استئنافية الجديدة تؤجل البت في "أحداث أولاد افرج"

استئنافية الجديدة تؤجل البت في "أحداث أولاد افرج"
الخميس 28 ماي 2015 - 21:15

نظّم عدد من الحقوقيين والمتضامنين مع المتابعين في قضية “الخميس الأسود بأولاد افرج”، وقفة احتجاجية أمام قصر العدالة بمدينة الجديدة، للتعبير عن تضامنهم مع المحكوم عليهم بما مجموعه 35 سنة سجنا نافذا، رافعين شعارات مطالبة بتمتيعهم بمحاكمة عادلة خلال مرحلة الاستئناف.

الوقفة التضامنية التي شاركت فيها بعض الهيئات الحقوقية والسياسية، تزامنت مع قرار الهيئة القضائية بمحكمة الاستئنافية تأجيل البت في الملف إلى اليوم العاشر من يونيو القادم، وذلك من أجل إحضار السجلات والدفاتر التي تحتوي على تصريحات وتوقيعات المتهمين والشهود، وخاصة أولئك الذين تراجعوا عن شهاداتهم التي سبق أن قدموها ضد الموقوفين.

عبد المالك زعزاع أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الموقوفين، وفي تصريحه لهسبريس عقب انتهاء الجلسة، أكد أنه إثر وصول ملف أحداث أولاد افرج إلى مرحلة الاستئناف جنايات، تقدم المحامون بمجموعة من الدفوع الشكلية، قبل أن يطالبوا في جلسة اليوم بضرورة إحضار دفتر التصريحات المتواجدة لدى مصالح الدرك الملكي، للاطلاع على الأسباب التي منعت بعض المتابعين من التوقيع على أقوالهم، ليتم بناء على ذلك تأجيل الجلسة.

وكانت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف قد أصدرت، شهر فبراير الماضي، أحكامها في حق الموقوفين الأحد عشر على خلفية ما بات يعرف بأحداث الخميس الأسود بأولاد افرج التي انطلقت شرارتها بسبب إشاعة، حيث تراوحت الأحكام الصادرة بين سنة واحدة وأربع سنوات حبسا نافذا، فيما بلغ مجموع الأحكام 35 سنة في حق الموقوفين، كل حسب المنسوب إليه.

وأصدرت آنذاك الهيئة القضائية أحكامها بإدانة ثلاثة موقوفين بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم إثر متابعته بتهمة التجمهر غير المرخص له، والحكم على الرابع بسنة واحدة بسبب إشاعته لأخبار زائفة تسببت في احتقان واحتجاج، فيما أدين السبعة الآخرون بأربع سنوات نافذة لكل واحد منهم بتهمة المشاركة في أحداث الشغب والهجوم على مركز الدرك الملكي.

‫تعليقات الزوار

2
  • Observateur
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:33

    قليل عليهم 4 سنين. عندما يجتمع انعدام التربية و انعدام الاخلاق و عدم احترام موظفى الامن و اعضاء هيئة المحكمة فيجب الضرب بقوة . و الا فالسلام على هيبة القانون و مرحبا بالفوضى

  • المهم
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:40

    إذا هاجم المواطن رجال الامن وكسرت إدارتهم ،فمن يحمي القانون ،الجمعيات التي تدافع عن المجرمين و التي تنهى عن المعروف و تامر بالباطل ؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات