutes les prostituées .. merci Mme la députée … y'en a marre

  • morchid
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:46

    "دِير رَايّْ اللي يْبكيك ما تْديرْش راي اللي يضحكك"
    ها اللي كلنا، الفضايح د الكرة مع الكراطة والشوهة مع نبيل والزين اللي فيه، والعار مع المونديال اللي وصل كل دار والشكلاط ما خطى لا الصغار ولا الكبار.
    هاد السيدة الله يرضي عليها دارت فيلم بالكولور ونشرات التصبين ديالنا من دجلة والفرات حتى للمحيط.
    سي نبيل هنا وسيدة نزهة لهيه، هادو هم المغاربة اللي كيفضحو المستور حيت الخرين دارو عين ميكة، ووحدين خرين كينافقو وكيكولو حشومة وعيالاتنا ويناتنا شريفات. ييه آسيدي ما كلتي عيب، ولكن ما تنساش الفساد كاين وسي نبيل وسيدة نزهة ما دارو غير اللي خاص يديروه.
    كالو زمان: "ثلاثة من علامات الهبال: الغادي السوق بلا مال والغادي للبير بلا حبال والكالس وسط الجماعة وما رادش البال"
    هادو اللي ما عجبهومش الحال وكيكولو راه هادو كيشوهو بالصمعة د البلاد على برا راه هبال على حساب هاد المثل، وساريين يكفرو وسبو بلا ما يفهمو والو. للأسف بعض المغاربة الله يهديهم.
    "كمشة ديال نحل حسن من قفة ديال الذبان" هادا هو المعقول البركة فالقلة ماشي كتر الصداع

  • محمد
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:07

    الى رقم 4
    ادا قلت بان المغربيات تجاوزن المليون فهدا يعني بان كل اسرة معنية فهل دهبن على ارجلهن فالاحصائيات تم اخدها في المطارات و كم عذ سكان ثلاث دول خليجية حتى نصدق كلامك اما السعودية فتشدد على الاقامة و تطردهن

  • الفارس الشمسى
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:26

    لماذا أغلب الذين يتم القبض عليهم داخل الشقق المفروشة،الفيلات،الرياضات المُعَدة لممارسة كل الموبقات من زنا ولواط وما يرافق ذلك من تعاطي المخدرات بأشكالها ومعاقرة خمور قد يزيد ثمن الزجاجة الواحدة أحيانا عما يقبضه موظف خلال شهر من الكد والعمل..لماذا ينتمي أغلب هؤلاء الفسقة إلى دولة السلفية الوهابية؟
    لماذا ليس إلى إيران(الرافضية)،أو سلطنة عمان(الإباضية)،أو الأردن (الهاشمية)،أو سوريا(العلوية/الدرزية)،أو لبنان(الفسيفسائية)…؟
    هل هي وفرة الأموال فقط ما يجعل تيوس الوهابية يتخذون المملكة الشريفة ماخورا ومتنفسا لمكبوتاتهم؟
    لكن الكويتيين ليسوا فقراء،ولا البحرينيين،…والغنى ليس دائما قرينا للفساد والبطر!
    إن التحليل الأبرز الذي أجده أمامي انطلاقا من دراسة تاريخ نشأة الوهابية فكرا ودعوة ودولة هو تفسيرهم المنحرف للدين الذي يبرر لهؤلاء الأفاقين كل جرائمهم من قتل وسبي وسلب وهتك للأعراض.
    إن السلفيين الوهابيين لم يغيروا نظرتهم للشعوب الإسلامية التي تخالفهم مذهبيا،فهي بالنسبة لهم شعوب كافرة:دماؤها حلال،وأعراض نسائها في كل مكان حلال.أما أجور مستخدميها فيتم السطو عليها وطردهم بعد أن تلفق لهم تهمة بالسرقة.

  • YOUSSEF ARFOUD
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:27

    أيتها البرلمانية لماذا لا تطالبين بخفض رواتب البرلمانيين و البرلمانيات و كذا إلغاء تقاعدهم و تقاعدهن لكي يتسنى خلق مشاريع مدرة للربح و محاربة الفقر و البؤس في المجتمع المغربي، و ابدئي بنفسك.
    لنكن واقعيين و صريحين، هاته الفئة من المواطنات المغربيات هاجرن المغرب بسببك أنتِ أيتها البرلمانية لانعدام العدالة و التنمية.

  • TARIK
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:48

    ا لمغربيات قطعواعليهم الجواز السفر والمشكل تحل

  • محمد
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:58

    العيب ان اغلبية المغاربة يبرئون دويهن و يتهموا الاخريات و ليس بهده الطريقة سنعالج الظاهرة فانا ليس عندي اخت و رغم دلك لا اتعمد تشويه المغرب فايران تقنن الدعارة بزواج المتعة و ضاربين الطم كما نقول

  • khalil
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:01

    ياسبحان الله عند اقتراب موعد الانتخابات عاد هزتكم هد الغير على بنات المغرب فين كنت مند بداية هدا الحكومة شوفو غير الدعارة في الفنادق الفخمة و الخمر يباع في المحﻻت في العاصمة و يمر عليهم رئيس الحكومة صباح مساء

  • Zakaria from Oujda City
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:19

    "أزيد من 2500 مغربية من المشتغلات في دول الخليج تم تهجيرهن منذ 2002" أعتقد أننا لسنا في القرون الوسطى كي يتم تهجير هؤلاء النساء كرها. لقد سافرن دون محرم بمحض إرادتهن وهن مسؤولات عن بيع شرفهن ولا أعتقج أن السبب هو الفقر لأن الأرزاق بيد الله رغم صعوبة العيش.

  • منع يمنع
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:28

    امنعوا مجيئ الخليجيين الى بلادنا او راقبوا نشاطاتهم السياحية هل هم فعلا يأتون لزيارة المغرب و اكتشاف متاحفه و مآثره التاريخية و جمال طبيعته ام يأتون فقط لزيارة الملاهي الليلية و كراء الفيلات و استغلال فقر نسائنا و حتى اشباه رجالنا بل و حتى اطفالنا ؟
    لم ارى يوما جماعة سعوديين يتجولون في قصر البديع او في جامع الفنا او في متاحف المملكة حاملون كامراتهم على اعناقهم كما يفعل السياح الاوروبيين و الاسيويين ، دائما تجد الخليجيين مختبئين بالنهار ينامون و بالليل لا يظهرون الا في الملاهي و الكازينوهات.

    و يجب ايضا منع ذهاب المغربيات الى تلك الدول

  • سليم
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:35

    11 – الفارس الشمسى
    الوهابيه ليست دينيه وانما تلبس عبائة الدين تمويه
    هم جناحين ال سعود +ال الشيخ الاول لهم الاماره والثانى لهم العبائه
    الدينيه يؤمنون ان اميرهم بن سعود وله السمع والطاعه ويعتقدون انهم
    على المذهب الحنبلى وموالاة غير المسلمين عندهم ممنوعه كتابة ولكنها
    مباحه على الواقع عندهم المسيار مباح وهو شبيه بزواج المتعه الذى حرم
    فيما بعد اما المسيار هو زواج سرى ويحضر الزوج ويقضى حاجته تحت جنح
    الظلام ويخرج ولا يعرفه احد الربا محلل عندهم ويتضاهرون بانكاره
    ينشطون فى اذكاء الفتن والحروب ولايحاربون وانما فقط التحريض
    اى بلد يدخلونه يؤسسون لهم خليه تخدم مصالحهم
    اذاقو المسلمين الويلات
    لكن المغرب مليىء بالمخالفات الشرعيه وبلد مسلم المفروض يمنع كل ماهو
    حرام ويضع اللوم على الاخرين
    المغربيات فى اوربا وفى شرق اسيا وفى افريقيا يمتهن الرذيله
    من المسؤل عنهم امام الله ؟

  • ١محمد١
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:44

    مبروووك يا معلق طارق تعليق رقم 13 أنت بهذه الطريقة وجدت أفضل حل….

    ما هذا التفكير السطحي و الغير عقلاني الذي يفكر به بعض الناس!!!!!!!

    هل أنت فعلا مقتنع بما قلته أم هو فقط كلام سفسطائي؟؟؟

  • dichr
    الخميس 28 ماي 2015 - 23:38

    اغلبهن يستحقون مايقع لهن لأنهن طماعات ويفضلن الخليجي الغني على المغربي الفقير العفيف حح فيكم

  • ولد حميدو
    الجمعة 29 ماي 2015 - 00:07

    الى رقم 13
    ادا اراد المغرب ان يمنع عنهن جواز السفر فعليه اولا ان يقضي على جميع المنظمات الحقوقية و خصوصا النسائية و رغم دلك فمؤخرا بدا يمنع سفر العازبات و رغم دلك اصبحن يلتجئن الى حيل مثل الزوأج الدي يتكلف به المتاجرون بالبشر اما السعودية فتمنع موظفي الدولة من الزواج بالاجنبيات و من اراد فعليه ان يستقيل من الوظيفة حسب ما سمعت و ليس كل المغربيات في الخليج من اجل الشبهات بل اغلبيتهن متزوجات و نجحن في حياتهن باعتراف الخليجيين و فيهن حتى اطارات في الابناك و الطيران و الشركات و لا يجب ان ننظر فقط الى النصف الفارغ من الكاس

  • لشهب
    الجمعة 29 ماي 2015 - 01:06

    المنامة هي المكان المفضل للسعوديين للتخلص من قوانين بلدهم المتشددة، حيث يستطيعون الذهاب إلى النوادي الليلية والتعرف بالجنس الناعم ويستطيعون أيضاً أخذ العاهرات من هناك وهو تصرف غير مسموح فى بلدهم وبالنسبة للرجال السعوديين يعتب هذا البلد المفنتح القريب منهم يجعلهم يذهبون دائماً عن طريق الجسر المزدحم في الإجازات وايام نهاية الإسبوع هل تريد أن ترى ماذا يحدث عندما يذهب السعوديون إلى هناك رامين خلفهم كل القيم التي كانوا يتمسكون بها في بلدهم؟ إذا …اتبعهم هناك

    قائمة مدن الخطايا كما صنفها الموقع

    1. باتايا تايلاند
    2. تيجوانا المكسيك
    3. امستردام هولندا
    4. لاس فيقاس .. أمريكا
    5. ريودي جانيرو .. البرازيل
    6. موسكو .. روسيا
    7. نيواورلاينز لويزيانا .. أمريكا
    8.المنامة .. البحرين
    9. مكاو .. الصين.
    10. برلين .. ألمانيا

  • زهراء
    الجمعة 29 ماي 2015 - 04:48

    أنا مقيمة في الخليج ورغم أني لست مغربية لكن قلبي يوجعني كل ما جابت واحدة سيرة المغربيات
    بسوء ..المسؤول الأول عن هذا هو المرأة المغربية
    فليست الحكومات هي التي تلقن معنى الشرف .
    رغم أن الخطيئة موجودة في كل مكان .
    ربي يهدي ربي يهدي

  • موحى
    الجمعة 29 ماي 2015 - 07:26

    في الواقع سبب هذ الوضع هو الواقع الاجتماعي في المغرب وهو نتاج للفشل في السياية التعليمية والتوزيع الغير العدل لثروة

  • مصطفی ايت ريشة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 08:55

    السلام عليكم انا خدام فلامارات ولله ولله ما اراهو ومايراه كل المغاربة حشومة عيب وعار كل من قال هاد عادي فليس فيه غيرة لي اهله ولا بلاده اي واحد تريد انتناقشه او تشاجرت معه اول شيء يقولهو ليك روح استر اخواتك الفساد بعينه خصوصا فالمقاهي اي مقها في مدون الامارات توجد فيها 3او 4 او 6 يلفون فيها بدون شوغل الرجال لهم القيمة لاكن ليل اسف ؟ من احسن لمغرب او مصر من اكتر السكان فلا تجيد مصرية تأتي هنا بدون محرم او تجاوز 40 سنة المهيم هادو طيحو بقيمتنا فلخاليج فضحونة لاحولة ولاقوت الا بالله

  • أحمد البتاوي
    الجمعة 29 ماي 2015 - 09:44

    ان من يتجر بالباغيات من خلال الدعارة أو بعورات النساء من خلال السينما هم عديمو الأخلاق و القيم و عديمو الضمير يغرون الفتيات بالنقود بسبب فقرهن لأن غالبيتهن من الأوساط المعوزة. فهذه خطوة جيدة لدراسة هذه الآفة و إيجاد حلول ناجعة من أجل البحث عن هذه العصابات و عقاب المسؤولين عليها لكن الأساس هو تحسين الأوضاع المادية و الاجتماعية للمغاربة و ذلك بتقليص الهوة بين الغنى الفاحش و الفقر المدقع

  • Arabic Muslim marocain
    الجمعة 29 ماي 2015 - 09:59

    إلى الذين ضد فيلم عيوش كلنا ضده….هذا هو الاسوأ…!!
    أين أنتم …؟؟
    أين مصطفى الخلفي…؟؟
    إلى الذين يدافعون عن المبادئ أين انتم..؟؟
    هذا هو السبب بالضبط…!!
    فبادرو إلى الدعوة إلى تنظيم تظاهرات كبرى لدعم السيدة البرلمانية المحترمة..؟؟
    والا فإننا سنكون لا نختلف عن عيوش نتاج بالمبادئ والقيم..!!

  • علي
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:30

    اصبح النواب والنخب الفاشلين من يريد يشتهر يتحدث عن الدعارة ويوصم قلة لا تمثل المرأه المغربية العظيمة بالدعاره واثارة المشكلات
    لماذا النائبة لا تستجوب وزير الخارجية ويناقشة كامل المجلس بهذا الخصوص وتجبرة على معالجة المشكلات.
    المغرب بلد منتج ويتلقى اعانات ضخمة لماذا لا تناقش الاستخدام الرشيد للمال العام الذي ينخرة الفساد وتسبب بالفقر ولجوء كثير من الانحرافات.

    اصبح اي عربي متزوج من مغربية يستفزة هذا الطرح الرخيص : مره من سينمائي منحل
    ومره من نائبة اخوانية تافهه تترك الجذور وتناقش الفروع !

  • مواطن
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:57

    قالتليك 2500 فدول الخليج ،علامن كضحكي ، وغير فالاردن تم احصاء 3000 مغربية ،اما فالامارات والبحرين وقطر حدث ولا حرج هذا بدون احتساب اوروبا ، شاهدوا القنوات الاوروبية التي تتكلم على ظاهرة عهارة المغاربيات عامة تونس والجزاءر والمغرب في هذه البلدان الاوروبية خاصة فرنسا واسبانيا، استغربت يوما حين دخلت الى حانة بمليلية ووجدتها مليءة بالمغربيات وصاحبتها من مكناس ، وكلشي تما،كتشرب لتحت وتنعاس الفوق ، والعازل الطبي (cadeau) من عند مولات البار ،دخلات الكوارديا سفيل،سلموا على الجميع (هولا) دربوا دورة متكلموا مع حد وخرجوا بكل ادب.

  • حلا
    الجمعة 29 ماي 2015 - 13:22

    يراودني داىءما سوال كيف تعيش المغربية المتزوجة من جنسية اخرى سواء عربية او غيرها دون ان تتاثر بما يقال عن بنات بلدها؟ الا يمكن لحياتها ان تتحول الى جحيم؟ هل للزوج القدرة على التحمل ورمي كل هذا وراء ظهره ولا يولي له اي اهمية رغم انه يعرف جيدا من اختارها شريكة حياته، واما لاولاده؟ لماذا اختار هولاء المغربية وليس غيرها؟ عندي يقين بان في قضية الزواج الانسان مسير وليس مخير، لان ارادة الله تتدخل هنا ولا يد لاحد فيها، الزواج كالرزق مهما سعيت فلن تنال الا ماهو مكتوب لك. وانت ونصيبك. كيف تحتوي المغربية هذه الاتهامات، وكيف تتصرف مع الزوج ؟ اختيار الزوجة ،وام الابناء من اهم قواعد الزواج السليم،وعليها يتوقف النجاح او الاخفاق في الحياة وتكوين اسرة متماسكة. واعطانا رسولنا الكريم، المعادلة الصحيحة لاختار شريكة العمر ولكن قلة من يطبقها، فالاغلبية تفتن بالظاهر ولا تولي اهمية للعقل والروح. اعانكن الله يا اخواتنا المغربيات وصبركن .

  • مسلم من بلاد الحرميين
    الجمعة 29 ماي 2015 - 16:39

    اولا نسلم على الجميع بتحية الإسلام.
    نحن في السعوديه لا نسمح بالإقامة لاحد دون وجود محرم و نشدد على ذلك .وعندما نقول الخليج العربى ففيه 6 دول عربيه وواحده صفويه. والقول يوجب التحديد دون ابدء او السكوت اوجب.ونصيحه البدء بتنظيف الدار اولا لاننا فى بلادنا نحترم الجمبع وان حدث هناك نشوز فالقاعده اننا ملتزمون بالشرع و لدينا ص
    ضوابط لذلك ودمتم

  • عادل ع
    الجمعة 29 ماي 2015 - 19:15

    انظرو الى اين يؤدي الاستخفاف باوامر الله ورسوله الذي لا ينطق عن الهوى فالمراة في الاسلام لا تسافر الا مع حريم ولو لاذاء مناسك الحج هذا القرار الرباني الذي يسخر منه اعداء الاسلام ويعتبرونه اهانة للمراة فباسم من تهان المراة اليوم وتداس كزامتها في الداخل والخارج باكذوبة الحرية وحقوق الانسان

  • مصممة أزياء مغربي
    السبت 30 ماي 2015 - 10:57

    مكانش تجارة الدعارة داخل أو خارج المغرب إلا الرخيصات الي تتقبل تبيع جسدها رآه ممكن تبيعو وهي وسط أهلها والي عندها مبادئ وتربات في بيئة نظيفة مستحيل تلجأ لوساخة ع سبيل مثال ناس بالمغرب يشتغلون في بيوت حمامات. … مغاربة ونفتخر بالقيم والمبادئ ديالنا واصلا الفئة الزبالة هي الي تتظهر ليكم والناس الي تتشتغل بالحلال ورفعت علم بلادها في معارض تلفزيونية ولا حد عبرها حتى بكلمة مبروك لا داخل بلادنا لا خارجها يكفي السفارة الي مامعترفا بينا ورقة نحتاجها خصنا نأخذ طيارة للمغرب اللهم يسحبون سفارة ماقضين لينا والو وكلنا ربي فيهم في كل من ضيعنا في حقنا والسلام

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج